تبدو هذه المشكلة عندما يكون هناك فرق بين مستوى تحصيل الطالب والمستوى الذي تؤهله له استعداداته وقدراته
سلوك المشكلة :
1. انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ( رسوب في مادة أو أكثر ) على عكس ما تشير إليه استعدادات وقدرات الطالب ( مستوى الذكاء ) .
2. لا يرجع هذا الانخفاض في التحصيل إلى إعاقات بدنية ( مثل عيوب السمع والإبصار ) أو إلى إعاقة عقلية ( مثل التخلف العقلي ) .
3. يمكن أن يشار إلى المشكلة على أنها نوع من محدد :
أ - صعوبات تعلم الرياضيات .
ب- صعوبات تعلم القراءة .
ت- صعوبات تعلم الكتابة .
4- يبدأ ظهور المشكلة في حدود سن الثامنة ( الصف الثالث الابتدائي ) .
العوامل المساعدة على حدوث المشكلة :
1. وجود مشكلات في التخاطب التعبيري أو الاستقبالي .
2. وجود مشكلات في النمو الحركي للطفل .
3. تغيرات مختلفة في التاريخ التعليمي للطفل ( مثل تغير المدرسين ، أو تغير المدرسة ،وفترات الانقطاع ) .
التعرف على المشكلة :
- المدرسون .
- الآباء .
- المرشد من خلال متابعة النتائج وتعبئة السجل الشامل .
الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :
1. مراجعة السجل الشامل .
2. مراجعة نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية .
3. ملاحظات المدرسين .
4. المقابلة مع الطفل ومع المدرسين .
5. الاختبارات التحصيلية المقننة .
6. قوائم المشكلات ( مثل قائمة المشكلات المدرسية – الشناوي ، والماطي ) .
الأساليب الإرشادية :
1. التعامل مع المشكلات العضوية مثل ضعف السمع وضعف الإبصار ، وغيرها عن طريق الجهات الطبية المتخصصة .
2. استشارات للمدرسين لتركيز الاهتمام على معالجة المشكلة .
3. استشارات للآباء للاهتمام بالطفل ودراسته .
4. أنواع من العلاج التعليمي –منها مجموعات التقوية .
5. إفادة الطالب من خدمات التربية الخاصة بالمدرسة إذا وجدت مثل هذه الخدمة ( مدرس التربية الخاصة وغرفة المصادر وغيرها ).
منقول