#قـواعـد_تـربـويــه............
1. لا للضرب
* بدلا من أن تكون ملاذا نفسيا للطفل، يلجأ لك أوقات الهشاشة...
* ستكون عدوه الذي يعتدي عليه، و ستنفصلا نفسيا عن بعضكما في القريب العاجل...
* ولن يظهر ذلك الآن أثناء طفولته المبكرة فهو ما زال يعتمد عليك كلية في جميع احتياجاته...
* في المستقبل القريب، حينما يلاقي حاجته بعيدًا عنك...
* ستكون أنت ذاك المتطفل المُمل الذي يريد التدخل في كل شيء والتحكم في كل شيء..
* ويشتكي السواد الأعظم من الآباء من ذلك، فمن الذكاء ألا تفعل ما ستشتكي منه بعد فترة.
.
.
2. تحدث إلى طفلك، فما لا يُدرك بالعقل؛ يُدرك بالقلب.
• تحدث إليه تفصيليا بكل ما تُحب...
• احكي له ما تفعل في أشيائه الخاصة دائما...
• ما لن يُدركه باللغة، سيدركه بالمشاعر وسيفهم من إيماءات وجهك ونبرات صوتك وتعابير وجهك...
.
.
3.لا تمسكه
* أثناء ما يركض ويلعب، حينما تمسك ذراع الطفل عمدًا لاستيقافه ونقل ملاحظة ما...
* الطفل توقف عن استقبال أي من التوجيهات أو المُدخلات...
* طالما ذراعه ممسوك، قل ما تشاء هو ليس معك...
* هو يفكر الآن في حل ذراعه منك وفك قيده وفي اللحظة التي ستتركه فيها فقط...
* هل يمكن أن تطعم طائرًا طواعية أثناء ما تمسك به؟ مستحيل...
* كذلك هو طفلك بالضبط، فالطفل لا يُلمس إلا لغرض المَحَبَّة...
.
.
4. لا تنتزع الأشياء منه.
• استخدام قوتك البدنية في نزع الأشياء من يد طفلك...
• ينقل له حقه في استخدام قوته في نزع الأشياء من يد الآخرين!
• وإن لم يستطع سيقفز ويصرخ لأنه يريد
(كذا) الذي في يد أمه...
• أضف أن طفلا ينتزع الأشياء من أيادي الأطفال أصدقائه هو مُسبب كبير للفوضى وكاسر للقواعد وصعب التحكم.
.
.
5. الطفل واعٍ.
* هو قادر على اكتساب الخبرة والمعلومات من المحيط حوله أكثر منك...
* لو أرسلناك لليابان لتبقى عامان، ربما تستطيع التحدث باليابانية بشكل متوسط – هذا إن استطعت!
* بينما لو أخذنا طفلك وأرسلناه إلى اليابان عامين، سيتحدث اليابانية مثل أهلها وكأنه لم يعرف لغة غيرها...
* لذا هذا الصغير الذي تستهن به، مخه أنبَّه وأكثر تطورًا منك...
* وكذلك أكثر منطقية منك،كذا الأبحاث تقول لا نحن...
* فلا تظنه أحمقَ سيخرم عينه بأول أداة طولية يمسكها...
* هذا ليس صحيحا، لذلك عليك إتاحة الفرصة له لاكتساب خبراته بنفسه.. فشكرًا لك،
لا تتدخل كثيرًا.
.
.
6- لا تصرخ.
• التربية عملية تراكمية، كل حجر يوضع في البناء اليوم، ستقوم بالرفع فوقه غدًا...
• لذا وصولك اليوم لمستوى (الصراخ) لنهي الطفل عن شيء...
• سيتطلب منك رفع سقف تصرفك غدًا كي ينتبه لك الطفل هذه المرة..
• فالطفل قريبا جدًا سيكتسب مناعة نفسية ضد صراخك ويبات لا يبالي...
• فيلزمك (التعلية) فوق ما سبق..
• ففي رأيك ما هي التعلية المناسبة؟
- الصراخ الأشد؟
- ثم؟ الضرب؟
- ثم الضرب أشد؟
• أنت الآن لا تقوم بالتربية...
• أن تقوم بتسيير حمار بالعصى، كلما أراد زيادة سرعته ضربه أشد قسوة مما سبق،
• ولا أحد منا يريد أن يبات طفله حمارًا!
.
.
8. لا تقارن.
* هذه هي الخطيئة الأولى التي نفعلها ظنًا أننا نحسن صنعًا ونحن نهدم الحجر الأول في بناء الطفل:
(التفرُّد).
* فلكل طفل مسار نموه المتفرد عن الآخرين.
.
.