طائرة "ديستينوس".. سافر من نيويورك إلى لندن في 90 دقيقة
09 مايو 2023
طائرة نفاثة تفوق سرعة الصوت تعمل بالهيدروجين - المصدر:Destinus
تسعى الشركات الرائدة في مواكبة العصر الحديث واكتشاف تقنيات جديدة تساعد الناس في تدبير أمور حياتهم بشكل أسرع وأسهل، وإذا كنت قد سافرت في أي وقت من الأوقات من أوروبا إلى أستراليا أو العكس، فستعرف أنها رحلة شاقة تستغرق 20 ساعة وتشعر وكأنها تعذيب.
دفعت شكاوي رجال الأعمال وكبار المسئولين من إهدار الوقت في السفر، شركة "ديستينوس" (Destinus) السويسرية الناشئة على تطوير طائرة نفاثة تفوق سرعة الصوت تعمل بالهيدروجين وتستهدف نقل الركاب من مدينة نيويورك الأمريكية إلى العاصمة البريطانية لندن في أقل من 90 دقيقة.
ديستينوس تحدث ثورة في النقل الجوي
تطوير طائرة نفاثة تفوق سرعة الصوت تعمل بالهيدروجين - المصدر:Destinus
تريد ديستينوس إحداث ثورة في النقل الجوي بطائرة هجينة تفوق سرعتها سرعة الصوت تجمع بين محركات نفاثة تعمل بالوقود الهيدروجين من أجل الإقلاع والهبوط والقيام برحلات بسرعات دون سرعة الصوت وفوق سرعة الصوت مع محرك صاروخي منفصل (نفاث) والذي سيعزز الطائرة إلى سرعات تفوق سرعة الصوت.
وستكون النتيجة طائرة فائقة الارتفاع تصعد إلى ارتفاعات قريبة من الفضاء، وتسارع إلى 15 ماخ، وستكون قادرة على الوصول إلى أستراليا من أوروبا في ساعات معدودة "بطريقة محايدة مناخياً".
وتهدف الشركة أيضًا إلى تطوير طائرة شحن أخرى فائقة السرعة، قادرة على توصيل الشحنات الجوية العاجلة في أي مكان على هذا الكوكب في ست إلى 12 ساعة بدلاً من 24-72 الساعات الحالية "وبتكلفة مماثلة".
ديستينوس تستعين بـ80 مهندسًا وخبيرًا
على الرغم من مقرها في كانتون فود بسويسرا، توظف شركة ديستينوس Destinus فريقًا من حوالي 80 مهندسًا وخبيرًا في الديناميكا الهوائية منتشرين عبر عدة مواقع أوروبية من ألمانيا وفرنسا إلى إسبانيا، ويعملون على تطوير طائرة نفاثة تفوق سرعة الصوت تعمل بالهيدروجين يمكنها تقليل وقت السفر من أوروبا إلى أستراليا إلى نحو 4 ساعات، مقارنة بالرحلة الحالية التي تستغرق 20 ساعة.
وكانت الشركة تختبر نموذجها الأولى لطائرتها على مدار العامين الماضيين، حيث أعلنت عن رحلات تجريبية ناجحة لنموذجها الذي يحمل الاسم (Eiger) في نهاية عام 2022، لتشارك في برنامج تديره وزارة العلوم الإسبانية، كجزء من خطط الحكومة الإسبانية لتطوير رحلات جوية أسرع من الصوت تعمل بالهيدروجين.
ونجحت الشركة في الحصول على منحتين بحثيتين من وزارة الدفاع الإسبانية، الأول يمول بناء منشأة اختبار بالقرب من مدريد لمحركات الهيدروجين التي تتنفس الهواء والتي ستشارك Destinus في تصميمها مع المحركات الإسبانية OEM ، ITP Aero.
وتمول المنحة الثانية البحث في جوانب الدفع الهيدروجين السائل بهدف تكييف المحركات النفاثة الحالية للطائرات الأسرع من الصوت التي تعمل بالهيدروجين في المستقبل.
وتعد الطاقة الهيدروجينية موضوعا لكثير من البحث والتطوير بسبب اعتمادها كطاقة خضراء، حيث تكون المنتجات الثانوية الرئيسية لاحتراق الهيدروجين هي الحرارة والماء.
ويعد المشروع جزءًا من جهود إسبانيا لتكون في مقدمة موجة تطوير وصنع المركبات القائمة على الهيدروجين للنقل في مختلف المجالات.
ديستينوس تحتاج إلى مليار دولار لتطوير الطائرة
تصميم مبدئي لطائرة نفاثة - المصدر:Destinus
وأوضح مؤسس شركة ديستينوس ميخائيل كوكوريتش أن الشركة جمعت حتى الآن حوالي 50 مليون دولار وهذا بعيد جدًا عن "مليار فرانك " أو حوالي 1 مليار دولار التي تحتاجه الشركة إلى تحقيق طموحها في بناء طائرة تجارية تفوق سرعتها سرعة الصوت تعمل بالهيدروجين.
وبدوره قال دافيد بونيتي، نائب رئيس تطوير الأعمال والمنتجات في ديستينوس: "يسعدنا أن نحصل على هذه المنح، خاصة لأنها علامة واضحة على أن ديستينوس تتماشى مع الخطوط الإستراتيجية لإسبانيا وأوروبا لتعزيز رحلة الهيدروجين".
وأضاف "بالنسبة لشركات التكنولوجيا العميقة مثلنا، يعد الوصول إلى أموال من الاتحاد الأوروبي أمرًا ضروريًا لإجراء البحوث المتقدمة وتسريع الابتكار المطلوب للتنافس على نطاق عالمي.
ومع هذه المنح، ستكون الحلول القائمة على الهيدروجين لحركة الطيران أقرب إلى أن تصبح حقيقة واقعة ".
2025 يشهد الرحلة الأولى لأسرع طائرة شحن تعمل بالهيدروجين
وأكدت شركة ديستينوس أن أول رحلات شحن عابرة للقارات لطائراتها الجوية (بحمولة طن واحد) "مخطط لها في عام 2025"، مع المرحلة النهائية من 100 طن في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2029.
والآن، بدلاً من الانغماس في سوق الشحن الجوي السريع (السوق الذي تقدر ديستينوس أن قيمته 60 مليار دولار)، تركز الشركة الناشئة على تطوير طائرة نقل جوي تفوق سرعة الصوت تتسع لـ 25 راكبًا، وستكون الطائرات المتتالية أكبر حجمًا بشكل تدريجي، حتى 100 راكب وأكثر.
يجب أن تقلع أول طائرة عملاقة يبلغ عددها 25 راكبًا من مدارج يبلغ ارتفاعها 10000 قدم في مجموعة مختارة من المطارات الدولية البعيدة إلى حد ما (لأسباب تتعلق بالضوضاء) بحلول عام 2030 أو 2032.
ليس من المستغرب أن يكون المخطط والجدول الزمني متطابقين تقريبًا مع تلك التي وضعتها شركات Space Transportation أو Hermeus أو Venus أو Boom.
وأضافت شركة "ديستينوس" أن تقنيتها ستقوم برحلة من فرانكفورت إلى سيدني تستغرق 4 ساعات و 15 دقيقة فقط مقابل 20 ساعة في الطائرات المتوفرة في السوق حالياً، بينما ستستغرق الرحلة من فرانكفورت إلى شنغهاي ساعتين و45 دقيقة، أي أقل بثماني ساعات مما تستغرقه هذه الرحلة حالياً.
وخلال العمل على تسريع تكنولوجيا المحركات التي تعمل بالهيدروجين فقط، ستختبر ديستينوس قريبًا محركًا نفاثًا يستخدم مخلفات ما بعد احتراق الهيدروجين.
تكلفة استخدام الهيدروجين مقابل الوقود العادي
يبلغ سعر الهيدروجين السائل حاليًا حوالي 16 دولارًا للكيلوجرام الواحد، وهو ما يترجم تقريبًا إلى حوالي 58 دولارًا للغالون الواحد بينما وقود الطائرات حوالي 2.60 دولار للغالون الواحد.
كما أن تكلفة شحن الهيدروجين السائل أعلى بخمس مرات من تكلفة الغاز الطبيعي السائل وأغلى بكثير من النفط، علاوة على ذلك، لا توجد بنية تحتية للهيدروجين في المطارات الدولية، ولن يتم إقناعهم ببنائه إلا من خلال تقديم مبالغ ضخمة من المال أو عن طريق طلب الركاب
تشير شركة ديستينوس إلى أن هناك عددًا من مبادرات البحث والتطوير الدولية التي تهدف إلى خفض أسعار الهيدروجين الجارية والتي يمكن أن تجعل الهيدروجين السائل أرخص بكثير.