صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
الموضوع:

المدرسة الفيتاغورية

الزوار من محركات البحث: 20 المشاهدات : 1019 الردود: 12
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مساعد المدير
    ام محمد
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: روح إيليا وشمس الشموس
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 60,780 المواضيع: 1,000
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 119219
    مزاجي: I do not care about anyone
    المهنة: Graduate without appointment
    أكلتي المفضلة: دولمة
    موبايلي: iphone مال هسة +_-
    آخر نشاط: منذ 9 ساعات
    مقالات المدونة: 19

    المدرسة الفيتاغورية

    المدرسة الفيتاغورية الفلسفة اليونانية فلاسفة



    الفيتَاغوريون هُم جماعة من الفلاسفة الّذينَ تزعمهم فيثاغورس وكانوا أقرَب مَا يكون إلى جماعَة دينية تجمّعَ أفرادُها حولَه، نجهل اسماء معظَم أفراد هذه الجمَاعة نظراً للسرّية التي أحاطوا أنفسهم بهَا، إلا أننا نعلَم الكثير منَ الحقَائق المختلطَة بالأساطير والخرَافات عن فيتَاغورس مؤسس هذه الجَماعة.

    يقول ديوجين اللايريتي نقلا عن ارستبوس القورينائي في كتابه عن الأطباء: "إن فيتاغورس اكتسب اسمه لأنه " نطق بالحق" كشخص معصوم من الخطأ، كما تفعل عرافة دلفي المسماة pythian " وقال عنه وِل ديورانت : "إن معنى كلمة فيتاغورس هو " الناطق الغيثي" بلسان مهبط الوحي في دلفي. وكان كثير من أتباعه يقولون عنه إنه هو أبولو نفسه"، كما تناقل عنه بعض المصادر المبكرة كونه ساحرا يزعم أنه اختبر تجارب "سرية" أو صوفية، وأنه كان يتواجد في أماكن مختلفة في نفس الوقت، هذه بعض القصص والأساطير التي نسجت حول شخصية فيتاغورس.


    عموما يمكننا القول أن فيتاغورس قد ولدَ في مدينة ساموس حوالي 572ق.م، (وإن كانَت هناك روايات تقول أنه ولِد عام 580ق.م أو عام 570ق.م) وعلى أية حَال فقد ازدَهر شأنُه حوالَي 532ق.م في عهد بوليقرَاطس طاغيَة سامُوس. وقد هاجر إلى 'كروتُونا' في 'اليونَان الكبرَى' حوالي عام 538ق.م فرار من بوليقراطس في ملطيا، حيث أسس هناك جماعة ذات طابع ديني، هَدفهَا تطهير النّفس للوصُول إلَى الحياة السّعيدة بعد المَوت. و لهذه الجَماعة شُروطُها الخاصّة وقواعِدها و محرّماتها ( مثل حظر أكل الفاصولياء وأنواع بعينها من اللحوم، عدَم التكلم في الظلاَم ...إلخ[1]) وهِي في هذا تشبه كثيرًا التجَمعات السّرية الدينية المسمّاة بـ " الأوريفية" [2].

    "إن علاقات فيتاغورس بالطائفة الكهنوتية المصرية كان لها عليه أعظم تأثير، لا بالحكمة النظرية العميقة التي يقال إنه جناها من هناك، بل بالفكرة التي كونها نفسه هناك عن تطبيق الضمير، عن التحقق الفعلي للوجود الأخلاقي للإنسان".
    - هيجل.

    لقد كان للمدرسة الفيتاغورية نظام من الأخوة، كأنها دير أو معبد، فجميع الطلبة يرتدون زياً واحدا هو الملابس البيضاء، ويعيشون معيشة واحدة هي حياة الزهد والتقشف والبساطة، ولا ينتعلون – في الأعم الأغلب – بل يمشون حفاة الأقدام على نحو ما كان يؤثر عن سقراط الذي كان متأثرا بتعاليم الفيتاغورية تأثرا شديدا على نحو ما يتضح في محاورة "فيدون" ولا يحفلون بالآلهة لأن من "واجب المرء أن يكون صادقا بغير قسم"، كما كانو يحاسبون أنفسهم في نهاية اليوم على ما فعلوه طوال النهار، فيسأل كل منهم نفسه عن الشر الذي ارتكبه، والخير الذي قدمه، والواجب الذي أهمل في أدائه. ورغم ذلك فقد كانت جمَاعة فيتاغورس تتميّز بكونهاَ ذات نشاط علمي، وعلى الأخص ريَاضي، وأنهَا مدّت نشاطهَا من الريَاضيات إلى الفلسفَة، حتى أنّ هناك نظرِيات رِياضية تنسَب إلى فيتاغُورس، حتى أنه يمكن القول أنّ الريَاضيات كانت أساس الفلسفة الفيتاغورية، هذه الفلسفة التي استمرت لثمانية قرون على الأقل منذ عهد فيثاغورس.

    إعتَقد الفيتاغوريون أنّ عناصر الأعداد هي عناصر الأشياء وأن العالم عدد، وقد كشفَ ارسطو عن جَوهر التفسير الفيثاغوري للعالم حينما قال" إنهم رأوا أنّ مبادئ الأعدَاد ( الرياضيَات) هي مبادئ كل الأشياء وأنّ العالم أشبه بعَالم الأعداد منه بالماء أو التّراب أو النّار". وَإذَا علمنَا انّ الأعداد في ذلك الوقت كانت عبارة عن أشكال هَندَسية، فالعدَد واحد هو النقطة، والإثنان قطعَة، والثلاثة هو المثلث، والأربعة مربّع وهكذَا ... سهُل فهم تصورهم هَذا، فقولُهم أن العالم عَدد يعني أن العَالم في الحقيقَة هوَ أشكال هندسية، وأن هذه الطبيعَة الهندَسية أهم من الماء والهواء، فمؤَدى هذه النظرية هو عدم المبالاة بالبحث عن نوع المادة الاولى لأنّ هذا الأمر لا أهَمية له الآن، وهذا يبين أهَمية المرحلة الفيثاغورية فِي تطَور العلم اليوُناني نحوَ شكل عقلي فيه قدر أكبر من التّجريد، حيث تم الابتعاد عن تفسير الأشياء بالرجوع إلى المادة التي صنعت منهَا، والرجُوع إلى صورتهَا Eidos التي يمكن أن يعبر عنهَا تعبيرًا رياَضيا.

  2. #2
    عضو محظور
    彡نور الشمس彡
    تاريخ التسجيل: August-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,345 المواضيع: 769
    التقييم: 4774
    مزاجي: حسب الجو
    أكلتي المفضلة: حلويات +معجنات
    موبايلي: كلاكسيA72
    آخر نشاط: 1/September/2022
    شكرا عمري♥

  3. #3
    مساعد المدير
    ام محمد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اساور ورد مشاهدة المشاركة
    شكرا عمري♥
    نورتي حبيبتي الغالية

  4. #4

  5. #5
    مساعد المدير
    ام محمد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثامر الحيدري مشاهدة المشاركة

    شكراا لمرورك الكريم

  6. #6
    هيڤين♬✿
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: به سرا / بصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 61,601 المواضيع: 8,709
    صوتيات: 83 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 61248
    مزاجي: سويچ ˛⁽㋡₎⇣
    مقالات المدونة: 1
    شكرا عمري

  7. #7
    مساعد المدير
    ام محمد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيڤين مشاهدة المشاركة
    شكرا عمري
    نورتي حبيبتي

  8. #8
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2021
    الدولة: الانبار
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,496 المواضيع: 263
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8797
    هاي وردات مال اسبوعكل يوم زهرة لجنابكم

  9. #9
    مساعد المدير
    ام محمد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة majeed_k_g مشاهدة المشاركة
    هاي وردات مال اسبوعكل يوم زهرة لجنابكم
    مشكور استاذ الله يحفظك نورتنا

  10. #10
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حَـــــــــلآوَة♬ مشاهدة المشاركة
    مشكور استاذ الله يحفظك نورتنا
    نوركم سابق ست ربي يحفظكم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال