اني نجفية ونفسك ماحمل هيج صفات بس كلما اكول نجفية يكولولي دفانة معيدية مدري ايش أهل الكبور ولا يكولك الشخص بخلاقة همزين طلع احد هنا نجفيالعنصرية في المجتمع النجفي
مدينة النجف الاشرف هي من المُدن الحديثة اذا قارناها بتاريخ العراق ، اما ربط النجف في الكوفة و هو الحاصل في اذهان الكثير فهو ربط خاطئ ، الكوفة اقدم من النجف ، اسلاميا الكوفة هي عاصمة الدولة في عهد الامام علي ، اما النجف هي عبارة عن صحراء ، و شُيدت بسبب دفن الامام علي بها ، و اسباب دفنه في النجف يُقال كان خوفاً من الامام الحسن على جثمان ابيه و حرصاً على عدم نبش قبره من الخوارج لذلك اختار مكان بعيد عن الكوفة و اختاره ضريحا لـ امير المؤمنين
بقت صحراء قاحلة لعشرات او مئات السنين و بعدها شُيدت المدينة القديمة (داخل السور) و بلشت بالتوسع في اواخر خمسينات القرن الماضي و اول الاحياء الي وزعت هي الحنانة و حي السعد
بـ اعتبار النجف عاصمة و مركز للفكر الشيعي تعودت منذ القدم على استقبال الطلبة ، لذلك كان يسكنها عدد كبير من المواطنين و الاجانب الي ما ينتمون للنجف بـ أسرهم ، من ذاك الوقت بلشت عنصرية النجفين من يريد يتزوح او يزوج بنته اول شيء يسال عن اصل الاسرة ، مشهدية لو لا (المشهدي تعني ابن المدينة القديمة اب عن جد)
اما قضية التراث الاسري ، النجف ذات طابع مدني صرف ، مابيها عشائر و قبائل ، يعتبرون الكلام بالعشائر هو تخلف و رجعية ، لذلك في النجف يتسمون ع اسماء اسرهم او اسماء مهنهم ، مثلا آل الصائغ آل الصدر آل الحكيم...... الخ ، هذه كلها اسماء اسر نجفية وليست عشائر ممتدة في محافظات الجنوب
نجي ع جانب الاقتصادي ، اغلب مجتمع النجف يعملون بالتجارة و كانوا يستهينون بالشخص اذا يعمل في وظيفة حكومية ، هذا الفكر بلش ينتشر خاصة بعد فترة تاميم النفط العراقي بعتبار زادت ثروات النجفيين
ليش النجفيين زادت ثرواتهم و صاروا من اغنياء العراق ؟ بـ بساطة لان اهل النجف قليلين كلش مقارنة بـ باقي المدن ، اقل من مليون نسمة بكثير ، و النجف عبارة عن منجم ذهب للصناعات مثل استخراج النفط و الرمل و الاسمنت و غيرها ، لذلك توزعت هذه الثروات على تجار النجف و ظهرت هذه الطبقة من الاغنياء ، اصحاب المصانع و رؤوس الاموال
اما قضية وجود الحوزة الدينية ، چانت مصدر دعم للنجفي يعتبر نفسه متميز عن غيره لانه يملك مركز التشيع ، النجفي ما ينظر للمرجع بقدسية مثل باقي المدن وانما يعتبر المرجع شخص عادي يعمل في مؤسسة (الحوزة العلمية) و يروح مرجع يجي غيره المهم الحوزة هي الباقية ، بمعنى النجفي في حياته اليومية يعاشر المراجع و يشوف اسرهم و يعرف تفاصيل حياتهم بشكل دقيق فـ تروح منه هاي الرهبة من شخص يشوف مرجع عن بعد
اما قضية العنصرية ، بلشت مع (المعدان) ، النجفي من يريد يسخر على شخص يسميه معيدي (مُعادي للتحضر) واي شخص يتكلم بالعشائر يسموه هذا معيدي بمعنى ما عرف يتحضر ويعيش مثل المجتمع المدني ، بعدها تطورت القضية واصبحت مادية ، يعني النجفي ما يحب يفيد غيره بالاموال ، يگلك اني اشارك بس النجفي ما اريد ادخل غريب ، مو لانه بخيل وانما يشوف نفسه (كـ نجفي) احسن من غيره
وصل الحد انه النجفي ينظر للكوفي (اهل الكوفة) ع انهم معدان و اقل منه بالطبقة الاجتماعية ، بحيث لحد الان اسر النجف ما تحب تناسب اهل الكوفة ، و امتدت هذه العنصرية و الطبقية لباقي المحافظات ، وصلت الى كربلاء بعتبار كربلاء كذلك بيها حوزة علمية ، اهل النجف يشوفون كربلاء اقل منهم منزلة لان النجف هي الاصل و كربلاء تابع الهم
وامتد الامر الى ايران بعتبار ايران تريد تسيطر ع عالم الشيعي ، بينما النجف تگلك اني مصدر التشيع و علماء ايران تخرجوا من حوزتي يعني همه تابعين الي
اهل النجف اكثر المجتمعات الي تطبق مقولة ناصر اخاك ظالماً او مظلوماً ، يعني بيناتهم اكو خلافات و انطي مثال خلافهم مع محمد محمد صادق الصدر ، اكثر النجفين مايعترفون بمرجعيته وانما شعبيته ظهرت في الكوفة و كان يطلقون عليه اهل النجف (مرجع المعدان) ، بس من ابنه مقتدى الصدر حاولت تعتقله امريكا في حرب النجف ، حتى الي يكره مقتدى وقف معاه نصراً لـ ابن مدينتهم ، و كان تعليلهم للموضوع هذا ابن ولاية و الي يمسه معناها يمس المشاهدة (اهل المدينة القديمة) ، لذلك معروف عن مجتمع النجف ما ينطي بـ ابناءه امام الغرباء ، و يجمد اي خلاف شخصي اذا حس انه هذا الخلاف راح يسبب فتنة داخل مجتمعه
مشكلة العنصرية راح تجدها بكل الاجيال ، اني شخصياً لمستها بكثرة في اسلوب جدي رحمه الله و اقل منه والدي رحمه الله و بقية اعمامي ، و لمست شيء مهم انه النجفي يبقى يحمل موروثاته وياه وين ما سكن ، يعني مثلا جدي غادر النجف منذ الثمامينات الى خارج العراق و والدي منذ بداية السبعينات سكن بغداد ، بس بقى عدهم هذا العرگ النجفي الي يطلع عدهم في حالة العصبية
بالنهاية حتى الخص الموضوع ، النجفي يشوف نفسه قوي لانه يمتلك القوة الدينية و الاقتصادية ، و حاليا دا يصير شيء جديد يروج اله خفية وهو سحب القوة السياسية و وضعها في النجف ، لو تلاحظون حاليا الاعلام ما يذكر اسم مقتدى الصدر في الخلافات السياسية بل يذكر اسم (بيان صادر من الحنانة) ، و اني كـ نجفي دا اشوف انه اكو مساعي لاعادة تجربة تكريت المدينة الصغيرة الي حكمت العراق ، و محاولة جعل النجف هي الحاكم الجديد
رأيي الشخصي بعتباري نجفي ، احيانا اجد مبرراتهم مقنعة من يگول هذا شخص ما يفقه شيء و اصلا ما اريد اناقشه لانه راح يعتقد بنقاشي معه انه هو يفتهم بس احيان اخرى و هي الاكثر اشوف اكو مبالغات و هذا شيء منبوذ مجتمعياً ، اعتقد اني ما احمل هاي الصفات الي تنطبق ع المجتمع النجفي (التكبر و الغرور و العنصرية و الطبقية) بل انبذ هيج صفات و اتمنى تبقى النجف هي القلب الذي يسع كل الانسانية بعيداً عن التطرف و التحزب