الصين تتبنى الذكاء الرقمي والاستهلاك الذكي في التسوق
تخوض الصين جولة جديدة من ثورة صناعة التكنولوجيا العالمية تزامنا مع التطور السريع للاقتصاد الجديد الذكي الذي يمثله الذكاء الاصطناعي.
ويعد الاقتصاد الذكي آلية مهمة لاستراتيجية "التداول المزدوج" في حقبة ما بعد الوباء وأحد القوى الدافعة الأساسية للتنمية الاقتصادية العالمية.
وخلال معرض الصين الدولي للمنتجات الاستهلاكية لعام 2022، الذي جذب 1107 شركات خارجية و1643 علامة تجارية من 61 دولة ومنطقة علاوة على 1200 علامة تجارية محلية، أظهرت الشركات الصينية والأجنبية توجهها نحو التنمية للمنتجات الاستهلاكية عالية الجودة من خلال منتجات التكنولوجيا الفائقة "الرقمية والذكية".
وتلعب الرقمنة حالياً دوراً بارزاً في تشكيل العالم وقيادة المستقبل، إذ دخلت في جميع جوانب الإنتاج والاستهلاك والتداول والتوزيع.
وعبر السنوات الأخيرة، ومع تقدم التكنولوجيا وتطور التجارة الإلكترونية، أصبحت صناعة المنتجات الاستهلاكية أكثر ذكاءً، وقد حسّن التحول الرقمي حياة البشر، وهذا الدور المهم الذي صارت تلعبه الرقمنة بدا جلياً على معرض المنتجات الاستهلاكية المنعقد في يوليو/ تموز 2022 الذي ضم 50 شركة و250 علامة تجارية.
ورفع المعرض هذا العام شعار "الاستهلاك الذكي والاستمتاع بالتسوق العالمي"، وسط آمال في مزامنة الأشياء الجيدة العالمية لزيادة عدد المستهلكين ومساعدة المزيد من شركاء العلامات التجارية على تحقيق نمو عالي الجودة اعتمادا على "سلسلة التوريد المسؤولة" الخاصة بمجموعة جينغ دونغ، مع البنية التحتية القوية، وسلسلة التوريد الاجتماعية الرقمية والذكية الفعالة، وقدرات الخدمة التقنية المبتكرة.
وخلال السنوات الأخيرة، تسارع تكامل الاستهلاك عبر الإنترنت، مشكلا بذلك نموذجًا جديدًا في عملية البيع بالتجزئة الفورية، من الخضروات الطازجة إلى الخبز والمشروبات، ومن المنتجات الإلكترونية إلى مستحضرات التجميل اليومية، حيث يتم تسليم المزيد من المنتجات للمستهلكين بشكل أسرع من خلال التسليم الفوري، كما أنه يساعد تجارة التجزئة لبعض كيانات السوق مثل السوبر ماركت والمطاعم لتحقيق ترقيات رقمية.
وتقول ما جينغ، مديرة أولى للشؤون العامة لمجموعة ميتوان، "كما ترون، في جناحنا، نعرض طائرات بدون طيار ومركبات توصيل ذاتية، وهي كلها جزء من شبكة التوصيل الآلي الخاصة بنا من خلال قوة التكنولوجيا. ستجلب هذه التغييرات التكنولوجية المزيد من الطلبات وتكاليف التنفيذ المنخفضة وتجربة أفضل للمستخدمين إلى متاجرنا الواقعية".
وبعد تجربة الوباء، ازداد اهتمام المستهلكين بصحتهم، وأصبحت الحياة الصحية مدخلاً لتوفير فرص تجارية كبيرة في السوق الاستهلاكية الصينية.
وفي معرض المنتجات الاستهلاكية هذا، أطلقت العديد من العلامات التجارية المحلية والأجنبية منتجات متعددة الوظائف بناءً على احتياجات للمستهلكين بمساعدة التكنولوجيا الذكية، التي يفضلها العديد من العارضين.
ويقول ديسيرين ليم،نائب المديرة العامة للعلامات التجارية والتسويق الاستراتيجي لمجموعة أوسيم، إن المستهلكون الصينيون يسعون بشكل متزايد إلى تحسين جودة الحياة، كما تزداد أعداد طلبياتهم من المنتجات.
وتابع: إنهم يأملون في أن تكون المنتجات أكثر ملاءمة للاستخدام وتفي بمتطلباتهم الخاصة بشكل أفضل، ويمكن أن تكون منتجاتنا أكثر احترافًا وذكاءً لتلبية احتياجات المستخدمين.
وتمر الصين بمرحلة حاسمة من ترقية الاستهلاك، ومع إطلاق إمكانات الاستهلاك المعلوماتي والرقمي في المستقبل، سيظهر اتجاه تطور المنتجات الاستهلاكية عالية الجودة من خلال منتجات التكنولوجيا الفائقة "الرقمية والذكية"، التي ستسرع من رفع مستوى الاستهلاك وتدفع التصنيع عالي الجودة في الصين بمتطلبات جديدة.