النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

كيف يحدث التضخم أحياناً مدفوعًا بارتفاع التكلفة؟ وما مميزاته وعيوبه؟

الزوار من محركات البحث: 1 المشاهدات : 91 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: July-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 527 المواضيع: 238
    التقييم: 147
    آخر نشاط: 23/August/2023
    مقالات المدونة: 1

    كيف يحدث التضخم أحياناً مدفوعًا بارتفاع التكلفة؟ وما مميزاته وعيوبه؟


    كيف يحدث التضخم أحياناً مدفوعًا بارتفاع التكلفة؟
    وما مميزاته وعيوبه؟


    إن أيّ تضخم في الاقتصاد يمكن أن يكون ضارًا بسبب تآكل القوة الشرائية للمستهلكين ما لم يتم رفع الأجور لمواكبة الزيادة في الأسعار. بيد أن تضخم دفع التكلفة لا يختلف عن أي تضخم وهو يحدث بسبب الزيادة في أسعار مدخلات الإنتاج؛ مثل المواد الخام والعمال وغيرها، فيؤدي ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج إلى ارتفاع تكاليف المنتج أو الخدمة النهائيّة.

    ولكن ما الفرق بين تضخم دفع التكلفة وتضخم جذب الطلب
    - تضخم جذب الطلب: يحدث تضخم جذب الطلب عندما تؤدّي زيادة النقد المعروض إلى تحفيز إجمالي الطلب على السلع والخدمات في الاقتصاد؛ مما يعمل على زيادة الإنتاج، ويؤدي ذلك الطلب المتزايد إلى ارتفاع أسعار المنتجات.
    - تضخم دفع التكلفة: يحدث تضخم دفع التكلفة بسبب الزيادة في أسعار مدخلات الإنتاج مثل المواد الخام والعمال وغيرها فيؤدي ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج إلى ارتفاع تكاليف المنتج أو الخدمة النهائيّة.

    أسباب تضخم دفع التكلفة
    - بشكل عام، أي عامل يزيد من تكاليف المنتجين في سلسلة التوريد يمكن أن يؤدي إلى تضخم دفع التكلفة.

    لنلقِ نظرة على بعض الأسباب الشائعة التي يمكن أن ترفع تكاليف الإنتاج وتؤدي إلى تضخم دفع التكلفة.
    - زيادة تكاليف العمالة: إذا زادت الأجور دون تحقيق مكاسب إنتاجية مقابلة، كما قد يحدث إذا نجحت النقابات في التفاوض على معدلات أجور أعلى، فسيكون لدى الشركات أموال أقل بعد دفع رواتب عمالها. يمكن تحميل تكاليف العمالة المتزايدة على المستهلك عن طريق رفع السعر الإجمالي للمنتج النهائي.
    - زيادة الضرائب: إذا فرضت الحكومة ضرائب جديدة على سلع معينة، أو على استيراد وتصدير سلع معينة، فإن هذه التكاليف يمكن أن تزيد من إجمالي تكلفة الإنتاج للمنتج. وللأسف، تخلق هذه التكاليف إما ربحًا أقل للأعمال التجارية - أو على الأرجح - تكلفة أعلى للمستهلك.
    - نُدرة المواد الخام: في بعض الأحيان يصعب العثور على المواد الخام في حالة حدوث كارثة طبيعية أو اندلاع حرب أو أي حدث آخر يعطل سلسلة التوريد. عندما يحدث هذا، ستحمل الشركات تكاليف الإنتاج المتزايدة على المستهلكين عن طريق زيادة السعر الإجمالي للمنتج النهائي.
    - قد تؤدي أحداث أخرى إلى تضخم دفع التكلفة إذا تسببت في ارتفاع تكاليف الإنتاج. يمكن أن يكون هذا بسبب محدودية العرض أو ارتفاع الطلب أو تأثير الحكومة.
    - غالبًا ما يعتقد المستهلكون أن التضخم أمر سيئ، ولكن يمكن أن يكون هناك إيجابيات وسلبيات عند حدوثه.

    فيما يلي أهم مزايا تضخم دفع التكلفة شيوعًا، والتي تشبه إلى حد كبير أي نوع من أنواع التضخم.

    إيجابيات تضخم دفع التكلفة
    - أجور أعلى للعمال: تؤدي الزيادات في تكلفة الإنتاج المرتبطة بمستويات الأجور المرتفعة إلى عمال يتمتعون بقوة اقتصادية أكبر. وهو الأمر الإيجابي بالنسبة لهؤلاء العمال.
    - زيادة قوة الإنفاق الاستهلاكي: خلال المراحل الأولى من التضخم، يتمتع المستهلكون بمستوى متزايد من القوة الشرائية، خاصة إذا لم يتم تعديل أسعار الفائدة. الأمر الذي يمكن أن يخلق النمو الاقتصادي ويحفز سلوكيات الإنفاق القوية.
    - هوامش ربح أعلى للموردين: إذا كان نقص العرض هو السبب الجذري لتضخم دفع التكلفة، فقد يتمكن الموردون من فرض أسعار أعلى وجني هوامش أعلى. مما يعود بالنفع على المساهمين في هذه الشركات نتيجة لذلك.

    سلبيات تضخم دفع التكلفة
    - زيادة الأسعار: يتم رفع أسعار السلع أو الخدمات نتيجة أي تضخم. يمكن أن يؤثر هذا على سلوك الإنفاق إذا لم يكن المستهلكون قادرين على تلقي المزيد من الأجور مقابل عملهم، حيث سيكون لديهم أقل للإنفاق على المنتجات التي تكلف أكثر.
    - انخفاض الطلب: إذا لم يتم زيادة الوظائف والأجور، فيمكن أن يتسبب التضخم في الواقع في انخفاض الطلب. إذا كان لدى المستهلكين أموال أقل لإنفاقها، فلن يتمكنوا من الاستمرار في الإنفاق بأسعار أعلى.
    - خلق حالة من عدم اليقين: تتمثل إحدى أكبر مشكلات التضخم في أنه يخلق حالة من عدم اليقين لدى المستهلكين والمستثمرين والشركات على حدٍ سواء.
    في ظل حالة عدم اليقين يكون من غير المرجح أن تتخذ الشركات والمستهلكون قرارات هامة. يمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض في الإنفاق والاستثمار، والذي عادة ما يكون ضارًا بالاقتصاد.

    مثال على تضخم دفع التكلفة
    - لعل أحد الأمثلة الشهيرة على حدوث تضخم دفع التكلفة هو أزمة النفط في الفترة ما بين عامي 1973-1974 عندما خفضت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) الإنتاج بأكثر من 25% بسبب عدم الاستقرار السياسي في منطقة الشرق الأوسط.
    - أدى ذلك إلى زيادة ليس فقط في أسعار البنزين ولكن أيضًا في زيت التدفئة، ما أدى إلى قفزة في مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 11% تقريبًا.

  2. #2
    صديق فعال
    كيف يؤثر التضخم سلبًا أو إيجابًا على الشركات الصغيرة؟

    التضخم الاقتصادي كلمة تقشعر لها أبدان الاقتصاديين، ومبعث قلق للعديد من السياسيين والحكومات في كل مكان.
    في هذا التقرير نناقش ماهية التضخم، وكيف يؤثر على الأعمال التجارية سلبًا وإيجابًا، ونقدم أهم النصائح لكيفية إدارة التضخم في عام 2023.

    ما هو التضخم؟
    يحدث التضخم، في أبسط صوره، عندما ترتفع أسعار السلع والخدمات والإيجارات وغير ذلك. عندما ترتفع التكلفة، تقل قدرتك على شراء الأشياء (أو قوتك الشرائية، على حد تعبير الاقتصاديين). ستجد أن النقود التي تحملها في جيبك ستشتري لك كمية أقل من المعتاد من سلعة ما. فمثلًا إن كان معك ورقة بعشرة دولارات، قد تحصل على شطيرة ومشروب غازي (إذا كنت محظوظًا). ولكن في عام 1960، كانت 10 دولارات ستشتري أكثر من ذلك بكثير. (في الواقع، تبلغ قيمتها حوالي 100 دولار أمريكي نقدًا اليوم!).

    تأثير التضخم على الشركات الصغيرة
    - بطبيعة الحال، فإن فكرة التضخم هي فكرة مخيفة للشركات؛ خاصة الشركات الصغيرة التي تحاول أن تجد موطئ قدم لها في السوق.
    - فالتضخم لا يعني فقط مبيعات أقل (حيث يعاني عملاؤك مع زيادة تكاليف المعيشة)، بل يعني أيضًا زيادة النفقات العامة وتكاليف الموظفين، وبالتالي الحد من أرباحك.
    - بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الشركات التي تبيع المنتجات والخدمات غير الأساسية، سوف تتأثر بالتضخم أكثر من غيرها.
    - لكن الصورة ليست قاتمة إلى هذا الحد؛ لأن تأثير التضخم على الأنشطة التجارية ليس سيئًا بالكامل - ويمكن في الواقع أن يؤتي ثماره للشركات الصغيرة.

    الجانب السلبي للتضخم
    يمكن أن يؤثر التضخم سلبًا على الشركات الصغيرة بعدة طرق، بما في ذلك:
    - انخفاض المبيعات: مع انخفاض القوة الشرائية للأفراد، قد ينخفض أيضًا إنفاقهم، مما يعني، على الأرجح، مبيعات أقل لنشاطك التجاري.
    - تكاليف أعلى: مع انخفاض المبيعات سترتفع تكاليفك - بالنسبة للمخزون ومصاريف إيجار متجرك وغير ذلك.
    - نقص المنتجات وتعطّل سلسلة التوريد: مع محاولة العديد من الشركات خفض التكاليف من خلال التنافس على أرخص المواد، فإن النقص - وما يرتبط به من مشكلات في سلسلة التوريد - سوف يزيد.
    - زيادة تكلفة الاقتراض: غالبًا ما تؤدي ضغوط التضخم إلى قيام الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة، مما يجعل اقتراض الأموال أكثر تكلفة.
    - تكاليف الموظفين المرتفعة: قد يطلب الموظفون، الذين تواجه قوتهم الشرائية تدهورًا أيضًا، رواتب أعلى لمواكبة ذلك - وهذا قرار صعب عليك اتخاذه.

    الجانب الإيجابي للتضخم
    ومع ذلك، فإن التضخم لا يخلو من تأثيرات إيجابية للشركات الصغيرة وهي تشمل:
    - زيادة الأسعار تعزز الأرباح: من خلال رفع أسعارك بما يتماشى مع التضخم، يمكنك الحصول على المزيد من الأموال - لنفس المنتجات والخدمات.
    - الاحتفاظ بالموظفين: نظرًا لأن التضخم يخلق حالة من عدم اليقين في سوق العمل، فقد يساعدك ذلك على التمسك بموظفيك الحاليين.
    - فرص للعثور على موردين أفضل: يمكن للتضخم أن يوفر الزخم الذي تحتاجه لإعادة تقييم علاقاتك مع الموردين، وتحديد أولئك الذين يقدمون قيمة أفضل في بيئة اقتصادية متضخمة.

    كيف تدير الشركات الصغيرة التضخم؟
    بغض النظر عما إذا كنت ترى نصف الكوب الفارغ او الممتلئ، هناك شيء واحد مؤكد - إليك أهم النصائح لإدارة التضخم.
    أهم النصائح لإدارة التضخم
    1- رفع الأسعار عندما يحدث التضخم، ترتفع تكلفة كل شيء. بمعنى أن عملك أيضًا، سيتعين عليه فرض رسوم أكثر للبقاء متماشياً مع السوق.
    يعد تحليل الشركات المنافسة هنا أمرًا حيويًا، لذا أجرِ بحثك لمعرفة ما تفرضه الشركات المنافسة مقابل المنتجات المماثلة.
    تأكد أيضًا من التحلي بالشفافية وإبقاء عملائك على اطلاع دائم بأسباب رفع أسعارك: حتى يعرفوا أنه من الضروري أن تظل قادرًا على المنافسة، وليس بدافع الجشع.
    2- تخفيض النفقات العامة يعني التضخم ارتفاع التكاليف، وهذا يشمل النفقات العامة. قد ترتفع تكاليف الإيجار؛ وبالمثل سعر شراء المخزون الخاص بك بالجملة.
    بيد أن شركات التجارة الإلكترونية ليست بمأمن أيضًا. بسبب ارتفاع تكاليف الشحن، وقد تزيد منصات التجارة الإلكترونية ومقدمو خدمات الدفع من رسومهم.
    لذلك ستحتاج إلى خفض النفقات العامة. ولكن كيف السبيل إلى ذلك؟
    للبدء، ضع قائمة مفصلة بتكاليف التشغيل الخاصة بك ومقدارها. بعد ذلك، قم بتحليل الجوانب التي يمكنك تخفيضها عن طريق التبديل إلى مزود بديل.
    بمجرد أن تفوق مكافأة خفض التكاليف مخاطر تبديل المزود أو الخدمة أو المورد، قم بإجراء التغيير لتقليل النفقات العامة.
    3- نمو الأعمال في حين أن النمو في بيئة تضخمية قد يبدو غير مثمر في البداية، إلا أن توسيع نطاق عملك يمكن أن يكون في الواقع وسيلة فعالة لتخفيف آلام التضخم.
    تدور هذه الاستراتيجية بشكل أساسي حول التركيز على النمو - قاعدة عملائك، وحجم موظفيك، وطموحاتك، وإيراداتك - للتغلب على عاصفة التضخم.
    وأيضًا لتحقيق أرباح كافية؛ سواء كان ذلك عن طريق البيع دوليًا، أو إطلاق العنان للانتشار والترويج من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، للبقاء متقدمًا على التضخم، وعلى منافسيك أيضًا!
    4- إعادة تقييم ممارسات العمل إن أي وقت هو الوقت المناسب لإعادة تقييم كيفية قيامك بأعمالك، لكن إعادة تقييم ممارسات الأعمال أثناء التضخم هو أمر في غاية الأهمية.
    من خلال وضع آلية عمل شركتك الصغيرة تحت المجهر، يمكنك هندسة الكفاءة والإنتاجية، والاستغناء عن العمليات غير الأساسية التي تستهلك الوقت والجهد والمال.

    تتضمن بعض الطرق التي يمكنك من خلالها إعادة تقييم ممارسات نشاطك التجاري ما يلي:
    - تحليل هوامش الربح: من خلال تحديد العناصر منخفضة الربح والابتعاد عنها، سيكون لديك المزيد من الوقت والموارد للتركيز على الأسهم التي تدر عليك أكبر قدر من المال.
    - تحويل شركتك على الإنترنت: هل يكلفك متجرك أموالًا أكثر مما يجلبه لك؟ مع ترسيخ التجارة الإلكترونية الآن، يعني التضخم أنه قد يكون الوقت قد حان لأن تصبح نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت فقط.
    5- تقييم سلسلة التوريد في ظل التضخم، تصبح تكاليف سلسلة التوريد مرتفعة - الأجور والطاقة والمواد الخام والنقل - والتي بدورها تؤدي إلى مزيد من التضخم.
    مع مشكلات سلسلة التوريد هذه - في أوقات التضخم على وجه الخصوص - تأتي فرصة جيدة لإعادة تقييم سلسلة التوريد الخاصة بك.

    وهذا ينطوي:
    - مراجعة مورديك: هل هم موثوقون؟ هل هناك بدائل أكثر بأسعار معقولة أو توفر مهلة أقصر؟
    - تقييم مخزونك: يصعب تخزين بعض المنتجات (خاصة تلك الخطرة أو الثقيلة أو القابلة للتلف)، ويمكن أن تشكل مخاطر على كفاءة سلسلة التوريد الخاصة بك.

    المصدر: موقع Website Builder Expert

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    عراقــية جداً
    تاريخ التسجيل: June-2023
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,633 المواضيع: 193
    التقييم: 3481
    مزاجي: عــادي
    أكلتي المفضلة: الأكل العراقي
    موبايلي: مو مهم
    آخر نشاط: منذ 2 أسابيع
    مقالات المدونة: 2
    شكرا لكم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال