( كثرة النسيان مشكلة المجتمع والطلبة بالخصوص )
من النعم الالآهية على بني البشر " النسيان " فعن الصادق " عليه السلام " : ( لولا النسيان لما سلا احد عن مصيبته ) وهذه النعمة تتحول إلى نقمة عندما يصاب المرء " بكثرة النسيان " ولعل أهم أسباب هذا التحول هي الذنوب فعن النبي " صلى الله عليه وآله " : ( !ن العبد ليذنب ذنبا فينسى به العلم الذي قد علمه ) وورد في دعاء كميل (اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم ) . وعلى العموم ظاهرة " كثرة النسيان " متفشية بين أوساط المجتمع وخصوصاً الطلبة !ضافة إلى ما ذكرناه نذكر منها :-
1. غياب الدافع :- اهتمام الإنسان بالأشياء من حولهم يكون تبعاً لميوله ورغبته لذا ورد عن أمير المؤمنين " ع " : (من كبرت همته كبر اهتمامه ) وتبعاً لهذا الاهتمام يكون ًحفظ المرء ونسيانه للأشياء فمثلاً التاجر من الصعوبة أن ينسى موعداً لصفقة تجارية يعتقد أنها ستدر عليه أرباحا طائلة لكنه من السهولة أن ينسى المواعيد الأخرى التي يعتقد إنها أقل أهمية ، ولعل غياب الدافع أو " اللاهدفية " لدى الطلبة من أهم أسباب نسيانهم للمعلومات التي يتلقونها .
2. عدم الفهم :- كما إن من الصعب حفظ المرء مالم يفهمه كذالك من الصعب جداً أن يتذكر ما لم يفهمه فمن الصعب تذكر جملة أو عبارة ما قرأتها ولم تفهم معناها فالفهم من أهم عوامل حفظ المعلومات وعدم نسيانها وهو يعتمد على القراءة الصحيحة والاستماع الواعي و " من أحسن الاستماع تعجل الانتفاع " وكذلك التفكر فقد ورد عن الإمام علي " عليه السلام " : ( فضل فكر وتفهم انجح من فضل تكرار ودراسة " ورد عنهم عليهم السلام " من أكثر الفكر فيما تعلم أتقن علمه وفهم ما لم يعلم " وورد أيضا " بالفكر تنجلي غياهب الأمور .
3. عدم استخدام الكتابة :- ورد في الحديث الشريف (قيدوا العلم بالكتابة ) ورد أيضا : ( القلب يتكل على الكتابة ) وأيضا : ( اكتبوا فإنكم لا تحفظون حتى تكتبوا ) فتدوين المعلومات ضروري وخصوصاً الغريبة منها فعلى كل شخص أن يمتلك دفتراً يدون فيه ملاحظاته ومواعيده والأمور التي يعتقد انه قد ينساها .
4. غياب المناقشة والبحث :- في الوقت الذي تؤدي المناقشة إلى فتح آفاق جديدة للمتعلمين تؤدي أيضاً إلى حفظ المعلومات وترسيخها في أذهانهم وكذلك البحث فقد ورد عن أمير المؤمنين " عليه السلام " في العلم أن (حفضه الفحص ) .
5. كبر عمر الإنسان :- عن النبي " صلى الله عليه وسلم " ( حفظ الغلام كالوسم على الحجر وحفظ الرجل بعدما يكبر كالكتابة على الماء ) . هذا بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل وقت القراءة والبحث وراحة الإنسان النفسية فالمذاكرة ليلاً أفضل من باقي الأوقات والبحث يفضل أن يكون فيوقت مبكر والكتابة يفضل أن تكون ضحى واكتفي هنا ذكرت رفعت الأقلام وجفت الصحف .