بحيث تستخدم المراوح لدفع السفينة باستخدام الطاقة المولدة والمرسلة بواسطة المحرك الرئيسي للسفينة، حيث يتم تحويل الطاقة المرسلة من الحركة الدورانية لتقوم بتوليد قوة دفع تعطي زخمًا للماء، مما ينتج عنه قوة تعمل على دفع السفينة للأمام،ويتم إنشاء فرق في الضغط على الجانب الأمامي والخلفي لشفرات المراوح ويتم تسريع المياه خلف الشفرات، حيث يتم الاندفاع من المروحة لتحريك السفينة من خلال نظام نقل يتكون من حركة دورانية ناتجة عن العمود المرفقي للمحرك الرئيسي، والعمود الوسيط وأخيراً بواسطة المروحة نفسها، ويمكن تزويد السفينة بمروحة واحدة واثنتين ونادرًا ثلاثة مراوح حسب السرعة ومتطلبات المناورة للسفينة.
المراوح البحرية مصنوعة من مواد مقاومة للتآكل حيث يتم تشغيلها مباشرة في مياه البحر والتي تعتبر محفزة للتآكل، المواد المستخدمة في صنع المراوح البحرية عبارة عن سبيكة من الألومنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ، والمواد الشائعة الأخرى المستخدمة هي سبائك النيكل والألمنيوم والبرونز والتي يكون وزنها أخف بنسبة 10 ~ 15٪ من المواد الأخرى ولها قوة أعلى.