المسافة الشرعية مختلف عليها بين 35 كم لحد 85 كم
لكن بسبب تمدد المُدن صار صعب تحديدها مثلا لو في بغداد والذهاب جنوبا حدود العاصمة تمتد لـ اللطيفية و المحمودية وهي تبعد اكثر من 30 كم معناها كون تعبريها بما يقارب 40 كم
اتوقع صارت صعبة عليج هههه بس انطيج الملخص
انتِ معتادة ع سفر بعتبار روتين يومي
و هذا يعني انه تبقين ع صيامج و الله يجزيج ع قدر المشقة
بكل بساطه ..اليكدر يصوم .. يصوم .. والي يشوف نفسه يتأذى بالصيام فأكيد معذور .. وشكراً..
ليش بعد انطولها ونعرضها .. تره كلش بسيطه..
خالو.. نفس حالتج تماما يوم أمس طرحتها طالبه على سماحة السيد رشيد الحسيني ببرنامجه على قناة الفرات.. التي لا اتابع بها الا هذا البرنامج فقط.. المهم كانت اجابته:(عليك بالصلاة تماما وليس قصرا) لأنك كثيرة السفر.للجامعة ..
مع التحيااااات..
ملاحظه.. سماحة السيد رشيد الحسيني هو وكيل السيد السيستاني دام ظله الوارف..
هذا السؤال من مكتب السيد علي السيسناني على مثل موضوعكِ
---------------
السؤال: من كان دائماً في حال السفر بمقتضى مهنته فما حكم صومه؟
و ما هي ضابطة كثرة السفر؟
الجواب: اذا كان كثير السفر وجب عليه أن يصوم و يتم في كل اسفاره
و تتحقق كثرة السفر في حق من يتكرر منه السفر خارجاً لكونه مقدمة لمهنته ،
أو لغرض آخر إذا كان يسافر في كل شهر ما لا يقل عن عشر مرات من عشرة أيام منه ،
أو يكون في حال السفر فيما لا يقل عن عشرة أيام في الشهر ولو بسفرين أو ثلاثة ،
مع العزم على الاستمرار على هذا المنوال مدة ستة أشهر مثلاً من سنة واحدة ،
أو مدة ثلاثة أشهر من سنتين فما زاد فيتم في أسفاره جميعا ويصوم
ولكن خلال الاسبوعين الاولين من بداية اسفاره الاحوط له الجمع بين القصر والاتمام
والصوم والقضاء ، وأما إذا كان يسافر في كل شهر أربع مرات مثلاً
او يكون مسافراً في سبعة أيام منه فما دون فحكمه القصر ،
ولو كان يسافر ثمان مرات في الشهر الواحد ، أو يكون مسافراً في ثمانية أيام منه
أو تسعة ـ فالأحوط لزوماً ـ ان يجمع بين القصر والتمام.
-----------
اقرئيها بهدوء وتمعن وسوف تجدين فيها نقطة تتشابه
بجواب لمثل حالتكِ
مع ملاحظة / وهي ان حكم صلاة القصر توجب الافطار في حال الصيام
يجب ان نعرف من حفيدة حمو
هذه المعلومة وهي :
متى ترجعين لمدينتكِ هل ترجعين قبل اذان الظهر ام بعده ؟؟
فأذا كنتِ ترجعين قبل اذان الظهر فصومكِ صحيح
واما اذا كنتِ ترجعين بعد اذان الظهر فيجب عليك
الجمع ما بين الصيام والافطار
بحسب فتوى السيد السيستاني
ولو كان يسافر ثمان مرات في الشهر الواحد ،
أو يكون مسافراً في ثمانية أيام منه
أو تسعة ـ فالأحوط لزوماً ـ ان يجمع بين القصر والتمام.
هذا شغل
والشغل ما يتعارض ويا الصيام والصلاة
استمري
رسول الله الي هو محمد ص قال اني تارك فيكم القران والائمه المعصومين وماعداه فهو ضلال وباطل..وهذا الكلام حتى اليهود يعترفون فيه زين روح اسال من نظم هذا الانشاء المسمى بالفتوى على ماذا استند في اجتهاده هذا هل من فم معصوم ام اية قرانيه وان حضر جوابهم فاجلبه لي واكون لك ممنون وخادم بدل من ان تحذف فتوتي السابقه فاعتبرني مجنون محتاج الى تعقل واقناع منك استاذنا الرميثي المبجل
صديقي العزيز
حذف الموضوع السابق كان بحسب قوانين القسم التي تنص على
حذف المشاركات التي لاتحمل اجابات على السؤال
حتى لاتتشتت الاجابات بمشاركات ليس لها اي فائدة
ولم يكن القصد من الحذف اهداف شخصية .
واما هذه المشاركة يا عزيزي
فارجو المعذرة عن الجواب لان القسم ليس للمواضيع النقاشية
وانما هو سؤال وجواب فقط .