العراقيون والبحرانيون شعب واحد ام شعبين؟
الشعب البحراني هو شعب يعيش على طول الساحل الشرقي للجزيرة العربية في المنطقة التي عرفت تاريخيا بأسم بلاد البحرين وهي الاسم الذي يطلق الان على دولة البحرين التي تقوم على ارخبيل البحرين ويشكل هذا الشعب الاغلبية في هذا الارخبيل وفي القطيف والاحساء التي تعرف الان بالمنطقة الشرقية في السعودية كما يشكل البحرانيون نسبة كبيرة من سكان الكويت وسكان محافظات البصرة والناصرية والسماوة والعمارة في العراق ومحافظتي بوشهر والاهواز في ايران .
وهو شعب متحضر لا يعيش البداوة بل حياة الاستقرار ويمتهن افراده الزراعة والاعمال الحرفية والتجارة والصيد البحري .
وهذا الشعب والى جانبه عرب ايران الاهوازيين هما بلا شك اقرب الشعوب العربية المجاورة الى الشعب العراقي ولا شك في ان الاهوازيين هم امتداد سكاني للشعب العراقي خصوصا اهالي البصرة والعمارة وعشائر الاهواز هي نفسها عشائر جنوب العراق.
ولكن السؤال الذي بحاجة الى اجابة هل هذا الشعب الحضري الذي يتكلم بلهجة قريبة الى اللهجة العراقية وملامح افراده تقارب ان لم نقل انها تطابق ملامح الشعب العراقي هل هو شعب قريب الى الشعب العراقي ام انه كذلك امتداد سكاني للشعب العراقي هذا ما ساحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع الصغير.
اذا ما قمنا بجولة قصيرة على تاريخ العراق والبحرين سنعرف ان البحرين عرفت عبر التاريخ بعدة اسماء واهم هذه التسميات والذي سيفيدنا في بحثنا هذا هو بلاد القطر البحري فأين تقع هذه البلاد وما علاقتها بالبحرين والعراق.
يقول الشماس نوري إيشوع مندو في بحثه عن تاريخ المسيحية النسطورية في الجزيرة العربية ( وعلى الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية أو السواحل الغربية للخليج العربي قامت حضارة بحرية عرفت في مصادر كنيسة المشرق بـــــ بيث قطرايي " القطر البحري ". وامتدت هذه الحضارة من الكويت شمالاً وحتى أقصى عُمان جنوباً.)
اذا فبلاد القطر البحري هي نفسها بلاد البحرين التاريخية التي ذكرها الجغرافيون المسلمون فهذا بامخرمة في كتابه النسبة الى البلدان يقول(البحراني: نسبة إلى البحرين، بلدة بين البصرة وعمان وهي في الإقليم الثاني).
وكان سكان بلاد القطر البحري يتكلمون نفس اللغة التي يتحدث بها العراقيون القدامى ويدينون بنفس دينهم.
سلالات القطر البحري تحكم العراق :
تولت الحكم في بابل عدة سلالات ملكية تتحدر من بلاد القطر البحري وهي السلالات التالية:
السلالة البابلية الثانية(سلالة القطر البحري الاولى): حكمت هذه السلالة بين عامي 1732 قبل الميلاد الى سنة 1460 قبل الميلاد ويبلغ عدد ملوكها 12 ملكا اولهم الملك ايلوما ايلوم واخرهم الملك آيا جميل .
السلالة البابلية الخامسة(سلالة القطر البحري الثانية) حكمت هذه السلة فترة قصير بين عامي 1025 قبل الميلاد الى عام 1004 قبل الميلاد واول ملوكها سيمبار شيباك واخر ملوكها كاشو نادين.
البحرين والامبراطورية الكلدانية :
يرتبط الشعب البحراني بأعظم الشخصيات في تاريخ بابل واكثرهم اثرا عليها وهي الشخصيات التي حولتها الى مدينة لا كالمدن بل عاصمة لأمبراطورية قاهرة مترامية الاطراف وجاعلين من حدائقها اعجوبة من اعاجيب الدنيا السبع.
الامبراطور نبوبلاصر:
كان نبوبلاصر ملك لبلاد القطر البحري و هو حفيد نبوخذ نصر الاول و إبنُ الملك ( بيل ابني ) الذي تسنَّمَ عرش بابل عام 702 - 700 ق . م في عهدِ الملك الآشوري سنحاريب وكان يتحيّنُ الوقت المناسب ليستعيد عرش بابل من مُغتصبيه الآشوريين ، فبعد موت آشور بانايبال عام 627 ق . م تفاقمَ تدهورُ الأوضاع في الدولة الآشورية عمّا آلت إليه في أواخر فترة حُكمِهِ ، فانتهزَ الفرصة نبوبيلاصَّر وأعلن الاستقلالَ عن الدولة الآشورية واعتلى العرشَ البابلي عام 626 ق . م ، مؤسِّساً سُلالة بابل الحادية عشر الدولة البابلية الكلدانية أو البابلية الحديثة ثمَّ الامبراطورية الكلدانية أو الامبراطورية البابلية الحديثة . قامَ بتصفية الوجود العسكري الآشوري من المناطق البابلية ، وفَرَضَ حُكمَهُ على الجنوب بأكملِهِ بتوحيدِهِ القبائل الكلدانية تحت الهويَّة الكلدانية الواحدة ، مُلغياً بذلك نظامَ القبائل والبيوتات المتعدِّدة ، ثمَّ بدأ بضمِّ مناطق واسعة الى مساحة مملكَتِهِ من الشمال والشرق والغرب ، وبعد قضائه بالتعاون مع حليفه الملك الميدي كي اخسار على الدولة الآشورية ما بين عامي 612 - 609 ق . م أصبحَ اقليم آشور وكافة المناطق التابعة له حتى حدود آسيا الصغرى اليوم بما في ذلك آشور ونينوى وأربيل ( حدياب ) ضمنَ مساحة الدولة البابلية الكلدانية بالاضافة الى بلاد الشام وفلسطين ولبنان وشبه الجزيرة العربية، حيث احترم الميديون مضمون المعاهدة المعقودة بينهم وبين الكلدان ، واكتفوا بما استولوا عليه من الغنائم الهائلة التي حصلوا عليها من العواصم الآشورية ، واحتفظوا بالاقاليم الشمالية والشمالية الشرقية لنينوي التي كانوا قد استولوا عليها قبل عقد المعاهدة ، أما الأقاليم الغربية فخضعت لسُلطة الدولة الكلدانية.
الامبراطور نبوخذ نصر الثاني :
هو ابن الامبراطور نبوبلاصر وهو أشهر ملوك الدولة البابلية الحديثة قاد الجيوش البابلية في معارك حاسمة على منطقة بلاد الشام ودمر عدة ممالك منها مملكة يهوذا في حملتين وسبا الكثيرين من سكان منطقة بلاد الشام إلى بابل.
و اشتهر بنشاطاته العمرانية في مدينة بابل بصورة خاصة، فاكمل عمل والده في اعادة اعمارها بعد أن خربت على يد " سنحاريب " و" اشوربعل " وقد بنى الجنائن المعلقة في مدينة بابل لزوجته الايرانية ايمديا(سميرا ميس) التي كانت تحن إلى موطنها الجبلي وهو العمل الذي قد خلد بجعله أحد عجائب الدنيا السبعة.والمعابد القديمة أعيدت جديدة في صروح في غاية الروعة نصبت لكثير من الآلهة البابلية وكذلك شهدت باقي مدن بلاد الرافدين الكثير من هذه الاعمال مثل بناء ميناء على الخليج العربى بالإضافة إلى تاسيس المدن وبناء التحصينات جهة الشمال.
مشاهدات الجغرافي اليوناني سترابون في بلاد البحرين:
اطلق اليونانيون اسم جرها على بلاد البحرين وهو تحريف لأسم هجر وهو اسم آله الذهب لدى الكلدان وهو اسم لآخر للبحرين وليس كما يظن البعض اسم موضع او منطقة من مناطقها.
وصف سترابون جرها وسكانها فقال::"مستحدثات الادوات المصوغة من الذهب والفضة ومنها الأسّرة ومثلثات القوائم والاحواض واوعية الشرب ناهيك عن منازلهم الفخمة وقد تزوقت ابوابها وجدرانها وسطوحها بالالوان وترصعت بالعاج والذهب والفضة والحجارة الكريمة"
سكانها :"جرها يسكنها الكلدان والمنفيون من بابل"
بلاد القطر البحري والكنيسة النسطورية:
انتشرت المسيحية في بلاد البحرين بعد انتشارها في العراق خصوصا بعد اعتناق الملوك المناذرة للمسيحية على المذهب النسطوري الذي لا يزال يدين به الى الان المسيحيون الاشوريين ونشأت في البحرين مجموعة من الاسقفيات المسيحية اهمها:
1-أسقفية ديرين, وهي دارين المعاصرة وتقع في جزيرة تاروت التي تقع في منطقة القطيف.
2-أسقفية سماهيج , وهي تقع في القرية التي لا تزال تحمل هذا الاسم الى اليوم.
3- أسقفية هجر.
4-أسقفية الخُط , وهي مدينة القطيف المعاصرة.
اللهجة البحرانية واللغات السامية القديمة:
لازالت اللهجة البحرانية تحوي حتى الان مفردات ولكنات وضمائر واسماء اشارة للغات سامية اندثر بعضها سنة 100 او 200 ميلادية وهذا الاثر السامي العريق الباقي في اللهجة السامية هو احد ادلة عراقة الشعب البحراني وتحدره من الساميين القدامى ومن الشعبين الكلداني والارامي خصوصا ومن الامثلة على تلك المفردات السامية ما يلي:
تمريخ: كلمة آرامية وتعني التدليك.
يفوخ: كلمة آرامية وتعني ينفخ.
اسليمة: كلمة بابلية وتعني ملاك الموت وفي اللهجة البحرانية يقال (اسليمه تصكك) اي ليت ملاك الموت يضربك.
بري: كلمة بابلية وتعني البرج.
بوري: كلمة آكديه وتعني القصب ويقال لمن يصنع الحصر من القصب في البحرين البوري.
يزي: كلمة آرامية وتعني يكفي أو يستوعب.
جت: كلمة آرامية وتعني نبات البرسيم.
سلوم الشمس: كلمة آكديه وفي الاكدية تنطق (سلوم شمش) وتعني غروب الشمس.
سرسري:كلمة ارامية و تعني الشخص ذو الاخلاق السيئة.
بربوگ:كلمة بابلية و تعني في اللهجة البحرانية الشخص المخادع ف,والكلمة نفسها موجودة في اللهجة العراقية ولكن بمعنى مختلف هو المرأة السيئة السمعة.
گـصّه:كلمة بابلية و تعني خدعة.
عاد: ظرف زمان آرامي بمعنى عندئذ.
الـگفّة: كلمة اكدية وتعني السلة التي تصنع من سعف النخل وفي الاكدية تنطق (گفّو).
الطاسة: كلمة اكدية وتعني الاناء الصغير و في الاكدية تنطق (طاسو).
طم: كلمة آرامية وتعني دفن او طمر.
المصادر:
مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة,طه باقر
المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام,جواد علي
من هم أقدم سكان الساحل العربي في الخليج,جعفر الخليلي
نبذة تاريخية عن كنيسة المشرق في الجزيرة العربية والقطر البحري " بيث قطرايي ",
الشماس نوري إيشوع مندو
الآثوريون الكلدان بين الحقيقة والأوهام,الشماس كوركيس مردو
منقووووووول للافادة والاطلاع