النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

طريقة ثبوت بداية ونهاية الشهر الهجري من الناحية الشرعية

الزوار من محركات البحث: 5 المشاهدات : 230 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,218 المواضيع: 342
    التقييم: 17261
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 14 ساعات

    طريقة ثبوت بداية ونهاية الشهر الهجري من الناحية الشرعية


    يستعد العراقيين لشهر رمضان، حيث أوضح المرجع الأعلى السيد علي السيستاني سابقاً،
    كيفية ثبوت بداية ونهاية شهر رمضان من الناحية الشرعية.
    ويثبت وجود الهلال في الافق بأحد طريقين:
    1- مضي ثلاثين يوماُ من هلال الشهر السابق، فان الشهر القمري
    لايزيد على ثلاثين يوماً، فاذا مضى ثلاثون يوماً علم ان الهلال
    موجود في الافق فيبدأ بذلك الشهر القمري الجديد.
    2- رؤية الهلال عند غروب الشمس في اليوم التاسع والعشرين
    فيحكم بانتهاء ذلك الشهر وبداية الشهر اللاحق.
    والمقصود بــ (رؤية الهلال) ما يعم رؤية المكلف نفسه، ورؤية غيره من الناس:
    أ – فاذا استهل المكلف فرأى الهلال بعينه ثبت له دخول الشهر الجديد
    وان لم يره الآخرون، مادام هو متأكداً وواثقاً من رؤيته
    ولايحتمل وقوعه فريسة الخطأ والوهم.
    ب – واذا لم ير الهلال بنفسه ولكن ثبت لديه
    ان اناساً آخرين قد رأوه بأنفسهم كفاه ذلك
    في الحكم ببداية الشهر الجديد :
    س: وكيف تثبت له رؤية الآخرين ؟
    ج: تثبت باحد الطرق التالية:
    1- شهادة رجلين عادلين بانهما رأيا الهلال.
    وتلغى شهادتهما ولا يؤخذ بها في الحالات الاتية :
    أ: حصول العلم أو الاطمئنان باشتباههما في دعوى رؤية الهلال.
    ب: اختلافهما فيها على نحو يعني ان ما يخبر احدهما انه قد رآه
    غير ما يخبر الآخر عن رؤيته، كما اذا ادعى احدهما انه رأى الهلال
    محدباً الى جهة الارض وادعى الآخر انه رأه محدباً الى جهة الشمال.
    ج: وجود شهادة معاكسة لشهادتهما، كما اذا استهل جمع ولم يدع الرؤية
    الا عدلان ولم يره الآخرون وفيهم عدلان يماثلانهما في القدرة البصرية
    وفي معرفة مطلع الهلال مع فرض نقاء الافق عما يحتمل كونه مانعاً عن رؤيتهما.
    2- شهادة جمع كثير برؤيته بحيث يحصل التواتر
    أو الشياع المفيد للعلم أو الاطمئنان.
    3- ثبوت رؤيته عند المرجع الديني اذا اورث الوثوق
    والاطمئنان بتحقق الرؤية فعلاً أو بقيام البينة عليها بالمواصفات المتقدمة.
    س: واذا شهد اكثر من واحد برؤية الهلال، ولكن التنبؤات العلمية الدقيقة
    اكدت عدم خروج القمر بعد من المحاق أو اعلنت مراكز الارصاد
    عدم تيسر رؤيته لهم بالادوات المقربة والرصد المركز،
    فهل يمنع ذلك من الاخذ بشهادات الشهود ؟
    ج: في مثل ذلك لا يحصل –عادة- الوثوق بوجود الهلال
    على نحو قابل للرؤية فتلغى تلكم الشهادات.
    س: ولو كان في ضمن الشهود شاهدان عادلان ؟
    ج: يعتمد على شهادتهما مالم يحصل العلم أو الاطمئنان بخطأهما .
    س: وهل يكفي في ثبوت الهلال الحسابات الفلكية الدقيقة
    اذا اكدت ولادته وحصل الاطمئنان بصحتها ؟
    ج: لايكفي مالم يحصل الاطمئنان بظهوره على الافق بنحو قابل للرؤية.
    س: وهل تكفي رؤيته بواسطة الادوات المقربة
    اذا لم يمكن رؤيته بالعين المجردة الاعتيادية ؟
    ج: لا يكفي.
    س: وهل تكفي رؤيته في بلد آخر غير بلد المكلف
    اذا لم تتيسر رؤيته في بلد المكلف ؟
    ج: لايكفي الاّ اذا كانت رؤيته في ذلك البلد مستلزمة لرؤيته
    في بلد المكلف لولا الموانع من سحاب أو غبار أو جبل أو نحوها.
    س: ومتى تكون مستلزمة لذلك ؟
    ج: في حالتين :
    1- ان يكون بلد الرؤية واقعاً في شمال بلد المكلف
    أو في جنوبه مع اتحاد افقهما في طلوع الشمس وغروبها.
    2- ان يكون بلد الرؤية واقعاً في شرق بلد
    المكلف مع عدم ابتعادهما في خطوط العرض كثيراً.
    س: واذا كان بلد الرؤية واقعاًً في غرب بلد المكلف
    كما اذا رؤي الهلال في دمشق والمكلف في بغداد ؟
    ج: لايثبت به دخول الشهر في بلد المكلف،
    نعم اذا طال مكثه في بلد الرؤية بأزيد مما يختلف به البلدان
    في طلوع الشمس وغروبها كشف ذلك عن امكانية رؤيته
    في بلد المكلف و ان لم ير فيه فعلاً.
    س: وهل يمكن ان يستكشف من ارتفاع الهلال عندما يرى لاول مرة
    أو كونه مطوقاً أو من طول مكثه في الافق لساعة
    أو ازيد انه ليس ابن ليلة واحدة بل ابن ليلتين ؟
    ج: لا، فان اقصى ماتدل عليه الحالات المذكورة هو ان القمر
    كان قد خرج من المحاق قبل مدة طويلة من غروب الشمس،
    ولا تدل على انه كان بالامكان رؤيته في غروب الليلة الماضية.
    س: واذا حلّت الليلة الثلاثون من شهر شعبان
    ولم ير الهلال فهل يجوز صوم نهارها ؟
    ج: يجوز صومه لا بنية رمضان بل بنية اليوم الاخير
    من شعبان أو بنية القضاء مثلاً.
    س: ولو صامه كذلك ثم تبين انه كان من شهر رمضان؟
    ج: اجزأه وكفاه عن صيام اليوم الاول من شهر رمضان.
    س: واذا حلّت الليلة الثلاثون من شهر رمضان
    ولم ير الهلال فهل يجب صيام نهارها ؟
    ج: نعم ما لم يتبين في اثناء النهار انه اليوم الاول من شوال فيفطر.
    س: ولكن اذا صامه الى الليل ثم تبين
    انه كان من شهر شوال الا يكون آثماً بصيام يوم العيد ؟
    ج: كلا، لانه صامه وهو لا يعلم بدخول شهر شوال.
    أي يحيط بالقسم المظلم من القمر خيط رفيع من النور.

  2. #2
    المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 20,313 المواضيع: 6,722
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18470
    مزاجي: متقلب
    أكلتي المفضلة: كل شي من نفس طيبه
    آخر نشاط: 20/September/2024
    مقالات المدونة: 3
    احسنت النشر ورد

  3. #3
    مراقب

    مشكور صديقي العزيز هـآئـم
    لحسن المتابعة

  4. #4
    مراقبة
    تاريخ التسجيل: January-2021
    الدولة: العراق/بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,488 المواضيع: 1,797
    التقييم: 21472
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: A11
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    شكرا جزيلا الرميثي

  5. #5
    مساعد المدير
    ام محمد
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: روح إيليا وشمس الشموس
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 60,689 المواضيع: 997
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 119138
    مزاجي: I do not care about anyone
    المهنة: Graduate without appointment
    أكلتي المفضلة: دولمة
    موبايلي: iphone مال هسة +_-
    آخر نشاط: منذ 7 ساعات
    مقالات المدونة: 19
    عاشت ايدك

  6. #6
    مراقب

    Aya / مِـيهہرَمــآهہ
    صيام مقبول مقدما
    وكل عام وانتن بخير

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال