أجمل أفكار الديكورات الحجرية في المنازل

قد يكون تصميم ديكور المنزل أمراً محيراً بالفعل إذ تتنوع الأفكار والأنماط بشكل كبير حيث يفضّل البعض ديكورات منزلية تجمع بين البساطة والأناقة لمنزل بسيط خالي من الفوضى وعدد قليل من قطع الأثاث وعادةً ما يكون هذا النوع غير مكلف أما البعض الآخر فيفضلون الاتجاه إلى ديكورات منزلية بطابع كلاسيكي يضفي على المنزل طابعاً أنيقاً وساحراً. مع التطور في عالم الديكور المنزلي ظهرت العديد من التصاميم والطرق الحديثة والجميلة مؤخراً أبرزها استخدام ديكور حجر في المنازل مما يمنح الغرف طابعاً مميزاً واستثنائياً ويضفي فخامة فريدة من نوعها على المنزل بشكل عام. إن كنت تفكّر في إضافة ديكور جدران حجر داخلي إلى منزلك، سنقدم لك نظرة عامة على هذا النمط الجميل.
ديكور حجر في المنازل
يعد استخدام الحجر على الجدران الداخلية للمنازل وبجميع أشكاله وألوانه من أحدث صيحات الديكور الداخلي للمنازل، فهو يضفي على المنزل فخامة وحيوية. تُكسب الجدران الحجرية الروح والنمط الريفي للمنزل، كما أنّ الجدران الحجرية تصلح للعديد من الاستخدامات في مختلف الغرف والأماكن داخل المنزل، بما في ذلك المطبخ وغرف المعيشة، إلى جانب إمكانية استخدام ديكور حجر طبيعي خارجي للشرفات والتراس والجلسات الخارجية بشكل عام. يمكن استخدام ديكور حجر داخلي مودرن في عدة أماكن في المنزل، أبرزها:

  • تزيين المطبخ
  • جدران كاملة
  • جدار خلف التلفاز في غرفة المعيشة
  • جدار خلف السرير في غرفة النوم
  • جدار الشرفة
  • ديكور جدران حجر خارجي
  • ديكور جدران خشب وحجر
  • جدار المرآة في الحمامات

فيما يلي بعض النصائح والأفكار لتصميم ديكور حجر مودرن:
اختيار نوع الحجر المناسب

يستخدم حجر ديكور المنازل في مختلف الأماكن وتختلف أنواعه وأشكاله وفقاً للغرفة
تختلف انواع الحجر للديكور الداخلي وفقاً للمكان، فهناك الرخام الذي يستخدم للأرضيات وواجهات المداخل أو جدران الحمامات، وهناك ديكور حجر طبيعي الذي يمتاز بقدرته العالية على الامتصاص واحتفاظه بلونه ويستخدم فقط في الواجهات، والنوع الثالث هو الغرانيت، ويناسب المطبخ لقدرته العالية على التحمل. تتنوع أشكال الأحجار التي يمكن استخدامها في المنزل وأصنافها بحيث تعطي القوة والجمال للتصميم العام، حتى إن اقتصر وجودها على حيز صغير داخل المنزل، كركن المدفأة أو فاصل بين جدار وآخر أو في المطبخ أو الحمام، ويمكن مزج الحجر مع خامات أخرى كالخشب والمعادن والدهان، حيث يُحدث تناغم في الغرفة مما يجعلها أكثر جمالاً وحيوية، ويجدر بالذكر أنه من الضروري أن يتناسب ديكور الحجر مع أنواع الأرضيات المستخدمة في المنزل.

اختيار الحجم المناسب

يمكنك إضافة ديكور جدران حجرية لإعطاء منزلك لمسة من الفخامة والتميز
يجب اختيار الحجر المناسب في نوعه ومقاسه وألوانه وقصّاته وفقاً للغرفة أو المكان الذي تود وضع ديكور الحجر فيه، ويجب مراعاة تصميم المنزل سواء كان تقليدياً أو عصرياً، بالإضافة إلى الاهتمام بمساحة الغرفة والحائط، وذلك بهدف إظهار التناسق في التصميم. وتتنوع ديكورات الأحجار حسب نوع الحجر، فمنها ذات الملمس الخشن أو الناعم، أو تلك التي تشبه طلاء الحائط، أو ثلاثية الأبعاد. تتوفر أحجام مختلفة من الأحجار التي تستخدم في الديكور الداخلي، منها الصغير جداً الذي يناسب الجدران الصغيرة في الحمامات مثلاً، والكبير الذي يستخدم عادةً في غرفة المعيشة أو في المطبخ.
اختيار اللون

تتنوع الأنماط والخيارات عند إضافة ديكور حجر في المنازل
عند إضافة ديكور حائط حجر، يبرز جمال هذه الأحجار بالإنارة التي تسلط عليها من فوق، ومن أجمل الأفكار إضافة ديكور جدران حجر جبس بورد مع مصابيح إضاءة صغيرة (سبوت) موزعة على أطرافه، حيث تظهر بروز الحجر وتعطي الغرفة إضاءة خافتة وراقية. يمكن اختيار الحجر من الألوان الغامقة من البازلت أو الفاتحة وفقاً لذوقك الخاص، ويفضل في غرف الضيوف أو الغرف الرئيسية، مثل غرف السفرة أو مدخل البيت، اختيار الأحجار الأكبر ذات الألوان الباردة مثل الرمادي، وهو من من أكثر الخيارات المطلوبة، مع طلاء الجدران باللون الأزرق أو الأبيض أو الأسود، ويمكن إضفاء الدفء على المنزل باختيار الرخام الذي يميل لونه للأحمر أو الأصفر أو البيج، ولكن ليس هناك قاعدة محددة. من الجدير بالذكر أنّ الجدران غير الملساء تتناسب بشكل كبير مع الجدار الحجري الذي يكون خلف التلفاز في غرف المعيشة، حيث أنّ الجدران غير الملساء تعتبر من أحدث صيحات الديكور الداخلي للمنازل.
يمكن أن يتناغم ديكور حجر في المنازل مع أفكار ديكورات الشلالات في الفلل بشكل لا مثيل له، وهناك العديد من الأمور التي يمكنك أن تطلع عليها في أساسيات التصميم الداخلي لديكور المنزل لتأخذ فكرة شاملة عن ديكور منزلك بشكل عام.