النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

ماذا أعطى العمل للمرأة وماذا أخذ منها"

الزوار من محركات البحث: 6 المشاهدات : 827 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: في المنفى
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 21,968 المواضيع: 3,683
    التقييم: 9505
    مقالات المدونة: 66

    ماذا أعطى العمل للمرأة وماذا أخذ منها" إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع


    في ندوة حوارية لمؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر: "ماذا أعطى العمل للمرأة وماذا أخذ منها"

    بتاريخ : الثلاثاء 26-03-2013 04:46 مساء

    عقدت مؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر و الهيئات النسائية في جمعية المبرات الخيرية في قرية السّاحة التّراثيّة، حلقة حوار تحت عنوان: "ماذا أعطى العمل للمرأة وماذا أخذ منها"، بحضور عددٍ من المثقفين والإعلاميين ومسؤولي المؤسّسات الإجتماعيّة والعديد من النساء العاملات في مختلف المجالات.


    في البداية رحب مدير مؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر الدّكتور السّيّد نجيب نور الدّين بالحضور، طارحاً إشكالاتٍ عدّة حول موضوع النقاش، معتبراً أنّه "إذا كان المطلوب أن يلبي عمل المرأة حاجة المجتمع إليها، فإن المطلوب في المقابل النظر إلى عمل المرأة بعدالة وليس بمساواة، وإلا إن كان عمل المرأة خارج المنزل سيضاعف من أعبائها... فإننا بذلك نكون قد أضافنا قيداً جديداً على حريَّتها، فيما المطلوب، أن يقوم العمل خارج المنزل بتحريرها من المزيد من قيودها من حيث المبدأ". كما كانت كلمة ترحيبية باسم الهيئة النّسائيّة في جمعيّة المبرات الخيرية ألقتها الحاجة فاديا دياب، التي ركزت على الدور الكبير الذي تلعبه المرأة في تربية الأجيال على وأد الفتن. وبعد عرض فيلم وثائقي قصير يبرز شهادات حية لعدد من النساء العاملات في مختلف المجالات ويظهر مدى تأثير العمل على أوضاعهنَّ، قدّمت الإعلامية ليلى مزبودي للمحاضرين معتبرةً أن أغلبية الأدبيات الإسلاميَّة جعلت عمل المرأة رهناً بموافقة الرّجل أو وفقاً لمزاجيَّته، إلا أنَّها رأت أنَّ الواقع الإجتماعي كان أقوى من تلك الأدبيات.



    ثم كانت مداخلة للدكتورة عزة شرارة اعتبرت فيها أن" عمل المرأة قدّم لها مكتسبات تمثّلت بشعورها بالثقة بالنفس ووسّع لها آفاقاً للنشاط في المجالات العامّة.. فأصبحت أكثر تأهيلاً لتحمّل الضغوط وأقل تعرّضاً للنكسات النفسية؛ لكن مع أن دوافع المرأة للعمل هي اساساً الكسب الاقتصادي، فإن ذلك الكسب يصب غالباً في موازنة اسرتها، ولا يفضي بأكثرية العاملات إلى استقلالهن الاقتصادي الكامل". وأشارت الدكتورة شرارة إلى أنَّ ما تدّعيه النسويّات من أنَّ عمل المرأة يفضي بها إلى تحقيق المساواة مع الرّجل لا يصحّ إلّا نادراً، كما ذكرت أنَّ البعض يتحفّظ على عمل المرأة "خشيةً من أن يكون الإستقلال المادّي للمرأة سبيلٌ للتحرر الشّخصيّ من سلطة الرّجل، وحجة للإنتقاص من علو شأنه". وأضافت: "إنَّ لجوء الأسرة إلى دفع بدل مالي لعاملة في الخدمة المنزلية هو تأكيدٌ موضوعيّ لا سبيل لنكرانه إلى أنَّ صيانة حيوات أفراد الأسرة في المنزل هو عملٌ يستحقّ أجراً".



    ثم ألقى الدّكتور زهير حطب كلمةً ركّز فيها على أهميّة تعليم المرأة كتحضير أساسيّ لعملها المستقبليّ، معتبراً أن المرأة "لا تذهب إلى العمل للتسلية بل لأسباب وضغوط إقتصاديّة"، مطلقاً دعوة إلى الرجال للإعتراف بأنهم باتوا غير قادرين على تحمل التكليف الشّرعي المتمثّل بالنفقة. وقال: "ليتنا مثل الدول الإسلامية غير العربية كتركيا وماليزيا وإيران حيث وجد الحزب الحاكم أنَّ من مصلحة المجتمع أن تنزل المرأة إلى ساحة الميدان". وقد أشار الدكتور حطب إلى أنَّ عمل المرأة يمكّنها من إقامة العلاقات الإجتماعية التي تمثل جزءاً من عالم المرأة للدفاع عن نفسها والاستقواء بالآخرين، وهي ضرورة في مشاريع التّنمية الوطنيّة بشكلٍ عام.



    ثم كان للأستاذة أميرة برغل كلمةً تحدثت فيها عن تجربة عمل المرأة العاملة في المؤسسات الإسلاميّة، ذاكرةً إيجابيات تتعلّق بمراعاة خصوصية حركة المرأة في المجتمع والتمسك بالحجاب كشرط من شروط التفضيل، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للملتزمات إسلامياً ومعاملة العاملين والعملات بمساواة. مشيرةً إلى سلبياتٍ تمثل أبرزها بالتشجيع على تقديم العمل الوظيفي على العمل الأسري، وتقديم الرجل على المرأة في مواقع القرار، بالإضافة إلى التعامل غير الإنساني لدى بعض المؤسسات عبر تقليص إجازة الأمومة..وقد حتمت الأستاذة أميرة بتوصياتٍ كان أبرزها دعوة إلى علماء الدّين والمفكّرين إلى أن يعيدوا صياغة المفاهيم الحياتيَّة من منطلق المنظومة القيميَّة المتعلّقة بالنّظرة الإلهيَّة للإنسان والفرد.



    بعد ذلك ألقت الأستاذة آيات نور الدّين الكلمة الأخيرة في اللقاء قالت فيها: "من الطبيعي أن تستند القوانين الحاكمة لعمل المرأة إلى رؤية شاملة لا تكون حدودها المؤسسة والعمل والإنتاج.. بل يؤخذ بعين الاعتبار منظومة القيم التي تستند إليها هذه المؤسسة أو المجتمع أو الدولة". وأضافت أنه " لا يمكن إلا أن نذكر العلاقات الاجتماعيَّة التي لم تتم إعادة صوغها وضبطها في مجتمعاتنا بناء على عامل خروج المرأة للعمل، مع الإبقاء على القيم المرتبطة بهذا المجال، وإن كانت طبيعة الحراك المجتمعي تفضي إلى تغيير في هذا الإتجاه".

    ثمّ كانت مداخلات لبعض الحاضرين أثارت بعض الإشكالات الهامّة من قبيل اعتبار الواقع معطىً هامّاً لبتّ النصوص التي تتعلق بحقوق المرأة.




    المواطن نيوز




  2. #2
    من أهل الدار
    مقصر بحقك ربي
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الدولة: عراق المقدسات
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,037 المواضيع: 120
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1444
    مزاجي: الحمدلله ..
    أكلتي المفضلة: حسب ألحالة المزاجية
    مقالات المدونة: 3

  3. #3
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الروح مشاهدة المشاركة

  4. #4
    من أهل الدار
    Rafedy
    تاريخ التسجيل: December-2011
    الدولة: الارض ارضي والسماء سمائي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,926 المواضيع: 388
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2169
    مزاجي: اللهم صل وسلم على محمد وال م
    المهنة: مهندس سابقا
    أكلتي المفضلة: البامية ووحش الطاوة
    موبايلي: نوكيا بدون كاميرا
    آخر نشاط: 3/November/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى Gameel Zubaidy إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Gameel Zubaidy
    مقالات المدونة: 3
    خشيةً من أن يكون الإستقلال المادّي للمرأة سبيلٌ للتحرر الشّخصيّ من سلطة الرّجل،
    اهم نقطة بالنسبة للمرأة لانها اذا ما استقلت اقتصاديا
    استطاع ان تبني شخصيتها وتكن لها ريادة في بناء الاسرة والمجتمع

    ولو ان بعض الرجال يخشون من المرأة ذات الشخصية المستقلة
    ويسعون الى امرأة مسلوبة الارادة متقوقعة على نفسها (خدامة)

    تحياتي

  5. #5

  6. #6
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Gameel Zubaidy مشاهدة المشاركة
    اهم نقطة بالنسبة للمرأة لانها اذا ما استقلت اقتصاديا
    استطاع ان تبني شخصيتها وتكن لها ريادة في بناء الاسرة والمجتمع

    ولو ان بعض الرجال يخشون من المرأة ذات الشخصية المستقلة
    ويسعون الى امرأة مسلوبة الارادة متقوقعة على نفسها (خدامة)

    تحياتي
    شكراا لك - لكن هناك استثناء للرجال منهم من يجعل المرأة في داره كالأميرة
    ومنهم العكس التعليم اهم حاجة للمرأة لتكون انسانة مثقفة واعية بالاضافة الى شهادتها سلاح لها وكذلك
    تقدر تعين زوجها اذا كانت ظروفه متعبة ..والمرأة في دارها تخدم عائلتها واولادها وليس خدامة لاحد.
    نورت خيو

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو امير الواسطي مشاهدة المشاركة
    احسن وظيفه للمراة هي التعليم
    اكيد شكراا ع المرور

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال