طرق استخدام الديكورات الأندلسية في المنزل

يتربع الديكور الكلاسيكي على عرش الفخامة في التصميم الداخلي للمنزل إذ تضفي عناصره لمسة جمالية مميزة تخطف الأنظار، بينما تتعدد أنواعه بتعدد الحضارات لتعكس هويتها وحسّها الفني. يتجه الكثيرون إلى إعادة إحياء هذ العناصر الجمالية العريقة في تصاميمهم المنزلية، حيث يستلهمون ذلك من الفنون المعمارية القديمة، ولعل أبزر علامة على ذلك هو بقاء فن العمارة الإسلامية حاضراً في التصاميم المعمارية الحديثة، إذ يعزز ذلك طابع الأصالة فيها ويميزها عن غيرها بتفاصيلها الزخرفية الجميلة. تعتبر العمارة الأندلسية من أهم الأمثلة التي تظهر روعة الفن الإسلامي، واليوم، تتزين العديد من المنازل بأجمل ديكورات اندلسية في تصميمها الداخلي، واليوم سوف نتطرق في مقالنا هذا للحديث عن أهم عناصر الديكور الأندلسي وطرق توظيفه في البيت.
نبذة عن الديكور الأندلسي
نشأت الهندسة المعمارية الأندلسية بامتزاج الفن الروماني مع الفن الإسلامي، حيث تتجلى خصائص كل منهما في عدة عناصر، كالأسقف المقببة، والباحات المنزلية المزينة، والأرضيات ذات الألوان الزاهية، كما يتميز الديكور الأندلسي بفن الزخرفة العربية أو ما يسمى ديكور الأرابيسك، وهو عبارة عن أشكال هندسية وأنماط تتزين بها الجدران والأسطح. يظهر فن العمارة الأندلسية جليّاً في مسجد قرطبة الذي يعد واحداً من أبرز المعالم السياحية في العالم، حيث تبرز فخامة الفن الإسلامي وإبداعاته من خلال زخرفة الخشب بأشكال نباتية وهندسية، واستخدام فن الخط العربي في الأعمدة والأقواس وكذلك الأسقف والقباب.
أفكار ديكورات اندلسية في المنزل

تتميز الديكورات الأندلسية بزخارفها وتفاصيلها الجميلة
هنالك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها دمج ديكورات طراز اندلسي في التصميم الداخلي للمنزل، فيما يلي سوف نقدم بعض الأفكار لإعطاء بيتك لمسة فريدة من الفخامة.
الجدران
تساهم الجدران في إبراز السمات الجماليّة الموجودة في المنزل، إذ يمكن تزيينها بالزخارف، واللوحات، والألوان، كما تنفرد ديكورات جدران اندلسيه باحتوائها على الأقواس التي تزيد من طابع الرقي في البيت.
الأثاث والمفروشات
يعتبر نمط الديكور الأندلسي من الأنماط التي تتسم بالأناقة، ويعد مثالياً للأشخاص الذين يفضلون استخدام الألوان الجريئة ومزجها مع الألوان الأخرى، مثل الأحمر القاني والذهبي والقرمزي، إضافةً إلى ذلك، يتصف الأثاث بكونه منخفض وواسع، كما يمكن إضافة الطاولات الخشبية المنقوشة بالصدف ذات الأنماط الجمالية المتكررة لتكوّن لوحة فنية استثنائية تزيد من جمالية المكان.
الأرضيات
يعتبر استخدام الفسيفساء في ديكور المنزل، وخاصةً في الأرضيات المصنوعة من مختلف أنواع السيراميك، من أفضل الطرق للحصول على ديكور داخلي اندلسي أنيق، كما تتميز الأرضيات من هذا الطراز بألوانها المشرقة ونقوشها المتداخلة البديعة.
الاكسسوارات المنزلية
يكمن الجمال في التفاصيل، ولذلك من الصعب نسيان الاكسسوارات المنزلية باعتبارها من العناصر المكمّلة للتصميم الداخلي في المنزل، حيث يمكن إضافة المزهريات المزخرفة بطراز أندلسي، والوسادات المنقوشة والملونة بألوان زاهية، واختيار الأواني الفخارية والخزفية المزينة بالرسومات والألوان.
الإضاءة

تضفي المصابيح المحفورة بطراز أندلسي مظهراً رائعاً في الديكور الداخلي
تعتبر الإضاءة من العناصر الأساسية في ديكورات منازل اندلسية أنيقة، إذ أبدعت الحضارة الأندلسية في توظيف الإضاءة الطبيعة في القصور والمساجد والبيوت من خلال بناء الأقواس أو النوافذ ذات المساحات الكبيرة، وللحصول على ديكورات طراز اندلسي استثنائية، يمكنك الاستعانة بالثريات الملونة والمصابيح الخشبية ذات النقوش الزخرفية المفرغة لينعكس جمالها على جدران المنزل.
النباتات
كان تزيين الباحات الخارجية بقوارير النباتات ذات الألوان الزاهية من أشهر عناصر ديكورات منازل اندلسية وأجملها، إذ كان أصحاب المنازل في الأندلس يزينون ساحاتهم بأوعية النباتات والزهور مثل الياسمين والقرنفل، يمكنك إضافة الزهور ونباتات الزينة الداخلية على شرفتك أو جدران غرف منزلك للحصول على ديكورات جدران اندلسيه بديعة.
العناصر الأندلسية في الديكور المغربي

تنفرد المجالس الأندلسية بمزجها بين الديكور العصري والكلاسيكي
تأثر النمط المغربي في الديكور الداخلي بالعمارة الأندلسية بشكل كبير، مما ساهم ذلك في تبنيها بعض العناصر الجمالية الأندلسية في تصميم المنازل، ومنها الفسيفساء وجدران السيراميك الملونة والمنمّقة، والزجاج المعشّق، وكذلك الخشب الذي يتزين بتصاميم الأرابيسك المحفورة، هذا وتتضمن ديكورات اندلسية مغربية اللوحات الجدارية ذات الأنماط الزخرفية المكررة بطريقة فنية، كما يشتمل النمط المغربي في التصميم الداخلي على ديكورات جبس اندلسيه معاصرة، وهي عبارة عن تغطية الجدران بنوع خاص من الجبس بهدف منح المنازل أو الغرف لمحة من ديكور اندلسي حديث وعصري.
مزايا مزج ديكورات اندلسية في الديكور الداخلي

تعتبر جدران السيراميك المنمقة والملونة من أفضل الطرق لمزج الديكور الأندلسي في المنزل

  • يعتبر الجبس المستخدم في أسقف ديكورات اندلسية مغربية مقاوم للحرارة ويساهم في عزل الأصوات العالية بسبب ثقل وزنه، هذا ويمنح السقف مظهراً ساحراً وأنيقاً
  • يتميز السيراميك المزخرف بالأنماط المكررة أو الفسيفساء على جدران المطبخ بسهولة تنظيفه وعدم تأثره بالحرارة أو الدهون، كما يحتفظ السيراميك بجماله من حيث اللون واللمعان
  • تضفي الأقواس مظهراً جميلاً ومريحاً للعين عند استخدامها في الممرات وبين الغرف
  • تخلق ديكورات مجالس اندلسية رونقاً خاصاً في الديكور الداخلي للمنازل أو الغرف بفضل تصاميمها المزية بألوانها وتصاميمها