النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

تاريخ القطيف كأنك لم تسمع به من قبل

الزوار من محركات البحث: 31 المشاهدات : 714 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مراقبة
    سيدة صغيرة الحجم
    تاريخ التسجيل: September-2016
    الدولة: Qatif ، Al-Awamiya
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,956 المواضيع: 8,205
    صوتيات: 139 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 28164
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: بيع كتب
    أكلتي المفضلة: بحاري دجاج ،، صالونة سمك
    موبايلي: Galaxy Note 20. 5G
    آخر نشاط: منذ 51 دقيقة
    مقالات المدونة: 1

    Rose تاريخ القطيف كأنك لم تسمع به من قبل


    تاريخ القطيف كأنك لم تسمع به من قبل…! (الجزء الأول) – صادق علي القطري
    [تاريخ القطيف من عهد ما قبل الطوفان …]
    عندما نتحدث عن القطيف التاريخية فإننا نتحدث عن المنطقة الشرقية لشبة الجزيرة العربية وهي المنطقة الممتدة من جنوب البصرة شمالا (الكويت حاليا وجزرها) الى حدود عمان جنوبا (الامارات العربية المتحدة وجزرها) ومن الساحل الشرقي لشبة الجزيرة العربية (جزيرة البحرين, القطيف وجزرها) الى الاحساء (هجر) غربا وأن كل هذه المناطق لديها تاريخ مشترك.
    حيث يشترك مسمّى القطيف والأحساء والبحرين وهجر والخُط على الساحل الشرقي من شبه الجزيرة العربية (المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية حاليا) بعدة مسميات مثل “الأحساء والقطيف” و “البحرين والقطيف” و “إقليم البحرين” في العديد من كتب المؤرخين للإشارة الى عمق اتصالها ببعضها في هذه المنطقة التاريخية
    .

    إقليم البحرين التاريخي. مونتاج: صادق علي القطري
    هذه المنطقة “القطيف التاريخية” لعبت دورا محوريا هاما في الاتصالات بين الحضارات القديمة فكانت حلقة وصل ومنطقة عبور وانتقال بين هذه الحضارات في الألفية الثالثة قبل الميلاد, يعزز ذلك اكتشاف بعض الخرائب التي ترجع إلى العهد النحاسي قبل 3500 سنة قبل الميلاد و كان لها دورا ثقافياً واقتصادياً وحضارياً مؤثراً في المنطقة وهذا ما اجمع علية الباحثون وعلماء الاثار من خلال ما تزخر به المتاحف الوطنية في منطقة الخليج العربي من مواد أثرية كثيرة جداً يمكن أن نستقرئ منها جوانب عديدة من حياة المجتمع أفراداً وجماعات،
    كما لا يسعنا أن نغفل أيضاً العديد من المواقع الأثرية التي ترفدنا بالمزيد من اللقى الأثرية والتي تكشف جوانب أخرى من حياة المجتمع. فالاكتشافات الأثرية تعبر عن ماض وتاريخ أثري عريق، وعن حضارة متقدمة، تمتد جذورها إلى عصور ما قبل التاريخ، الأمر الذي يزيل كل الأفكار التي تشكك في عدم أهمية المنطقة من الناحية التاريخية والحضارية فقد توالت عليها الكثير من الحقب والحضارات والشعوب منها ” الكنعانيون والفينيقيون والجرهائيون وبنو عبد القيس والدولة الإسلامية ثم البرتغاليون فالعثمانيون، وبعدها الحكم السعودي الأول فالعثمانيون مرة أخرى حتى عهد الملك عبد العزيز مؤسس الدولة السعودية الحديثة”.
    وقد وصفها ابن بطوطة في رحلته اليها بانها “مدينة حسنة ذات نخل كثير” وأنها كانت عاصمة إقليم البحرين وأزهى مدنه في أدوار مختلفة من القرن الأول والثالث والتاسع الهجري، وإليها كانت تُنسب الرماح الخطيّة الشهيرة، وقد تردد اسمها في الكثير من الشعر العربي.
    عهد ما قبل الطوفان (17 مليون ق. م.)
    أثبت علماء الآثار بدء استيطان الإنسان القديم “إنسان من نوع دريوبيشسن/ الانسان البدائي” في منطقة القطيف، قبل حوالي 17 مليون سنة. تبين ذلك خلال عمليات التنقيب عن النفط في المنطقة الشرقية، فقد تجمعت لقى في منطقة الظهران والضبية، وجبل مدرا الشمالي والصرار، واتضح من خلالها أنه كانت تعيش في تلك المناطق حيوانات متنوعة من فصائل الزرائف، والبقر والخنازير والتماسيح، والكركدنات، والتي كانت تعيش في دور الميوسين الأدنى نحو 17 مليون إلى 14 مليون سنة قبل عصرنا الحاضر، إضافة لذلك، عاش هناك أشبه إنسان يشبه نوع دريوبيشسن.


    صورة لأنسان بدائي ظهر قبل بني ادم وانقرض منذ حوالي ٤٠ الف سنة. مصدر الصورة: https://maeloma.com
    والعصر الحجري هو الفترة التي تزامنت مع ظهور الإنسان البدائي “في زمن ما قبل التاريخ” والتي استخدم فيها الإنسان أدوات حجريَّة بدائيَّة، وقد امتدَّ هذا العصر لِما يقرُب من 2.5 مليون سنة، وانتهى قبل حوالي خمسة آلاف عام؛ عندما بدأ البشر في الشَّرق الأدنى العمل مع المعادن، وصنع الأدوات والأسلحة البرونزية حيث تمكَّن علماء الأنثروبولوجيا من معرفة الكثير عن البشر القدماء من خلال المصنوعات الحجريَّة، وكيفية صنع الأشياء، وكيف عاشوا، وكيف تطوّر سلوكهم مع مرور الوقت، حيث عاش البشر حينها في مجموعات بدويّة صغيرة، وكانت الأرض حينها تعيش في العصر الجليدي، الفترة الأكثر برودة.
    عهد العبيد (5,000 ق. م.)
    وهي فترة ما قبل العصر البرونزي، كان أول استيطان بشري للقطيف في هذه الفترة، وتسمى أيضاً بعهد الاستيطان وتل تاروت كما ذكر جيفري بييبي يعتبر من أقدم أثار الاستيطان في المنطقة. وجدت كميات كبيرة من رؤوس السهام الشائكة والسكاكين والكاشطات والمخارز ورقاق النفايات في القطيف التي تقع في مناطق الاستيطان القديم ويعود تاريخها إلى خمسة آلاف سنة قبل الميلاد، حسب تحليل الكربون-14 لها، وكذلك في غرب عين جاوان.

    فترة العـُبيد هي حقبة حضارية طويلة الأمد تنتمي إلى العصر الحجري النحاسي. مصدر الصورة: https://www.google.com
    وفي ملحمة جلجامش قبل ما يقرب من خمسة آلاف سنة كان للآلئ بحر القطيف أهمية كبيرة كما يتبين من الملحمة السومرية حيث يخبر أوتو ميبيشتيم جلجامش كيف استطاع أن ينال على الخلود ويعطيه توجيهات لتمكنه من العثور على زهرة الخلود وهي لؤلؤة البحر، وتنمو هذه الزهرة على سطح قاع البحر، وكان على جلجامش أن يربط الأحجار على قدمية لتساعده على الغطس إلى قاع البحر ليحصل على زهرة الخلود (اللؤلؤة) وما أن يأكلها حتى يتجدد شبابه، ويقال أن هذه الطريقة كانت متبعة لدى المصريين القدماء، وكانت كليوبترا قد شربت اللؤلؤ المذاب في النبيذ. وفترة العـُبيد هي حقبة حضارية طويلة الأمد تنتمي إلى العصر الحجري النحاسي وقد وجدت مخلفاتها على طول نهري الفرات ودجلةفي مواقع مختلفة وتنقسم فترة العبيد إلى ثلاث مراحل رئيسية:

    1. مرحلة العبيد الأولى:

    وتسمى أحيانا إريدو وتمتد بين 5300-4700 ق.م. وهي مرحلة محددة لأقصى جنوب العراق فيما يعرف اليوم بشواطئ الخليج العربي. هذه المرحلة تظهر ارتباطا واضحا مع ثقافة سامراء للشمال التي شهدت تأسيس أول مستوطنة دائمة جنوب خط الأمطار. هؤلاء الناس مهدوا لزراعة الحبوب في ظروف قاسية من الجفاف بفضل ارتفاع منسوب المياه الجوفية في جنوب العراق.
    1. مرحلة العبيد الثانية:

    وتسمى أحيانا بفترة “حجي محمد” 4500-4800 ق.م. تظهر هذه المرحلة التطور الواسع لشبكة القنوات من المستوطنات الرئيسية للري والزراعة والتي يبدو أنها طورت بداية في “تشوگا مامي” 4700-4600 ق.م ثم انتشرت بسرعة في أماكن أخرى، وهي تظهر أول جهد جماعي يتطلب التنسيق ومركزية العمل.
    1. مرحلة العبيد الثالثة:

    وتسمى أحيانا بـ (عبيدI) أو (عبيدII) خلال الفترة ما بين 4500-4000 ق.م. وتظهر هذه الفترة تمدن واضح وسريع وتوسع لثقافة العبيد شمالا. لتحل محل ثقافة حلف. وقد انتشرت مصنوعات وفخار ثقافة العبيد أيضاً على طول سواحل خليج العرب مظهرا نمو النظام التجاري الذي أمتد من سواحل البحر المتوسط عبر حضارة دلمون الواقعة من البحرين إلى عُمان. وتظهر السجلات الأثرية ان فترة العبيد وصلت إلى نهاية مفاجئة في الخليج العربي وشبه جزيرة عمان في عام 3800 ق.م، وذلك بعد انخفاض مستوى مياه الخليج وبداية نشاط الكثبان. في هذه الفترة قاد ازدياد الجفاف إلى نهاية حياة البداوة الشبه صحراوية، وولم يكن هناك ظهور بشري في المنطقة لحوالي 1000 عام، المسماة الألفية المظلمة. ربما يعزى هذا إلى تأثير فترة جفاف قاسية أدت إلى انتهاء العصر الحجري الحديث وبداية التصحر ويعزى أيضا إلى التغير المناخي في فترة الهولوسين حيث ساد حرّ شديد مفاجئ.

    فترة عهد العـُبيد وموطنها الأصلي. مصدر الصورة: https://www.marefa.org
    قريبا الجزء الثاني: تاريخ القطيف بين [3000 ق. م.] و [600 ق. م.] ….
    المصادر:

    1. https://www.agraas.com/history/279-stone-age/
    2. https://www.qudamaa.com/vb/node/36525
    3. https://sites.google.com/site/alwant...dym/alsamywn-1
    4. http://arab-ency.com.sy/ency/details/2353/4
    5. https://arabsgreatnation.wordpress.com/2009/12/09/%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%B1-%D8%AD%D9%86%D8%A7-%D8%B9%D9%86/
    6. https://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B6%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A7% D9%84%D8%A2%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D 8%A5%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8% A7
    7. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA...B7%D9%8A%D9%81
    8. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85...B7%D9%8A%D9%81
    9. https://www.marefa.org/%D8%A7%D9%84%...B7%D9%8A%D9%81
    10. https://www.wikiwand.com/ar/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D8%A7%D9%84%D9%82% D8%B7%D9%8A%D9%81#%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%B3%D 8%A7%D9%86%D9%8A%D9%88%D9%86_(227%D9%85)

    المراجع ألاخرى:
    1. آل سلهام، حسين حسن مكي (2017م.). قطيف ما قبل الإسلام (ط. الطبعة الأولى). القطيف، السعودية.
    2. بوتس، دانيال ت. (2003م). الخليج العربي في العصور القديمة. أبوظبي، الإمارات.: المجمع الثقافي. ISBN 9948010361. مؤرشف من الأصل في 9 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 8 نيسان/أبريل، 2017م.
    3. “«عشتاروت» أقدم استيطان بشري في التاريخ – واحة القطيف”. qatifoasis.com. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2016.
    4. بيبي، جيوفري. البحث عن دلمون. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 9 نسيان/أبريل، 2017م.
    5. المسلم، محمد سعيد. ساحل الذهب الأسود (دراسة تاريخية إنسانية لمنطقة الخليج العربي) (ط. الثانية). مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 8 نيسان/أبريل، 2017م..
    6. أفندي يني، جرجي (1881م). تاريخ سوريا. بيروت، لبنان. المطبعة الأدبية. مؤرشف من الأصل في 24 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 8 نيسان/أبريل، 2017م.
    7. الحموي، ياقوت. معجم البلدان. ج. الجزء الخامس. ص. 84.
    8. المسلم، محمد سعيد (1989م). القطيف (ط. الأولى). الرياض، المملكة العربية السعودية: الرئاسة العامة لرعاية الشباب، جامعة الملك سعود. {{استشهاد بكتاب}}: ، تأكد من صحة قيمة |الأول= (مساعدة)
    9. طه، باقر (2011م). مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة. بغداد، جمهورية العراق. مطبعة الشفيق. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020.
    10. المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج1 ص569
    11. علي، جواد. المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام. دار الساقي. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 8 نيسان/أبريل، 2017م.
    12. الدرورة، علي. تاريخ الاحتلال البرتغالي للقطيف. أبوظبي: المجمع الثقافي، 2001م.
    13. “رسائل النبي الى أهل البحرين – مجلة الواحة”. alwahamag.com. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 02 ديسمبر 2016.
    14. يحيى، بلاذري، أحمد بن (1866). كتاب فتوح البلدان. J. Brill. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020.
    15. الحنفي، جمال الدين أبي محمد الزيلعي. نصب الراية لأحاديث الهداية – ج 1: مقدمة. IslamKotob. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020.
    16. إبراهيم، أبي يوسف يعقوب بن (1985). كتاب الخراج. ktab INC. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020.
    17. “سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. ws. مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 30 مارس 2017.
    18. الحموي، ياقوت بن عبد الله (1906). معجم البلدان. مطبعة السعادة على نفقة أحمد ناجي الجمالي [وغيره]. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 أبريل/نيسان، 2017م.
    19. ابن قتيبة: الإمامة والسياسة (المنسوب لابن قتيبة). القاهرة. 1957م.
    20. “وفـد عبد القـيس | موقع إمام المسجد”. 06 أغسطس 2017. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 أغسطس 2017.
    21. “لمحات من تاريخ البحرين – مجلة الواحة”. 06 أغسطس 2017. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 أغسطس 2017.
    22. الدرورة، علي. تاريخ الاحتلال البرتغالي للقطيف 1572-1521م. أبوظبي: المجمع الثقافي، 2001م.
    23. تاريخ الأمم والملوك، ج3 ص 255، وتاريخ بن خلدون ج2، ص 504.
    24. المديرس، عبد الرحمن بن مديرس (1422ه). الدولة العيونية في البحرين (PDF). الرياض، المملكة العربية السعودية.: دارة الملك عبد العزيز. ISBN 9960693813. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020.
    25. أحمد خورشيد، تاريخ الردة، ص136 عن معهد الدراسات الإسلامية، دهلي الجديدة.
    26. الأنصاري الأحسائي، محمد بن عبد الله بن عبد المحسن آل عبد القادر (1982م). تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد (ط. الثانية). الرياض: مكتبة المعارف. ص. 69. {{استشهاد بكتاب}}: ، الوسيط |access-date= بحاجة لـ |url= (مساعدة)
    27. الأحسائي، محمد بن عبد الله آل عبد القادر الأنصاري (1999م). تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد. ISBN 9960660737.
    28. “الـزارة تاريخ مدينة – واحة القطيف”. qatifoasis.com. مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 مايو 2017.
    29. “معجم البلدان • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. ws. مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2017.
    30. “العهد الأموي 41 – 132هـ / 661 – 750م”. net. موسوعة المملكة العربية السعودية. مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 09 أغسطس 2017.
    31. الجزري، عز الدين علي بن محمد بن عبد الكريم الشيباني (1965م). ابن الأثير: الكامل في التاريخ. بيروت.
    32. تاريخ الأمم والملوك ج 3، ص 252
    33. الأنصاري، محمد بن عبد الله آل عبد القادر (1999م). تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد. الرياض، المملكة العربية السعودية. الأمانة العامة للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية. ج. الجزء الأول. ISBN 9960660737.
    34. ابن الأثير 7 ص493
    35. ابن خلدون جـ3 ص736
    36. المسلم، محمد سعيد (2002م). واحة على ضفاف الخليج، القطيف. الدمام،المملكة العربية السعودية. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. {{استشهاد بكتاب}}: ، تأكد من صحة قيمة |الأول= (مساعدة)
    37. “محطات من تاريخ القرامطة – واحة القطيف”. qatifoasis.com. مؤرشف من الأصل في 8 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2017.
    38. كتاب البحرين. ص. 53.
    39. الكامل في التاريخ. ج. 7. ص. 126–136.
    40. ديوان علي بن المقرب العيوني، مخطوط جامعة برنستون ل 228 أ.
    41. “حركة يحيى بن العياش في القطيف”. net. موسوعة المملكة العربية السعودية. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2017.
    42. العيوني، جمال الدين. ديوان ابن المقرب، 532-533.
    43. ابن الجوزي، يوسف بن قزا أوغلي. مرآة الزمان في تاريخ الأعيان.
    44. “الإمارة العيونية 469 – 636هـ / 1076 – 1238م – دور التأسيس والقوة 469 – 538هـ / 1076 – 1143م”. net. موسوعة المملكة العربية السعودية. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2017.
    45. العيوني، جمال الدين. ديوان ابن المقرب، 539.
    46. آل ملا، عبد الرحمن بن عثمان بن محمد (22 يونيو 2002م). تاريخ الإمارة العيونية في شرق الجزيرة العربية (PDF). الكويت.: مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري. مؤرشف من الأصل (PDF) في 29 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 8 آب/أغسطس 2017م.
    47. ابن بشير، عثمان بن عبد الله (1982م). آل شيخ، عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الله (المحرر). عنوان المجد في تاريخ نجد (PDF). الرياض، المملكة العربية السعودية: دارة الملك عبد العزيز. ص. 178. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2 يناير 2020.
    48. ابن غنام، حسين (1994م). الأسد، ناصر الدين (المحرر). تاريخ نجد (PDF). دار الشروق. ص. 179. مؤرشف من الأصل (PDF) في 21 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 2 حزيران 2017م.
    49. العتيبي، مريم بنت خلف (شباط/فبراير 2012م.). الأحساء والقطيف في عهد الدولة السعودية الثانية (1245-1288هـ/1830-1871م). jadawel.net (ط. الطبعة الأولى.). بيروت، لبنان: جداول للنشر والتوزيع. ISBN 9786144180532. مؤرشف من الأصل في 5 سبتمبر 2018.
    50. نخلة، محمد عرابي (1974م). تاريخ الأحساء السياسي. جامعة الكويت. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 7 حزيران، 2017م.
    51. Abdul Wahab Babeair, Ottoman Penetration of the Eastern Region of Arabian Peninsula, 1814-1841, PTI. Dm Indiana University, 1985, p 73, 74
    52. آل ملا، عبد الرحمن بن عثمان بن محمد (1991م). تاريخ هجر. مؤرشف من الأصل في 9 مارس 2020.


    المهندس صادق علي القطري

  2. #2
    مراقبة
    سيدة صغيرة الحجم

    تاريخ القطيف كأنك لم تسمع به من قبل…! (الجزء الثاني) – صادق علي القطري
    {تاريخ القطيف بين [3000 ق. م.] و [600 ق. م.] ….}
    عندما نتحدث عن القطيف التاريخية فإننا نتحدث عن المنطقة الشرقية لشبة الجزيرة العربية وهي المنطقة الممتدة من جنوب البصرة شمالا (الكويت حاليا وجزرها) الى حدود عمان جنوبا (الامارات العربية المتحدة وجزرها) ومن الساحل الشرقي لشبة الجزيرة العربية (جزيرة البحرين, القطيف وجزرها) الى الاحساء (هجر) غربا وأن كل هذه المناطق لديها تاريخ مشترك.
    الكنعانيون (3,000 ق.م.)
    استوطن الكنعانيون القطيف حين انحسر الماء عنها بعد أن كانت مغمورة بالمياه، وبعد الجفاف الذي طرأ على أواسط شبه الجزيرة العربية نتيجة التقلبات البيئية والجيولوجية التي حدثت في حدود الألف الثالث قبل الميلاد (3,000 ق.م)، وهي ما أطلق عليها بعض الباحثين مسمى الطوفان.
    كانت إقامتهم في البدء في جزيرة “تيروس” التي تسمى الآن جزيرة “تاروت”، و “آراد” إحدى جزر البحرين، و “المحرق”، ثم انتشروا على الساحل حيث يعتبر الكنعانيون أول من استوطنها بحسب بعض المؤرخين، وعندما أتوا للقطيف ورأوا فيها الينابيع العذبة المتفجرة من البحر، والنخل الكثير، فرأوها صالحة للعيش، وأطلقوا عليها اسم “فانيكس” أي النخل بلغة الكنعانيين، حيث أصبح النخل رمزاً لهم.


    لوحة تصويرية للكنعانيين ومصدر الصورة ليس معروف.
    والكنعانيون والفينيقيون أقوام سامية من أصلٍ واحد وذلك لأن كنعان هو جد الفينيقيين فتفرع الكنعانيون إلى فئتين هما: الفينيقيين والعمالقة. يتفرع العمالقة من الكنعانيين وينتسبون إلى كنعان بن سنحارب بن نمرود الأول بن كوس بن سام بن نوح، وينسب مؤرخون آخرون نسبهم إلى عملاق بن أرفخشد بن سام بن نوح، وقد عُرفوا في إقليم البحرين بإسم جاسم واختلف في نسبهم بسبب تفرقهم في مناطق كثيرة من الجزيرة العربية، واشتهروا بأمور الزراعة والرّي لذا فقد أخذوا طابع الاستقرار والإستيطان، فهم أول من حفروا العيون وشقُّوا قنوات الرّي في القطيف، فقد كانت لديهم معرفة في بُنية الأرض وأماكن تواجد هذه العيون.
    وقد تفرعت فئة أخرى من الكنعانيين وهم الفينيقيون، وقد اشتهر الفينيقيون أكثر من العمالقة وذلك لأنهم تميزوا بالتنقل والسفر وهذا راجع إلى طبيعة عملهم إذ حصروا اهتمامهم في الملاحة والتجارة، أسَّس الفينيقيون حضارة الدلمون قبل نزوحهم من ساحل القطيف في سنة 2,500 قبل الميلاد واشتهرت هذه المنطقة بالتمور والأخشاب، ومعادن النحاس والبرونز، واستخراج السمك واللؤلؤ والزراعة والتجارة. وتعتبر دلمون أقدم حكومة في المنطقة فقد ذُكرت في النصوص السومرية والأكدية والآشورية التي تعود للقرن السادس قبل الميلاد.
    وقال ابن خلدون عن الكنعانيين: (وأما الكنعانيون الذين ذكرهم الجغرافي الروماني 64 ق.م. -19 م. الذي أشار إلى المقابر الموجودة في جزر البحرين بأنها تشابه مقابر الفينيقيين (إن الرأي السائد بين الذين عنوا بدراسة وفحص هذه المقابر بأنها مقابر فينيقية، ففي عام 1889م جاء “تيودور بنت – Theodore Bent” العالم الانجليزي إلى البحرين وأجرى تنقيباً في مقابرها. وبعث بشيء منها إلى المتحف البريطاني. ولما درستها لجنة المتحف قررت أنها من مقابر الفينيقيين وذلك قبل هجرتهم إلى سواحل الشام وفلسطين) وأن سكان هذه الجزر يذكرون أن أسماء جزائرهم ومدنهم هي أسماء فينيقية. وقال أيضاً إن في هذه المدن هياكل تشبه الهياكل الفينيقية الشامية.
    وقد عثر رجال شركة أرامكو في الأحساء على مقابر أُخرى تشبه بصورة عامة المقابر التي عثر عليها في البحرين، كما عثر الرحالة “جون فلبي” على مثل هذه المقابر في “الخَرْج” و “الأفلاج” من أعمال نجد. وعلى رأيه ربما كان الفينيقيون من هاتين المنطقتين، حيث هاجروا بعدئذٍ إلى سواحل الخليج العربي.
    وفضلاً عما تقدم فهناك أسماء في شرق الجزيرة العربية تحمل نفس أسماء المدن التي أنشأها الفينيقيون على الساحل الشامي. مثل “صور” على ساحل عُمان، و “جُبَيْل” على ساحل الأحساء و “ارواد – Aradus” وهي الاسم القديم لجزيرة “المحرِّق”.

    وقد زار “نيركس – Nearchus” أمير البحر عند الإسكندر المكدوني مدينة الشمس “صيدا” على شاطئ الجزيرة العربية الشرقي. ولم يتمكن أحد بعد من تعيين موقع “صيدا” هذه حتى اليوم.
    ويذكر (جان جاك بيريبي) أن الفينيقيين انطلقوا من البحرين إلى البصرة سالكين طريق الهلال الخصيب إلى الساحل الشامي حيث بنوا مدنهم وأنشأوا حضاراتهم الرفيعة التي نشروها في البحر الأبيض المتوسط.
    وأما “فرنسيس لزمان” مؤلف تاريخ الشرق القديم فيرى أنهم سلكوا طريق القوافل من القطيف إلى وادي غطفان وجبل طويق في نجد. ثم ذكرهم ابن خلدون على أنهم من العمالقة، كانوا قد انتشروا ببلاد الشام وملكوها. وقال أيضاً: (أول ملك كان للعرب في الشام فيما علمناه للعمالقة). وقال أيضاً: (وكانت طَسْم والعماليق وأُميم وجاسم يتكلمون بالعربية).
    وقد جاء في الجزء الثاني من “لغة العرب” [والظاهر أنهم (أي الكنعانيين – الفينيقيين) من أصل عربي فقد نقلت التقاليد القديمة أنهم ظعنوا من الديار المجاورة لخليج فارس إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط].
    اتجه الفينيقيون بعدها إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط نحو بلاد الشام (دمشق، صور وجبيل)، إلَّا أنًّ البعض يرى عكس ذلك، أي أنّ أصل الفينيقيين هو بلاد الشام ثم جاؤوا إلى سواحل القطيف. ويذكر المؤرخ لانورمان أن سبب هجرة الفينيقيين هو مشاجرة كانت بين الكنعانيين وملوك بابل الكوشيين من خلفاء النمرود، مما اضطرها إلى الهجرة. ويذكر آخرون أن سبب هجرتهم هو حبهم للاستطلاع والاستكشاف والتنقل من مكان إلى آخر، وهناك من يرى أن سبب هجرة الفينيقيون من جزيرة العرب يعود إلى مرورها بفترة جفاف وتغير جوي وقع فيها.
    الآشوريون (1,000 ق.م.)
    حكم الآشوريون دلمون في الألف الأخير قبل الميلاد، واستمر حكمهم حتى عام 500 قبل الميلاد عندما سيطر الفرس على بابل ودلمون.

    الآشوريون. مصدر الصورة: https://mawdoo3.com/
    ويعتقد الباحثون، ان الآشوريين إحدى القبائل السامية التي هاجرت من الجزيرة العربية إلى بلاد الرافدين، وذلك في فترة هجرة الأقوام السامية عن جزيرة العرب، كما يعتقد بعض الباحثون، أنهم من الساميين الغربيين، حيث كانت هجرتهم من سورية إلى بلاد الرافدين، ويقسم المؤرخون التاريخ الأشوري إلى ثلاثة أقسام: العهد القديم، والعهد الوسيط، والعهد الحديث وقد نزل الآشوريون في السهول الشمالية من بلاد الرافدين، وكانت تعرف باسم آشور، وهي سهول الموصل وكركوك، ونسبت الحضارة الآشورية إلى هذه المنطقة، التي أصبحت فيما بعد عاصمةً لدولتهم، وعبد الآشوريون الإله آشور، وهو الإله الرئيسي في الدولة، كما عبدوا، أداد، وإشتار، ونابو، واستعمل الآشوريون الكتابة المسمارية في لغتهم الآشورية، وهي من اللغات السامية القريبة من اللغة الأكادية.
    البابليون (600 ق.م.)
    تطلق تسمية البابليين “The Babylonians” نسبة إلى “مدينة بابل” من سكان بلاد ما بين النهرين الجنوبية. والبابليون شعب أصيل في المشرق العربي يعود في أصوله الإثنية إلى مجموعة من الشعوب اصطلح المؤرخون على تسميتها بالشعوب (السامية).


    البابليون. مصدر الصورة: https://mawdoo3.com/
    والشعوب السامية هي تلك الشعوب التي تنحدر من أصل واحد، وتوزعت بمرور الزمن بين الجزيرة العربية، وبلاد ما بين النهرين، وسورية. وقد سكن جنباً إلى جنب السومريون والأكديون في منطقة ما بين النهرين، وتناوبوا على حكم هذه المنطقة حتى انتهوا إلى توحيدها في الألف الثالث ق.م وعُرفت فيما بعد باسم بلاد بابل مع اختلاف اللغة والمنشأ. وضمّ البابليون إقليم البحرين إلى أملاكهم، وعيّنوا عليها حاكماً بابليًا وذلك بعد سنة 600 ق.م بقليل.


    المناطق التي سيطر عليها البابليون. مصدر الصورة: http://arab-ency.com.sy/
    الكلدانيون (600 ق.م.)
    يرى البعض من الباحثين مثل فيليب دوغورتي بان الكلدان هم اقوام خرجت من شبه الجزيرة العربية ، وقد اندفعوا من هذه المنطقة ودخلو العراق خلال الألف الأول قبل الميلاد متخذين طريق ساحل البحر العربي ثم الخليج العربي الذي أصبح مقترناً باسمهم ، فسمي بـ “البحر الكلدي”. كذلك ينقل لنا الباحث جواد علي عن سترابو (Strabo) أن “مدينة الجرها (Gerrha)” التي تقع عند “القطيف” في ساحل الخليج العربي في السعودية هي موطن الكلدان الاصلي وكانت تتمتع بعلاقات جيدة مع بلاد بابل.


    الكلدانيون. مصدر الصورة: https://twitter.com/
    قريبا الجزء الثالث: تاريخ القطيف من بعد الميلاد [277 م.] الى العهد الإسلامي [ما بعد 627 م.] ….
    المصادر:

    1. https://www.agraas.com/history/279-stone-age/
    2. https://www.qudamaa.com/vb/node/36525
    3. https://sites.google.com/site/alwant...dym/alsamywn-1
    4. http://arab-ency.com.sy/ency/details/2353/4
    5. https://arabsgreatnation.wordpress.com/2009/12/09/%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%B1-%D8%AD%D9%86%D8%A7-%D8%B9%D9%86/
    6. https://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B6%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A7% D9%84%D8%A2%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D 8%A5%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8% A7
    7. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA...B7%D9%8A%D9%81
    8. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85...B7%D9%8A%D9%81
    9. https://www.marefa.org/%D8%A7%D9%84%...B7%D9%8A%D9%81
    10. https://www.wikiwand.com/ar/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D8%A7%D9%84%D9%82% D8%B7%D9%8A%D9%81#%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%B3%D 8%A7%D9%86%D9%8A%D9%88%D9%86_(227%D9%85)

    المراجع ألاخرى:
    1. آل سلهام، حسين حسن مكي (2017م.). قطيف ما قبل الإسلام (ط. الطبعة الأولى). القطيف، السعودية.
    2. بوتس، دانيال ت. (2003م). الخليج العربي في العصور القديمة. أبوظبي، الإمارات.: المجمع الثقافي. ISBN 9948010361. مؤرشف من الأصل في 9 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 8 نيسان/أبريل، 2017م.
    3. “«عشتاروت» أقدم استيطان بشري في التاريخ – واحة القطيف”. qatifoasis.com. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2016.
    4. بيبي، جيوفري. البحث عن دلمون. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 9 نسيان/أبريل، 2017م.
    5. المسلم، محمد سعيد. ساحل الذهب الأسود (دراسة تاريخية إنسانية لمنطقة الخليج العربي) (ط. الثانية). مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 8 نيسان/أبريل، 2017م..
    6. أفندي يني، جرجي (1881م). تاريخ سوريا. بيروت، لبنان. المطبعة الأدبية. مؤرشف من الأصل في 24 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 8 نيسان/أبريل، 2017م.
    7. الحموي، ياقوت. معجم البلدان. ج. الجزء الخامس. ص. 84.
    8. المسلم، محمد سعيد (1989م). القطيف (ط. الأولى). الرياض، المملكة العربية السعودية: الرئاسة العامة لرعاية الشباب، جامعة الملك سعود. {{استشهاد بكتاب}}: ، تأكد من صحة قيمة |الأول= (مساعدة)
    9. طه، باقر (2011م). مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة. بغداد، جمهورية العراق. مطبعة الشفيق. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020.
    10. المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج1 ص569
    11. علي، جواد. المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام. دار الساقي. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 8 نيسان/أبريل، 2017م.
    12. الدرورة، علي. تاريخ الاحتلال البرتغالي للقطيف. أبوظبي: المجمع الثقافي، 2001م.
    13. رسائل النبي الى أهل البحرين – مجلة الواحة”. alwahamag.com. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 02 ديسمبر 2016.
    14. يحيى، بلاذري، أحمد بن (1866). كتاب فتوح البلدان. J. Brill. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020.
    15. الحنفي، جمال الدين أبي محمد الزيلعي. نصب الراية لأحاديث الهداية – ج 1: مقدمة. IslamKotob. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020.
    16. إبراهيم، أبي يوسف يعقوب بن (1985). كتاب الخراج. ktab INC. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020.
    17. “سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. ws. مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 30 مارس 2017.
    18. الحموي، ياقوت بن عبد الله (1906). معجم البلدان. مطبعة السعادة على نفقة أحمد ناجي الجمالي [وغيره]. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 أبريل/نيسان، 2017م.
    19. ابن قتيبة: الإمامة والسياسة (المنسوب لابن قتيبة). القاهرة. 1957م.
    20. “وفـد عبد القـيس | موقع إمام المسجد”. 06 أغسطس 2017. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 أغسطس 2017.
    21. “لمحات من تاريخ البحرين – مجلة الواحة”. 06 أغسطس 2017. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 أغسطس 2017.
    22. الدرورة، علي. تاريخ الاحتلال البرتغالي للقطيف 1572-1521م. أبوظبي: المجمع الثقافي، 2001م.
    23. تاريخ الأمم والملوك، ج3 ص 255، وتاريخ بن خلدون ج2، ص 504.
    24. المديرس، عبد الرحمن بن مديرس (1422ه). الدولة العيونية في البحرين (PDF). الرياض، المملكة العربية السعودية.: دارة الملك عبد العزيز. ISBN 9960693813. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020.
    25. أحمد خورشيد، تاريخ الردة، ص136 عن معهد الدراسات الإسلامية، دهلي الجديدة.
    26. الأنصاري الأحسائي، محمد بن عبد الله بن عبد المحسن آل عبد القادر (1982م). تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد (ط. الثانية). الرياض: مكتبة المعارف. ص. 69. {{استشهاد بكتاب}}: ، الوسيط |access-date= بحاجة لـ |url= (مساعدة)
    27. الأحسائي، محمد بن عبد الله آل عبد القادر الأنصاري (1999م). تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد. ISBN 9960660737.
    28. “الـزارة تاريخ مدينة – واحة القطيف”. qatifoasis.com. مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 مايو 2017.
    29. “معجم البلدان • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. ws. مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2017.
    30. “العهد الأموي 41 – 132هـ / 661 – 750م”. net. موسوعة المملكة العربية السعودية. مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 09 أغسطس 2017.
    31. الجزري، عز الدين علي بن محمد بن عبد الكريم الشيباني (1965م). ابن الأثير: الكامل في التاريخ. بيروت.
    32. تاريخ الأمم والملوك ج 3، ص 252
    33. الأنصاري، محمد بن عبد الله آل عبد القادر (1999م). تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد. الرياض، المملكة العربية السعودية. الأمانة العامة للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية. ج. الجزء الأول. ISBN 9960660737.
    34. ابن الأثير 7 ص493
    35. ابن خلدون جـ3 ص736
    36. المسلم، محمد سعيد (2002م). واحة على ضفاف الخليج، القطيف. الدمام،المملكة العربية السعودية. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. {{استشهاد بكتاب}}: ، تأكد من صحة قيمة |الأول= (مساعدة)
    37. “محطات من تاريخ القرامطة – واحة القطيف”. qatifoasis.com. مؤرشف من الأصل في 8 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2017.
    38. كتاب البحرين. ص. 53.
    39. الكامل في التاريخ. ج. 7. ص. 126–136.
    40. ديوان علي بن المقرب العيوني، مخطوط جامعة برنستون ل 228 أ.
    41. حركة يحيى بن العياش في القطيف”. net. موسوعة المملكة العربية السعودية. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2017.
    42. العيوني، جمال الدين. ديوان ابن المقرب، 532-533.
    43. ابن الجوزي، يوسف بن قزا أوغلي. مرآة الزمان في تاريخ الأعيان.
    44. “الإمارة العيونية 469 – 636هـ / 1076 – 1238م – دور التأسيس والقوة 469 – 538هـ / 1076 – 1143م”. net. موسوعة المملكة العربية السعودية. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2017.
    45. العيوني، جمال الدين. ديوان ابن المقرب، 539.
    46. آل ملا، عبد الرحمن بن عثمان بن محمد (22 يونيو 2002م). تاريخ الإمارة العيونية في شرق الجزيرة العربية (PDF). الكويت.: مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري. مؤرشف من الأصل (PDF) في 29 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 8 آب/أغسطس 2017م.
    47. ابن بشير، عثمان بن عبد الله (1982م). آل شيخ، عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الله (المحرر). عنوان المجد في تاريخ نجد (PDF). الرياض، المملكة العربية السعودية: دارة الملك عبد العزيز. ص. 178. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2 يناير 2020.
    48. ابن غنام، حسين (1994م). الأسد، ناصر الدين (المحرر). تاريخ نجد (PDF). دار الشروق. ص. 179. مؤرشف من الأصل (PDF) في 21 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 2 حزيران 2017م.
    49. العتيبي، مريم بنت خلف (شباط/فبراير 2012م.). الأحساء والقطيف في عهد الدولة السعودية الثانية (1245-1288هـ/1830-1871م). jadawel.net (ط. الطبعة الأولى.). بيروت، لبنان: جداول للنشر والتوزيع. ISBN 9786144180532. مؤرشف من الأصل في 5 سبتمبر 2018.
    50. نخلة، محمد عرابي (1974م). تاريخ الأحساء السياسي. جامعة الكويت. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 7 حزيران، 2017م.
    51. Abdul Wahab Babeair, Ottoman Penetration of the Eastern Region of Arabian Peninsula, 1814-1841, PTI. Dm Indiana University, 1985, p 73, 74
    52. آل ملا، عبد الرحمن بن عثمان بن محمد (1991م). تاريخ هجر. مؤرشف من الأصل في 9 مارس 2020.


    المهندس صادق علي القطري

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2021
    الدولة: الانبار
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,496 المواضيع: 263
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8797
    شكرا للجهد والمتابعة وتواصلكم المستمر في رفد المنتدى بالمشاركات

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال