صلاح الدين الأيوبي من اشهر الشخصيات الاسلامية في التاريخ فهو من اعاد وحدة الاقطار للخلافة العباسية وتمكن من كسر الصليبيين بعد نضال وكفاح بدء قتاله مع بلدوين الرابع وتمكن من كسره ب400 فارس فقط ضد 35 الف جندي صليبي بعدة معارك استراتيجية مثل مرج العيون ومخاضعة يعقوب وحصار بلفوار وكانت ثأرا لتل الجزر هرب خلالها بلدوين الرابع الى نهر الليطاني بعد ان اسر جيشه وكاد ان يأسر، ثم توقفت الحرب بهدنة اعد خلالها صلاح الدين الأيوبي لفتح القدس.
لكن يا ترى ما حقيقة نسبه الكردي؟
الحقيقة التاريخية وفق القراءة الصحيحة ان صلاح الدين الأيوبي عربي ينسب لقبيلة الازد وهناك من يقول انه غطفاني بينما من نسبه لبني امية فهو ادعاء اما النسب الكردي له فهو مجرد فكرة منتشرة من مرجع لا يعتمد
ملاحضة مقالتنا ليست بغاية الاستنتقاص من اي احد فجميع الاعراق مقدرة محترمة هي وامجادها في التاريخ الاسلامي لكننا نتحدث بخصوص النسب فحفظه من التوصيات النبوية
ان الانتشار الذي حضى به موضوع كردية صلاح الدين الأيوبي كان غالبا ما تروج له في غاية الاخوة الاسلامية لكن حقيقتا هذا غير جائز في ديننا الحنيف الذي يقول رسولنا به بخطورة التلاعب بالانساب. فلم يكن من اي سلطان ايوبي من الدولة الايوبية كلام يتعلق بنسبهم الكردي وهذا ما عجز على العثور عليه مدعي ذلك حيث ان بناء كلامهم اتى من رواية ابن الاثير فهو الذي قال بان الايوبيين اكراد وابن الاثير توفى سنة 632 هجريا ولم يكن له اي اتصال بصلاح الدين الأيوبي سوى انه عاصر المرحلة الأيوبية بعيدا، بينما من كان مقربا من صلاح الدين وعمل معه وكان متصلا به لم يقل احدهم بذلك فباي الناس نأخذ!؟ ومن المؤرخين الذين عملو مع صلاح الدين بهاء الدين بن شداد صاحب كتاب {النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية} وهذا مؤرخ كان ملازما لصلاح الدين وقاضيا لمعسكره والقدس الشريف ولازمه حتى وفاته لم يذكر انه كردي نهائيا بالذكر انه من قرية دوين وهي قرية صغيرة ليست للاكراد، ومثله الكاتب الاصفهاني فمن اين نأخذ الكلام؟ خصوصا وان سلاطين بني ايوب كذلك لم يذكرو انهم اكراد بالكانو يقولون بنسبهم العربي الاموي القرشي وهم ثلاثة1 - الملك المعز لدين الله اسماعيل بن سيف الاسلام ظهير الدين
2 - الملك خليل بن الاشرف احمد بن ملك
3 - الملك الامجد حسن ابو محمد
وقد كتب ابن واصف كتابا كاملا حول اخبار بني ايوب باسم (مفرج الكروب في اخبار بني ايوب) قال فيه { وانكر جماعة من ملوك بني ايوب النسبة الى الاكراد وقالو انما نحن عرب:نزلنا مع الاكراد وتزوجنا منهم)
ومن سلاطين الأيوبيين ، السلطان خليل الأيوبي(804-856هجري/1401-1452ميلادي) ، الذي يقول في أبيات شعر له ، في مدح والده ، وكان شاعرا (أي السلطان خليل):
((لم يبق في الدنيا ملاذ يرتجى
في العالمين ولا نصير كاف
إلا ابن أيوب الذي صدق الوعود
هو الأمين ومجمع الألطاف
الأشرف السلطان بالنسب الذي
بالنقل متصل بعبد مناف
وقال الحسن بن داود الأيوبي ردّ في كتابه (الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية) ما قيل عن نسب أجداده وقطع أنهم ليسوا أكرادًا، بل نزلوا عندهم فنسبوا إليهم. وقال: ((ولم أرَ أحداً ممن أدركتُه من مشايخ بيتنا يعترف بهذا النسب)).
وقال المعز إسماعيل الأيوبي صاحب اليمن أرجع نسب بني أيوب إلى بني أمية، وأن نسبهم يرجع إلى أيوب بن شادي (أو شاذي) بن مروان بن الحكم بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن الحكم بن هشام بن عبد الرحمن الداخل بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية، وحين بلغ ذلك الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب قال: "كذب إسماعيل ما نحن من بني أمية أصلاً"، أما الأيوبيون ملوك دمشق فقد أثبتوا نسبهم إلى بني مرة بن عوف من بطون غطفان وقد أحضر هذا النسب على المعظم عيسى بن أحمد صاحب دمشق وأسمعه ابنه الملك الناصر صلاح الدين داود.
وقال ياقوت الحموي في كتابه في الصفحة 491 من المجلد الثاني من كتابه ( معجم البلدان) ، وكان معاصرا للأيوبيين، ذكر أن بني أيوب ليسوا من مناطق الأكراد ، بل من بلدة دوين التي ليست لأكراد ، فقال : (( دوين بلدة في نواحي ارَّان في آخر حدود أذربيجان بقرب من تفليس، منها ملوك الشام بنو أيوب)).
وأكد ابن شداد ، وهو قاضي جيش صلاح الدين ومن المقربين منه ، أن صلاح الدين من بلدة ( دوين) التي فتحت في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وأن نجم الدين والد كل السلاطين الأيوبيين ، قد خرج من تلك القرية إلى بغداد ثم تكريت .. والمعروف عن صلاح الدين الأيوبي أنه عندما آل إليه حكم مصر ، ضمّ إليها بلاد النوبة ومعظم ليبيا والكثير من بلاد الشام ، بلاد الموصل، واليمن والحجاز ، وقد بلغ من القوة مبلغا ، لكنه لم يضم إليه مناطق الأكراد وكان باستطاعته فعل ذلك ..
فلو كان كرديا فعلا ، فلم لم يبسط سيطرته على الأكراد وهو منهم ؟.
ثم ومن قال انه كردي ادعى نسبته للرادويين وهؤلاء ايضا ليسو اكراد انما عرب ازدية سكنو مع الاكراد فانتسبو لهم
وفي نهاية المقال كلنا احترام للاخوة الاكراد ولهم في التاريخ الاسلامي شخصيات عظيمة لكن مقالنا ماهو الى تثقيف عن نسب صلاح الدين مع كل اهتمامنا بتفهمكم