حفناوي اسماعيل الشاعر
تاجر اثار
و قد كانت تجارة الآثار مصرح بها قانونا
الي أن صدر قرار بالغاءها و تجريمها سنة ١٩٨٣
حفناوي اسماعيل الشاعر
تاجر اثار
و قد كانت تجارة الآثار مصرح بها قانونا
الي أن صدر قرار بالغاءها و تجريمها سنة ١٩٨٣
" الكثير منا يذكر قصة الأسد الذي اغتال مدربه ( محمد الحلو ) وقتَله غدرًا في أحد عروض السيرك بالقاهرة .
وما نشرته الجرائد بعد ذلك من انتحار الأسد في قفصه بحديقة الحيوان واضِعًا نهاية عجيبة لفاجعة مثيرة من فواجع هذا الزمن ..
والقصة بدأت أمام جمهور غفير من المشاهدين في السيرك حينما استدار محمد الحلو ليتلَقَى تصفيق النظارة بعد نمرة ناجحة مع الأسد " سلطان " ..
وفي لحظة خاطفة قفز الأسد على كتفه من الخلف وأنشب مخالبه وأسنانه في ظهره !! ..
وسقط المدرّب على الأرض ينزف دماً ومن فوقه الأسد الهائج .. واندفع الجمهور والحُرّاس يحملون الكراسي ، وهجم ابن الحلو على الأسد بقضيب من حديد وتمكن أن يخلص أباه بعد فوات الأوان .. ومات الأب في المستشفى بعد ذلك بأيام .
أما الأسد سلطان فقد انطوى على نفسه في حالة اكتئاب ورفَض الطعام ، وقرر مدير السيرك نقله إلى حديقة الحيوان باعتباره أسدًا شرِسًا لا يصلح للتدريب ..
وفي حديقة الحيوان استمر سلطان على إضرابه عن الطعام ..
فقدموا له أنثى لتسري عنه فضربها في قسوة !!
وطردها وعاود انطوائه وعزلته واكتئابه ..
وأخيراً انتابته حالة جنون ، فراح يعضّ جسده ..
وهَوَى على ذيله بأسنانه فقصمه نصفين !!! ..
ثم راح يعضّ ذراعه ، الذراع نفسها التي اغتال بها مدرّبه ..
وراح يأكل منها في وحشيّة ، وظل يأكل من لحمها حتى نزف ومات واضعًا بذلك خاتمة لقصة ندم من نوع فريد ..
ندَم حيوان أعجم ومَلِك نبيل من ملوك الغاب ..
عرف معنى* الـوفـــاء * وأصاب منه حظًا لا يصيبه الآدميون !!
أسدٌ قاتل أكل يديه الآثمتين .
إنّي أنحني احترامًا لهذا الأسد الإنسان ..
بل إني لأظلمه وأسبّه حين أصفه بالإنسانية .. !!
كانت آخر كلمة قالها ( الحلو ) وهو يموت .. أوصيكوا ما حدش يقتل سلطان .. وصية أمانة ما حدش يقتله .
هل سمع الأسد كلمة مدربه ؟ ..
وهل فهمها ؟
يبدو أننا لا نفهم الحيوان ولا نعلم عنه شيئاً
ألا يدلّ سلوك ذلك الأسد الذي انتحر على أننا أمام نفس راقية تفهم وتشعر وتحس .. ؟!
وتؤمن بالجزاء والعقاب والمسؤولية ؟؟!
نفس لها ضمير يتألّم للظلم والجور والعدوان ؟؟!
..
من كتاب " رأيت الله "
-د مصطفى محمود - رحمه الله "
الصوره لـ لفت الانتباه
الخلاف بين الامام علي بن أبي طالب عوبين الزبير بن العوام و طلحة هو اصلا خلاف بسبب الخدمة الجهاديه أنذاك..
حيث كان بيت المال يوزع الأموال بالامتيازات بين المسلمين قبل خلافة علي عليه السلام حسب الأسبقية بالإسلام و الجهاد والقربة..
و عندما أصبح الامام علي خليفة المسلمين قرر إلغاء هذه الامتيازات وقال كلمته التي هي أعظم ما قيل في العدل..
"إن جهادكم لوجه الله و الله هو الذي يعوضكم أما الأموال للناس وساوزعها بالتساوي ولو كان المال مالي لوزعته بالتساوي فكيف و المال مال الناس"
رد الزبير على علي عليه السلام قائلاً ...
"اتساويني بعبدي و انا من انا ؟!!"
فقال علي عليه السلام...
"انا اخذ مثل قنبر و انا من انا"
الخلاصة
منذ حكم الهدام إلى يومنا هذا و اتباع طلحة و الزبير يقسمون المال بينهم و كأنه مال أبيهم و ليس مال الناس*؛؛؛
لوح الشطرنج هذا الذي تم حفره من (لوثال ، جوجرات ) في الهند هو أقدم رقعة شطرنج معروفة في تاريخ البشرية.
تنتمي إلى حضارة وادي السند ويعود تاريخها إلى حوالي 2300 قبل الميلاد.
تم استخدام اللوح للعب بشكل مبكر من الشطرنج.
عُرف الشطرنج في الأدب السنسكريتي باسم "شاتورانجا" (تعني حرفيًا 4 فرق من سلاح الفرسان (الفارس) والمشاة (بيادق) والفيل (الأسقف) والعربة (الرخ). عرفه الغرب بعد ذلك والعرب باسم "الشطرنج".
نتائج من زمن فات
الطالب : جمال عبد الناصر حسين
اللغة العربية: ٢٢ من ٤٠
اللغة الانجليزية: ١٦ من ٤٠
الترجمة: ٨.٥ من ٢٠
اللغة الفرنسية: ١١.٥من ٣٠
الرياضيات: ٩من ٢٠
العلوم: ٨.٥ من ٢٠
التاريخ: ٢١.٥ من ٤٠
الجغرافيا و الجيولوجيا: ٢١ من ٤٠
علم النفس و المنطق: ١١ من ٢٠
الرسم : ٩.٥من ٢٠
الشفوي : مقبول
المجموع الكلي : 138,5 من 290
النسبة : 47.7 %
المصدر : النسخة الأصلية من شهادة الرئيس عبد الناصر داخل متحف التعليم بوزارة التربية والتعليم .
(البصرة الفيحاء) عام 1977 م وتحديداً من ساحة اسد بابل في منطقة العشار ويبدو في يسار الصورة حديقة التمثال وفي قلب الصورة جامع ومقام الامام علي ابن موسى الرضا (عليه السلام) وكذلك يبدو جسر العشار الحديدي المؤدي الى منطقة الداكير التجارية
#كورنيش_العشار
القسم العلوي من مئذنة كاليان التي يبلغ ارتفاعها 48 مترًا - منارة إي كاليان الفارسية. يعود تاريخ المسجد إلى عام 1127 ، وتم ترميمه عام 1960.
بخارى ، أوزباكستان.
لوح طيني من بلاد الرافدين يُعد اقدم كتاب طبخ في التاريخ !إذ يحتوي على 25 وصفة من وصفات الطعام المميزة والشهية ، دوّنها طهاة متمرسين من المطبخ الرافديني
كانت تلك الوصفات تضم 21 وصفة لاطباق من لحم البقر والضأن والماعز ولحوم الطرائد والدواجن مع الخضار والزبيب والتمر والفطر .. كذلك اربع وصفات لاطباق نباتية !
ويعود تاريخ وصفات الطعام هذه ، الى حدود العام 1750 قبل الميلاد ، اي ان عمرها يقارب 3770 عام مضت !
هكذا كانت حضارات بلاد الرافدين على مر التاريخ .. حضارات اعمار و بناء و جعل الحياة اقل تعقيداً واكثر سهولة
نقلوا للعالم علموهم و فنونهم و معارفهم
لم يتركوا شيئا يمكنه ان يفيد الاحياء ، الا و دونه لتستفيد منه الاجيال القادمة
لم ينقلوا لنا ثقافة المو ت .. بل علمونا كيف نعيش الحياة
"الطوب أحسن لو مكواري".. يصادف اليوم الذكرى 102 لثورة العشرين التي قاوم خلالها العراقيون الاحتلال البريطاني للمطالبة بالاستقلال والتي أصبحت درسا للحركات والثورات والاحتجاجات ودخلت في الأدب والشعر.
.
وضع صورة الشهيدة غزالة بنت عمار من تازبنت ولاية تبسة بأحد شوارع وهران
عندما يخاف المصور من إلتقاط الصور
هذه المرأة التي إبتكرت أسلوب جديد في حماية شرف النساء إبان الثورة الجزائرية حيث أنها كانت بمجرد سماع هدير سيارات العدو الفرنسي ... تصعد مباشرة إلي سطح منزلها و تصيح على النساء فيأتين إليها راكضات نحو الحوش ( فناء المنزل)
و الذي يستعمل لدرس الحبوب ( قمح و الشعير ) حيث تجتمع الكثير من النسوة من سن 07 إلي 60 سنة.
فتمسك كل واحدة في يد الأخرى و يتحولن إلي كتلة بشرية واحدة و إذا حاول الجنود الفرنسيين سحب إمراة جميلة مسكت فيها أيدي عشرات النساء فيكون ذلك حائلا دون الإعتداء عليها.
كما انها إبتكرت عصير البصل الذي يوضع في زجاجات وترش به المرأة جسدها عند إقتراب العدو ، كما تلطخ وجهها وأطرافها بالفحم المتراكم علي القدور المصنوعة من الطين ومن آثار دخان الحطب
ولكن عندما أكتشف العدو الفرنسي بانها هي الممثلة للثورة في غياب الرجال
قصدها ضابط سامي في ( SAS ) وحطم قفص صدرها بعقب رشاش.
فأستمرت 3 أيام تتقيأ الدم إلي أن فرغ جسدها منه و لفظت أنفاسها شهيدة.
هذه صورة المرأة الحرة بنت جبال الاوراس
المصور الفرنسي الذى التقط هذه الصورة كتب فى مذكراته :لم اخف فى حياتي كلحظة التقاط الصورة لهذه المرأة في الاوراس.
و الحديث قياس و خليكم مالتاويلات...