من هو مخترع الطائرة
يعتبر عباس بن فرناس القرطبي أول مسلم بل ربما أول شخص أجرى في القرن التاسع تجربة طيران بآلة صنعها وطار بها،
وكان عباس متعدد المعارف والمواهب كان شاعراً وموسيقياً وعالم فلك ومهندساً،
تكمن شهرته بأنه أولى من حاول الطيران
الأخوان رايت
الأخوين ويلبر وأورفيل رايت مخترعين أمريكيين ورائدين في مجال الطيران.
في عام 1903 ، استطاع الأخوان رايت من التحليق في أول رحلة طيران تعمل بالطاقة المستدامة والتحكم.
لقد تجاوزوا الإنجاز الخاص بهم بعد ذلك بعامين عندما استطاعوا بناء أول طائرة عملية بالكامل.
حياتهم المبكرة
ولد ويلبر رايت في 16 أبريل 1867 بالقرب من ميلفيل بولاية إنديانا . كان هو الطفل الأوسط في عائلة مكونة من خمسة أطفال.
عندما كان طفلاً ، كان زميل ويلبر في اللعب هو شقيقه الأصغر ، أورفيل رايت ، المولود عام 1871.
لم يلتحق ويلبر ولا أورفيل بالجامعة
كان الأب يجلب معه ألعابًا صغيرة لأطفاله. في عام 1878
أحضر طائرة هليكوبتر نموذجية صغيرة لأولاده. مصنوع من الفلين والخيزران والورق ، ومدعوم بشريط مطاطي لتدوير شفراته
واستند النموذج إلى تصميم رائد الطيران الفرنسي ألفونس بينود.
بدأت من هنا حب الطفلين للطائرة اللعبة وميكانيكاها
كان ويلبر طفلاً ذكيًا ومجتهدًا ، وكان متفوقًا في المدرسة.
كانت شخصيته قوية ، وخطط للالتحاق بجامعة ييل بعد المدرسة الثانوية.
في شتاء 1885-1886 ، حادثة غيرت مجرى حياة ويلبر. أصيب بجروح بالغة في لعبة هوكي الجليد ، عندما ضربته عصا لاعب آخر على وجهه.
على الرغم من أن معظم إصاباته قد شُفيت ، إلا أن الحادث أغرق ويلبر في اكتئاب.
لم يحصل على شهادة الثانوية العامة ، وألغى خططه للالتحاق بالكلية ، وعاد إلى منزل عائلته.
قضى ويلبر معظم هذه الفترة في المنزل ، يقرأ الكتب في مكتبة عائلته ، ويهتم بوالدته المريضة.
توفيت والدته سوزان كورنر عام 1889 بمرض السل.
في عام 1889 بدأ الأخوان جريدتهم الخاصة ويست سايد نيوز. قام ويلبر بتحرير الصحيفة ، وكان أورفيل هو الناشر.
شارك الأخوان أيضًا شغفًا بالدراجات – الذي كان عبارة عن جنون جديد كان يجتاح البلاد.
في عام 1892 ، افتتح ويلبر وأورفيل متجرًا للدراجات ، يصلحان الدراجات ويبيعان تصميمهما الخاص.
تطوير الطائرة
عمل الأخوان رايت دائمًا على مشاريع ميكانيكية مختلفة ومواكبة البحث العلمي ،
وتابعوا عن كثب بحث الطيار الألماني أوتو ليلينثال.
عندما مات ليلينثال في حادث تحطم طائرة شراعية ، قرر الأخوان بدء تجاربهم الخاصة في الطيران.
عاقدين العزم على تطوير تصميمهما الناجح ، توجه ويلبر وأورفيل إلى كيتي هوك بولاية نورث كارولينا المشهورة برياحها القوية.
بدأ ويلبر وأورفيل العمل في محاولة لاكتشاف كيفية تصميم أجنحة للطيران.
لاحظوا أن الطيور تضع أجنحتها بزاوية لتحقيق التوازن والتحكم ، وحاولوا محاكاة ذلك ،
وطوروا مفهومًا يسمى “تواء الجناح”. عندما أضافوا دفة متحركة ، وجد الأخوان رايت أن لديهم الصيغة السحرية – في 17 ديسمبر 1903 ،
نجحوا في تحليق أول رحلة حرة خاضعة للتحكم للطائرة ذات وزن ثقيل مدفوعة بالقوة.
طار ويلبر بطائرتهم لمدة 59 ثانية ، على مسافة 852 قدمًا ، وهو إنجاز غير عادي.
سرعان ما اكتشف الأخوان رايت أن نجاحهم لم يكن موضع تقدير من قبل الجميع.
كان الكثير في الصحافة ، وكذلك زملائهم خبراء الطيران ، مترددين في تصديق ادعاءات الأخوين على الإطلاق.
نتيجة لذلك ، انطلق ويلبر إلى أوروبا في عام 1908 ، حيث كان يأمل في تحقيق المزيد من النجاح في إقناع الجمهور وبيع الطائرات.
رحلتهم الى أوروبا
وجد ويلبر في فرنسا جمهورًا أكثر تقبلاً. قام بالعديد من الرحلات الجوية العامة ، وركوب المسؤولين والصحفيين ورجال الدولة.
في عام 1909 ، انضم أورفيل إلى شقيقه في أوروبا ، وكذلك فعلت أختهما الصغرى كاثرين. أصبح Wrights من المشاهير الكبار هناك ،
واستضافهم أفراد العائلة المالكة ورؤساء الدول ، وظهروا باستمرار في الصحافة.
بدأ الأخوان رايتس في بيع طائراتهم في أوروبا ، قبل أن يعودوا إلى الولايات المتحدة عام 1909.
أصبح الأخوان رجال أعمال أثرياء ، وقاموا بملء عقود الطائرات في أوروبا والولايات المتحدة.
حصل ويلبر وأورفيل على براءة الأختراع وحافظا على علاقة وثيقة طوال حياتهما. لكن خلف الكواليس ، كان هناك تقسيم للعمل.
بفضل غرائزه الحادة ، كان ويلبر هو العقل التجاري والمدير التنفيذي ، حيث شغل منصب رئيس شركة رايت.
الوفاة
توفي ويلبر رايت في عام 1912 م بعد اصابته بمرض اثناء رحلته الى بوسطن
أما أورفيل رايت فكانت وفاته في عام 1948م