صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 25
الموضوع:

تخلف مناهج الدراسة والتدريس

الزوار من محركات البحث: 21 المشاهدات : 548 الردود: 24
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,932 المواضيع: 1,152
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13293
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 6 يوم
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5

    تخلف مناهج الدراسة والتدريس

    مرحباً: اليوم أريد النقاش في موضوع بعيد عن السياسة، لكنه أكثر شيء عانى من قذارة السياسة وخسة المسؤولين.
    أريد الكلام عن موضوع التعليم في العراق، كلنا نعلم أن التعليم متخلف بسبب فساد المسؤولين في وزارتَي التربية والتعليم العالي، فضلاً عن تخلف الطرق والمناهج المتبعة في التدريس ؛ لكن، نحن كمعلمين ومدرسين وأساتذة جامعات ألا يقع على عاتقنا جزء من المسؤولية؟ ألسنا ملزمين بتحديث الوسائل التي نتبعها في إيصال المعلومة للطالب والتلميذ؟ خاصةً التدريس الجامعي -حيث الصلاحية أكثر اتساعاً عند التدريسيين في الكليات-، كيف يوسع التدريسيون في وزارتَي التربية والتعليم العالي مداركهم التدريسية ويطورون من مهاراتهم في التعليم؟ ما هي المناهج والطرق التي ينبغي اعتمادها لضمان إيصال المعلومة بشكل أسرع وأفضل للطالب وبجهد أقل للتدريسي؟
    آراؤكم ..

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 41,251 المواضيع: 3,594
    صوتيات: 132 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 44361
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 4 ساعات
    مقالات المدونة: 19
    مرحبا ..

    الحرب التي يجب ان يخوضها المعلم في ايصال المادة باي وسيلة لا يجب ان تنطلق من فم مناهج المحاصصة التعليمية كونها اصبحت منصة لبث الافكار المسمومة الغرض منها دفن المواهب وخلق جيل كسول غير عملي .. يجب ان نعيش الفكرة والغرض من المعلومة حصرا لا ان نعيد قراءتها على مسامع الطلبة فالتغيير يجب ان ينطلق من المعلم نفسه العالم في تقدم مستمر والوسائل التقليدية يجب ان تنعدم وتزول بزوال الافكار التقلينية
    انا شخصيا لم التزم بقرارات التربية مطلقا في ايصال المعلومات خلقت جو تفاعلي مستمد قوتي من طرح الوسائل الحديثة والطرق التوضيحية والوسائط المرئية والصوتية

  3. #3
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,950 المواضيع: 10,518
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87294
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 18
    مراحب استاذ حسن اذا نتكلم عن التعليم الثانوي فالخلل كبير
    المناهج مكثفه جدا تفوق قدرات الطالب الذهنية ومن تحسبها الدراسة مع الكم الهائل من العطل ماتطلع ٤ اشهر فعلية هذه ال ٤اشهر او اقل منها يستحيل ان تكفي ،فمهما حببت المادة للطالب وحاولت تبسطها اله واستخدمت وسائل تعليمية مراح تغطي نصف المعلومات المعطاة بالمناهج خل يعالجون الخلل بالمناهج وبعدها نكدر نبدع كلمن باختصاصه.
    بالنسبة للوسائل التعليمية احنا كرياضيات شنو ممكن نستخدم غير الاقلام الملونة ؟ واللي يحتاج يسحبون بنزين حتى تنظف اللوحة ؟ لالوحات وزارة التربية زينة ولا الاقلام اللي متوفرة بالسوق بيها خير وشوف التأخير اللي يصير وهي كلها ٤٥ دقيقة ماتكفي لحل تمرينين من اسئلة الكتاب ..
    شكرا حسن

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: 15/November/2024
    منختلف نهائيًا ان التعليم دون المستوى بشكل مقلق ومن جميع النواحي
    كمنهاج مقرر ، كطالب نفسه او كأستاذ
    والاسباب كثيرة ، كمنهاج تطوير التعليم واتباع اساليب جديدة من قبل الاستاذ
    مو شي صعب ممكن للاساتذة الحريصين ان يطوروا مهاراتهم من خلال تكثيف الاطلاع
    اما كمنهاج ، عادةً كل فترة حكم تقوم الحكومة بوضع منهج يدرسه الطالب حسب
    ما يلائمهم وهنا يأتي دور الأهل و دور الانترنت اللي تصقل فكر الطالب

    واذا ننظر من جانب اخر وتحديدًا الاستاذ وخاصة اساتذة الجامعات
    يا اخي بالوقت الحاضر اغلب الاساتذة يروح يجيب شهادة بفلس ونص
    وهو شخصية فارغة ويتبع اسلوب بائس جدًا بالتدريس هذا شنتتظر منه
    ان يطور اذا هو كدراسة اولية متمكن ان يحصل معدل يأهله للدراسة العليا وراح جاب شهادة بفلوس او هو خريج حديث بعده بأولى خطواته و تستقبله الكليات الاهلية
    هذا طالب الكلية الاهلية شنو من مستوى تعليم راح يتلقى على ايدي حملة شهادات جدد مجرد ان اجتازوا اختبار صلاحية اعتقدوا انهم عباقرة !
    وغيرها من الامور المؤلمة
    والسبب اولًا واخيرًا من سياسة الوزارة ماكو اي توجه حقيقي للنهوض بواقع التعليم


  5. #5
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: July-2022
    الدولة: Planet Earth
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 513 المواضيع: 4
    التقييم: 1106
    مزاجي: متفائل
    المهنة: مدرس
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: Huawei
    آخر نشاط: 19/July/2024
    مقالات المدونة: 1
    خويه يا طرق يا تعليم هو انت جرب تاخذلك درس خارج المنهج المقرر و شوف تنكلب عليك الدنيا لو لا .. هو غايتهم صنع جيل متقاعس و ملتزم بالمنهج المتخلف اللي رايدته الوزارة و لا يفكر و يجيب افكار من خارج المنهج و التدريسي لا حول و لا قوة وداعتك

  6. #6
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ مشاهدة المشاركة
    مرحبا ..

    الحرب التي يجب ان يخوضها المعلم في ايصال المادة باي وسيلة لا يجب ان تنطلق من فم مناهج المحاصصة التعليمية كونها اصبحت منصة لبث الافكار المسمومة الغرض منها دفن المواهب وخلق جيل كسول غير عملي .. يجب ان نعيش الفكرة والغرض من المعلومة حصرا لا ان نعيد قراءتها على مسامع الطلبة فالتغيير يجب ان ينطلق من المعلم نفسه العالم في تقدم مستمر والوسائل التقليدية يجب ان تنعدم وتزول بزوال الافكار التقلينية
    انا شخصيا لم التزم بقرارات التربية مطلقا في ايصال المعلومات خلقت جو تفاعلي مستمد قوتي من طرح الوسائل الحديثة والطرق التوضيحية والوسائط المرئية والصوتية
    حياك أستاذ، كلام جداً رائع ، أتمنى لك التوفيق

  7. #7
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    مراحب استاذ حسن اذا نتكلم عن التعليم الثانوي فالخلل كبير
    المناهج مكثفه جدا تفوق قدرات الطالب الذهنية ومن تحسبها الدراسة مع الكم الهائل من العطل ماتطلع ٤ اشهر فعلية هذه ال ٤اشهر او اقل منها يستحيل ان تكفي ،فمهما حببت المادة للطالب وحاولت تبسطها اله واستخدمت وسائل تعليمية مراح تغطي نصف المعلومات المعطاة بالمناهج خل يعالجون الخلل بالمناهج وبعدها نكدر نبدع كلمن باختصاصه.
    بالنسبة للوسائل التعليمية احنا كرياضيات شنو ممكن نستخدم غير الاقلام الملونة ؟ واللي يحتاج يسحبون بنزين حتى تنظف اللوحة ؟ لالوحات وزارة التربية زينة ولا الاقلام اللي متوفرة بالسوق بيها خير وشوف التأخير اللي يصير وهي كلها ٤٥ دقيقة ماتكفي لحل تمرينين من اسئلة الكتاب ..
    شكرا حسن
    أهلاً ست، معاناة معلم ومدرس الرياضيات تكاد تكون الأعلى بين أقرانه، صعوبة المادة وغزارتها إلى جانب رداءة نوعية السبورات مصيبة الله يعينكم عليها

  8. #8
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    منختلف نهائيًا ان التعليم دون المستوى بشكل مقلق ومن جميع النواحي
    كمنهاج مقرر ، كطالب نفسه او كأستاذ
    والاسباب كثيرة ، كمنهاج تطوير التعليم واتباع اساليب جديدة من قبل الاستاذ
    مو شي صعب ممكن للاساتذة الحريصين ان يطوروا مهاراتهم من خلال تكثيف الاطلاع
    اما كمنهاج ، عادةً كل فترة حكم تقوم الحكومة بوضع منهج يدرسه الطالب حسب
    ما يلائمهم وهنا يأتي دور الأهل و دور الانترنت اللي تصقل فكر الطالب

    واذا ننظر من جانب اخر وتحديدًا الاستاذ وخاصة اساتذة الجامعات
    يا اخي بالوقت الحاضر اغلب الاساتذة يروح يجيب شهادة بفلس ونص
    وهو شخصية فارغة ويتبع اسلوب بائس جدًا بالتدريس هذا شنتتظر منه
    ان يطور اذا هو كدراسة اولية متمكن ان يحصل معدل يأهله للدراسة العليا وراح جاب شهادة بفلوس او هو خريج حديث بعده بأولى خطواته و تستقبله الكليات الاهلية
    هذا طالب الكلية الاهلية شنو من مستوى تعليم راح يتلقى على ايدي حملة شهادات جدد مجرد ان اجتازوا اختبار صلاحية اعتقدوا انهم عباقرة !
    وغيرها من الامور المؤلمة
    والسبب اولًا واخيرًا من سياسة الوزارة ماكو اي توجه حقيقي للنهوض بواقع التعليم

    أهلاً ست، أول شي شنو أخبار الماستر وين وصلتِ؟ ثاني شي هذي مصيبة وطامة كبرى الشهادات اللي كاعد تجينا من الخارج من دكاكين مو جامعات، حتى ما أظلم الكل لكن أكثرهم لا علم ولا فهم، الكليات الأهلية أيضاً سياستها ربحية بحتة تنظر للطالب على أنه كم دولار يمشي على الأرض وتختار الأستاذ على أساس من المظهر واللسان بصرف النظر عن العلمية والمستوى الأكاديمي -هذا في أكثر الأحيان طبعاً مو كلها حتى ما أظلم-، السبب كله سياسة الوزارة المتخبطة وبالأحرى سياسة نظام الحكم ال...

  9. #9
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغريب الهارف مشاهدة المشاركة
    خويه يا طرق يا تعليم هو انت جرب تاخذلك درس خارج المنهج المقرر و شوف تنكلب عليك الدنيا لو لا .. هو غايتهم صنع جيل متقاعس و ملتزم بالمنهج المتخلف اللي رايدته الوزارة و لا يفكر و يجيب افكار من خارج المنهج و التدريسي لا حول و لا قوة وداعتك
    لا فُضَّ فوكَ أخي الكريم

  10. #10
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 22,721 المواضيع: 717
    صوتيات: 31 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 25597
    مقالات المدونة: 19
    بحكم خبرتي الطويلة والمتلكئة بالدراسة اگدر اگول ان المناهج عبارة عن علف معلوماتي يُجبر الطالب على ابتلاعه ، ما فديوم شفت درس عملي يوضح الفكرة المكتوبة بالمادة وشرحها

    للعلم التطبيق العملي يوصل الفكرة اسرع بهواي من الشرح الشفهي

    الشغلة الاغرب طالب الجامعة الي المفروض يتخصص بمجال عمله يدرس ويتعب ويطلع يلگة الواقع مختلف ، المحامي مثلاً يدرس قوانين وهالامور ومن يطلع يلگه شغل المحامي معقب معاملات خخخخ

    شكراً استاذ للطرح

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال