كتب الشاعر والكاتب الباكستاني #مرزا_أديب المتوفى سنة ١٩٩٩ م في كتابه "المصباح" :
( ذهبت الى دلهي في الستينات للعمل وفي أحد الأيام نزلتُ من الحافلة ؛ ثم فتشتُ جيوبي لأتفاجأ بأن أحدهم قد سرقني ، وما كان في جيبي حين نُهبت سوى تسع روبيات ورسالة في ظرف كنت قد كتبتها إلى أمي : " أمِّي الحنون !!
فُصلتُ من عملي ، لا أستطيعُ أن أرسل لك هذا الشهر مبلغ الخمسين روبية المعتاد .."
وكنت قد وضعت رسالتي هذه في جيبي منذ ثلاثة أيام على أمل أن أرسلها في وقت لاحق بما يتوفر من روبيات ، وبالرغم من أن الروبيات التسع التي سرقت لا تساوي شيئاً ؛ لكن الذي فصل من عمله ؛ وسُرق ماله تساوي في نظره ٩٠٠٠ روبية !!
مضت أيام وصلتني رسالة من أمي توجست خوفاً ، وقلت في نفسي : لا بد أنها طلبت المبلغ الذي اعتدت إرساله إليها ، لكني عندما قرأت الرسالة احترت كونها تحمل شكرها ودعواتها لي ، قائلة :
«وصلتني منك ٥٠ روبية عبر حوالتك المالية، كم أنت رائع يا بني، ترسل لي المبلغ في وقته ولا تتأخر بتاتاً ، رغم انهم فصلوك من عملك ، أدعو لك بالتوفيق وسعة الرزق »
وقد عشت متردداً محتاراً لأيام .. مَنْ يا ترى الذي أرسل هذا المبلغ إلى أمي؟!! وبعد أيام وصلتني رسالة أخرى بخط يد بالكاد يُقرأ ، كتب فيها صاحبها :
"حصلت على عنوانك من ظرف الرسالة ، وقد أضفتُ إلى روبياتك التسعة ، إحدى وأربعين روبية كنت قد جمعتها سابقاً ، وأرسلتها حوالة مالية إلى أمك حسب العنوان الذي في رسالتك وبصراحة فإني قد فكرت في أمي وأمك ، فقلت في نفسي : لماذا تبيت أمك أيامها طاوية على الجوع وأتحمل ذنبك وذنبها ؟؟ تحياتي لك ،
أنا صاحبك الذي انتشلك في الحافلة فسامحني" !
أحيانا قد نصادف لصوصا أشرف بكثير من أولئك الذين يرفعون شعارات في حقيقتها منزوعة الدسم إن لم تكن مزيفة !!
هل تعلم ان هذه العلامة المسمارية الموجودة في مقدمة متحف الاعلام العراقي ، تُقرأ في السومرية igiوتعني عين ، يقابل هذه الكلمة باللغة الاكدية īnu وهي مطابقة لكلمة عينُ العربية.
الملفت للانتباه هو شبه العلامة المسمارية السومرية لشكل ما يعرف تفاحة العين وهذا يدل على ان السومري قد رأى ومنذ اقدم العصور العين البشرية و غير البشرية و تشريحها فانتج هذه العلامة!
بقي ان نذكر ان هذه العلامة قد استخدمها العراقي القديم في النصوص ذات الطابع القضائي كالعقود بانواعها المختلفة والقضايا ، إذ نراها و بشكل واضح امام كل اسم من اسماء الشهود و تعني هنا (امام + اسم الشاهد واسم ابيه) و الجميل نستطيع معرفة العوائل من خلال اسماء الشهود تلك.
حقوق الصور تعود لصفحة متحف الاعلام العراقي
ذهبت سيِّدة ضخمة وطويلة وعريضة المنكبين ووجهها أسود مخيف.. إلى مكتب محاماهفبدأ المحامون الرجال يتسلُّلون واحد تِلو الآخر إلى الخارج،
ولم يتبقَ سوى فتاة لاستقبالها،
كانت قلقة من شكلها وتتجنّب النظر إليها، حتَّى بدأت حديثها فقالت:
أنا سيِّدة كان الرجال ينفرون منِّي حتَّى وصلت لسن اﻷربعين ولم أتزوّج
وفي يومٍ زارتني جارتي وعرضت عليَّ الزواج من مقاول أرمل ولديه أربعة أطفال... بشرط أن أخدمهم وألاَّ يكون لي طلبات كزوجة،
فوافقت ...... وتزوَّجت!
ومرَّت سنوات وأنا أرعى الأولاد كأنَّهم أبنائي،
وغمرتهم بحناني حتَّى أصبحت لهم أُمَّا يحبُّونها ويقدّرونها.
وحدث أن نجح زوّجي واغتنى أكثر، والغريب...... أنَّه أحبَّني وبدأ يُعاملني كزوجة!
وقد أتيت إليكم ﻷنَّ زوجي مات وكتب لي عقارات تُقدّر بالملايين ولم يعترض أولاده!
ولكنِّي أُريد أن أُعيد إليهم أملاكهم وأخرجت اﻷوراق والعقود الَّتي تُثبت صحّة كلامها!!
فصمتت السيِّدة وتجمّد الكلام على شفتي الفتاة الَّتي كانت تشمئز منها،
عندما رأت سيِّدة تلفظ هذه الملايين بجرَّة قلم!
فسألتها وهى تشعر بالخجل من نفسها بعد أن شعرت نحوها بُحبٍ غريب لمس قلبها:
أليس أفضل لكِ أن تحتفظي ببيت تحسُّباً للزمن؟
فقالت: لا!
يكفيني حُب الأولاد لي،
واللهُ الَّذي رزقني الحُب بعد الجفاف سوف يرزقني ويهبني معه كل شيء !
يقول المثل الانجليزي :
( ليست كل إمرأة جميلة طيبة ... ولكن كل إمرأة طيبة جميلة !!)
لأن الإنسان ينظر إلى العينين، وأما الله فإنه ينظر إلى القلب»
سبحانك يارب
"مؤتمر كربلاء.. عِندما اجتمع رجال العراق بمختلف طوائفهم للدفاع عن حدوده مع السعودية"
بعد هجوم إخوان من طاع الله في آذار 1922 اقترح الشيخ محمد الخالصي أقامة مؤتمر ليضم القوميات والاديان والطوائف المتعددة في العراق بالإضافة إلى الحكومة والمعارضة لمواجهة هجوم آخر.
وكان عدد من رجال الدين وأصحاب الرأي قد اشتركوا في التحضير للمؤتمر، منهم الحسن الأصفهاني ومحمد علي بحر العلوم والشيخ عبد الكريم الجزائري والشيح محمد جواد صاحب الجواهر والشيخ عبد الرضا الشيخ راضي والشيخ محمد باقر الشبيبي وغيرهم، فضلاً عن وجهاء ورؤساء العشائر.
كما شاركت وفود من بغداد يتقدمهم عبد الوهاب النائب وإبراهيم الراوي وأحمد الشيخ داود وعبد الجليل الجميل ومن الكاظمية برئاسة الشيخ مهدي الخالصي ومن الموصل برئاسة مولود مخلص الموصلّي ومعه سعيد الحاج ثابت وأيوب عبد الله وثابت عبد النور وعجيل الياور ومحمد أغا وقد خول أهالي تكريت والشرقاط مولود مخلص بتمثيلهم في المؤتمر.
ومن العمارة برئاسة الشيخ فالح الصيهود ومحمد علي العريبي ومجيد الخليفة وعثمان اليسر وشواي الفهد ومحمد الحطاب وشاركت وفود من الناصرية والسماوة والحلة وسامراء وبعقوبة فضلاً عن سادات ورؤساء العشائر العراقية وأبناء المدن ورجالات الحركة الوطنية وقدر عدد الحاضرين في كربلاء بما يقارب (200000) نسمة.
هذا المؤتمر والوقفة القوية باجتماع الكلمة العراقية هي ردة فعل قوية على الاحتلال البريطاني الذي رفض قيام الحكومة العراقية بزيادة تسليح الجيش العراقي والعشائر لمواجهة الاعتداء الذي تقوم به جماعة إخوان من أطلع الله وخوفًا من استخدام هذه الاسلحة لاحقًا ضد البريطانيين.
*الصورة خلال أحد جلسات وجهاء وشيوخ عشائر العراق لصياغة بيان مؤتمر كربلاء
الشيخ فالح الصيهود واطلق عليه بعض الصحفيين الانگليز لقب "هـــــرقل العــــــراق"
أحد وجهاء العمارة المشاركين في مؤتمر كربلاء
*********
الشيخ البغدادي والمفتي عبد الوهاب النائب أبرز وجهاء بغداد المشاركين في مؤتمر كربلاء
*******
مولود مخلص باشا الموصلّي أحد وجهاء الموصل المشاركين بالمؤتمر
********
إخوان من أطاع الله
اسم يطلق على البدو الذين هجروا حياة البادية واستقروا الهجر. تأسست أول هجرة عام 1911 في الأرطاوية شمال الرياض، ثم تزايدت أعداد الهِجَر بعد ذلك حتى بلغت أكثر 200 هجرة موزعة في كافة مناطق شبه الجزيرة العربية.
وسميت بالهجر نسبة لهجر الإخوان حياة البادية، وكون الإخوان الجيش الأساسي لقوات الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود
الجميع عندما يسمع اسم الملك حمورابي يخطر في ذهنه ان شريعة حمورابي التي ارست اسس القوانين في العالم هي فقط كل انجازاته لكن ما لا يعرفه البعض ان حمورابي له الكثير من الانجازات العظيمة الاخرى ، التي قام بها اثناء فترة حكمه ، منها
انه امر بشق قناة مائية كبيرة امتدت من مدينة كيش ، وصولا الى البحر الاسفل (ما يُسمى بالخليج العربي اليوم)
وكانت لهذه القناة فوائد عظيمة منها
سقاية الحقول والاراضي الزراعية في بلاد الرافدين ، كذلك تخليص الاراضي الزراعية والحقول من كل الاملاح الموجودة فيها و ذلك بسحبها نحو البحر الاسفل
وايضا فائدة هذه القناة هي لحماية بلاد الرافدين من فيضانات نهر دجلة المخربة والمفاجئة
لم يكن الملك حمورابي مشرعاً عادلا فحسب ، بل وايضا كان قائداً محنكاً ، عسكرياً وسياسياً واداريا
المصدر : قصة الحضارة _ ول ديورانت
عبد الكريم قاسم يتأكد بنفسه من مقتل الملك الشاب فيصل الثاني
الطب العدلي - باب المعظم
14 تموز 1958 - منتصف النهار.
يوم دخل هولاكو (بغداد) بعد حصار طويل قتل العلماء و التجار والقضاة وقال لجنوده (ابقوا على المستعصم حيا حتى يدلنا على اماكن كنوزه) !!!
و ذهب المستعصم معهم و دلهم على مخابىء الذهب و الفضة و النفائس و كل المقتنيات الثمينة فى داخل و خارج قصوره و منها ما كان يستحيل ان يصل اليه المغول بدونه حتى انه ارشدهم الى نهر مطمور من الذهب المتجمد لا يعلم احد بمكانه
فقال له هولاكو (لو كنت أعطيت هذا المال لجنودك لكانوا حموك منا) !!!
لم يبك المستعصم على الكنوز و الاموال و لكنه بكي حين أخذ هولاكو يستعرض الجواري الحسان وعددهن 700 زوجة وسرية وألف خادمة وأخذ الخليفة يتضرع إلى هولاكو قائلا : ( مُنّ على بأهل حرمي اللائي لم تطلع عليهن الشمس والقمر )!؟
ضحك هولاكو من قول المستعصم و أمر أن يضعوه فى شوال ( كيس من الخيش ) ثم يضربه الجنود ركلا بالاقدام حتى الموت
يقول المؤرخون أن ما جمعه بنو العباس فى خمسة قرون أخذه هولاكو فى ليلة واحده !!!