7.إنَّكَ لا تجني من الشَوْكِ العِنَب
المثل لأكثم بن صيفي ، ومعناه : إذا ظلمت فإحذر الإنتصار وإذا اسأتَ فثِق بسوءِ الجَزاء ، وأخذهُ الشاعرُ فقال :
إذا وتَرتَ امرأً فإحذَر عداوَتَهُ
من يزرعِ الشوكَ لا يحصُد بهِ عِنَبا
7.إنَّكَ لا تجني من الشَوْكِ العِنَب
المثل لأكثم بن صيفي ، ومعناه : إذا ظلمت فإحذر الإنتصار وإذا اسأتَ فثِق بسوءِ الجَزاء ، وأخذهُ الشاعرُ فقال :
إذا وتَرتَ امرأً فإحذَر عداوَتَهُ
من يزرعِ الشوكَ لا يحصُد بهِ عِنَبا
8.أجِع كلبك يتبعك
يضربُ مثلاً للَّئيم تُذِلّهُ فيُطيعك
شكرا الك يا![]()
9.أصمٌّ عمّا ساءهُ سميعُ
يضرب مثلاً للرجل يتغافل عمّا يكره ومن أجود ما قيل في هذا المعنى قول بشّار :
قُل ما بدا لكَ من زُورٍ ومن كذبٍ
حِلمي أصمٌ وأذني غيرُ صمّاءِ
10.قد أعذرَ من أنذَرَ
أي قد أتى بالعُذر من قد أنذرَ(حَذّرَ) سابقاً ويقال أعذر الرجل : إذا بلغ أقصى العذر
11.أُمرّ دون عبيدةَ الوذَمُ
يضرب مثلاً للرجل يقطع الأمر دونهُ ، وهو ممّا يُهجى به.
12.أنفٌ في السماء وإستٌ في الماء
يضرب مثلاً للتمكبّرِ صغيرِ الشأن
13.إنني لن أضيرَهُ إنّما أطوي مصيرَهُ
يضرب مثلاً للرجل يعمل عملاً عظيماً وهو يراهُ يسيراً ، وأصله أنّ غلاماً من العرب أخذَ (نُغَراً : النُغَر : بضم النون وفتح الغين : البلبل) فشقَّ بطنهُ ، ثم اخرجَ مصيره فجعل يطويه فقيل له : ما تصنع؟ فقال : 《إنّني لن أضيرهُ إنما أطوي مصيرهُ》والمصير : المعِي
14.أحبِب حببيكَ هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما
المثل لأمير المؤمنين عليه السلام ، هوناً : أي قصداً غير إفراط