بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد واله وصحبه أجمعين..
الحلقة الأولى.. تعريفية.. بالمحتوى..
من هو الحكواتي :
(يجلس فى المنتصف يجتمع حوله حشد كبير من الناس، يتخذ من الشارع أوالمقاهي أوالحارة أوالطرقات العامة مكانًا له، ويبدأ فى سرد الحكايات، ولن تقف مهمة عند الحكي بل يتفاعل مع الشخصيات ويبدأ فى تجسيدها من خلال الصوت والحركة، ينجذب إليه الجميع وينبهونه وينفعلون معه.
القصاص داخل المقاهي الشعبية
"الحكواتي" هو شخص يمتهن سرد القصص والحكايات ويسير فى الشوارع ويتأخذ من المقاهي الشعبية والطرقات مكان له، ويعود تاريخ تلك المهن إلى أكثر من 400 عام، فكان الناس يعتمدون على أسلوب الحكي فى تداول الأحداث التاريخية وسرد السيرة النبوية.
وعلى مدار تلك الأعوام، حدث لها تغير كبير، فأصبحت تلك المهن التي عمل بها أناس عديدون وأصبحوا رموزا لها، لم تعد موجود أو تحاط باهتمام كبير مثل ذي قبل.
قديما، كانت لا توجد إذاعة أو تلفاز أو وسائل التكنولوجيا الحديثة، التي يلجأ إليها الناس لشغل وقتهم، وتنمية خيالهم فكان "الحكواتي" هو المصدر الوحيد للمتعة والتشويق والخيال من خلال القصص والموضوعات التي يسردها.
كان يا مكان
"كان يا مكان يا سادة يا كرام ما يحلى الكلام غير بذكر النبي".. بتلك الكلمات يبدأ الحكواتي سرد حكاياته، من ضمن تلك الحواديت "حكايات وقصص ألف ليلة وليلة. السندباد. الشاطر حسن. عنتر وعبلة. الظاهر بيبرس. حكايات الملوك والأمراء. حكاية قمر الزمان. نوادر هارون الرشيد..".
ويقوم الحكواتي بسرد الحكاية كاملة، وأحيانا يتوقف عند نقطة شيقة ومثيرة حتى يجبر الجميع على الإقبال عليها كل يوم لاستكمال الحكاية، ويختتم قصته بـ"توتا توتا خلصت الحدوته حلوة ولا ملتوتة".
.... لماذا أصلا بنبدأ بـ "كان يا مكان"...
نشر فى أحد المقالات توضيحا أقرب إلى الصحة حول أصل جملة "كان يا مكان"، حيث ترجع إلى عبارة "كان هناك رجل، وربما لم يكن" بمعني أن قد تكون الحكاية حقيقية أو خيالية.
وأصل العبارة هو "كان أو ما كان" وفى العامية تتحول "أو" إلى "يا" لتكون بشكل الحالي "كان يا مكان"
********************
حكايات أبو زيد الهلالي فى شوارع القاهرة
*******************
منذ زمن بعيد كان يسير "الحكواتي" داخل حارات وشوارع القاهرة، وكانت قصة أبو زيد الهلالي وبطولاته ومعاركة هي أبرز الحكايات التى يسردها على الإطلاق، والتي لم تقتصر على جيل واحد فقط، لكن مازالت تلك الحواديت تحكى حتى اليوم.
توارثت الأجيال هذه القصص والحكايات والسير.. على مر الزمان، أتذكر جيدا أننى كنت أجلس بجوار "جدتي" وتبدأ سرد تلك الحكايات لي، والتي مازالت محفورة فى ذاكرتي حتى اليوم.
جانب من "أبو زيد الهلالي"، حيث تعد تلك القصة من أضخم وأبقى الأعمال التراثية التي تحكي وتخلد حياة العرب البدو الرحل، وقد صورت الملحمة وقائع العرب في الفترة من منتصف القرن الرابع الهجري وحتى منتصف القرن الخامس الهجري إبان عصر الدولة الفاطمية
الحكي على نغمات الربابة
'***' '*****' '*********
، إن الحكواتي كان يسير بالربابة ويسرد حكاياته على المقاهي، من ضمن تلك الحكايات هي السيرة النبوية لسيدنا النبي الأكرم محمد ص..وسير إله وبعض أصحابه.. والسيرة الهلالية(نسبة لقبيلة بني هلال).
علما أنه مازال موجود حتى الآن يقوم بالقاء حكاياته على خشبة المسرح، وفى الأفراح ..
حكائين الورشة.. آخر ماتبقى من "الحكواتي"
مع مر الأزمان والعصور حدث تغيرات وتتطورات لمهنة "الحكواتي"، هناك حكايات نُسيت، وأخرى مازالت موجودة حتى الآن. فقد اختفى الشخص الذي يقوم بسرد الحكايات شفهيا، ويسير فى الحارات والأزقة، ومع اختلاف العصر ظهر "حكائين الورشة".
وهم نتاج فرقة الورشة المسرحية، التى تأسست عام 1987، وحرصت على دعم مجال الإبداع المستقل فى المنطقة العربية، وقامت بتمصير نصوص عالمية ثم انتقلت إلى استكشاف فنون العرض التراثية وتراث الحياة اليومية المعاصرة، وصاغت عروضها الخاصة.
****************************
حكواتي مقاهي بغداد ومجالسها
****************************
ولعل من أشهر المقاهي هي مقاهي بغداد القديمة..أو مجالسها الخاصة.. التي يكون الحكواتي بها.. مدللا يمسك بسيف وهو يقص قصص عنترة بن شداد العبسي ومغامراته وحبه لابنة عمه عبله بنت مالك وصراعه من أجل حصوله على النسب ثم خطبته لابنة عمه عبله التي احبها واحبته.. لبطولته ودفاعه عن الحي حين اغار الأعداء في احد الايام ولم يكن بالحي سواه.. فطلبوا منه نجدة الحي.. فقال انا عبد ارعي الإبل والاغنام.. الآن تدعونني لاقاتل الفرسان لكنهم توسلوا به ووعدوه اذا دافع عنهم وقاتل الفرسان ان يلحقوه بالنسب.. فكان له مااراد ثم يأتي التحدي الثاني وهو ان يطلب يد حبيبته ورفيقة صباه عبله بنت مالك فكان صراعا مريرا مع عمه وغريمه ابن عمه.. والخطيب الذي جلبه أخاها وهو عمارة بن زياد شقيق داهيه العرب آنذاك الربيع بن زياد.. ثم ينتهي به المطاف الي ان يغامر بحياته ويقع في أسر الملك النعمان بن المنذر ملك العراق الذي يعجب ببطولته ويطلق سراحه ويمنحه مئة من النوق العصافير أو أكثر من الهدايا ويزوده بهدايا لملك بني عبس آنذاك الأمير زهير.. وتنتهي القصة بعد أن يقف احد أبناء الأمير زهير أو الملك زهير والمدعو شاس.. وأخوه مالك ويقف الجميع من أجل أن ينتصفوا لعنترة ويقرروا تزويجه ببنت عمه عبلة...
**************************
تغريبة بني هلال
**************************
كما ان هناك قصة أخرى من قصص السير التي كان يتداولها الحكواتيون في المقاهي.. آنذاك في مختلف العصور قبل وحتى بعد دخول الراديو.. لهذه المقاهي فبدأ دور الحكواتي بالانحسار.. لكن تعزز بعد ان قامت بعض دور الاذاعات بنقل قصص الحكواتي نقلا مباشرا أو بالتسجيل لها بالبداية.. قبل ضهور ستوديوهات النقل المباشر.
**********************
"مقهي النوفر" فى دمشق
**********************
قد تكون "مقهى النوفر" من أكثر الأشياء التي عاصرت أصحاب مهنة "الحكواتي"، فهي تحتفظ بتراث عريق للمقاهي الدمشقية القديمة بسوريا، حيث تجاوز عمرها الـ 500 عام
وعرفت بلاد الشام منذ مطلع القرن التاسع عشر، بـ"الحكواتي" وأصبح من التراث الشعبي السوري، فكان لا يوجد مقهى فى دمشق إلا وبه حكواتي.
وآخر حكاء هذه المقهى هو رشيد حلاق أبو شادي، والذى كان يجلس داخل المقهى بخاصة فى رمضان، ويحكى التراث الدمشقي القديم، وله علاقة حميمة برواد المقهى، وكان يقدم لهم كل يوم جزءا من الحكاية ويقف عند جزء مشوق، إلإ أنه رحل العام الماضى وبات كرسيه خاويا
*****'' '' *********
الحكواتي في اليابان
**********************
"الراكوجو".. فى اليابان
ويتشابه "راكوجو" فى اليابان بالحكواتي، حيث يقوم بسرد الحكايات الشعبية والكوميدية ويقوم الراوي بتأدية كل الشخصيات فى القصص، ويعود تاريخ تلك الفن فى اليابان إلى أكثر من 400 عام، ومن أشهر من يقدم هذا الفن الآن هو الحكواتى اليابانى
بعد هذا التحقيق.. المنقول بتصرف كبير من قبلنا... أو الحلقة التعريفيةعن الحكواتي سيكون لنا يوم غد باذن الله.. لقاء مع احد قصص الحكواتي.. وهي كالاتي :
1..سيرة بني هلال (أبو زيد الهلالي سلامة)
2..قصة عنترة بن شداد العبسي
3.. قصص ألف ليلة وليله .
4..قصص كليلة ودمنه
سؤال لكم بعدهذه الحلقة هل لديك معلومة عن الحكواتي.. أو ممكن أن نعبر عنه ماترويه جداتنا.. في سالف الايام نقلا عن الحكواتيين والقصص والسير عن (السعلاة.. (السعلوة) وال (گرطه) و (الطنطل) إضافة لقصص سير بني هلال.. وابو زيد الهلالي سلامة.. وعنترة العبسي.. والف ليلة وليلة..
والى هنا ياسادة ياكرام نتوقف عن الكلام.. بانتظار اشراقة يوم جديد.. ونختم يومنا بحكمة.. وعبرة تقول :
(ماأكثر العبر... وماأقل المعتبرين)
فقصصنا التي سنسردها تتضمن معاني عن الصدق والوفاء والاخلاص والشجاعة.. ونبذ الغدر.. وغيرها من القيم.. تحيات.. إخوكم حكواتي الدرر.. سيد الكلمات.. نتمنى أن تكون هذه الحلقة التعريفية قد راقت لكم أحبتي الغالين.. أخوة واخوات.. أبناء.. وبنات..
إلى اللقاء.. يوم غد.. بإذن الله..