قصة أختراع الطائرة
ماهي الطائرة
الطائرة مركبة جوية أثقل من الهواء، وهي من وسائل النقل الجوي. تحلق إما شراعياً أو بمحرك واحد أو بعدة محركات
تستطيع الطيران في الهواء اعتماداً على قوة الرفع المتولدة على أجنحتها، أو عن طريق قوة سحب الهواء.
قصة أختراع الطائرة
يعتبر العالم المسلم عباس بن فرناس هو أول من اخترق الجو من البشر وأول من فكر في الطيران و أول رائد للفضاء وأول مخترع للطيران،2)
فقد كسا نفسه الريش ومد له جناحين طار بهما في الجو مسافة بعيدة ثم سقط فتأذى في ظهره لأنه لم يعمل له ذنباً
وكان ذلك في عام 1000-1010 في بغداد
وفي مطلع القرن التاسع عشر وضع برونت تصور آلة طيران بالأجنحة الثابتة ، و نظام الدفع وأسطح التحكم ، وكان هذا هو المفهوم الأساسي للطائرة
ثم بنى جورج كايلي أول طائرة حقيقية رغم أنه مجسما لكنه أثبت نجاح فكرته .
عام 1799 عرف جورج كايلي قوى الرفع والسحب وقدم أول تصميم علمي لطائرة ذات أجنحة ثابتة حتى قام صبي صغير بأول رحلة طيران مأهولة في طائرة شراعية صممها كايلي في عام 1849 .
عام 1874 قام فيليكس دوتمبل بأول محاولة للطيران من خلال القفز فوق نهاية الطريق المنحدر في طائرة أحادية السطح مدفوعة بالبخار
الأخوان رايت
يعتبر الأخوان رايت المخترعين للطائرة حيث استفاد الأخوان رايت من تجربة كايلي
حيث تمكنوا من القيام بالرحلات الأولى التي يتم التحكم فيها بالطائرة واستمرارها بالطاقة
في 17 ديسمبر 1903 في كيتي هوك بولاية نورث كارولينا .
في عام 1905 كان لديهم “آلة طيران عملية” ، وبحلول عام 1909 قام الأخوان رايت بإضافة التحكم الأيروديناميكي ثلاثي المحاور
الذي يسمح للطيار بالحفاظ على التوازن أثناء توجيه الطائرة ، ويتم استخدام هذه الطريقة حتى الآن
بدأ ويلبر وأورفيل العمل في محاولة لاكتشاف كيفية تصميم أجنحة للطيران.
لاحظوا أن الطيور تضع أجنحتها بزاوية لتحقيق التوازن والتحكم ، وحاولوا محاكاة ذلك ،
وطوروا مفهومًا يسمى “تواء الجناح”. عندما أضافوا دفة متحركة ، وجد الأخوان رايت أن لديهم الصيغة السحرية – في 17 ديسمبر 1903 ،
نجحوا في تحليق أول رحلة حرة خاضعة للتحكم للطائرة ذات وزن ثقيل مدفوعة بالقوة.
طار ويلبر بطائرتهم لمدة 59 ثانية ، على مسافة 852 قدمًا ، وهو إنجاز غير عادي.
سرعان ما اكتشف الأخوان رايت أن نجاحهم لم يكن موضع تقدير من قبل الجميع.
كان الكثير في الصحافة ، وكذلك زملائهم خبراء الطيران ، مترددين في تصديق ادعاءات الأخوين على الإطلاق.
نتيجة لذلك ، انطلق ويلبر إلى أوروبا في عام 1908 ، حيث كان يأمل في تحقيق المزيد من النجاح في إقناع الجمهور وبيع الطائرات.