بسم الله الرحمن الرحيم
إن تفصيل الأزياء وخياطتها يحتاج إلى إعداد تصميم أساسي ليكون قاعدة تفصيل والذي نعبر عنه بالباترون الأساسي ومن خلاله يمكن استخراج اي نوع من الموديلات بإدخال بعض التعديلات .
يتم رسم الباترون الأساسي بناءا على مقاسات ضرورية للجسم ويعتبر أخذ المقاسات من أهم الخطوات وعنصر من أهم العناصر في إنجاح عملية التفصيل والخياطة
والأدوات اللازمة لأخذ المقاسات هي :
1ـ شريط قياس ويستخدم في تحديد وضبط المقاسات .
2 ـ شريط رفيع من القماش ويستخدم كحزام رفيع لتحديد مكان الخصر
والمقاسات الضرورية هي :
ـ محيط الصدر :هو المحيط الدائري للجسم عند منطقة الصدر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوق عظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أو إرخائه .
2 ـ محيط الخصر ( الوسط ) :
هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر .
3 ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) :
هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن .
4 ـ طول الظهر :
هو المسافة بين الفقرة السفلية للرقبة من الخلف إلى الخصر ، ويستحسن استخدام شريط من القماش رفيع على هيئة حزام رفيع حول الوسط لتحديد مكانه .
5 ـ الطول الكلي :
هو الطول الكلي للقطعة المراد تفصيلها ، ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرة السفلية للرقبة ويمد إلى الخصر ويثبت عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطول المطلوب .
6 ـ طول الصدر :
يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر .
7 ـ طول الجنب
هو المسافة التي تبدأ من محيط الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم في المتوسط
المقاسات المساعدة :
1 ـ عرض الظهر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف .
2 ـ عرض الصدر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الأمام .
3 ـ طول الكتف : عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهاية عظام الكتف واتصاله بالذراع .
4 ـ محيط الرقبة : هو المحيط الدائري لقاعدة الرقبة ( أي عند اتصال الرقبة بالجسم )
ـ الطريقة المثلى لتفصيل الثوب :
احتياطات قبل البدء بالتفصيل :
- يغطى سطح الطاولة التي يفّصّل عليها الثوب باللبّاد او بغطاء سميك ليحمي سطحها وليمنع القماش الرقيق من الإنزلاق أثناء التفصّيل .
- من الأفضل أن تكون الطاولة سهلة المنال من جوانبها ليسهل بسط القماش عليها والتمكن من الحركة بسهولة في الجهات الثلأث .
ـ يثنى القماش بحيث تتطابق حاشيتاه بعضهما بعضاً ثم تدبّس الحاشيتان معا لضمان ثباتهما أثناء التفصيل
يثنى القماش بحيث يكون الوجه من الداخل
ـ .يجب التأكد من أن خطوط الطول وخطوط العرض تلتقي بزاوية قائمة لذلك تنسل خيوط من أحد أطراف القماش المقصوصة حتى يصبح الطرف مستقيماً أي حتى يكون خط النسيج خطاً واحداً من الحاشية إلى الحاشية الأخرى .
-إذا كان القماش مجعداً يبسط بالمكواة قبل التفصيل .
ـ يوضع الباترون على القماش بحكمة وبطريقة تمكنني من استعمال أقل نسبة من القماش ودون إفساد جزء منه والذي يمكنني استغلاله في أشياء أخرى
ـ يثبت الباترون بالدبابيس على القماش حتى لا ينزلق أثناء أخذ علاماته على القماش
ـ يراعى عدم رفع القماش أثناء وضع الدبابيس أو القص
ـ تأخذ علامات الباترون على القماش ويستعمل في ذلك الطباشير الخاص بالتفصيل أو صابونة جافة فانه تعطينا نتائج باهرة
احتياطات التفصيل :
- تفصّل الأقمشة السميكة الثقيلة بقصّ طبقة واحدة في كل مرة.
- ليكن المقصّ حادًّا وخاصّا بالخياطة فقط لأن استعمال المقص في قص الرق مثلا يجعله أقل حدة .
- عند القصّ يفتح المقصّ جيداً ليقصّ أكبر مساحة أثناء قصّ الخط المستقيم اأما حول الانحناءات أو الخطوط المستديرة فيقصّ بالمقصّ بحركة قصيرة(يفتح المقصّ فتحة قصيرة).
ـ استعملي المقص بطريقة صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتى لا يرفعه بكمية كبيرة
ـ عند البدء بالقص يجب أن تترك مسافات كافية للخياطة ولتكن 3سم تقريباً
انتبهي فبعض الاقمشة يحتاج إلى أساليب خاصة في التفصيل بحسب نوعها أو نقوشها كالقماش المخمل والقماش الخفيف من جهة والأقمشة المقلمة وذات التربيعات او ذات النقوش الهندسية من جهة ثانية إذ أن في خياطتها بعض بعض الصعوبة كما أنها تطلب مزيداً من التفكير والتخطيط و الوقت. لكن معرفة خصائصها وطريقة تفصيلها تسهل خياطتها بنجاح وجهد أقل .
استخراج الموديل من الباترون :
إن الباترون الأساسي الذي يقع إعداده في بداية تفصيل الثوب لا يعدو أن يكون إلا خطوة أولى للوصول إلى الموديل إذ أن كل موديل يحتاج معه إدخال تعديل على الباترون الأساسي لإبراز القصات ، أو تصريف البنسات من الباترون الأساسي.