شاحنة فورد إف-150 لايتنينج الكهربائية
تراجعت مبيعات السيارات الكورية فيما تعتزم شركة فورد موتور الأمريكية الكشف عن مفاجأة كهربائية من النوع "الثقيل".
ففي حفل إطلاق الشاحنة الكهربائية التي طال انتظارها فورد إف-150 لايتنينج الكهربائية، قال جيم فارلي الرئيس التنفيذي لشركة فورد موتور إنها "ليست شاحنتنا الوحيدة" الكهربائية، مشيرا إلى أنها الأولى في سلسلة شاحنات كهربائية تعتزم فورد طرحها تباعا.
وأشار موقع موتور تريند المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن الشاحنة الجديدة التي تحدث عنها فارلي ليست هي جيل جديد من الشاحنة الكهربائية إف-150 وليست خططا لتطوير شاحنات ثقيلة كهربائية .
شاحنة فورد الكهربائية الأسرع في فئتها
في الوقت نفسه فإن فورد بدأت بالفعل إنتاج الشاحنة لايتنينج منذ أسبوعين، حيث تم إنتاج أكثر من ألفي شاحنة بالفعل. وقد تلقت فورد حتى الآن طلبات لحجز 200 ألف شاحنة كهربائية من طراز لايتنينج في ديسمبر/كانون الثاني
وقال فارلي إنه لا يعرف على وجه الدقة توقيت إعادة فتح باب حجز الشاحنة الجديدة، مضيفا أن أي شخص سيحجز الشاحنة الكهربائية إف-150 لايتنينج سينتظر لنحو عام قبل استلامها.
يذكر أن الشاحنة الجديدة إف – 150 الكهربائية مزودة بمحرك مزدوج بقدرة 563 حصانا وعزم شدته 775 رطلا لكل قدم مكعب مع بطارية ذات مدى أكبر وهو ما يجعلها السيارة الأسرع في فئتها، وتتفوق في الأداء على الشاحنة إف-150 رابتور .
ويصل مدى الشاحنة الجديدة إلى 320 ميلا قبل الحاجة إلى إعادة الشحن، وهو ما يتيح لأصحابها تجنب استخدام البنزين في ظل ارتفاع أسعاره حاليا.
ويبدأ سعر الشاحنة الكهربائية فورد لايتنينج برو من 41669 دولارا، وهو ما يقل كثيرا عن سعر السيارة الكهربائية هامر ، حيث يبدأ من 112595 دولارا.
جنرال موتورز تراهن على البطارية
أثارت شركة صناعة السيارات الأمريكية العملاقة جنرال موتورز ضجة كبرى حول تكنولوجيا بطاريات السيارات الكهربائية المعروفة أولتيوم التي طورتها وتعتزم استخدامها في مجموعة كبيرة من سياراتها الكهربائية خلال السنوات المقبلة. كما أعلنت جنرال موتورز عن تطوير جديد في البطارية من خلال إضافة مضخة حرارة إليها.
وأشار موقع سي نت دوت كوم المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن أي بطارية سيارة كهربائية تولد كمية كبيرة نسبيا من الحرارة أثناء تشغيل السيارة، بسبب عملية الشحن والتفريغ التي تقوم بها البطارية.
ويتم استخدام نظام للتبريد في السيارات الكهربائية للتخلص من الحرارة، ولكن مع إضافة المضخة سيتم سحب الحرارة من علبة البطارية وضخها إلى قمرة السيارة الكهربائية لتدفئتها بدلا من استخدام طاقة البطارية لتشغيل نظام تدفئة منفصل.
كما يمكن لمضخة الحرارة في السيارة الكهربائية المساعدة بطرق أخرى، منها على سبيل المثال استخدام الطاقة المتولدة من تغيير حالة سائل التبريد فيها لتهيئة البطارية وتجهيزها للعمل في حالات البرودة الشديدة، أو حتى تشغيل بعض وظائف السيارة التي لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الطاقة. ويمكن أن تؤدي مضخة الحرارة إلى زيادة مدى البطارية بنحو 10%.
يذكر أن جنرال موتورز ليست أول شركة سيارات كهربائية تستخدم تكنولوجيا مضخة الحرارة حيث استخدمتها منافستها تسلا منذ سنوات قليلة، ولكن الجيد في الأمر هو أنها إشارة إلى أن مهندسي جنرال موتورز يفكرون في المستقبل ويجدون طرقا لجعل سيارات جنرال موتورز الكهربائية أفضل ما يمكن.
تراجع السيارات الكورية
أظهرت بيانات جمركية اليوم الخميس أن صادرات كوريا الجنوبية من السيارات تراجعت خلال الربع الأول من العام الحالي وذلك للمرة الأولى في سبعة فصول على خلفية اضطرابات سلسلة التوريد العالمية والغزو الروسي لأوكرانيا.
وذكرت إدارة الجمارك الكورية الجنوبية أن قيمة صادرات السيارات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي وصلت إلى 93ر10 مليار دولار، بانخفاض 6ر0% عن العام السابق، حيث شكلت صادرات السيارات 7% من مجمل صادرات البلاد.
وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن هذا أول انخفاض على أساس سنوي منذ الربع الثاني من 2020 عندما تراجعت صادرات السيارات بنسبة 6ر40% في ذورة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد في العالم.
ويعزى هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى النقص المستمر في رقائق السيارات واضطرابات سلسلة التوريد العالمية. كما تسببت حرب روسيا مع أوكرانيا في إضعاف صادرات كوريا الجنوبية من السيارات إلى روسيا، وفقًا للجمارك.
على الرغم من الانخفاض العام في صادرات السيارات، ظلت شحنات السيارات الصديقة للبيئة، بما في ذلك السيارات الهجينة والسيارات الكهربائية، قوية.
وقفزت صادرات السيارات الصديقة للبيئة بنسبة 3ر48% على أساس سنوي إلى 6ر3 مليارات دولار في الربع الأخير، وهو ثاني أعلى قيمة لهذه الصادرات.
في المقابل أظهرت البيانات أن واردات كوريا الجنوبية من السيارات زادت بنسبة 6ر4% إلى 3 مليارات دولار.
تعديلات في بي إم دبليو
أعلنت شركة بي آند بي (B&B) عن برنامج تعديلات شامل لسيارة بي إم دبليو M2 CS، يتيح الاختيار بين أربعة مستويات مختلفة.
ويقدم العرض الأساسي زيادة معدل الأداء من 450 حصان/550 نيوتن متر لعزم الدوران الأقصى إلى 485 حصانا/640 نيوتن متر، ويزيد المستوى الثاني بالقوة إلى 503 أحصنة/675 نيوتن متر لعزم الدوران الأقصى.
ويبلغ المستوى الثالث بالسيارة 530 حصانا/700 نيوتن متر، وفي النهاية تصل التعديلات بالسيارة إلى قوة 550 حصانا/720 نيوتن متر.
وأتاحت نوابض مجموعة التعليق الرياضي خفض الخلوص الأرضي بمقدار 25 ملم. ويتوفر أيضا مجموعة تعليق قابلة للضبط من KW.