صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 23 45 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 41
الموضوع:

ثقافة تالي وكت - الصفحة 4

الزوار من محركات البحث: 83 المشاهدات : 1740 الردود: 40
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #31
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,925 المواضيع: 1,150
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13288
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 3 يوم
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الوطن مشاهدة المشاركة
    مجتمعنا له ثقافة الشخصنة واستبداد الرأي المغتضب ايحانا كونه لا يميز بين الحوارالذي يجري بين شخصين أو أكثر حول موضوع معين، للوصول لهدف معين وتكون النتيجة ايجابية لتحقيق ما يصبوا اليه المتحاورين وبين ثقافة الحوار التي تعني قبول الآخر بما هو عليه من اختلاف ، والاحترام المتبادل عند الاستماع للطرف الآخر واستثمار تلك الاراء سلبا او ايجابا مبني أسس الاداب التي تجعل منه أنسان ذو شخصية متزنه ولها القدرة والمكانة في الاستيعاب ولكن ملوثات العقل الباطن والافكار المسمومة لا تترك الا جدال من اجل الجدال ويتزعمها ذو علم وشهادة ومكانة احيانا وهنا المأساة يا صديقي.. وكما يقال (غبي الفكر يجلط وما ينجلط اذا كان الحوار متبادل)
    أهلاً وسهلاً أخي العزيز، مشاركة مثرية تشكر عليها، دمت بخير

  2. #32
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن الاشتر مشاهدة المشاركة
    استاذ حسن الغالي
    انت كبير بنظرنا اولا نازل الى مسوانا وهذا كرم من حضرتك وثانيا تعبان على نفسك .
    ولكونك لم يصل لك جهازك هذا الكتاب المزخرف .
    فراح اتطوع واشرح لك مارد به الاستاذ العراب
    بس مو كل السطور .لانه يراد له اسبوع الى خلاصة .
    لكن بالمختصر وبالقدر الممكن .
    يعني بشكل اجمالي واعتقد هذا المطلوب .؟


    الكتاب يقول . بالنسبة لايديولجية الافكار .
    مثال .
    انا في عمر الخمس سنين اطلع الى باحة الحوش ارى امي تطبخ هريس وابي يشعل النار .
    اخرج للشارع ارى لطم وزنجيل .انصت الى مكبرات الصوت كلها ردات حسينية .
    تكونت عندي فكرة من الصغر .
    بأن الحياة اين ماتكون وبلا هذة المراسيم فاشلة ..؟
    الهريس واللطم انه من الشعائر ولست من العبادة بل انها تؤدي بمن يعمل بها الى العبادة وهذا افضل مااعطاه
    ال البيت ع الى رضا الله .
    ..........
    في يوم من الايام وبعد عمر طويل وانا اعيش تلك الاجواء الحسينية العظيمة .
    ارى خروف تسحب به أمرأة . تربط به خيوط وتحنّيه وتصبغه . تعتني به اكثر مما تعتني بعيالها .
    لانه منذور الى الامام ع .
    الطامة الكبرى ارى نساء يقدمن على الخروف ويمسحن على صوفه وعلى قرونه للتبريك (يتباركن بالخروف)
    ياترى هل هذا الموقف والاهتمام بالنسبة للتبريك بالخروف صح . أي من ضمن الدين اومن ضمن المذهب .
    نعم ان الخروف صار ملك للامام ع وكل شيء يعود للامام يكون خط احمر بالنسبة لي .
    لكن التبريك به هل هوواجب مشروط صح أم خطأ .هذة العلامات او الاشارات يتسائل بها من هو من غير ديني اومذهبي .
    اما انا على اعتبار منحدر منذ الصغر من عمق هذة الشعائر فأرى هذا التبريك كواجب مقدس لاني (تكونت عندي ايديولوجية فكرية كأنها بالتكوين وليس من التدويين)
    ...............
    نجي الان الى النقاش مع شخص اخر يرى بهذة الحالة الخروفية خطأ مية مية . ليس من باب النذر لكن من جانب التبريك والتقديس للخروف .؟
    وهذة الزبدة من كتاب العراب الفاضل .
    .............
    لاني منحدر من هذة العائلة ومتخم بتلك الاجواء فلا افكر بشيء سلبي ضد المرأة وخروفها والمنظر عندي طبيعي جدا لايزيد ولاينقص بمعتقدي .؟
    لكن الطرف الاخر يراه معيب ومتخلف ولربما يكفر المرأة ويكفرني معها .لاننا منحرفون عن التعاليم الصحيحة الى اشياء زايدة لامعنى لها ولاعلاقة لها بالدين .؟
    هنا الكاتب يقول (السلبية قيمة) كيف قيمة وهي سلبية . هنا يتوجب علينا التوخي حذرا من مفهومها .؟
    مثلا .
    عملة التبريك بالخروف اصلها سلبية.. . وقيمتها بالنقاش واكيد اذا كان النقاش يدور بين اصحاب عقول فيستفاد المجتمع كله من النتيجة .
    اي يأخذ فكرة اخرى .وافضل .؟
    هنا نعود الى موضوعنا .
    فيشترط على المناقش مثلي منحدر من بيئة حسينية مع شخص اخر .علماني .عاصي .عنيد .اوملحد .
    ماهي الشروط التي تنطبق عليه .؟
    اولا يجب ان اعرف ان هذا المنظر الخروفي لم اجد له ذكر بالتاريخ ولم اجد له محمل سوى ان جهل المرأة جعل اهتمامها وتبريكاتها
    كشعيرة مشروطة ولها فرع في دينها .لاغير .؟
    ثانيا .لابد ان اعرف انني لم ارى امي من قبل تسحب بخروف وتتبارك فيه وهذة الحالة رأيتها اخر ايام حياتي ولم اجد لها مكان في ديني .
    وهنا يفترض ان اشعر (بجهلي) امام المناقش لهذة الحالة على اعتبار لااعرف لها مصدر .
    وان لم اشعر بجهلي .
    فيكون النقاش عقيم .وكل مايذكره مقابيلي من احاديث ونظريات اقول له (روح للعوعو) حاشاك لماذا اقول له هكذا .
    لاني جاهل .واعتبر نفسي فاهم كل شيء .ومن قصر فكري اعتبره يهاجم الدين كله اوالمذهب برمته .لايهاجم هذة الحالة على انفراد
    وان شعرت بجهلي اتجاه هذا الموقف لاني لااعرفه من قبل .هنا .استمع واصغي ثم ننتهي بفكرة جديدة
    ونبعد عن تفاهة الكلام .
    فالتفاهة بالنقاش مثل ماتفضلت استاذ حسن وعلى ضوء تعبير هذا الفيلسوف .
    يفترض على الطرفين الشعور بالجهل بدون الاعلان للناس .انما بداخل النفس وقبل ان يبدأ نقاشه .
    كيف ذلك .
    نفرض احدهم ناقشني على تبريك الخروف . فلربما عندي دليل على ان العمل بهِ صح ومن ضمن الدين .
    وهو لايعرفه .
    ومن جانبي يجب ان اتوقع انه يملك دليل على ان الموقف خطأ وانا لااعرف .
    لاننا تناولنا موضوع واحد مقتنع به والاخر .لا .فنتبع الدليل المادي او العقلي .
    اذا .
    الطرفين يجب ان يفصل مابين نفسه عاطفته وعقله .
    يعني احب المذهب بشكل لكن عقلي يرفض بعض الحركات ولكن احتاج دليل لرفضها .
    وهنا يجب ان اشعر بجهل بداخلي واناقش لاثبت الصحيح اواعرف الصحيح.
    .............
    هذا ملخص .جدا قليل لكن فيه الزبدة على مااعتقد .
    بقى فيه فرع خطير ومهم ولكن شرحه شوية مختلف .وياريت تشوفه اكيد راح اتعرفه
    وهو (طريق جهنم محفوف بالنوايا الحسنة) عجبني جدا هذا الكلام
    تحياتي لك استاذ حسن الفاضل
    عزيزي استاذ، أنا لست إلا تلميذ صغير أمامكم، أولاً جزاك الله خيراً ووفقك على هذا الشرح الملخص الوافي في آن واحد، ثاني شيء نعم نحن يجب أن نفصل بين أصل المذهب والشعيرة وبين ما نراه عند الغير من تصرفات لم نألفها، وثالثاً المفترض أن نمتلك أسلوب للنقاش كي نستطيع إيصال فكرتنا للمقابل وإقناعه بها أو على الأقل جعله يحترمها حتى لو لم يقتنع بها، وهذا لا يكون إلا بالكلام العلمي وتقبل النقد والرد بأسلوب مرن مبني على احترام الآراء المخالف، رابعاً هذه أخطر جملة "طريق جهنم محفوف بالنوايا الحسنة" من الممكن أن يكون المرء حسن النية لكن فعله قبيح يقوده إلى جهنم والسبب جهل المرء وتقصيره بالبحث عن الحقيقة رغم كونه قادراً على البحث عنها والوصول إليها.
    شكراً لك على الشرح وشكراً للأستاذ نصير على المشاركة الرائعة

  3. #33
    من أهل الدار
    Selcouth
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: ee&iq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,050 المواضيع: 240
    صوتيات: 12 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9590
    أكلتي المفضلة: مرگة سبيناغ وتمن
    موبايلي: الحافظ 1 برو
    آخر نشاط: منذ 2 أسابيع
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Legend of fall
    مقالات المدونة: 4
    عجبني موضوعك
    اكو موظف ويانا شهر يقرا كتاب " فن اللا مبالاة " و من وبخه المدير هو شهر يكَرْض بأظافره...

  4. #34
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: 15/November/2024
    زين انت شجاوبتهم من وجهولك هذه الكلمات
    سكتت لو كتلهم احترموا نفسكم لو اعتذرت من نفسك لان ناقشتهم
    لو شتصرفت ؟

  5. #35
    محہٰاميٰة الہٰ خزعلہٰ
    Lawyer zoza
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: العراق الحبيب
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,798 المواضيع: 209
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 11419
    مزاجي: متغير حسب الوقت
    المهنة: محامية مع وقف التنفيذ
    أكلتي المفضلة: برياني
    موبايلي: كلكسي
    مقالات المدونة: 4
    عمـو مـآ دزيت عليه گلمـهہ مـني گلمـهہ مـنهہ نعلگه للسـتآر

  6. #36
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Legend of fall مشاهدة المشاركة
    عجبني موضوعك
    اكو موظف ويانا شهر يقرا كتاب " فن اللا مبالاة " و من وبخه المدير هو شهر يكَرْض بأظافره...
    الأخ حافظ مو فاهم، شكراً على المرور استاذ

  7. #37
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    زين انت شجاوبتهم من وجهولك هذه الكلمات
    سكتت لو كتلهم احترموا نفسكم لو اعتذرت من نفسك لان ناقشتهم
    لو شتصرفت ؟
    حشاج استاذة، كتبت لهم (العتب عليَّ اللي أناقش الممسوخين فكرياً وأخلاقياً) ذكروني بمقطع من اغنية محمد السالم يكول (على روحي آسف آني نازل لهالمستوى)

  8. #38
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيدة حمورابي مشاهدة المشاركة
    عمـو مـآ دزيت عليه گلمـهہ مـني گلمـهہ مـنهہ نعلگه للسـتآر
    ضامج للجبيرة

  9. #39
    الجازي
    القصيبيه
    تاريخ التسجيل: June-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,394 المواضيع: 48
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 9968
    أكلتي المفضلة: الي قاسمه الله
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.م حسن سعيد مشاهدة المشاركة
    بتعبير الشيف شاهين (يابة، شلونكم؟).
    فضلت أكتب بالعراقية بدال الفصحة حتى أوصّل كلامي بدون تعب ودوخة راس صياغة الجُمَل.
    شصاير بالناس؟ تلكاه يكتب بأسلوب لطيف وبلغة فصحة مضبوطة، بس من تحاججه وتبين له خطأه لو تطالبه بدليل بسرعة يتهجم عليك ويستعمل مفردات كلش بعيدة عن الثقافة.
    رح أنطيكم مثالين وانتو احكمو:
    1. شخص يكول: "الجامعات العراقية ما قدمت شي للعالم" رديت عليه (الخلل بالنظام السياسي اللي يحارب كل تطوير للجامعات)، ظل يحتج بأن يقارن جامعاتنا المتهالكة بجامعات أوروبا ويكول احنة شعب ما بيه حظ، ويبني نظريته على أسس غلط، أخير شي من حاصرته بالكلام كعد يكلي "انت ثقافتك نص ردن" و"اذا شعب انت مثقفهم مع الأسف أعيش بينهم" كل هذا لأن كلت له (يا أخي لتتفلسف علينا وتجيب كلام غلط علمود تثبت وجهة نظرك وتظل تسقط بالناس وتتجاهل الحقائق).
    2. شخص هم مسوي نفسه مثقف يستعمل كلمات نابية مثل "لقيط" ومن حاججته كتله (وينك عن أمثاله لعد؟) كعد يتجاوز علية يكول "آني رجل قانون ومعتدل مو مثلك عقلك متحجر" و "خليني محترمك افتهمت؟".
    هذا غيض من فيض من مثقفي الدمج اللي من تسمع كلامهم أول مرة يعجبك، بس جرب تناقشه شوف شيطلع من مصايب.



    احد المحاضرات كانت لدكتور بالجامعه صارله اكثر من عشرين سنه يدرس
    كان موضوع عن الجهل المنتشر ايام قبل وماكو ثقافه خصوصا بالمناطق الريفيه

    انتبهت على وصف الدكتور للمرأه
    بصريح عبارته (هي شني المره غير حالها حال الهوش،ماتفهم )
    استغربت جداً اني وانقرفت بنفس الوقت
    من ادرس تحت ايد شخص يعتبرني دابه هذا اسوء شعور اجتاحني


    الثقافه هي تعاملك الحضاري مع المقابل
    وليس مرتبط بلقب استاذ او دكتور او غيرها

  10. #40
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,337 المواضيع: 346
    التقييم: 17526
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غَياهِب مشاهدة المشاركة
    احد المحاضرات كانت لدكتور بالجامعه صارله اكثر من عشرين سنه يدرس
    كان موضوع عن الجهل المنتشر ايام قبل وماكو ثقافه
    خصوصا بالمناطق الريفيه
    انتبهت على وصف الدكتور للمرأه
    بصريح عبارته (هي شني المره غير حالها حال الهوش،ماتفهم )
    استغربت جداً اني وانقرفت بنفس الوقت
    من ادرس تحت ايد شخص يعتبرني دابه هذا اسوء شعور اجتاحني
    الثقافه هي تعاملك الحضاري مع المقابل
    وليس مرتبط بلقب استاذ او دكتور او غيرها
    يقول الامام علي عليه السلام
    ليسَ كل ذي عقلٍ لبيبٌ
    شهاداتنا المدرسية هي من اجل الوظيفة وليس دليل ثقافة الفرد
    وقد رأيت بعض اساتذة الجامعات لايحسن الرد حتى بسطرين
    عندما يكون هناك نقاش او تناول موضوع معين اثناء الجلسة

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 23 45 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال