سوسن كالت ممنوع النقاش في الرموز الدينية فلتدخل الدين باي شي تمام
اني معرف بعد حت بلدين لاتنصح بكلشي انصح آلة الدين لان راح تصير ثورة لفظية وتطلع منها زعلان اني ماكلك لاتنهي عن المنكر بس مادام محد مسوي شي خلص عوفة على راحتة
العقل من أعظم النعم يميز به الإنسان بين الحق والباطل، وبين الخير والشر، وبين النافع والضار، أودعه الله بدن الإنسان يدرك به الصلاح من الفساد، ويدرك به المعلومات الصحيحة النافعة والمعلومات الخاطئة
قال الله تعالى: (أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها)
قال الله تعالى (وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوٓاْ أَيْنَ شُرَكَآؤُكُمُ ٱلَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ)
كل انسان الله انطاه العقل مو كل من لبس العمامه معناه هو ع صح ونحن ع باطل الله انطانا العقل حته نفكر بيه ونختار الصح والخطا يبقه كل انسان اله رايه ومعتقده لاتحاول تغير رايي ومعتقد شخص اخر ربما انت ع خطا وهو ع صح ربما من تتبعه ع خطا فتحمل اثمك واثمه
عن النبيﷺ يقول: «من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا»
عن النبي ﷺ أنه قال: «من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئًا»
ليس هناك إشكال بين الآية وبين إفطار الصائم بعد غروب الشمس ، وذلك لأن الليل يدخل بغروب الشمس ، فأول الليل هو غروب الشمس ، وآخره طلوع الفجر . ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ ، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ ، وَغَابَتْ الشَّمْسُ ، فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ ) . ومعنى الحديث : أنه إذا غربت الشمس فقد دخل الليل ، وانتهى النهار ، وحينئذ يحل للصائم أن يفطر . انظر : شرح مسلم للنووي (7/209) .
وفي حديث اخر في مسلم والبخاري .. عن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ( اذا الليل قد اقبل من ها هنا واشار للمشرق والنهار قد ادبر من ها هنا واشار للمغرب .. وغربت الشمس فقط افطر الصائم ) وفي حديث اخر لم يذكر غربت الشمس ..
المهم هنا الرسول عليه افضل الصلاة والسلام اشترط شرطين هما : ادبار النهار ( ذهاب الضوء ) واقبال الليل ( الظلمة ) .. شرطين للافطار .
واكو احاديث اخرى واسعة واكو احاديث في الاسرى والمعراج ان النبي عليه افضل الصلاة والسلام وجد قوم يعذبون لانهم احلو افطارهم قبل وقته .. ما اذكر الحديث بالظبط .
ما اريد الحديث يطول .. هذا الاختلاف بسيط مو ذات اهمية مقارنتاً بالاختلافات الاخرى