ما هي أسباب الضعف عند التلميذات ؟• ما هو دور المعلمة في رفع مستوى التلميذات ؟
ما هي الأخطاء الشائعة عند التلميذات في مادة القراءة؟
ما هي الأساليب العلاجية لضعف التلميذات في مادة القرآن الكريم و القراءة والكتابة ؟
أساليب وإجراءات علاجية في مادة القرآن الكريم
• استخدام الوسائل المتوفرة لتحفيظ التلميذة .
• الاقتصار على آيات قليلة من ثلاث إلى أربع في الحصة .
• توزيع التلميذات الضعيفات في الحفظ إلى مجموعات عند التلاوة.
• تكليف المتميزات بتحفيظ المتأخرات في شكل حلقات .
• تشجيع التلميذات بوضع حوافز لمن تحفظ .
• توجيه الأسرة للتعاون .
• إعلام المرشدة الطلابية بعدد الضعيفات في الحفظ لاتخاذ اللازم .
• تغيير مكان الحفظ بوضع حلقة آخر الصف للتجديد وطرد الملل.
أساليب علاجية عامة في مادة القراءة والكتابة.
• إعلام إدارة المدرسة والإرشاد بمستوى التلميذات ووضع الخطة .
• إعلام ولية الأمر عن مستوى ابنتها إما باستدعائها أو عن طريق أوراق مستوى التلميذات المقدم خلال نهاية كل فترة .
• تحفيز التلميذات وتشجيعهن وأخذهن باللين والتعامل معهن معاملة خاصة.
• وضع برنامج علاجي عام وخاص للمهارة المخفق فيها .
• زيادة جرعات المشاركة لهمن داخل غرفة الصف .
• إجراء المسابقات التي تعني بالمهارة المخفق فيها .
• تكليف التلميذة المخفقة بمحاكاة المعلمة والمشاركة في عرض الدرس
• تشجيع التلميذات بعبارات رائعة قبل وبعد الإجابة .
• استخدام الوسائل المعينة على تعليم المهارة.
• توفير حصة لمعالجة خطأ شائع .
تابع أساليب علاجية
• التمهيد للحروف أو المهارة قبل تدريسها بوقت كاف
إتاحة الفرصة الكافية لكل تلميذة في المهارة المخفقة فيها
تعليم المهارة عن طريق الألعاب ،وعن طريق الإنشاد .
عمل البطاقات الواضحة للمهارات المختلفة وجعلها أمامهن
الإكثار من التدريب على المهارة المخفق فيها
التعليم التعاوني من خلال المجموعات .
صوبي الخطأ مباشرة . وعززي الثقة في نفس التلميذة .
استخدم المكافأة الفورية .
عدم إرهاق التلميذة بكثرة الواجبات ومشاورته في حل بعضها.
أساليب علاجية للأخطاء الشائعة في مادة القراءة
• اولاً : البطء في قراءة الكلمة أو الجملة .
• الطريقة العلاجية /
• مراجعة للحروف بحركاتها الثلاث وسكونها كتابة وقراءة ضمن مذكرة البرنامج العلاجي .
• قراءة الساكن مع المتحرك وتوجيه التلميذة وتدريبها .
• تدريبها على قراءة كلمات ثلاثية ثم التدرج في كلمات بها مد
• عرض البطاقات الخاطفة لهمن .
• توجيه التلميذة لقراءة الكلمة بصورة سريعة والتدريج في ترك الأصبع لأن ذلك يؤدي إلى بطء القراءة .
تابع الطريقة العلاجية للبطء في القراءة
• النظر إلى الجملة اللاحقة وقراءتها صمتا .
• أهمية التحليل والتركيب في ذلك .
• مسابقة أسرع قراءة وتكون بين تلميذتين
• أيهما تقرأ أسرع.
تصويب الخطأ فورا بمشاركة التلميذات .
أما عدم تمييز الحروف قراءة وكتابة.
• الإكثار من التدريبات الصفية من خلال قراءة الحروف أمام
• التلميذات المخفقات . سواء من قبل المعلمة أو المتميزات .
• ربط الحرف بقصة أو شكل معين .
• إجراء مقارنة بين الحروف بعد تدريسها قراءة وكتابة .
• عمل لوحات ووسائل وتعلق داخل الصف ليتم مراجعتها بين
الحصص من قبل المتميزات .
ربط الحروف بالصور .
استخدام لعبة ( تلوين الحرف المعطى ).