تاجٌ مِنْ التِّيْجانِ بينَ الأعْيُن ِ
تَبْقى بأمْنٍ فوقَ رَأسٍ المُؤمِن ِ !
والتّاجُ هذا في لِباسِ عَمامَةٍ
فهِيَ العَلامَةُ للفَقيهِ المُحْسِن ِ !
فَعَمامَةٌ كانَتْ برأسِ مُكَلَّفٍ
ومُكَلَّفٌ حَتْماً بحالِ تَحَصُّن ِ !
فعَمامَةٌ تاجٌ نظيفٌ كُلِّهِ
مِنْ غَيرِ سُوءٍ قَدْ بَدَتْ في المَسْكَن ِ !
فالرّأسُ يَبْدو مَسْكَناً لِعَمامَةٍ
يَزْهو وفيها بالمَسيرِ الأرْزَن ِ !
وإذا رَأينا عِنْدَ بَعْضٍ مَسْلَكاً
فيهِ الغَريبُ بشَأنِهِ في المُعْلَن ِ !
وعلى سَبيلٍ في المِثالِ مَفاسِدٌ
فيها الرِّياءُ بوَجْهِهِ المُتَلَوِّن ِ !
فالحالُ في تِلْكَ العَمامَةِ سالِمٌ
فالسُّوءُ فيهِ بفِعْلِهِ المُتَعَفِّن ِ !
وعَمامَةٌ تَبْقى بِعَيْنِ رَشيدِها
تَزْهو بطُهْرٍ فوقَ رأسٍ مُذْعِن ِ !
فيهِ الحِفاظُ على العَمامَةِ والّتي
كانَتْ برَأسٍ طاهِرٍ مُتَيَقِّن ِ !







عبدالرزاق الياسري