تحدي 2025.. ميتسوبيشي تكشف عن خطتها للتوسع في السيارات الكهربائية
سيارة ميتسوبيشي ekx_المصدر: Mitsubishi
في إطار اتجاه العالم نحو الاستدامة، أعلنت شركة "ميتسوبيشي موتورز Mitsubishi Motors"، أكبر سادس شركة للسيارات في اليابان والسابعة عالميًّا، عن خطة عملها الجديدة للسنوات الثلاث المقبلة، أطلقت عليها "تحدي 2025"، بهدف تحقيق المزيد من النمو وتأمين مستقبل الشركة في مشهد السيارات العالمي المتغير.
ميتسوبيشي تنطلق نحو عصر السيارة الكهربائية
جاءت خطة الشركة اليابانية البارزة، عقب اتجاه العديد من الشركات الرائدة في عالم السيارات للتحول نحو عالم السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة، التي ستفرض سيطرتها على العالم خلال السنوات القليلة المقبلة، إذ أعلنت "هوندا موتور" أنه مع حلول عام 2024 لن تبيع أي سيارة تعمل بالوقود.
كما تحوّل شركات "فولكس واجن"، "جنرال موتورز"، و"نيسان"، إنتاجها إلى السيارات الكهربائية بالكامل مع حلول عام 2026، ما دفع ميتسوبيشي موتورز المملوكة لتحالف تُساهم فيه "نيسان" و"رينو"، لإطلاق خططها المستقبلية نحو السيارة الكهربائية.
أهداف خطة ميتسوبيشي موتورز "تحدي 2025"
- زيادة الإنفاق على الكهرباء وتكنولوجيا المعلومات، كحل لقضية تغير المناخ على المستوى العالمي والمساعدة في تحقيق الحياد الكربوني.
- تقليل نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من المركبات بنسبة تصل إلى 40%، ومن ثم تقليل ثاني أكسيد الكربون التشغيلي بنسبة 50% بعد خمس سنوات.
- تحقيق ربح قدره 220 مليار ين بإجمالي مبيعات قدره 1.1 مليون سيارة.
- زيادة الاستثمار بنحو 30% على مدار السنوات الستة المقبلة، مقارنة بالسنوات الستة الماضية في نفقات البحث والتطوير وCAPEX.
- استثمار 210 مليار ين بحلول عام 2030، لشراء وتطوير بطاريات بسعة 15 غيغاواط.
- طرح 16 سيارة جديدة خلال الخمس سنوات المقبلة، منها 9 سيارات كهربائية.
جدير بالذكر أن ميتسوبيشي التي تتخذ من طوكيو مقرًّا لها، أصدرت بالفعل عددًا قليلاً من السيارات اليابانية الكهربائية الهجينة والمحدثة، منها e-Evolution عام 2017، وسيارة "Mitsubishi eK X ev" التي حصدت العديد من الجوائز، مثل جائزة سيارة العام في قاعة مشاهير السيارات اليابانية، إضافة لجائزة سيارة العام اليابانية 2022-2023، وجائزة سيارة Kei لهذا العام، ما يدعم نجاح خطة "تحدي 2025".