صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 12 345 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 53
الموضوع:

لماذا سمي بالمذهب الجعفري - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 107 المشاهدات : 2724 الردود: 52
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    سفير النوايا الحسنة
    ❤️ 57049 ❤️
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: من ارضٍ فيها شمس الحب تعانق وجه الحريه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,688 المواضيع: 42
    التقييم: 27724
    مزاجي: بلون ضحكتها
    المهنة: تائب
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقار الكرخي مشاهدة المشاركة
    والعباس خالك على راسي
    يسلم راسك استاذ فقار الطيب .
    بصراحة اغلب الإجابات كانت عاطفية وغير موضوعية وغير مقنعة .
    مشكلتنا ياعزيزي بالتاريخ ، تاريخنا كله مزيف ومحرف ، ومكتوب حسب الأهواء والأمزجة ، لذلك أي مسألة تاريخية تبحث عنها راح تشوفها مكتوبة بطريقة مبالغ فيها وبعيده عن الواقع . وبالذات لما يتعلق الأمر بمثل هالمسائل المذهبية الحساسة ، راح تشوف العاطفة تلعب دور كبير في نقل الأحداث التاريخية ،، وكل حادثة تاريخية تمر بمراحل عديدة لغرض التعديل والتمحيص والحذف والإضافة حتى تتناسب مع مرحلتها الراهنة وتساير عواطف الناس وفقاً لمتطلبات المرحلة .
    ولازلت اتحدى اي شخص ممكن يجاوب على سؤالك إجابة منطقية وبعيدة عن العواطف والميول والرغبات ، وتختلف عن طريقة خالي خضير .

  2. #22
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2023
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,670 المواضيع: 159
    التقييم: 7410
    مزاجي: مشغول ومبتسم
    أكلتي المفضلة: باذنجان كلي
    آخر نشاط: منذ 27 دقيقة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العراب ' مشاهدة المشاركة
    يسلم راسك استاذ فقار الطيب .
    بصراحة اغلب الإجابات كانت عاطفية وغير موضوعية وغير مقنعة .
    مشكلتنا ياعزيزي بالتاريخ ، تاريخنا كله مزيف ومحرف ، ومكتوب حسب الأهواء والأمزجة ، لذلك أي مسألة تاريخية تبحث عنها راح تشوفها مكتوبة بطريقة مبالغ فيها وبعيده عن الواقع . وبالذات لما يتعلق الأمر بمثل هالمسائل المذهبية الحساسة ، راح تشوف العاطفة تلعب دور كبير في نقل الأحداث التاريخية ،، وكل حادثة تاريخية تمر بمراحل عديدة لغرض التعديل والتمحيص والحذف والإضافة حتى تتناسب مع مرحلتها الراهنة وتساير عواطف الناس وفقاً لمتطلبات المرحلة .
    ولازلت اتحدى اي شخص ممكن يجاوب على سؤالك إجابة منطقية وبعيدة عن العواطف والميول والرغبات ، وتختلف عن طريقة خالي خضير .
    الجواب كمل وانتهى
    كانت مرحلة عصيبة على امة محمد ص وكثرة المذاهب والتسميات وعادة المذهب يعود اسمة على الامام الكبير من ذاك المذهب .
    والدليل عندك لما اسالك فجوابك هو الحل مثل ماذكر عن اسم المذهب الجعفري .
    والسؤال .
    لابد وانك تعود الى عشيرة ولها اسم مميز الاف البشر يقولون نحن من عشيرة فلان .
    طيب من اين جاء اسم عشيرتك ؟
    يالله جاوب وجاوبك دليل ومعرفة تامة على سؤال فقار .
    اتفضل .
    ...........
    ولو انت بليسك مستلكَ وتتمنى تشوف خطأ على الاسلام .
    بس ميخالف جاوب على سؤالنا .
    حياك

  3. #23
    مشرف مُنتدَى الشّعرِ الشّعبي
    تاريخ التسجيل: December-2015
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,913 المواضيع: 222
    التقييم: 9346
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاجوبة التي تفضلوا بها الاخوة الاعزاء مقنعة وشافية هي بزمن الامام جعفر الصادق ظهرت مدارس علمية واغلبها اذا مو كلها هي كانت تابعة لمدرسة الصادق .. الموضوع لا علاقة له بالعاطفة ولا بتحريف و لا شك ان كثير منا راح يشكك بكتاب الله فكيف لا يشكك بمثل هكذا امور

  4. #24
    سفير النوايا الحسنة
    ❤️ 57049 ❤️
    طيب ياصديقي ومنو گال انو أسماء العشائر صحيحة ومرجعياتهم الاجتماعية حقيقية ، العشائرية ايضاً كذبة تاريخية ، بدليل كل العشائر العربية ترجع اصولها الى اليمن ، وكأن العراق والجزيرة العربية خالية من السكان، فتوافد عليها الناس من اليمن فجأة ليسكنوا فيها.
    بصراحة ياعمو مطرقة ،، انا ماعندي أي ضغينة على الإسلام ، بالعكس أنا مسلم ولو ماصايم هالسنة لأسباب صحية ، بس مرات اصلي ، انا اعتراضي ياصديقي على التراث الإسلامي المزيف والمحرف والمنحرف . وحوالي ٩٠٪؜ من تراثنا هو اكاذيب كبيرة وخزعبلات وقصص وروايات مكتوبة وفقاً لأهواء وأمزجة الحكام والمتسلطين ،
    بدليل وصف إبن خلدون للتاريخ الإسلامي وفقاً لمنهجه التاريخي ،
    ( حيث تبلور المنهج التاريخي عند ابن خلدون بعد اطّلاعه على مؤلفات المؤرخين السابقين ومناهجهم، فوجد الكثير منها يتضمن أخطاءً تحتاج إلى تصحيح، وأمورًا مبالغًا فيها، وتحتاج إلى تمحيصٍ وإعادة نظر، وقد عبَّرَ عَنْ هذا بقولِهِ: "إنَّ فحولَ المؤرخين في الإسلام قد استوعبوا أخبار الأيَّامِ وجمعوها وسطروها في صحائف الدفاتِر، وأوعوها وخلطَها المتطفلونَ بدسائس من الباطلِ وهموا فيها وابتدعوهَا، وزخارف منَ الرواياتِ الضعيفة لفقرها ووضعوها، واقتفى تلك الآثار الكثير ممّن بعدهم واتبعوهَا وأدوها إلينا كما سمعوهَا، ولم يلاحظوا أسباب الوقائع والأحوالِ ولم يراعوهَا، ولا رفضوا ترهات الأحاديثِ ولا دفعوهَا، فالتحقيق قليل، وطرف التنقيح -في الغالب- كليل، والغلط والوهم نسيب للأخبار وخليل، والبصيرة تنقد الصحيح إِذ تمقل، والعلم يجلو لها صفحات القلوب ويصقل، والناقد البصير قسطاس نفسهِ في تزيفهم فيما ينقلون )

    وإذا كان تاريخنا المعاصر كله كذب وتزييف وتشويه للحقائق فكيف الحال مع تاريخ مضت عليه مئات السنين . مثلاً حضرتك تشوف صدام مجرم وقاتل وطاغية، وبنفس الوقت اكو ناس وكتب ومقالات كثيرة ومذكرات تمجد بصدام وتعتبره بطل تاريخي وقائد عظيم .وهذا الاختلاف نابع من اختلاف المصالح والامزجة واختلاف المرجعيات الفكرية لكل فئة .
    خلاصة القول ، نحن مجتمع فقدنا تاريخنا وتراثنا كما فقدنا حاضرنا ومستقبلنا ، وأي حديث عن تاريخ عظيم ومجيد ماهو إلا ضرب من ضروب التفاخر والتباهي والعاطفة ، وإن تاريخنا الحقيقي هو مجموعة الألواح الطينية الموجودة في المتاحف الأوربية ، وليس في كتب الخزعبلات والطوطميات التي تحسبونها كتب مقدسة كالبخاري والترمذي ومسلم ،، والكافي والطوسي والصدوق ، وغيرها من مصادر الفتنة والخراب .

  5. #25
    من أهل الدار
    طيب ياصديقي ومنو گال انو أسماء العشائر صحيحة ومرجعياتهم الاجتماعية حقيقية ، العشائرية ايضاً كذبة تاريخية ، بدليل كل العشائر العربية ترجع اصولها الى اليمن ، وكأن العراق والجزيرة العربية خالية من السكان، فتوافد عليها الناس من اليمن فجأة ليسكنوا فيها.
    هذا اقتباس
    هاي هية القصة .
    كلنا منحدرين من الاسلام حتى الوهابية الشاذة ايضا لها علاقة بالاسم من ناحية الله اكبر .
    كما انحدرنا من اليمن فلم نتجزء الا بالتبعية الى اسم شخص معين .
    وهذا نفس اسماء المذاهب .
    كلنا مسلمين الا اننا نتبع بعض الكبار من دين الاسلام وكل واحد وعقليته او عاطفته كما تقول .
    بمعنى .
    ابي يحب محمد عبدالوهاب اعوذ بالله انا احبه على حب ابي
    ومنا من يتبع عقله وينتسب للافضل كما ينقل التاريخ ونراه على الواقع
    ......................
    بدليل وصف إبن خلدون للتاريخ الإسلامي وفقاً لمنهجه التاريخي ،
    ( حيث تبلور المنهج التاريخي عند ابن خلدون بعد اطّلاعه على مؤلفات المؤرخين السابقين ومناهجهم، فوجد الكثير منها يتضمن أخطاءً تحتاج إلى تصحيح، وأمورًا مبالغًا فيها، وتحتاج إلى تمحيصٍ وإعادة نظر، وقد عبَّرَ عَنْ هذا بقولِهِ: "إنَّ فحولَ المؤرخين في الإسلام قد استوعبوا أخبار الأيَّامِ وجمعوها وسطروها في صحائف الدفاتِر، وأوعوها وخلطَها المتطفلونَ بدسائس من الباطلِ وهموا فيها وابتدعوهَا، وزخارف منَ الرواياتِ الضعيفة لفقرها ووضعوها، واقتفى تلك الآثار الكثير ممّن بعدهم واتبعوهَا وأدوها إلينا كما سمعوهَا، ولم يلاحظوا أسباب الوقائع والأحوالِ ولم يراعوهَا، ولا رفضوا ترهات الأحاديثِ ولا دفعوهَا، فالتحقيق قليل، وطرف التنقيح -في الغالب- كليل، والغلط والوهم نسيب للأخبار وخليل، والبصيرة تنقد الصحيح إِذ تمقل، والعلم يجلو لها صفحات القلوب ويصقل، والناقد البصير قسطاس نفسهِ في تزيفهم فيما ينقلون )

    هذا اقباس ثاني
    ............
    يقول ابن خلدون
    الكثير منها اخطاء بمعنى ليس كلهم ومن هذا المفهوم نتبع الذي يعتقده ابن خلودن او سجله التاريخ بالشكل الصحيح .
    ولهذا نسمي الاشياء ةايضا المذاهب .
    فصدق ابن خلدون .
    واسم الجعفرية .
    لمسوها اجدادنا التقاة وهو مذهب يسير مع سنة النبي ص بالشكل الصحيح
    فنرجع لكلامك الاول كلنا منحدرين من اليمن وبعدها لم نتجزء لاباللغة ولابالدين فقط بتسميات عشارئنا .
    بالمناسبة حتى اراضي احيانا تكتب بالخارطة باسم اول شيخ وضع قدمه عليها
    مثل الناصرية .
    نزل على شط الفرات شيخ يسمى ناصر الاشقر
    ومن ذاك اليوم لهذا اليوم واسمها على اسمة .
    فاسم الجعفرية .
    ليس فيه خطأ او صعب التفكير بكيف جاء هذا الاسم .
    وكما قلت لك .
    لوجاوبت لما اخذت عشيرتك هذا الاسم لاصبحت في مستوى ابن خلدون بالقراءة .
    صح لومصح

  6. #26
    من أهل الدار
    اتريدني احلف انت مهووس بالبحث عن الاخطاء
    ابكيفك .
    الجعفرية تميزت بهذا الاسم في ايام كانت المذاهب تتسابق على الزعامة
    وهذة الفترة تزامنت مع امامنا جعفر الصادق ع
    لااعرف ماهو الخطأ والكذب بذلك في مفهوم ابن خلدون .
    هسة انت شرحت شرح جيد جدا لكن مافهمتنا شنو الكذب في ذلك
    وماهو الصح اذا سلمنا وقبلنا بتكذيب ابن خلدون على اسم الجعفرية .
    ؟

  7. #27
    سفير النوايا الحسنة
    ❤️ 57049 ❤️
    حتى لو حلفت ما راح اصدگ ،، وأكيد ليس شكاً في مصداقية حضرتك ، لكن شك في المنهج العاطفي الذي تتبعه في التحليل .
    الخطأ ياصديقي هو هذا التسليم الساذج في الحقائق التاريخية ، وتقبل الفكرة على إنها حقيقة واقعة دون فحص وتمحيص ومراجعة لأن تتوافق مع عقائدنا وأهوائنا.
    الخطأ بالموضوع ياصديقي ،، هوالتنسيق غير المنطقي في تريب الأحداث ،، لأن حضرتك تگول انو المذاهب بهالفترة كانت تتسابق على الزعامة ،، طيب كيف تتسابق المذاهب وهي اصلاً بعدها ما اجت للوجود ؟ او ممكن نحسبها في طور التكوين ،، لأن مثلما تعرف انو المذاهب انوجدت بعد فترة الإمام جعفر الصادق .
    معنى هذا الكلام انو اجابة حضرتك والأخوة الباقين هي اجابات مبنية على العاطفية وغير منطقية ومنافية للواقع ،، وتتطابق الى حد كبير مع اجابات خالي خضير .

  8. #28
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العراب ' مشاهدة المشاركة
    حتى لو حلفت ما راح اصدگ ،، وأكيد ليس شكاً في مصداقية حضرتك ، لكن شك في المنهج العاطفي الذي تتبعه في التحليل .
    الخطأ ياصديقي هو هذا التسليم الساذج في الحقائق التاريخية ، وتقبل الفكرة على إنها حقيقة واقعة دون فحص وتمحيص ومراجعة لأن تتوافق مع عقائدنا وأهوائنا.
    الخطأ بالموضوع ياصديقي ،، هوالتنسيق غير المنطقي في تريب الأحداث ،، لأن حضرتك تگول انو المذاهب بهالفترة كانت تتسابق على الزعامة ،، طيب كيف تتسابق المذاهب وهي اصلاً بعدها ما اجت للوجود ؟ او ممكن نحسبها في طور التكوين ،، لأن مثلما تعرف انو المذاهب انوجدت بعد فترة الإمام جعفر الصادق .
    معنى هذا الكلام انو اجابة حضرتك والأخوة الباقين هي اجابات مبنية على العاطفية وغير منطقية ومنافية للواقع ،، وتتطابق الى حد كبير مع اجابات خالي خضير .
    ياسيد عراب
    العاطفة ضرورية الوجود بالكون .
    ولولاها لانقرض المخلوق الذئب يأكل فراخه والدجاجة تصرف تشرب البيض .
    والفقير لاله مكان معنا ابدا .
    اما اذا كان التاريخ التسلسلي للمذاهب في علمك كما ذكرت .
    بمعنى .
    وحسب ماتعلمنا وآمنا بأن الله اعطى رسوله بالعلم والتنبأ للمستقبل وهذا يعني
    بالتكوين على ان ال بيته يستمدون هذة الخصلة من جدهم صلوات الله عليه .
    وهذا يدل على ان الامام جعفر الصادق عرف في يوم تعج شعاب الاسلام بالمذاهب فسبقهم .
    هذا رأي .
    ..........
    الرأي الاخر .
    كل امرء يتعاطف او يميل بكل مالديه من مشاعر مع من يحب .
    وكم رأينا من رجال ابدلو شكولهم الى نساء وكل من يحب شكل امرأة ويناسبه
    فيطلب من اهل العلم ان يجعلوه شبيها لها.
    اكوواحد شفته يحب احلام البدوية وقلب شكله مثلها . انه تعاطف واتباع الهوى .
    كذلك الناس تحب وتتعاطف من يتأثروا به .
    في بيت حنبلي يتبع الصغير ال حنبل
    في بيت الزيدي يتبع الصغير الامام زيد رض
    في بيت الشيعي يتبع الصغير جعفر الصادق ع
    والتعاطف حسب المشرب والهواجس ايضا مثلا يحب معاوية يعتقد يحصل على المال اذا طبل الى معاوية
    يحب علي ع يعتقد يحصل على رضاء الله بعد الموت .
    النتيجة التعاطف لايضر بالمذهب او المبدأ او الدين .
    والموضوع الرئيسي يختلف عن الشرح مالي ومالك ياولهان بالعشق والحرمان
    سمي مذهب جعفري اشارة على ان هذا المذهب قادم من عمق رسالة النبي ص
    ولو بقي بلااسم مجرد اسلام .
    لربما نضيع وكلنا يترحم على اعداء رسول الله ص
    مثل معاوية ويزيد وعبدالوهاب .لانهم كلهم يدعون بأنهم يتشهدوا ان لااله الا الله وكلهم اصحاب سلطة وجاه .
    فيضيع علينا الاسود من الابيض ونضيع مثل لحمة ابوسط كومة بزازين .
    وداعة خالك وخالي

  9. #29
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,387 المواضيع: 347
    التقييم: 17664
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقار الكرخي مشاهدة المشاركة
    الي فهمتة من كلامك
    ان المسلمين كانو موحدين
    واجة الامام الصادق فرقهم
    وسواهم مذاهب
    لو باقين على خال خضير
    يا اخ فقار هذا انتة فهمت من كلامي
    ان المسلمين كانو موحدين واجة الامام الصادق فرقهم
    واما انا فقلت ومع تقدم المجتمع من جميع النواحي الفكرية والمذهبية
    كثرت الفرق المذهبية وكثر معاها التشتت في الافكار ايضاً

    ومختصر جوابي كان بالاسطر الاخيرة التي في اللون الاحمر

  10. #30
    مراقب
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العراب ' مشاهدة المشاركة
    يسلم راسك استاذ فقار الطيب .
    بصراحة اغلب الإجابات كانت عاطفية وغير موضوعية وغير مقنعة .
    مشكلتنا ياعزيزي بالتاريخ ،
    تاريخنا كله مزيف ومحرف ، ومكتوب حسب الأهواء والأمزجة ،
    لذلك أي مسألة تاريخية تبحث عنها راح تشوفها
    مكتوبة بطريقة مبالغ فيها وبعيده عن الواقع .
    وبالذات لما يتعلق الأمر بمثل هالمسائل المذهبية الحساسة ،
    راح تشوف العاطفة تلعب دور كبير في نقل الأحداث التاريخية ،،
    وكل حادثة تاريخية تمر بمراحل عديدة لغرض التعديل والتمحيص والحذف
    والإضافة حتى تتناسب مع مرحلتها الراهنة وتساير
    عواطف الناس وفقاً لمتطلبات المرحلة .
    ولازلت اتحدى اي شخص ممكن يجاوب على سؤالك إجابة منطقية
    وبعيدة عن العواطف والميول والرغبات ، وتختلف عن طريقة خالي خضير .
    يا استاذ نصير
    وين العاطفة بجوابي مثلا ؟؟
    انا قلت بما معناه ان سبب تسمية المذهب الجعفري
    هو للتفريق بين الفرق الشيعية المختلفة
    فهناك الشيعة الزيدية وهناك الشيعة الاسماعيلية وهناك الشيعة البهرة
    وهناك الشيعة النصيرية وهناك الشيعة الجعفرية
    بعد وين العواطف والتزييف بالحقائق ؟؟

    فلو مثلا خالك خضير القى عليك قصيدة للشاعر عنترة بن شداد
    فهنا من حقك ان تشكك بالقصيدة
    على اعتبار ان عنترة قد عاش بالصحراء ولم يكن هناك تدوين
    فمن الذي سمع تلك القصيدة ودونها حتى وصلت لنا ؟؟؟

    واما سبب نسبة شيء معين فهذا لايخضع لعاطفة او مجاملة
    فالذي مثلا يقلد السيد محمد صادق الصدر يُقال عنه انه صدري
    والذي يُقلد السيد علي السيستاني يُقال عنه انه سيستاني
    والذي يؤمن بالائمة الاثنا عشر يقال عنه انه جعفري وهكذا .
    لان الفرق الشيعية الاخرى لاتؤمن بكل الائمة الاثناعشر
    فهذه التسمية جاءت للتمييز بين الفرق الشيعية لااكثر ولا اقل

صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 12 345 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال