النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

مجالات التجارة الإلكترونية

الزوار من محركات البحث: 4 المشاهدات : 87 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: July-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 527 المواضيع: 238
    التقييم: 147
    آخر نشاط: 23/August/2023
    مقالات المدونة: 1

    مجالات التجارة الإلكترونية


    مجالات التجارة الإلكترونية

    التجارة الإلكترونية هي بيع وشراء السلع أو الخدمات إلكترونيًا على الإنترنت. يمكن أن يشير أيضًا إلى أنشطة ومجالات أخرى مثل المزادات وحجز التذاكر والخدمات المصرفية عبر الإنترنت. في هذه المقالة سنتعرف على أهم مجالات التجارة الإلكترونية، ومزاياها وعيوبها.

    ما هي التجارة الإلكترونية؟
    • يشير مصطلح التجارة الإلكترونية إلى نموذج الأعمال الذي يسمح للشركات والأفراد بشراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت.
    • تعمل التجارة الإلكترونية في أربعة قطاعات رئيسية في السوق ويمكن إجراؤها عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والأجهزة الذكية الأخرى.
    • يتوفر من خلال معاملات التجارة الإلكترونية جميع المنتجات والخدمات تقريباً، بما في ذلك الكتب والموسيقى وتذاكر الطائرة والخدمات المالية مثل الاستثمار في الأسهم والخدمات المصرفية عبر الإنترنت. على هذا النحو، فهي تعتبر تقنية مذهلة للغاية.
    • ساعدت التجارة الإلكترونية الشركات على الوصول إلى وجود أوسع في السوق من خلال توفير قنوات توزيع أرخص وأكثر كفاءة لمنتجاتها أو خدماتها.

    ما هي أهم مجالات التجارة الإلكترونية؟
    دخلت التجارة الإلكترونية مجالات مختلفة يمكن أن نذكر منها:

    1. بيع التجزئة والجملة
    التجارة الإلكترونية لها العديد من التطبيقات في هذا القطاع.
    • التجزئة الإلكترونية هي في الأساس B2C ، وفي بعض الحالات ، بيع B2B للسلع والخدمات من خلال المتاجر عبر الإنترنت المصممة باستخدام عربات التسوق الافتراضية والكتالوجات الإلكترونية.
    • مجموعة فرعية من التجارة الإلكترونية للبيع بالتجزئة هي التجارة عبر الهاتف المحمول ، حيث يشتري المستهلك السلع والخدمات باستخدام أجهزته المحمولة من خلال موقع بائع التجزئة المحسن للجوال.
    • يستخدم تجار التجزئة هؤلاء طريقة الدفع الإلكتروني، فهم يقبلون الدفع من خلال بطاقات الائتمان أو الخصم أو المحافظ عبر الإنترنت أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، دون طباعة الفواتير الورقية أو الإيصالات.

    2. التسويق عبر الإنترنت
    يشير التسويق الإلكتروني إلى جمع البيانات حول سلوكيات المستهلك وتفضيلاته واحتياجاته وأنماط الشراء وما إلى ذلك. إنها تساعد في أنشطة التسويق مثل تحديد السعر والتفاوض وتحسين ميزات المنتج وبناء علاقات قوية مع العملاء، حيث يمكن الاستفادة من هذه البيانات لتزويد العملاء بتجربة شراء مخصصة ومحسّنة.
    3. التمويل
    البنوك والمؤسسات المالية الأخرى تستخدم التجارة الإلكترونية إلى حد كبير. يمكن للعملاء التحقق من أرصدة الحسابات ، وتحويل الأموال إلى حسابات أخرى يحتفظون بها أو يحتفظون بها للآخرين ، ودفع الفواتير من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، ودفع أقساط التأمين ، وما إلى ذلك. يمكن للأفراد أيضًا إجراء تداول في الأسهم عبر الإنترنت ، والحصول على معلومات حول الأسهم للتداول فيها من مواقع الويب التي تعرض الأخبار والرسوم البيانية وتقارير الأداء وتقييمات المحللين للشركات.
    4. التصنيع
    تستخدم عمليات سلسلة التوريد أيضًا التجارة الإلكترونية ؛ عادة ، تقوم بضع شركات بتشكيل مجموعة وإنشاء تبادل إلكتروني وتسهيل شراء وبيع البضائع ، وتبادل معلومات السوق ، ومعلومات المكتب الخلفي مثل مراقبة المخزون ، وما إلى ذلك. يتيح ذلك التدفق السلس للمواد الخام والمنتجات النهائية بين الشركات الأعضاء وكذلك مع الشركات الأخرى.
    5. الحجز عبر الإنترنت
    من أفضل مجالات التجارة الإلكترونية شيوعاً حجز الفنادق والعطلات وتذاكر الطيران والتأمين على السفر وما إلى ذلك. يتم إجراء هذه الحجوزات من خلال محرك الحجز عبر الإنترنت أو IBE. يتم استخدامه إلى أقصى حد عن طريق الطيران والعمليات السياحية وصناعة الفنادق.
    6. النشر عبر الإنترنت
    تحل المجلات الرقمية والكتب الإلكترونية ببطء محل الكتب المطبوعة التقليدية. لديها العديد من المزايا مثل قابلية النقل ، وخفة الوزن ، ويمكن الوصول إليها من كل مكان ، وما إلى ذلك ، كما أنها صديقة للبيئة لأنها تساعد في تقليل الورق والحفاظ على الأشجار. لهذه الأسباب ، شهد النشر عبر الإنترنت أو النشر الإلكتروني ارتفاعًا في شعبيته.
    7. الإعلان الرقمي
    يستخدم الإعلان الرقمي الإنترنت لتقديم مواد ترويجية للمستهلكين ؛ يتضمن ناشرًا ومعلنًا. يوفر المعلن الإعلانات ، ويقوم الناشر بدمج الإعلانات في المحتوى عبر الإنترنت. غالبًا ما تكون هناك وكالات إبداعية تنشئ الإعلان بل وتساعد في وضعه. تشمل الأنواع المختلفة من الإعلانات إعلانات البانر وإعلانات الوسائط الاجتماعية والتسويق عبر محرك البحث وإعادة الاستهداف والإعلانات المنبثقة وما إلى ذلك.
    8. المزادات
    تجمع المزادات عبر الإنترنت بين العديد من الأشخاص من مواقع جغرافية مختلفة وتمكّن من تداول العناصر بأسعار متفاوض عليها ، ويتم تنفيذها باستخدام تقنيات التجارة الإلكترونية. تمكن المزيد من الناس من المشاركة في المزادات.
    9. التعليم والصحة
    دخلت التجارة الإلكترونية مجال التعليم من خلال برامج التعليم عن بعد ونشر المعلومات والمحاضرات عبر الإنترنت . كما دخلت مجال الصحة من خلال تحديد المواعيد ، وتوفير المعلومات حول الأمراض ، ودفع مدفوعات الخدمات الصحية ، وما إلى ذلك.

    تطبيقات التجارة الإلكترونية
    تتم التجارة الإلكترونية باستخدام مجموعة متنوعة من التطبيقات مثل:
    1. البريد الإلكتروني.
    2. الكتالوجات عبر الإنترنت.
    3. عربات التسوق.
    4. تبادل البيانات الإلكترونية (EDI).
    5. بروتوكول نقل الملفات.
    6. خدمات الويب والأجهزة المحمولة.

    يتضمن ذلك أنشطة B2B والتواصل ، مثل استخدام البريد الإلكتروني للإعلانات غير المرغوب فيها ، والتي يُنظر إليها عادةً على أنها بريد عشوائي ، إلى المستهلكين وآفاق الأعمال الأخرى ، فضلاً عن إرسال رسائل إخبارية إلكترونية إلى المشتركين ورسائل نصية قصيرة SMS إلى الأجهزة المحمولة. تحاول المزيد من الشركات الآن جذب المستهلكين مباشرة عبر الإنترنت ، باستخدام أدوات مثل القسائم الرقمية ، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، والإعلانات المستهدفة.

    مزايا التجارة لإلكترونية
    تقدم التجارة الإلكترونية للمستهلكين الكثير من المزايا، يمكن أن نذكر منها::
    1. التوفر: بصرف النظر عن حالات الانقطاع أو الصيانة المجدولة ، تتوفر مواقع التجارة الإلكترونية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، مما يسمح للزوار بالتصفح والتسوق في أي وقت.
    2. سرعة الوصول: تعمل مواقع التجارة الإلكترونية بسرعة ، والتي يتم تحديدها من خلال اعتبارات الحساب وعرض النطاق الترددي على كل من جهاز المستهلك وموقع التجارة الإلكترونية. يتم تحميل صفحات المنتج وصفحات سلة التسوق في بضع ثوانٍ أو أقل. يمكن أن تتكون معاملة التجارة الإلكترونية من بضع نقرات وتستغرق أقل من خمس دقائق.
    3. سهولة الوصول: في التجارة الإلكترونية ، يمكن للزوار تصفح صفحات فئة المنتج واستخدام ميزة البحث في الموقع للعثور على المنتج على الفور.
    4. الوصول الدولي: باستخدام التجارة الإلكترونية ، يمكن للشركات البيع لأي عميل يمكنه الوصول إلى الويب. التجارة الإلكترونية لديها القدرة على توسيع قاعدة عملاء الأعمال.
    5. أقل تكلفة: تتجنب أعمال التجارة الإلكترونية الخالصة التكلفة المرتبطة بالمتاجر المادية ، مثل الإيجار والمخزون والصرافين. على الرغم من أنها قد تتكبد تكاليف الشحن والمخازن.

    عيوب التجارة الإلكترونية
    ولكن هناك بعض العيوب التي تأتي مع مواقع التجارة الإلكترونية أيضًا. تشمل العيوب ما يلي:
    • خدمة عملاء محدودة: إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت لشراء جهاز كمبيوتر ، فلا يمكنك ببساطة أن تطلب من الموظف إظهار ميزات نموذج معين شخصيًا. وعلى الرغم من أن بعض مواقع الويب تتيح لك الدردشة عبر الإنترنت مع أحد الموظفين ، إلا أن هذه ليست ممارسة نموذجية.
    • عدم وجود إشباع فوري: عندما تشتري عنصرًا عبر الإنترنت ، يجب عليك الانتظار حتى يتم شحنه إلى منزلك أو مكتبك. ومع ذلك ، فإن تجار التجزئة الإلكترونيين مثل أمازون يجعلون لعبة الانتظار أقل إيلامًا قليلاً من خلال تقديم التسليم في نفس اليوم كخيار ممتاز لمنتجات محددة.
    • عدم القدرة على لمس المنتجات: لا تنقل الصور عبر الإنترنت بالضرورة القصة الكاملة حول عنصر ما ، وبالتالي قد تكون مشتريات التجارة الإلكترونية غير مرضية عندما لا تتوافق المنتجات المستلمة مع توقعات المستهلك.

  2. #2
    صديق فعال

    خصائص التجارة الإلكترونية وعناصرها

    لكي تصبح رائد في مجال المال والأعمال، وترغب في الاستثمار الصاعد عن طريق الشبكة العنكبوتية، فعليك بمعرفة خصائص التجارة الإلكترونية، وإعداد دراسة نظرية بحتة عن ذلك، حتى تقوم بتطبيق ما أثمرته تلك الدراسات والوصول لنتائج تحقق لك ادخار إيجابي، بالإضافة إلى رفع معدلات الدخل الشخصي.

    مفهوم التجارة الإلكترونية
    أي منتج أو خدمة يتم بيعها أو شرائها من خلال استخدام الإنترنت، ويطلق على السوق مسمى المتجر الإلكتروني، ولا يشترط أن يكون طرف المبادلة معروف الهوية بل قد يكون مجهول، وقد تتم المبادلة بين شخصين، أو بين شركتين، أو بين شركة وشخص، أو العكس بين شخص وشركة. قبل البدء في عرض محتويات الموضوع، يجب عليك التعرف على إيضاح لمعنى الخصائص والعناصر والأساسيات والمتطلبات، والتفرقة فيما بينهم، وذلك حتى تتمكن من إدراك المقصود من كل مصطلح تجاري، واستيعاب طريقة تنفيذه:
    1. مفهوم خصائص التجارة الإلكترونية
    يقصد بالخصائص (الخواص – الخاصية) هي مجموعة من المواصفات الخاصة بالتجارة الإلكترونية، وتتميز بها الأخيرة عن غيرها، في حال تعرضت تلك الصفات إلى التغيير أو الاستبدال فلن يتغير تبعًا لها نظام التجارة الإلكترونية، فالخصائص متغيرة ولا تؤثر على النظام.
    2. مفهوم عناصر وأساسيات التجارة الإلكترونية
    يتضمن معنى العناصر والأساسيات مفهوم واحد حيث يعبران عن تلك الأسس التي تقوم عليها التجارة الإلكترونية ومن غيرها فلا وجود للتجارة الإلكترونية، وقد يختل ذلك النظام التجاري دون واحد من تلك العناصر، فالأسس والعناصر ثابتة وتؤثر على النظام.
    3. مفهوم متطلبات التجارة الإلكترونية
    يقصد بالمتطلبات هي مجموعة من الأدوات التي تعمل على تشغيل وإدارة التجارة الإلكترونية وتحقيق الربح، حيث تخضع إلى دراسة وتحليل بيانات ومتابعة ومراقبة، وأيضًا إلى التطوير، فالمتطلبات هي نقطة البداية الحقيقية نحو نجاح وتنمية منظومة التجارة الإلكترونية العامة.

    ماهي أهم خصائص التجارة الإلكترونية
    من أهم مزايا ومواصفات التجارة الإلكترونية، حيث تعد بمثابة مجموعة من الدوافع التي تدفعك على مواصلة استثمارك من خلال التجارة الإلكترونية، كما يجب استغلالها لصالح إنجاح المشروع وليس العكس، تلك المواصفات تدفعك للتعامل الأخلاقي المشروع، أهم خصائص التجارة الإلكترونية:
    1. قلة التكاليف
    لا تحتاج التجارة الإلكترونية لرأس مال فقد تبدأ من الصفر، باستخدام المتاجر المجانية حيث تعقد الصفقات، يتم تجميع طلبيات على منتج معين وبيعها، ليتكون لديك رأس المال المطلوب، فمصدر المنتج يكون من التاجر الإلكتروني إما بيع منتج جديد أو مستعمل، أو قد يكون المصدر من مورد وموزع لديه تلك البضائع، فعند إذ تكن مصروفات التشغيل والتكاليف منخفضة أو معدومة.
    2. تنوع المنتجات
    من خصائص التجارة الإلكترونية تنوع المنتجات؛ بإمكانك بكبسة زر إضافة سلسلة لا حدود لها من المنتجات، أو إحلال البضائع بغيرها، أو تغيير نوعية المنتج، فتارة تبيع الأقمشة، ومرة أخرى تقدم خدمة إعداد الطعام المنزلي للحفلات والولائم، لن يحتاج ذلك إلى تغيير في السجل التجاري التابع لقوانين الأنشطة التجارية واستخراج تصاريح للسماح بمزاولة ذلك كما يحدث في السوق التقليدي، فسوق الإنترنت التجاري لا حدود له.
    3. تنظيم إدارة الوقت
    يدرك الجميع أهمية توفير الوقت والجهد، واستغلال تلك الفترات الزمنية المهدورة في شيء أكثر جدوى، بدلًا من البحث عن مورد جيد للبضائع، أو السير في الطرق المزدحمة لنقل البضائع، فمع التجارة الإلكترونية أنت تساهم في تنظيم إدارة الوقت والجهد بفاعلية.
    4. خدمة عملاء سريعة
    لا مزيد من القيود حول عدد ساعات العمل، فأنت تعرض منتجك على مدار الساعة، وبمجرد وصول رسالة تنبيه عن وجود زبون جديد في الحال سيتم الرد عليه، دون انتظار أو تعطيل للزبائن، بالإضافة إلى تخطي الحواجز الجغرافية فتصل إلى زبائن مشرق الأرض ومغاربها، وتلك المرونة تعمل على جذب واستقطاب المستهلكين، فأنت بعد خطوات من الجد والالتزام ستكن على مشارف العالمية.
    5. أرباح مضمونة
    من خصائص التجارة الإلكترونية أنها مضمونة بالدرجة التي ترغب في تحقيقها بالفعل، لأن هذا يرجع لعدد ساعات العمل التي تحددها، بالإضافة إلى اقتطاعك جزء من الربح يخصص للنفقات الخاصة، وذلك بعد دفع مستحقات الموردين والمساعدين إن وجد، ليصل لك صافي ربح، يمكن أن تجد نوعية وأنظمة استثمار أخرى تكن ذات عوائد مرتفعة، لكن يعاب عليها بأنها ذات مخاطر عالية، لذلك تعد التجارة الإلكترونية باستثمار ذا مخاطر منخفضة.
    6. رواج العلامة التجارية
    إذا كنت تمتلك منتج يحمل علامة تجارية، فتاجر من خلال عرضه على المتاجر الإلكترونية، ليتحقق لك الانتشار الموسع والتغطية الكاملة، لا تدعه حبيس للسوق التقليدي على ذلك الرف ينتظر من ينتشله، وهو واحد من خصائص التجارة الإلكترونية الذي يميزها عن غيرها، وضع تلك العلامة التجارية كجزء من الشعار (logo) إلى صور المنتج المعروضة، حيث تطوير ذلك يعمل على وصول المبتدئين من ذوي الطموح إلى درجات وآفاق بعيدة المدى.
    7. منافسة العَمْلاقة
    من خصائص التجارة الإلكترونية أنك من خلال شاشة الحاسب الآلي الخاص بك تنافس أكبر الشركات والمؤسسات التقليدية، بالإضافة إلغاء الفرق بين الكيانات العظيمة والصغيرة، فحجم رؤوس الأموال والأصول المملوكة، لا قيمة له مقابل المنافسة الفعلية مع زملاء مهنة التجارة الإلكترونية، سيتولد عن ذلك روح مثابرة نحو تقديم الأفضل والأجود، ويتطلب ذلك وضع قائمة من المنتجات المبتكرة والفريدة مع تحسين الجودة، وتنفيذ كل السبل التي تجعل منك منافس حقيقي لهؤلاء.
    8. مرونة القوانين والإجراءات
    لا يوجد لوائح أو قوانين منظمة للتجارة الإلكترونية، حيث لا يجب على الفرد أو الشركات إصدار أوراق وإثبات صحة الملكية في السجلات والمكاتب التابعة للهيئات المختلفة، مع عدم فرض أي ضرائب تستقطع من أرباح التجارة الإلكترونية، لذلك فهي مسعى لجميع المستثمرين صغار أو كبار، للهروب من تلك القيود، فاطمح للوصول السريع للاستثمار الأفضل.

    أساسيات التجارة الإلكترونية
    بعد معرفتك لأهم خصائص التجارة الإلكترونية، فهل ما زال لديك قناعة عن عدم جدوى ذلك المشروع الرائع!، انتظر لتتعرف أكثر على عناصر التجارة الإلكترونية، والتي تحتاج إلى توفيرها في القريب العاجل حتى تكون مستعد ولديك جاهزية فعلية للبدء:
    1. اختيار منتج
    يتم اختيار المنتج عن طريق تحديد نوعه، إن كان منتج سلعة استهلاكية، أو تقدم خدمات تعليمية مثل الاطلاع على الكتب، أو تكون مستشار زراعي فتقدم بعض الخدمات الاستشارية في مجال المحاصيل الزراعية، أو تبيع منتجات أولية، مثل الآلات والمعدات الخاصة بقطع الأشجار، وذلك لاستخدامها في تصنيع الأثاث، يجب أن يحتوي منتجك على مواصفات مشروعة وملموسة، فمن العبث أن تبيع شيء لا وجود له مثل هواء جبال الألب والزئبق الأحمر، وابتعد عن المنتجات المحرمة.
    2. تصميم موقع ويب
    ابدء في تصميم موقع إلكتروني، أو الحصول على مكان من خلال متجر إلكتروني جاهز، وعليك باختيار اسم متميز لموقعك، بالإضافة إلى تحديد نوع استضافة جيد على شبكة الإنترنت، والتي تضمن لك سرعة فائقة، مع استيعاب عدد لا نهائي من الزبائن والعملاء المترددين على موقعك، اختر ما بين واحدة من أشهر الاستضافات الآتية:
    • HostGator.
    • Hostinger.
    • DreamHost.
    • Webhostingpad.
    • BlueHost.
    • GoDaddy.

    يجب أن يتضمن الموقع سطور من التعريف بالعلامة التجارية، وعرض مواصفات المنتج، والكتابة عن أكثر المميزات جذبًا للعملاء، مع اختيار صور واضحة للمنتج أو معبرة عن نوعية الخدمة، وتحديد طريقة التواصل الخاصة بخدمة العملاء، عن طريق بريد إلكتروني أو الرسائل الخاصة على التطبيقات المختلفة.
    3. تحديد طريقة المدفوعات
    من عناصر التجارة الإلكترونية تعدد طرق ووسائل الدفع يعمل على جذب قاعدة كبيرة من الزبائن والعملاء نحو متجرك الإلكتروني، اعتمد وضع أكثر من خيار أمامهم، و حسب تخطيطك بإمكانك وضع خيار الدفع عند الاستلام، فهذا يعمل على تعزيز الثقة والضمان النفسي لدى المشتري، لا تتردد في كتابة بعض السطور عن إخلاء المسؤولية القانونية في حال السرقة أو الاحتيال.
    4. توزيع المهام
    من المفضل أن يكون معك فريق عمل يتم الاعتماد عليه، بتوزيع المهام وتنظيمها، بحيث يكن هناك من يقوم بمهمة التسعير، وآخرون للتواصل مع العملاء، وفريق لتغليف المنتجات والبضائع، بالإضافة إلى تعيين أفراد لتوصيل البضائع، ولتقليل التكلفة اعمل على تخصيص مناطق التوزيع والشحن تكن تابعة لمنطقة سكن الموزعين.
    5. اعتماد خطة تسويق
    الجزء الهام من أساسيات التجارة الإلكترونية، هو اعتماد استراتيجية تسويق جذابة وفعالة، وتثمر عن سير خطوات البيع والشراء والنقل بنجاح، حدد العملاء القدامى والجدد، اعمل على تقديم عروض وتخفيضات تشمل الحصول على مكافأة بعدد نقاط الشراء السابقة، استمر في عرض منتجك والتسويق له من خلال المواقع الإلكترونية، ورسائل البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى توزيع الدعاية الورقية في الأسواق التقليدية، واشترط موعد محدد للحصول على هذا الخصم.
    6. تنظيم المراقبة الإدارية
    انتقل لخطوة تحديد كيفية إدارة التجارة الإلكترونية، بوضع بعض القواعد الخاصة بعمليات جرد المخزون في حال انتهاء البضائع، وتنظيم مواعيد تقديم خصومات وعروض على المنتجات، اعتماد طريقة لتحليل البيانات وتتبع الأرقام الإحصائية، واستخدمها في دراسات توجهات الزبائن، مثل الاستعانة Google Analytics، مع معرفة تطورات السوق الإلكتروني واتجاهاته.
    7. تحديد كيفية الشحن
    يجب اختيار وسائل شحن سريعة ومضمونة، إما بالاستعانة بشركات شحن خارجية لكنها ذات تكلفة مرتفعة، أو إسناد تلك المهمة لأفراد كما ذكرنا سابقًا وهي أقل تكلفة، اجعل اختيارك لشركة الشحن يقوم على السمعة الطيبة فلا تأخير في تسليم البضائع، ولا إخفاق في توصيل المنتجات بحالة جيدة، وقد تحتاج إلى استطلاع رأي عن مدى رضا العملاء والزبائن عن خدمة الشحن.
    8. تحديد طريقة الاسترجاع
    أخيرًا قد تجد بعض العملاء والزبائن يرغبون في إرجاع المنتج بشكل نهائي أو استبداله بآخر مناسب، ضع قيود محددة لذلك من خلال وضع ضوابط بعدم القيام بإرجاع منتج بعد مرور 24 ساعة، أو بعد استخدامه وتشغيله لفترة لا تتجاوز 3 أيام، ويمكن استبدال ذلك فقط في حال وجود عيوب أو اكتشاف بعض الأعطال الناجمة عن النقل أو ضعف جودة المنتج.

    متطلبات التجارة الإلكترونية
    بعد قيامك باتخاذ خطوات فعلية نحو الاستثمار في متجرك الإلكتروني، حان وقت توفير متطلبات التجارة الإلكترونية، فهي خطوة تحقيق النجاح على مستوى المنظومة، وملامسة النجاح الحقيقي، لخلق بيئة عمل إلكترونية واعية ورشيدة:
    1. توفير الأدوات الجيدة لإدارة النظام
    من أهم متطلبات التجارة الإلكترونية توفير الأدوات، وهذا دور الفرد (التاجر الإلكتروني) نحو وجود إنترنت ذو سرعة فائقة، فالإنترنت رديء السرعة يعمل على عدم إنجاح نظام التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى استخدام حاسب آلي أو جهاز لوحي سريع وذو مواصفات قياسية عالية، مثل سرعة الرامات (Ram) التي كلما زادت يتضاعف معها سرعة نقل البيانات والمعالجة، واختيار نظام تشغيل مرن مثل Android أو غيره، واختيار متصفح إلكتروني سريع ودقيق، بالإضافة إلى وجود أدوات الدفع البنكية المتعددة، لأن بعض البلدان لا تمتلك ذلك.
    2. تشجيع المتسوق على التجارة الإلكترونية
    يقوم زبائن وعملاء المتاجر الإلكترونية بدور تسويقي رائع، حيث يشجع الأصدقاء بعضهم بعض على تجربة التجول في السوق الإلكتروني، كما أن لوسائل الإعلام بكافة أنواعه المرئية والمسموعة أثر كبير في توجيه الأفراد والمجتمعات نحو التجارة الإلكترونية أو انصرافهم عنها، كما يمثل أداة لنشر ثقافة استخدام الإنترنت الواعية، وأن ذلك العالم أصبح أكثر جذبًا من السوق التقليدي، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أن السوق الإلكتروني يتمتع بعيوب ومزايا دون تحيز أو مبالغة.
    3. تشريع قوانين لحماية التجارة الإلكترونية
    دور الدول والحكومات اتجاه نظام التجارة الإلكترونية في وضع لوائح وقوانين وتشريعات تحكمه وتحميه من العابثين والمتلاعبين به وبسرعة، حيث يتم توفير ضمانات للزبائن ولأصحاب المتاجر الإلكتروني، وتفادي أي مخاطر خارجية يتعرضون لها، بالإضافة إلى وجوب تسجيل المنتجات التي تملك حقوق فكرية أو إبداعية أو إنتاجية، ومحاسبة من يحاول تقليد أو حتى احتكار المنتج، مع العمل على تخفيف القيود الجمركية وتخفيض رسوم بعض السلع.

    معوقات وأسباب فشل التجارة الإلكترونية
    لديك حواجز كثيرة يجب أن تتخطاها حتى تشعر بالاطمئنان نحو المستقبل الاستثماري الخاص بالتجارة الإلكترونية، والتي تتهاوى أمام تلك المعوقات أحلام تحقيق الربح وزيادة الدخل، فتجد نفسك متعثر أمام الآتي:
    • وسيلة تسوق غير مرغوب فيها لفئات كثيرة، التي لا تستمتع بالتسوق الإلكتروني، ولديها متعة التجول والتسوق التقليدي.
    • جهل بالتعامل مع الإنترنت والتطور التكنولوجي.
    • تكلفة الشراء قد تكون باهظة، نتيجة تحمل المشتري لتكاليف الشحن، وهو غير ملائم للبعض.
    • نوعية المنتج التي تمنع تداولها بعض الدول.
    • طرق دفع غير آمنة، مع تعرض كافة الحسابات للاختراق.
    • عدم إتقان اللغات المتعددة، وصعوبة قراءة بعض اللغات أو ترجمتها.
    • عدم تغطية شبكات الإنترنت لكافة المناطق.
    • صعوبة اختراق بعض الدول اِقْتِصَادِيًّا نتيجة القيود المفروضة.
    • انتشار الأفكار الشائعة عن كثرة النصب والاحتيال على الإنترنت.

    بعد حديثنا عن خصائص التجارة الإلكترونية، ومعرفة ما تتضمنه من مقومات أساسية تعمل على إنجاح الاستثمار من خلال إقامة مشروع تجاري إلكتروني، فاقترح عليك تجربة إضافة قسم لبيع المشغولات اليدوية التي تحمل بصمتك الفريدة نحو تجسيد فن البوهيمية ودمجها مع الحضارات القديمة المختلفة، حيث تجذب الزبائن الأجانب، فكن متطور ومرن لتسعد في معايشة رغد الحياة.

  3. #3
    صديق فعال
    أهمية التجارة الإلكترونية للمستهلكين والشركات

    استطاعت التجارة الإلكترونية التحكم في حياتنا اليومية، وجعلها أكثر سهولة، فقد تحول العالم إلى سوق يضم المنتجات الأساسية والكمالية، وأصبح في متناول يديك، تستطيع الاختيار بين منتجاته في أي وقت، وهي تمثل واحدة من أهمية التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي، وما تتضمنه من مميزات أخرى، يمكن التعرف عليها من خلال قراءة الموضوع التالي.

    التجارة الإلكترونية
    مفهوم التجارة الإلكترونية حديث العهد بنا، فقد ظهر في السنوات القليلة الماضية، ويشير إلى المعاملات التجارية والأنشطة التي تتم عبر وسائل الاتصال والإنترنت، ومنصات التفاعل المختلفة، وعلى الرغم من عدم مضي وقت طويل على ظهورها، إلا أنها استطاعت إحداث طفرة في العمليات التجارية بشكل كبير، لما أضفته من أهمية كبرى على مختلف المستويات.

    أهمية التجارة الإلكترونية
    اكتسبت التجارة الإلكترونية أهميتها من مفهومها، فالحياة اليومية قائمة على نشاط التبادل والبيع والشراء بشكل رئيسي، وهو ما استطاعت التجارة الإلكترونية منحه للأفراد والشركات والمؤسسات من مزايا وأهمية بالغة، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى توقع زيادة مبيعات التجارة الإلكترونية في السنوات القليلة القادمة، وتتمثل أهميتها فيما يلي:

    تنوع المنتجات
    أتاحت التجارة الإلكترونية الفرصة للاختيار بين العديد من المنتجات، وفقاً لاحتياجاتك الشخصية واحتياجات أسرتك، فقد كان الأمر أكثر صعوبة حينما كنت في حاجة إلى زيارة أكثر من متجر لشراء بعض المنتجات، لوجود مشكلة في السعر أو الحجم أو اللون. إلا أن التجارة الإلكترونية وفرت عدد لا حصر به من المنتجات، بأشكال وألوان وأحجام مختلفة، تستطيع الاختيار منها، وهو ما يصعب الأمر على تجار التجزئة، الذي سيكون من المستحيل عليهم توفير جميع الاختلافات من المنتج الواحد أو المنتجات المتنوعة، مثلما استطاعت التجارة الإلكترونية.

    تقليل التكلفة
    تحتاج المحال التجارية التقليدية إلى رأس مال كبير، يتضمن حجم البضاعة، وأماكن التخزين، وتحمل تكاليف التالف منها، بالإضافة إلى أجور العاملين في المحل وعمال الأمن، بالإضافة إلى دفع إيجار ضخم نظير تأجير المكان بما يحتويه من خدمات أساسية، لهذا لا يستطيع التجار بيع المنتجات بأسعار منخفضة. تكمن أهمية التجارة الإلكترونية في خفض أسعار المنتجات، نظراً لعدم الحاجة إلى دفع الكثير من المبالغ في مستلزمات المحال التجارية التقليدية، بجانب قيام العديد من المواقع التنافسية على مواقع التواصل والانترنت المختلفة إلى عمل عروض، لجذبك إلى منتجاتهم، وكسبهم لك كعميل مستمر، فالعروض والأسعار المناسبة هو ما يبحث عنه العملاء باستمرار.

    توفير الوقت
    التسوق في المحال التجارية يتطلب وقت طويل، نظراً لصعوبة الاختيار بين المنتجات المعروضة، وفي بعض الأحيان عدم وجود اللون المناسب أو الحجم الذي ترغب به في منتج معين، بالإضافة إلى ضياع جهد كبير في عملية البحث، وفي النهاية تُصاب بحزن وخيبة أمل لعدم اقتنائك المنتج الذي ترغب به. إلا أن التجارة الإلكترونية تساعدك على توفير الوقت والجهد، فيمكنك اختيار الوقت الذي يناسبك للتسوق عبر صفحات الإنترنت المختلفة، واختيار المنتج الذي ترغب به، بالإضافة إلى إمكانية الدفع حسب الطريقة المناسبة لك، دون الحاجة إلى بذل الجهد وتضييع الوقت، كل هذا يمكنك فعله بضغطة زر من المنزل، أو من مكان عملك.

    توفير الدورات التعليمية
    على سبيل المثال وليس الحصر استطاعت التجارة الإلكترونية توفير الدورات والكورسات التدريبية عبر الإنترنت، وهو ما يعد أكثر سهولة عن الحاجة إلى الذهاب إلى مراكز الدراسة المختلفة، لقضاء ما يقرب من 3 ساعات لمدة 6 أشهر متواصلة، أما الآن فقد أصبح الأمر أكثر سهولة، فالدورات عبر الإنترنت وبرامج الشهادات أصبحت تحظى بشعبية كبيرة عبر العالم، حيث يمكنك الآن اختيار الوقت المناسب لك لتلقي أي دورة ترغب بها، ودفع رسوم الدورة عبر الإنترنت، والحصول على الشهادة في وقت أسرع.

    العروض التنافسية
    دعت التجارة الإلكترونية إلى ظهور العروض التنافسية، والتخفيضات الهائلة على عدد كبير من المنتجات، وهذا لكسب العملاء الجدد، وضمان ولائهم لفترة ليست بالقصيرة، وفي بداية الأمر قد لا يكون الأمر مربحاً، خاصة في بداية الدخول في هذا المجال، إلا أنه يحقق النتائج المرجوة على المدى البعيد.

    توسيع الأعمال
    تشمل أهمية التجارة الإلكترونية على إمكانية توسيع الأعمال، وتكبير حجم التجارة، فقد واجه تجار التجزئة العديد من الصعوبات في هذا الأمر، بسبب ظروف السوق والمنافسة المحلية، وعدم الوصول إلى فئة كبيرة من الجمهور، لارتفاع قيمة الدعاية والإعلانات اللازمة، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة التوسع وحقوق ملكية العلامة التجارية الصغيرة. إلا أن التجارة الإلكترونية أتاحت الفرصة أمام التجار إلى زيادة المنتجات وتوسيع الأعمال والنشاط التجاري الخاص بهم، من خلال عرض العديد من المنتجات على منصات الإنترنت، بتكلفة تشغيل زهيدة، بالإضافة إلى إمكانية تحقيق أرباح كبيرة بمجهود ومتاعب أقل.

    فوائد التجارة الإلكترونية
    دخول التجارة الإلكترونية كمفهوم جديد للعملية التجارية المتبادلة جعل لها الكثير من الفوائد وفي أكثر من اتجاه، وتضم فوائد التجارة الإلكترونية المستهلكين، والشركات والمؤسسات، بالإضافة إلى المجتمع الذي تعود التجارة الإلكترونية عليه بالنفع، وهي لا تتعارض بشكل أو بآخر مع أهمية التجارة الإلكترونية بوجه عام، ويمكن شرح فوائد التجارة الإلكترونية تفصيلاً في السطور التالية:

    فوائد التجارة الإلكترونية للمستهلكين
    توفر التجارة الإلكترونية عدة فوائد للمستهلكين، ولعل أهمها توافر المنتجات بغزارة، والحرص على إرضاء جميع الأذواق والأحجام المختلفة؛ لنيل رضا المستهلك، وتتمثل فوائد التجارة الإلكترونية للمستهلكين في الآتي:

    حرية اختيار الوقت المناسب للتسوق
    تتيح التجارة الإلكترونية حرية اختيار الوقت المناسب لك للتسوق، فقد تكون واحداً ممن يعشقون التسوق ليلاً، وهو ما لا تجده في الظروف الطبيعية، نظراً لإغلاق المحال التجارية، إلا أن المواقع التجارية على منصات التواصل والإنترنت المختلفة لن تجدها أبداً مغلقة، بل ستجدها فاتحة ذراعيها لاستقبالك على مدار الـ 24 ساعة، وأخذك في جولة بين أقسامها المختلفة؛ للتعرف على المنتجات المتوافرة، وهذا ما ينال إعجابك وإعجاب الكثيرين، خاصة ممن لديهم أشغال طيلة اليوم.

    الاستفادة برخص الأسعار
    تكمن أيضاً كواحدة من أهمية التجارة الإلكترونية وهي أسعار المنتجات عبر مواقع الإنترنت، وهي فائدة تبحث عنها بلا شك، فتستطيع التسوق في مواقع الإنترنت ومقارنة المنتجات بعضها البعض، واختيار أرخص سعر ليتناسب مع إمكانياتك، خاصة مع وجود العروض والتخفيضات ستجد ضالتك بكل سهولة.

    ضمان أفضل جودة
    دخول الكثير من تجار التجزئة والشركات المختلفة مجال التجارة الإلكترونية يحتم عليهم إنتاج السلع والخدمات بأفضل جودة ممكنة، وذلك لنيل رضا أكبر عدد من المستهلكين، وتكون أنت من أكثر المستفيدين بالأمر، من حيث الحصول على أفضل وأرخص الأسعار، وضمان جودة عالية للسلع والخدمات التي تحصل عليها.

    توافر طرق مختلفة للدفع
    تتعدد طرق الدفع في التجارة الإلكترونية، والتي تقتصر في المحال التجارية التقليدية على التعامل النقدي المباشر، إلا أنها تتيح لك فرصة عدم حمل أموال عند التسوق، وبطبيعة الحال لن تكون في حاجة إلى هذا، حيث يمكنك الدفع إما عن طريق البطاقة الائتمانية الخاصة بك، مع توفير بعض المعلومات على الإنترنت؛ لسحب الأموال اللازمة، أو الدفع من خلال النقاط الإلكترونية التي تحصل عليها من مواقع الإنترنت.

    خدمات ما بعد البيع
    توفر التجارة الإلكترونية لك خدمة ما بعد البيع، إما من خلال التواصل معك تليفونياً للتأكيد على المنتج، وأنه يوافق متطلباتك، والتأكد من وصوله بشكل سليم أو من خلال استطلاعات الرأي الموجودة في بعض المواقع ومنصات التواصل على الإنترنت، والتي تتيح معرفة مدى رضاك عن الخدمة المقدمة لك، وتسعى المواقع بشكل دائم إلى تطوير خدمة ما بعد البيع لكسب المزيد من المستهلكين.

    فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات
    تصب التجارة الإلكترونية في مصلحة الشركات والمؤسسات التي دخلت في هذا المجال، من خلال خفض التكاليف ورأس المال، مع زيادة كبيرة في الأرباح، وهي واحدة من فواد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات والتي تتمثل في الآتي:

    الاعتماد على التشغيل الإلكتروني للبيانات
    تعتمد التجارة الإلكترونية بشكل أساسي على التشغيل الإلكتروني للبيانات، فيما يخص المنتجات وطرق الدفع، وغيرها من المعاملات التي تتم عبر المواقع ومنصات الإنترنت المختلفة، مما يساهم في زيادة أرباح الشركات والمؤسسات، خاصة في ضوء عدم الحاجة إلى عمالة كبيرة لإدارة.

    زيادة فرص التسويق وعرض المنتجات
    تتيح التجارة الإلكترونية فرصة تسويق وعرض المنتجات المختلفة، حيث بمساعدة الإنترنت تستطيع الشركات والمؤسسات تسويق منتجاتها عبر دول العالم، متخطية نطاق الحدود الجغرافية المحلية، مما يساهم في زيادة الأرباح، في ضوء خفض التكاليف الإدارية، وتكاليف الشحن والدعاية والإعلان والتصميمات الخاصة بهم.

    اختصار الوقت
    لم تعد هناك الحاجة إلى الانتظار لمدة طويلة لحصول الشركات على المنتجات الخاصة بها، فقد قللت التجارة الإلكترونية الفترة بين الحصول على المنتجات أو الخدمات وبين دفع رأس المال.

    فوائد التجارة الإلكترونية للمجتمع
    تجمل التجارة الإلكترونية جانباً إيجاباً للمجتمع والدولة بشكل عام، فلا تقتصر فوائدها فقط على الشركات والمؤسسات المختلفة، بل تدر دخلاً جيداً للمجتمع، إما من خلال الاستفادة بالطاقات البشرية، أو الحصول على العملة الصعبة من المعاملات التجارية المختلفة، وتتمثل فوائد التجارة الإلكترونية للمجتمع في الآتي:

    خلق فرص ومشروعات عمل جديدة
    تكمن أهمية التجارة الإلكترونية في إتاحة الفرصة لظهور بعض الأعمال الحرة، إضافة إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تستغل المميزات التي تتيحها للبدء بتكاليف استثمارية قليلة، والحصول عوائد مالية مناسبة ومرضية.

    تقليل الازدحام المروري
    يعاني المجتمع بصفة عامة من الازدحام المروري، الناتج عن عملية التسوق، وبخاصة تلك التي تتم في الأعياد والمناسبات المختلفة، إلا أن التجارة الإلكترونية ساعدت في حل تلك المشكلة، حيث أصبح التسوق وعملية البيع والشراء عبر الإنترنت، مما ساعد في تقليل عدد السيارات في الشوارع، والمساهمة في حل مشكلة التلوث البيئي أيضاً.

    رفع مستوى المعيشة
    واحدة من أهمية التجارة الإلكترونية بشكل عام هي الأسعار التنافسية، والتي تصب في مصلحة المستهلك، خاصة الفئة التي تعاني من محدودية الدخل، وعدم القدرة على شراء الماركات العالمية المعروفة، أصبح من السهل عليهم اقتناء أفضل المنتجات ودفع مبالغ زهيدة في المقابل، ولن تتواجد فئة لا تستطيع تلبية متطلباتها الأساسية، الأمر الذي يساعد على رفع مستوى المعيشة للمجتمع ككل.

    توفير فرص عمل
    تساهم التجارة الإلكترونية في استغلال الطاقات البشرية المختلفة، سواء لأصحاب الشهادات العليا أو المتوسطة، وذلك من خلال العمل الحر إما في توصيل الطلبات إلى العملاء، أو من خلال تصميم الإعلانات والدعاية الخاصة بأعلى جودة وبأقل الأسعار، لتصل إلى فئة كبيرة من المستهلكين، مما يقلل من نسبة البطالة في المجتمع.

    رفع قيمة العملة المحلية
    تساعد التجارة الإلكترونية على رفع قيمة العملة المحلية، كنتيجة لزيادة الحصول على عملات أخرى، من خلال عملية التبادل التجاري، إضافة إلى الحصول على العديد من المصادر الربحية للعملة الصعبة والعملات الدولية المختلفة، بدون الحاجة إلى رأس مال ضخم، الأمر الذي يساعد على تطور القطاعات الصناعية والتجارية والاستثمارية، مما يشجع المستثمرين على الاستثمار في الدولة.

    مساعدة الدول النامية
    على المستوى الدولي تساعد التجارة الإلكترونية على وصول بعض المنتجات والخدمات الموجودة في الدول النامية إلى الدول الأخرى، التي لم يكن بمقدور أي شخص معرفتها، ويمكن الاستفادة منها مثل فرصة تعلم إحدى المهن، والحصول على إحدى الشهادات الجامعية الخاصة بهم، كما تسهل التجارة الإلكترونية توصيل خدمات مثل الصحة والتعليم وبعض الخدمات الإجتماعية بأسعار مخفضة وبكفاءة أعلى، إضافة إلى العديد من المنتجات والسلع الغير متوفرة في تلك الدول.

    الخاتمة
    أهمية التجارة الإلكترونية كواحدة من العمليات التي أصبحت تحتل مكانة أساسية في حياتنا وتعاملاتنا اليومية، حيث ساعدت على حل العديد من المشاكل التي كان يواجهها كلاً من الفرد والمؤسسة والمجتمع لفترات طويلة، من خلال التعرف على احتياجاتهم المختلفة، وتطويع الإنترنت لصالح خدمتهم، واستخدام التطور التكنولوجي الهائل؛ لجعل الحياة أكثر سلاسة وراحة.

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال