تبدو هذه المشكلة عندما يكون هناك فرق بين مستوى تحصيل الطالب والمستوى الذي تؤهله له استعداداته وقدراته

سلوك المشكلة :

1. انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ( رسوب في مادة أو أكثر ) على عكس ما تشير إليه استعدادات وقدرات الطالب ( مستوى الذكاء ) .

2. لا يرجع هذا الانخفاض في التحصيل إلى إعاقات بدنية ( مثل عيوب السمع والإبصار ) أو إلى إعاقة عقلية ( مثل التخلف العقلي ) .

3. يمكن أن يشار إلى المشكلة على أنها نوع من محدد :

أ ‌- صعوبات تعلم الرياضيات .

ب‌- صعوبات تعلم القراءة .

ت‌- صعوبات تعلم الكتابة .

4- يبدأ ظهور المشكلة في حدود سن الثامنة ( الصف الثالث الابتدائي ) .

العوامل المساعدة على حدوث المشكلة :

1. وجود مشكلات في التخاطب التعبيري أو الاستقبالي .

2. وجود مشكلات في النمو الحركي للطفل .

3. تغيرات مختلفة في التاريخ التعليمي للطفل ( مثل تغير المدرسين ، أو تغير المدرسة ،وفترات الانقطاع ) .

التعرف على المشكلة :

- المدرسون .

- الآباء .

- المرشد من خلال متابعة النتائج وتعبئة السجل الشامل .

الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :

1. مراجعة السجل الشامل .

2. مراجعة نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية .

3. ملاحظات المدرسين .

4. المقابلة مع الطفل ومع المدرسين .

5. الاختبارات التحصيلية المقننة .

6. قوائم المشكلات ( مثل قائمة المشكلات المدرسية – الشناوي ، والماطي ) .

الأساليب الإرشادية :

1. التعامل مع المشكلات العضوية مثل ضعف السمع وضعف الإبصار ، وغيرها عن طريق الجهات الطبية المتخصصة .

2. استشارات للمدرسين لتركيز الاهتمام على معالجة المشكلة .

3. استشارات للآباء للاهتمام بالطفل ودراسته .

4. أنواع من العلاج التعليمي –منها مجموعات التقوية .

5. إفادة الطالب من خدمات التربية الخاصة بالمدرسة إذا وجدت مثل هذه الخدمة ( مدرس التربية الخاصة وغرفة المصادر وغيرها ).

منقول