أشرت نقابة المعلمين العراقيين اليوم الأربعاء، وجود نقص في المناهج الدراسية، فيما أشارت إلى لجوء الطلبة للاستنساخ.
وقال عضو النقابة أحمد جسام خلال حوار أجرته معه الزميلة ختام الغراوي، إن "الطالب تعلم على آلية تختلف عن آلية الدوام الحضوري، في وقت ان طلبة الريف لا يمتلكون أجهزة موبايل أو إنترنت".
وأوضح أن "هناك زيادة سنوية بأعداد التلاميذ وتوفير البيئة المدرسية اللائقة أمر مهم جداً لتطوير قدرات الطلبة"، مؤكداً ان "هناك حاجة ماسة لتوزيع المناهج الدراسة في أوقاتها المحددة".
وتابع جسام، "لغاية الآن لا يوجد إعلان عن توزيع الكتب المدرسية والمنهاج كما كان يحصل سابقاً، كما ان منهاج الإنكليزي لبعض المراحل فيه نقص وبعض الطلبة لجأوا لاستنساخ المنهج".
وبين أن "التخصيصات المالية 3-4% للمنهاج من الموازنة وهذه النسبة تعتبر قليلة، لا سيما وان وزارة التربية لديها احتياجات كبيرة منها إعداد الكوادر التدريسية وغيرها".
وقال عضو نقابة المعلمين، إن "المنهاج الدراسي يتغير بين فترة وأخرى وتحديث الكوادر التدريسية ضعيف للتماشي مع تلك المناهج"، مشيراً إلى أن "الخريج يدخل الفصل الدراسي مباشرة دون تأهيل في المعاهد الخاصة".