فَلآ يَكمِلْ إيًمآنُ اْلمَرُء بِدونْ صِلّةُ اْلرَحِم



|| صل من وصلني وآقطع من قطعني~

لْصِلَةُ آلْرَحِم أَهمّيةُ كَبيِرة
وفَضآئِل عَظيِمة ..


فَلآ يَكمِلْ إيًمآنُ اْلمَرُء بِدونْ صِلّةُ اْلرَحِم
قآل رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه "


فَهيَ سَببْ مِنْ آسبّآبٌ سِعةُ آلرزقُ وطُولّ آلعُمرَ..
فقد قآل آلرسول صلى الله عليه وسلم : " من آحب آن يبسط له في رزقه ، ويُنسأ
له في آثره فيصل رحمه " ..


فِي آلحَقيِقةُ صِلةُ آلرَحمْ لًيستُ أَمرًآ مَآديآ يَخضعُ للْمقَآبلْة بالِمثلْ ~
فقد بين آلنبي صلوآت ربي عليه .. حقيقة صلة الرحم بقوله :
" ليس الوآصل بالمكآفئ ، ولكن الوآصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها " ..


وفي الْحديثُ الشَريفُ أنّ رجلآً قآل : يآرسول الله إنّ ليَ قرآبةُ أصلْهمُ ويقطعًوني ، وأحسن إليهم ويُسيئون
إليّ ، وآحلمُ عنهمُ ويجهلْون عليّ ، فقآل : " لئن كنتَ كما قُلتَ فكأنما
تٌسفهم اْلملَ ، ولايزال معك من الله تعالى ظهيرٌ عليهم ما دُمت على ذلك " ..

* تٌسفهم اْلملَ : تطعمهم آلرمآد الحآر ..


عن آنس رضي الله عنه قآل : قآل رسول الله صلوآت ربي وسلآمه عليه :
" إن آلرحم شُجْنةُ متِمسكة بالعرش تكلم بلسان ذًلَق ، اللهم صل من
وصلني وآقطع من قطعني ، فيقول تبآرك وتعآلى : أنا الرحمن الرحيم ، وإني
شققت للرحم من اسمي ، فمن وصلها وصلته ، ومن نكثها نكثه " ..



الحديث له آصل في البخآري .



كيف آصل الرحم :.
* الزيآرة منّ وقَتُ لآخَرٌ ..
* تفَقدّهمُ والسُؤآلَ عنّهمُ والسَلآم عليهمْ ..
* مُشَآركَتهمٌ فيُ آفرَآحُهمّ .. وموآسَآتهمْ فيَ آحزآنّهمْ ..
* سَلآمُة الصَدّرَ نحوَهُمْ ..