صفحة 73 من 94 الأولىالأولى ... 23637172 73747583 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 721 إلى 730 من 938
الموضوع:

ماعندي عنوان - الصفحة 73

الزوار من محركات البحث: 2417 المشاهدات : 53118 الردود: 937
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #721
    queen
    تاريخ التسجيل: May-2022
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,521 المواضيع: 36
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 10444
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: طالبة جامعية
    أكلتي المفضلة: دولمة
    مقالات المدونة: 4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انسان ثاني مشاهدة المشاركة
    العنصرية في المجتمع النجفي





    مدينة النجف الاشرف هي من المُدن الحديثة اذا قارناها بتاريخ العراق ، اما ربط النجف في الكوفة و هو الحاصل في اذهان الكثير فهو ربط خاطئ ، الكوفة اقدم من النجف ، اسلاميا الكوفة هي عاصمة الدولة في عهد الامام علي ، اما النجف هي عبارة عن صحراء ، و شُيدت بسبب دفن الامام علي بها ، و اسباب دفنه في النجف يُقال كان خوفاً من الامام الحسن على جثمان ابيه و حرصاً على عدم نبش قبره من الخوارج لذلك اختار مكان بعيد عن الكوفة و اختاره ضريحا لـ امير المؤمنين

    بقت صحراء قاحلة لعشرات او مئات السنين و بعدها شُيدت المدينة القديمة (داخل السور) و بلشت بالتوسع في اواخر خمسينات القرن الماضي و اول الاحياء الي وزعت هي الحنانة و حي السعد

    بـ اعتبار النجف عاصمة و مركز للفكر الشيعي تعودت منذ القدم على استقبال الطلبة ، لذلك كان يسكنها عدد كبير من المواطنين و الاجانب الي ما ينتمون للنجف بـ أسرهم ، من ذاك الوقت بلشت عنصرية النجفين من يريد يتزوح او يزوج بنته اول شيء يسال عن اصل الاسرة ، مشهدية لو لا (المشهدي تعني ابن المدينة القديمة اب عن جد)

    اما قضية التراث الاسري ، النجف ذات طابع مدني صرف ، مابيها عشائر و قبائل ، يعتبرون الكلام بالعشائر هو تخلف و رجعية ، لذلك في النجف يتسمون ع اسماء اسرهم او اسماء مهنهم ، مثلا آل الصائغ آل الصدر آل الحكيم...... الخ ، هذه كلها اسماء اسر نجفية وليست عشائر ممتدة في محافظات الجنوب

    نجي ع جانب الاقتصادي ، اغلب مجتمع النجف يعملون بالتجارة و كانوا يستهينون بالشخص اذا يعمل في وظيفة حكومية ، هذا الفكر بلش ينتشر خاصة بعد فترة تاميم النفط العراقي بعتبار زادت ثروات النجفيين

    ليش النجفيين زادت ثرواتهم و صاروا من اغنياء العراق ؟ بـ بساطة لان اهل النجف قليلين كلش مقارنة بـ باقي المدن ، اقل من مليون نسمة بكثير ، و النجف عبارة عن منجم ذهب للصناعات مثل استخراج النفط و الرمل و الاسمنت و غيرها ، لذلك توزعت هذه الثروات على تجار النجف و ظهرت هذه الطبقة من الاغنياء ، اصحاب المصانع و رؤوس الاموال

    اما قضية وجود الحوزة الدينية ، چانت مصدر دعم للنجفي يعتبر نفسه متميز عن غيره لانه يملك مركز التشيع ، النجفي ما ينظر للمرجع بقدسية مثل باقي المدن وانما يعتبر المرجع شخص عادي يعمل في مؤسسة (الحوزة العلمية) و يروح مرجع يجي غيره المهم الحوزة هي الباقية ، بمعنى النجفي في حياته اليومية يعاشر المراجع و يشوف اسرهم و يعرف تفاصيل حياتهم بشكل دقيق فـ تروح منه هاي الرهبة من شخص يشوف مرجع عن بعد


    اما قضية العنصرية ، بلشت مع (المعدان) ، النجفي من يريد يسخر على شخص يسميه معيدي (مُعادي للتحضر) واي شخص يتكلم بالعشائر يسموه هذا معيدي بمعنى ما عرف يتحضر ويعيش مثل المجتمع المدني ، بعدها تطورت القضية واصبحت مادية ، يعني النجفي ما يحب يفيد غيره بالاموال ، يگلك اني اشارك بس النجفي ما اريد ادخل غريب ، مو لانه بخيل وانما يشوف نفسه (كـ نجفي) احسن من غيره

    وصل الحد انه النجفي ينظر للكوفي (اهل الكوفة) ع انهم معدان و اقل منه بالطبقة الاجتماعية ، بحيث لحد الان اسر النجف ما تحب تناسب اهل الكوفة ، و امتدت هذه العنصرية و الطبقية لباقي المحافظات ، وصلت الى كربلاء بعتبار كربلاء كذلك بيها حوزة علمية ، اهل النجف يشوفون كربلاء اقل منهم منزلة لان النجف هي الاصل و كربلاء تابع الهم

    وامتد الامر الى ايران بعتبار ايران تريد تسيطر ع عالم الشيعي ، بينما النجف تگلك اني مصدر التشيع و علماء ايران تخرجوا من حوزتي يعني همه تابعين الي

    اهل النجف اكثر المجتمعات الي تطبق مقولة ناصر اخاك ظالماً او مظلوماً ، يعني بيناتهم اكو خلافات و انطي مثال خلافهم مع محمد محمد صادق الصدر ، اكثر النجفين مايعترفون بمرجعيته وانما شعبيته ظهرت في الكوفة و كان يطلقون عليه اهل النجف (مرجع المعدان) ، بس من ابنه مقتدى الصدر حاولت تعتقله امريكا في حرب النجف ، حتى الي يكره مقتدى وقف معاه نصراً لـ ابن مدينتهم ، و كان تعليلهم للموضوع هذا ابن ولاية و الي يمسه معناها يمس المشاهدة (اهل المدينة القديمة) ، لذلك معروف عن مجتمع النجف ما ينطي بـ ابناءه امام الغرباء ، و يجمد اي خلاف شخصي اذا حس انه هذا الخلاف راح يسبب فتنة داخل مجتمعه

    مشكلة العنصرية راح تجدها بكل الاجيال ، اني شخصياً لمستها بكثرة في اسلوب جدي رحمه الله و اقل منه والدي رحمه الله و بقية اعمامي ، و لمست شيء مهم انه النجفي يبقى يحمل موروثاته وياه وين ما سكن ، يعني مثلا جدي غادر النجف منذ الثمامينات الى خارج العراق و والدي منذ بداية السبعينات سكن بغداد ، بس بقى عدهم هذا العرگ النجفي الي يطلع عدهم في حالة العصبية


    بالنهاية حتى الخص الموضوع ، النجفي يشوف نفسه قوي لانه يمتلك القوة الدينية و الاقتصادية ، و حاليا دا يصير شيء جديد يروج اله خفية وهو سحب القوة السياسية و وضعها في النجف ، لو تلاحظون حاليا الاعلام ما يذكر اسم مقتدى الصدر في الخلافات السياسية بل يذكر اسم (بيان صادر من الحنانة) ، و اني كـ نجفي دا اشوف انه اكو مساعي لاعادة تجربة تكريت المدينة الصغيرة الي حكمت العراق ، و محاولة جعل النجف هي الحاكم الجديد


    رأيي الشخصي بعتباري نجفي ، احيانا اجد مبرراتهم مقنعة من يگول هذا شخص ما يفقه شيء و اصلا ما اريد اناقشه لانه راح يعتقد بنقاشي معه انه هو يفتهم بس احيان اخرى و هي الاكثر اشوف اكو مبالغات و هذا شيء منبوذ مجتمعياً ، اعتقد اني ما احمل هاي الصفات الي تنطبق ع المجتمع النجفي (التكبر و الغرور و العنصرية و الطبقية) بل انبذ هيج صفات و اتمنى تبقى النجف هي القلب الذي يسع كل الانسانية بعيداً عن التطرف و التحزب
    اني نجفية ونفسك ماحمل هيج صفات بس كلما اكول نجفية يكولولي دفانة معيدية مدري ايش أهل الكبور ولا يكولك الشخص بخلاقة همزين طلع احد هنا نجفي

  2. #722
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2022
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,224 المواضيع: 51
    التقييم: 2143
    آخر نشاط: 20/January/2023
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nurse_ruqia مشاهدة المشاركة
    اني نجفية ونفسك ماحمل هيج صفات بس كلما اكول نجفية يكولولي دفانة معيدية مدري ايش أهل الكبور ولا يكولك الشخص بخلاقة همزين طلع احد هنا نجفي
    انه اكلج ليش يكولولج هيج
    هاي مايعرفلها رامي لاتورطينه راح يطلعنا معدان ويثبرنا ثبر .
    ههههههههههه
    السالفة طويلة رغم السؤال صغير جدا .؟
    المحافظات الجنوبية كانت واحد يعرف الثاني وماعدهم مثل مزار كبير مثل مزار ال البيت ع
    هذة المزارات العظيمة تعتبر مصدر رزق ومتاجره .
    على اعتبار لها ابواب اربعة تدخل منها الناس والتجارة قرب الحضرة الشريفة كل وقدرته .
    مثلا واحد ضعيف فقير يمكن(يبيع جكاير فلة) او شيء مثل هذا .
    وفي موسم الزيارة الكبير يتجمع كل من قريب على الامام ع يعمل يشتغل .
    وبهيج الحالة يتطبع الانسان على ان لاشيء ببلاش ولاعيب اواستنكاف من اي عمل يعمل به .
    المحافظات كانت تخجل من اي عمل وخاصتا يستنكفون من دفن الميت بفلوس .
    تعتبر الفلوس تزيل الثواب وفيها زحمة . ابو محمد ياخذ من ابو حسين دينار مقابل دفن ابنه .
    هاي القصة قبل عندما كانت المواصلات شحيحة واكثر الناس فقراء ماديا .
    ومن هذا الفكر . فيستغربون بأن اكو واحد يدفن بفلوس .
    كانو يفكرون هو ميت على شنو ادفنه واخذ افلوس . ولما يعودوا الى محافظاتهم يعيبون هذة الحالة .
    فقبل حينما يتعاير ابن اي محافظة مع ابن النجف اول مايقول له .
    عايشين على الموتى . لان ماكو عيب ثاني عدهم ناس محافظين ومجاورين ابو اليمة .فيلجأ لهذا الشيء .؟
    ولحد الان بعضهم لازال يعتقد ان هذا العمل عيب ..
    انفتحت الدنيا وهسة ... اكثرنا عنده قابلية حتى يطلع الميت بفلوس . ههههههه
    هذا اللي عندي .؟

  3. #723
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن الاشتر مشاهدة المشاركة
    انه اكلج ليش يكولولج هيج
    هاي مايعرفلها رامي لاتورطينه راح يطلعنا معدان ويثبرنا ثبر .
    ههههههههههه
    السالفة طويلة رغم السؤال صغير جدا .؟
    المحافظات الجنوبية كانت واحد يعرف الثاني وماعدهم مثل مزار كبير مثل مزار ال البيت ع
    هذة المزارات العظيمة تعتبر مصدر رزق ومتاجره .
    على اعتبار لها ابواب اربعة تدخل منها الناس والتجارة قرب الحضرة الشريفة كل وقدرته .
    مثلا واحد ضعيف فقير يمكن(يبيع جكاير فلة) او شيء مثل هذا .
    وفي موسم الزيارة الكبير يتجمع كل من قريب على الامام ع يعمل يشتغل .
    وبهيج الحالة يتطبع الانسان على ان لاشيء ببلاش ولاعيب اواستنكاف من اي عمل يعمل به .
    المحافظات كانت تخجل من اي عمل وخاصتا يستنكفون من دفن الميت بفلوس .
    تعتبر الفلوس تزيل الثواب وفيها زحمة . ابو محمد ياخذ من ابو حسين دينار مقابل دفن ابنه .
    هاي القصة قبل عندما كانت المواصلات شحيحة واكثر الناس فقراء ماديا .
    ومن هذا الفكر . فيستغربون بأن اكو واحد يدفن بفلوس .
    كانو يفكرون هو ميت على شنو ادفنه واخذ افلوس . ولما يعودوا الى محافظاتهم يعيبون هذة الحالة .
    فقبل حينما يتعاير ابن اي محافظة مع ابن النجف اول مايقول له .
    عايشين على الموتى . لان ماكو عيب ثاني عدهم ناس محافظين ومجاورين ابو اليمة .فيلجأ لهذا الشيء .؟
    ولحد الان بعضهم لازال يعتقد ان هذا العمل عيب ..
    انفتحت الدنيا وهسة ... اكثرنا عنده قابلية حتى يطلع الميت بفلوس . ههههههه
    هذا اللي عندي .؟
    مو بس هيج عساس احنة بخيلين ومنافقين وانو النجف مابيهة اماكن حلوة بس الامام علي عليه السلام واكلنة وصخ

  4. #724
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2013
    الدولة: iraq.الكاظميه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,084 المواضيع: 347
    التقييم: 7384
    مزاجي: لابأس
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: صرصور
    آخر نشاط: منذ 13 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nurse_ruqia مشاهدة المشاركة
    مو بس هيج عساس احنة بخيلين ومنافقين وانو النجف مابيهة اماكن حلوة بس الامام علي عليه السلام واكلنة وصخ
    منين جبتوا هاي السوالف اصلا اهل النجف اطيب ناس

  5. #725
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nurse_ruqia مشاهدة المشاركة
    مو بس هيج عساس احنة بخيلين ومنافقين وانو النجف مابيهة اماكن حلوة بس الامام علي عليه السلام واكلنة وصخ
    لا هاي لومنج الفتيها لو واحد من معسكر معاوية
    طبخ النجف عمي العراق كله يتعلم من النجف
    اما البخل لا .
    لكن حسب ماشرحتلج بالمختصر .
    تطبعتوا على ان ماكو شيء ببلاش .
    يعني اكو فرق عن ابن المحافظة او ابن الصحراء .
    مثلا ابناء المحافظات اكثر عملهم بالزراعة في ذاك الوكت .
    يعني يزرع ويبيع .
    مومثل اهل النجف يشتري حاجه بفلوس ويبيعها بفلوس .
    فأبن النجف يعير اهمية للفلوس على اعتبار انه هي مصدر رزقه الاول والاخير
    ابن المحافظات رأس ماله ارضه اوحيواناته .
    لهذا يكون ابن النجف يتردد بدفع المال وابن المحافظة مايعترف بالمال الا حسب حاجته .
    لان مصدر رزقه مثل ماقلنا ارضه (وليس صرماية مادية)

  6. #726
    Babygirl
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 7,336 المواضيع: 422
    صوتيات: 18 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13625
    مزاجي: Sketching
    آخر نشاط: 24/September/2024
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nurse_ruqia مشاهدة المشاركة
    مو بس هيج عساس احنة بخيلين ومنافقين وانو النجف مابيهة اماكن حلوة بس الامام علي عليه السلام واكلنة وصخ
    اشو داحسج ضحية تنمر

    مسامعه احد يوصف اهل النجف كمحافظة كاملة بهالطريقه من قبل

  7. #727
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الاسدي** مشاهدة المشاركة
    منين جبتوا هاي السوالف اصلا اهل النجف اطيب ناس
    هاي أهل البصرة يحجون علينا

  8. #728
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الاسدي** مشاهدة المشاركة
    منين جبتوا هاي السوالف اصلا اهل النجف اطيب ناس
    لا مواطيب ناس ماتشوف رامي يحسب ورى باسم
    وينها الطيبة
    هههههههه

  9. #729
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن الاشتر مشاهدة المشاركة
    لا هاي لومنج الفتيها لو واحد من معسكر معاوية
    طبخ النجف عمي العراق كله يتعلم من النجف
    اما البخل لا .
    لكن حسب ماشرحتلج بالمختصر .
    تطبعتوا على ان ماكو شيء ببلاش .
    يعني اكو فرق عن ابن المحافظة او ابن الصحراء .
    مثلا ابناء المحافظات اكثر عملهم بالزراعة في ذاك الوكت .
    يعني يزرع ويبيع .
    مومثل اهل النجف يشتري حاجه بفلوس ويبيعها بفلوس .
    فأبن النجف يعير اهمية للفلوس على اعتبار انه هي مصدر رزقه الاول والاخير
    ابن المحافظات رأس ماله ارضه اوحيواناته .
    لهذا يكون ابن النجف يتردد بدفع المال وابن المحافظة مايعترف بالمال الا حسب حاجته .
    لان مصدر رزقه مثل ماقلنا ارضه (وليس صرماية مادية)
    والله هاي أهل البصرة هيج يكولون

  10. #730
    أم غسق
    تاريخ التسجيل: November-2021
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,476 المواضيع: 288
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6248
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nurse_ruqia مشاهدة المشاركة
    مو بس هيج عساس احنة بخيلين ومنافقين وانو النجف مابيهة اماكن حلوة بس الامام علي عليه السلام واكلنة وصخ
    اكلنة وصخ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!منو ميعرف طبخ النجف

صفحة 73 من 94 الأولىالأولى ... 23637172 73747583 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال