النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

المشاكل التربوية انخفاض الدافعية للتعلم

الزوار من محركات البحث: 12 المشاهدات : 581 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,028 المواضيع: 865
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3679
    مزاجي: الحمد لله
    مقالات المدونة: 7

    المشاكل التربوية انخفاض الدافعية للتعلم

    انخفاض الدافعية للتعلم
    هو السلوك الذي يظهر فيه الطلاب شعورهم بالملل والانسحاب وعدم الكفاية والسرحان وعدم المشاركة في المناشط المدرسية والأنشطة التعليمية الصفية .
    الأسباب:
    1ـ عدم توافر الدافعية للتعلم .
    2ـ الممارسات الصفية التي تسهم في تدني الدافعية ومنها :
    ممارسـات الطلاب
    1ـ التباين الشديد بين الطلاب في مستوياتهم مما يجعل بعض الطلاب يسيئون إلى عاجزي التعلم .
    2ـ التباين في أعمار الطلاب وأجسامهم مما يتيح للبعض استغلال قوتهم في السيطرة ،وخلق جو منفر للتعلم والحياة .
    3ـ كثافة الفصل و الصف التي تسهم في اختفاء كثير من الصعوبات القائمة عند الطلاب مما يؤدي إلى إهمالها وعدم معالجتها
    4ـ عجز المناهج عن تلبية حاجات الطلاب وحل مشكلاتهم
    5ـ الاشراطات السلبية المرتبطة بالتعلم الصفي كالعقاب والفشل .
    6ـ شعور الطلاب بالملل والضجر من روتين اليوم الدراسي .
    7ـ غياب النماذج الحية الناجحة والصالحة للتقليد ،وسيادة الدافعية الخارجية لدى الطلاب وإنجازهم لمهمات ترضي المعلمين والآباء .
    ممارســات المعلمين
    1ـ إغفال المعلم الكشف عن التعلم القبلي الضروري لكل خبرة تعليمية .
    2ـ عدم كشف المعلم عن استعدادات المتعلمين في كل خبرة يراد تقديمها .
    3ـ إغفال المعلم تحديد الأهداف السلوكية التعليمية التي يراد تحقيقها .
    4ـ غياب التفاعل بين المعلم والمتعلم .
    5ـ عدم قدرة المعلم على تحديد المعززات التي يستجيب لها الطلبة .
    6ـ التركيز على الدرجات بدلا من الأفكار واستفادة الطلاب .
    7ـ خلو التدريس من الاستكشافات والابتكارات .
    الخدمات الإرشادية:
    دور المعلم:
    1ـ زيادة الظروف الصفية المدرسية المثيرة للتعلم .
    2ـ زيادة تفاعل المعلم والمتعلم .
    3ـ زيادة فاعلية المادة الدراسية والخبرات والأنشطة المختلفة .
    4ـ تقديم التعزيز المتكرر المناسب للطلبة وفق حاجاتهم .
    5ـ زيادة وعي الطالب للهدف من التعلم .
    6ـ زيادة مبادرة الطلاب وسعيهم لتحقيق الإنجاز .
    7ـ زيادة الفرص التعليمية المؤدية للنجاح .
    دور المرشد:
    أ ـ تهيئة المواقف التي تزيد من رغبات الطلاب للإسهام في العملية التعليمية .
    ب ـ أهمية النجاح واستثارة دوافع النجاح لدى الطلاب .
    ج ـ المعززات الفورية لحظة ظهور السلوك البديل .
    د ـ زيادة دور الطلاب في المواقف التعليمية
    هـ ـ تهيئة المواقف التي تتضمن شعور الطلاب بأهمية ما يقدم لهم من خبرات في حياتهم العملية
    العودة للأعلى

    منقول

  2. #2
    من أهل الدار
    اجبروا الخواطر
    تاريخ التسجيل: October-2012
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,991 المواضيع: 2,267
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 12942
    مقالات المدونة: 2
    2ـ عدم كشف المعلم عن استعدادات المتعلمين في كل خبرة يراد تقديمها .
    3ـ إغفال المعلم تحديد الأهداف السلوكية التعليمية التي يراد تحقيقها .


    هاتان النقطتان لهما درجة كبيرة من الاهمية اذا تم تشخيصها ومعالجتها يستطيع المعلم
    تحقيق درجه ولو نسبية من دافعية الطلبة
    شكرا جزيلا اخي

  3. #3
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    كل الشكر اختي اسرار لتثبيت الموضوع
    ودي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال