النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

يوم مميز اخر

الزوار من محركات البحث: 5 المشاهدات : 243 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2021
    الدولة: الانبار
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,496 المواضيع: 263
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8797

    103 يوم مميز اخر إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185) وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)
    سورة البقرة
    مساكم الله بالخير
    درر&درات
    23\3\2023
    يوم مميز اخر من ايام المسلمين
    وفي هذا الشهر تحديدا اتفق المسلمين على توحيد الصيام نسئل الله العلي القدير ان يجمع المسلمين على كلمة وراية التوحيد من اجل اعلاء كلمة لااله الا الله
    محمد رسول الله
    واسئل الله العلي القدير ان يتقيل منكم ومنا الصيام والقيام انه على كل شيئ قدير

  2. #2
    من أهل الدار
    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
    اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  3. #3
    المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 20,313 المواضيع: 6,722
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18470
    مزاجي: متقلب
    أكلتي المفضلة: كل شي من نفس طيبه
    آخر نشاط: 20/September/2024
    مقالات المدونة: 3
    رمضان كريم
    احسنت

  4. #4
    من أهل الدار
    احسن الله اليكم اخي
    هـآئِـم ۦٰ الحبيب شرفني مروركم الكريم حفظكم الله ورعاكم

  5. #5
    من أهل الدار
    الجمغه
    2\رمضان\2023

  6. #6
    من أهل الدار
    السبت
    3\رمضان\2023


  7. #7
    من أهل الدار
    الاحد
    4\رمضان\2023
    معنى شرح معنى القرط
    في لسان العرب

    القُرْطُ الشَّنْف وقيل الشَّنْفُ في أَعْلى الأُذن والقُرْط في أَسفلها وقيل القُرْط الذي يعلَّق في شحمة الأُذن والجمع أَقْراط وقِراط وقُروط وقِرَطة وفي الحديث ما يمنع إِحْداكنَّ أَن تصنَع قُرْطين من فضة القُرْطُ نوع من حُلِيِّ الأُذُن معروف وقَرَّطْت الجارية فتقَرَّطتْ هي قال الراجز يخاطب امرأَته قَرَّطكِ اللّه على العَيْنَينِ عَقَارِباً سُوداً وأَرْقَمَيْنِ وجارية مُقَرَّطة ذات قُرْط ويقال للدُّرّة تعلَّق في الأُذُن قُرْط وللتُّومة من الفضة قُرْط وللمَعاليق من الذهب قُرْط والجمع في ذلك كله القِرَطة والقُرْط الثُّرَيّا وقُرْطا النَّصْل أُذُناه والقَرَط شِية ( * قوله « والقرط شية » كذا بالأصل ) حسَنة في المعزى وهو أَن يكون لها زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيها فهي قَرْطاء والذكر أَقْرَط مُقَرَّط ويستحب في التيس لأَنه يكون مِئناثاً قال ابن سيده والقُرَطة والقِرَطة أَن يكون للمعزى أَو التَّيْس زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيه وقد قَرِطَ قَرَطاً وهو أَقْرَط وقَرَّط فَرَسه اللِّجام مَدَّ يدَه بعِنانه فجعله على قَذاله وقيل إِذا وضع اللِّجام وراء أُذنيه ويقال قَرَّط فَرَسه إِذا طرح اللِّجام في رأْسه وفي حديث النعمان بن مقرّن أَنه أَوصى أَصحابه يومَ نِهاوَنْد فقال إِذا هزَزْت اللواءَ فَلْتَثِب الرجال إِلى خيولها فيُقَرِّطوها أَعِنّتها كأَنه أَمرَهم بإِلجامها قال ابن دريد تَقْرِيط الفرس له موضعان أَحدهما طَرْحُ اللجام في رأْس الفرس والثاني إِذا مدَّ الفارس يده حتى جعلها على قَذال فرسِه وهي تُحْضِر قال ابن بري وعليه قول المتنبي فقَرِّطْها الأَعِنَّةَ راجعاتٍ وقيل تَقْرِيطُها حَمْلُها على أَشدّ الخُضْر وذلك أَنه إِذا اشتدَّ حُضْرها امتدَّ العِنان على أُذُنها فصار كالقُرْط وقَرَط الكُرّاثَ وقَرَّطه قطَّعه في القِدْرِ وجعل ابن جِني القُرْطُم ثلاثيّاً وقال سُمِّي بذلك لأَنه يُقَرَّط وقَرَّطَ عليه أَعطاه قليلاً والقُرْط الصَّرْع عن كراع وقال ابن دريد القِرْطي الصَّرْع على القَفا والقُرْط شُعْلة النار والقِرط شُعْلة السِّراج وقَرَّط السراجَ إِذا نزع منه ما احترق ليُضيء والقُراطة ما يُقطع من أَنف السراج إِذا عشى والقُراطة ما احترق من طَرف الفَتيلة وقيل بل القُراطة المصباح نفسه قال ساعدة الهذلي سَبَقْتُ بها مَعابِلَ مُرْهَفات مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراطِ ( * قوله « سبقت » كذا بالأصل والذي في شرح القاموس شنفت قال ويروى قرنت ونسبه عن الصاغاني للمتنخل الهذلي يصف قوساً ) مُسالات جمع مُسالة والأَغِرَّة جمع الغِرار وهو الحدّ والجمع أَقْرِطة ابن الأَعرابي القِراط السراج وهو الهِزْلقِ والقِرَّاط والقِيراط من الوزن معروف وهو نصف دانِق وأَصله قِرّاط بالتشديد لأَن جمعه قَراريط فأُبدل من إِحدى حرفي تضعيفه ياء على ما ذكر في دينار كما قالوا ديباج وجمعوه دَبابيج وأَما القيراط الذي في حديث ابن عمر وأَبي هريرة في تَشْييع الجنازة فقد جاء تفسيره فيه أَنه مثل جبل أُحُد قال ابن دريرد أَصل القيراط من قولهم قَرَّط عليه إِذا أَعطاه قليلاً قليلاً وفي حديث أَبي ذَرّ ستفتحون أَرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأَهلها خيراً فإِن لهم ذِمّة ورَحِماً القيراط جُزء من أَجزاء الدينار وهو نصف عُشره في أَكثر البلاد وأَهل الشام يجعلونه جزءاً من أَربعة وعشرين والياء فيه بدل من الراء وأَصله قِرّاط وأَراد بالأَرض المُستفتحة مِصر صانها اللّه تعالى وخصها بالذكر وإِن كان القيراط مذكوراً في غيرها لأَنه كان يغلِب على أَهلها أَن يقولوا أَعطيت فلاناً قَراريط إِذا أَسمعه ما يَكْرهه واذهَبْ لا أُعطيك قَراريطك أَي أَسُبُّك وأُسْمِعك المكروه قال ولا يوجد ذلك في كلام غيرهم ومعنى قوله فإِن لهم ذمّة ورَحِماً أَنَّ هاجَرَ أُم إسمعيل عليهما السلام كانت قِبْطِيّة من أَهْل مصر والقُرْط الذي تُعْلَفه الدوابّ وهو شبيه بالرُّطْبة وهو أَجلُّ منها وأَعظم ورَقاً وقُرْط وقُرَيْط وقَرِيط بطون من بني كلاب يقال لهم القُروط وقُرط اسم رجل من سِنْبِس وقُرْط قبيلة من مَهْرة بن حَيْدان والقَرطِيّة والقُرْطِيّة ضرْب من الإِبل ينسب إِليها قال قال ليَ القُرْطِيُّ قَوْلاً أَفهمهْ إِذ عضه مضروس قِد يأْلَمُهْ

  8. #8
    من أهل الدار
    الاثنين\12\رمضان
    ‏قصيدة لكل الازمان العربية:

    القصيدة التي منعت من النشر
    (مسافرون)

    ألقاها الشاعر الدمشقي نزار قباني في مهرجان المربد الخامس في بغداد عام 1985
    وقد أحدثت ضجة كبيرة داخل الأوسط الأدبية لجرأتها في حينها
    وتم التعتيم والتشويش عليها و منعت من الصدور على الصحف العراقية وقنوات الإعلام...

    كانوا ينتظرون من نزار قصيدة مدح على غرار الشعراء السابقين
    فكانت القصيدة عكس ذلك
    قصيدة تتكلم عن الواقع المرير. لقد كان الوضع كذلك ايام نزار قباني وقبله بعقود وعقود، مالذي تغير اليوم؟ لا شيء. اقرأوا القصيدة وستجدون انها تتكلم عما يحدث اليوم بالتفاصيل:

    مسافرون
    مسافرون نحن فى سفينة الأحزان
    قائدنا مرتزق
    وشيخنا قرصان
    مواطنون دونما وطن
    مطاردون كالعصافير على خرائط الزمن
    مسافرون دون أوراق..وموتى دونما كفن
    نحن بغايا العصر
    كل حاكم يبيعنا ويقبض الثمن
    نحن جوارى القصر
    يرسلوننا من حجرة لحجرة
    من قبضة لقبضة
    من مالك لمالك
    ومن وثن إلى وثن
    نركض كالكلاب كل ليلة
    من عدن لطنجة
    ومن طنجة الى عدن
    نبحث عن قبيلة تقبلنا
    نبحث عن ستارة تسترنا
    وعن سكن
    وحولنا أولادنا احدودبت ظهورهم وشاخوا
    وهم يفتشون في المعاجم القديمة
    عن جنة نظيرة
    عن كذبة كبيرة… كبيرة
    تدعى الوطن
    أسماؤنا لا تشبه الأسماء
    فلا الذين يشربون النفط يعرفوننا
    ولا الذين يشربون الدمع والشقاء
    معتقلون داخل النص الذى يكتبه حكامنا
    معتقلون داخل الدين كما فسره إمامنا
    معتقلون داخل الحزن..وأحلى ما بنا أحزاننا
    مراقبون نحن فى المقهى..وفى البيت
    وفى أرحام أمهاتنا
    لساننا..مقطوع
    ورأسنا..مقطوع
    وخبزنا مبلل بالخوف والدموع
    إذا تظلمنا إلى حامى الحمى قيل لنا: ممنـــوع
    وإذا تضرعنا إلى رب السما قيل لنا: ممنوع
    وإن هتفنا..يا رسول الله كن فى عوننا
    يعطوننا تأشيرة من غير ما رجوع
    وإن طلبنا قلماً لنكتب القصيدة الأخيرة
    أو نكتب الوصية الأخيرة قبيل أن نموت شنقاً
    غيروا الموضوع
    يا وطنى المصلوب فوق حائط الكراهية
    يا كرة النار التى تسير نحو الهاوية
    لا أحد من مضر..أو من بنى ثقيف
    أعطى لهذا الوطن الغارق بالنزيف
    زجاجة من دمه و بوله الشريف
    لا أحد على امتداد هذه العباءة المرقعة
    أهداك يوماً معطفاً أو قبعة
    يا وطنى المكسور مثل عشبة الخريف
    مقتلعون نحن كالأشجار من مكاننا
    مهجرون من أمانينا وذكرياتنا
    عيوننا تخاف من أصواتنا
    حكامنا آلهة يجرى الدم الأزرق فى عروقهم
    ونحن نسل الجارية
    لا سادة الحجاز يعرفوننا..ولا رعاع البادية
    ولا أبو الطيب يستضيفنا..ولا أبو العتاهية
    إذا مضى طاغية
    سلمنا لطاغية
    مهاجرون نحن من مرافئ التعب
    لا أحد يريدنا
    من بحر بيروت إلى بحر العرب
    لا الفاطميون..ولا القرامطة
    ولا المماليك…ولا البرامكة
    ولا الشياطين..ولا الملائكة
    لا أحد يريدنا
    لا أحد يقرؤنا
    فى مدن الملح التى تذبح فى العام ملايين الكتب
    لا أحد يقرؤنا
    فى مدن صارت بها مباحث الدولة عرّاب الأدب
    مسافرون نحن فى سفينة الأحزان
    قائدنا مرتزق
    وشيخنا قرصان
    مكومون داخل الأقفاص كالجرذان
    لا مرفأ يقبلنا
    لا حانة تقبلنا
    كل الجوازات التى نحملها
    أصدرها الشيطان
    كل الكتابات التى نكتبها
    لا تعجب السلطان
    مسافرون خارج الزمان والمكان
    مسافرون ضيعوا نقودهم.. وضيعوا متاعهم
    ضيعوا أبناءهم.. وضيعوا أسماءهم.. وضيعوا إنتماءهم..
    وضيعوا الإحساس بالأمان
    فلا بنو ( ... ) يعرفوننا.. ولا بنو قحطان
    ولا بنو ربيعة.. ولا بنو شيبان
    ولا بنو ‘لينين’ يعرفوننا.. ولا بنو ‘ريجان’
    يا وطنى.. كل العصافير لها منازل
    إلا العصافير التى تحترف الحرية:
    "فهى تموت خارج الأوطان

  9. #9
    من أهل الدار
    الثلاثاء
    20\رمضان\2023

    . العرق دساس
    قصة قصيره

    دخل غريب بلدة وهو ينادي أنا سياسي أحل المعضلات والمشاكل بين الدول, بين العشائر وبين الشخصيات
    أنا سياسي ..
    سمعه الملك وهو جالس في قصره فقال لرجاله آتوني بهذا المنادي دخل الرجل وبعد التحية والسلام سأله الملك : أنت سايس؟أي قائد الخيل
    قال السياسي:لاأناسياسي فقال الملك: لا أنا سمعت إنك سايس واليوم تم تعيينك عندنا سايس للخيل ولي فرس أحبها وأريدك أن تهتم بها
    رد السياسي : أنا لست سايسا أنا سياسي
    قال الملك : قلت لك إنك سايس والا أعدمتك فما كان من الرجل إلا الامتثال لأمر الملك خوفا من الإعدام فتسلم الفرس من السايس السابق وحذره قائلا : هذه الفرس أعز على الملك من روحه احذر أن تخبره بعيوبها وإلا أعدمك
    التفت السايس إلى الملك قائلا: مولاناأماتعفيني؟
    قال الملك:لن أعفيك أبدا
    قد عينتك سايس فنادى على خدمه حضروا للرجل غرفة وفراش وأعطوه ثلاث وجبات مرق ورز ليباشر مهمته ويسوس الفرس
    باشر الرجل عمله وبدأ يسوس الفرس وبعد عشرون يوما
    هرب خوفا من الملك فأمر الملك بإحضاره وسأله لماذا هربت ؟
    ربما قد وجدت عيبا في الفرس قال الرجل مولاي اعفيني قال الملك: أخبرني ماذا وجدت في الفرس وإلا أعدمك
    فقال الرجل : إذا أعطني الأمان قال الملك : لك الأمان
    قال الرجل: هذه الفرس أصيلة وكل من أخبرك أنها رضعت من أمها الأصيلة اسمع ولا تصدق!
    حمل الملك سيفه لقطع رأس الرجل وقال له كيف تقول عن فرسي إنها لم ترضع من أمها أمر خدمه برمي الرجل في السجن وأرسل في طلب الوزير الذي أهداه الفرس...
    سأله الملك قائلا: كيف تعطيني هذه الفرس وهي لم ترضع من أمها الأصيلة ؟!
    قال الوزير : مولاي سامحني لقد ماتت أمها عند ولادتها ولم يكن لدي إلا بقرة واحدة فأرضعتها
    أمر الملك بإخراج الرجل من السجن وقال له أخبرني كيف عرفت أن الفرس لم ترضع من أمها؟؟! قال الرجل : الفرس الأصيل عادة تأكل في معلف أو تعليقة في رقبتها وهي مرفوعة الرأس أما فرسك يا مولاي فإنها تبحث عن الطعام على الأرض مثل البقر ..فقال الملك للخدم خذوا الرجل أعطوه دجاج وأطعموه جيداوأمره هذه المرة أن يسوس زوجته الملكة وقال سوف ألحقك بخدمتها! توسل الرجل : مولانا اعفيني جزاك الله خيرا
    قال الملك : عليك تنفيذ أوامرنا
    ذهب أحد الخدم للملكة يخبرها أن خادما جديدا وسيكون نديما لها ومستشارا بأمر الملك و لتطلب منه قضاء حاجاتها
    .ثم بعد فترة من الزمن قال له: قل ماذا وجدت؟ فقال الرجل متوسلا أن يعفيه
    لكن الملك أصر ليعرف ماذا وجد في الملكة وأعطاه الأمان
    قال الرجل : إنها تربية ملوك وشرف ملوك وأخلاق ملوك وكرم ملوك لكن من قال لك إنها بنت ملوك اسمع ولا تصدق!
    جن جنون الملك وقال له : كيف تقول زوجتي ليست بنت ملوك وأمر بسجنه وقطع الطعام عنه
    وذهب الى ام الملكة وابوها وهو ملك البلدة مجاورة وشهر سيفه عليهم ليعرف قصة زوجته
    فقصوا عليه قصة البنت : كانت ابنتنا لك وانت لها وهذا كان اتفاق بيني وبين أبيك الملك منذ عمرها سنتين وكان أبوك ملكا ظالما لكن أصابت ابنتناالحصبة وماتت وفي هذا الوقت
    أمرنا أبوك بإجلاء الغجرعن المنطقة فطردناهم وحرقنا بيوتهم وخرجت لأرى ما حل بهم فوجدت هذه الطفلة عمرها عامين لوحدها قرب الوتد فأخذتها وربيتها رجع الملك لبلدته وأمر بجلب الرجل من سجنه وسأله كيف عرفت بسر زوجتي؟
    قال الرجل : مولاي إن لها غمزة بعينها وهي من عادات الغجريتغامزون عندما يتكلمون !
    فقال الملك هذا الرجل داهية ! اطعموه خروف الصبح وآخر عند الغداء وثالث عند العشاء وتجلس هنا تسوسني!
    هنا اضطربت فرائص السايس واحتار كيف يخلص من هذا المأزق وحاول وتوسل لكن لا فائدة فالملك مصر ليقوم الرجل بمهمته الجديدة.
    هرب الرجل من ليلته فجلبه
    وسأله عما عرفه عنه!
    قال السايس بعد الأمان له من قال لك: إنك ابن ملك ؟ وقال له اذهب وابحث عن اصلك.
    فذهب الملك إلى أمه وقال لها: أنا ابن من؟ وإصر عليها واستحلفها
    فقالت له أمه : كان ابوك ظالما ولا ينجب يتزوج البنت وبعد تسعة أشهر إن لم تلد يذبحها
    وعلى هذا المنوال قضى على نصف بنات البلدة حتى وصل الأمر إلي ماذا أفعل إما الولد أو الذبح وكان في القصر طباخ. فأنت ابنه !
    أتى الملك إلى السياسي وسأله كيف عرفتني؟
    قال له :معروف أن الملوك تهب وتعطي ذهبا وفضة أما أنت تعطي مرق ورز ولحم ودجاج !الذي يرافق الطباخ ماذا ينال منه عندما يرضى عليك يعطيك طعام وعندما يغضب يقطع عنك الطعام
    العرق دساس !

    وسلامتكم
    درر&درات

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال