متى ذكرت الآثار النوبية السبع سنوات العجاف وعلاقة لوحة المجاعة في جزيرة سهيل النوبية بالنبى يوسف علية السلام ؟الرقم سبعة ذو أهمية فى الوجدان الجمعى للبشر، وقد ذكر العديد من المرات فى الكتب السماوية، منها القرآن الكريم، كان للسبع سنوات العجاف نصيب الأسد منها
الملك زوسر أم نبوءة سيدنا يوسف؟
هل تذكرون الحلم العجيب الذي رواه ملك مصر لسيدنا يوسف عليه السلام»..: «وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ» (يوسف43). وفسر سيدنا يوسف الحلم بأن مصر ستمر بسنوات مجاعة تمتد سبع سنوات متتالية..؟ والتي جاء ذكرها في القرآن الكريم؟
على ضفاف نهر النيل ووسط جزيرة سهيل التي تقع إلى الجنوب من محافظة أسوان
آخر محافظات مصر الجنوبية، يوجد نقش فرعوني على صخرة كبيرة، وقد حاز هذا النقش شهرة واسعة بين علماء المصريات لأكثر من سبب…
وقد كشف عن هذه اللوحة ويلبور، ويؤرخ النص المكتوب بعصر الملك بطليموس الثاني» ثاني ملوك البطالمة الذين حكموا بعد دخول الإسكندر الأكبر مصر (332 ق.م ).
وتحكى اللوحة قصة مجاعة حدثت في عهد الملك زوسر» أول ملوك الأسرة الثالثة من الدولة القديمة (2649 ق.م) وقد حدثت هذه المجاعة نتيجة انخفاض مياه النيل وانحسار الفيضان لمدة سبع سنوات متتالية، فاشتد الضيق بالملك وساءت أحوال البلاد، وأرسل الملك يطلب من رئيس الكهنة أن يتقص الأمر لعله يجد حلا لهذه المشكلة.
بعدها وصل الملك تقرير يؤكد أن قرية «آبو» (وهى منطقة أسوان حاليا) هي التي تتحكم في تدفق مياه النيل، وتروي القصة: أن الملك «زوسر» رأى في منامه الإله «خنوم» إله منطقة إلفنتين (أسوان) الذي جاءه ليذكره بقوته وسيطرته على مياه النيل ومنابعه. ولما استيقظ الملك «زوسر» من نومه أدرك أن «خنوم» هو المتحكم في منابع النيل، وعليه أن يسترضيه فأوقف على عبادته ومعبده مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية الخصبة وأمر بتقديم القرابين اللازمة له.
الوحة موجودة في جزيرة سِهيل...أسوان مع أكثر من ألف نقش ..
وتعتبر جزيرة سهيل إحدى جزر مصر النيلية، تقع جنوبي مدينة أسوان، وبها قرية نوبية نموذجية تعد مزارا للسائحين للتعرف على الثقافة النوبية بزيارة ديارهم
كانت في الاصل محجرا يستخرج منها قدماء المصريين الغرانيت الأسواني.
بدأت مراسيم المصموطة!!
حضرتوا المصموطة لو بعدكم ؟؟
المصموطة، هي اكلة عراقية جنوبية، عبارة عن سمك يتم تمليحه وتجفيفه ( بعض العوائل تبقي يوم واحد وتطبخه بحيث ماتطلع منه رائحة وهذي الطريقة الي نفضلها... والبعض يبقو فترات طويلة بحيث يصير عبارة عن .... :|)، ثم يتم سلقه مع الكاري ويضاف معه "نومي بصرة" وباميا وثوم وفلفل حار ( حسب الرغبة )، اما البصل فلا استغناء عنه معها ومع الليمون تكتمل الحكاية..
يقول البروفيسور صموئيل كريمر:
"إن أول مدرسة في التاريخ قد اسست في بلاد الرافدين قبل 5000
حيث أن السومريين آول من عرف الكتابة والمدرسة كانت ثمرة اكتشاف الكتابة وتطورها وتلك هي اعظم الانجازات الحضارية التي انجزها البشر عبر القرون"
المومياء التي سبقت الفراعنة بفن التحنيط بنحو 1500 عام#ليبيا مومياء طفل جبال أكاكوس… مومياء التشوينات هي مومياء صغيرة لطفل ، اكتشفت في كهف صغير في وان موهجاج في أكاكوس كتلة (تادرارت أكاكوس) ، فزان ، من قبل الأستاذ فابريزيو موري في عام 1958.
أثارت قصة اكتشاف المومياء ضجة كبيرة في الأوساط العلمية منذ عام 1958، تاريخ العثور على مومياء في جبال أكاكوس جنوب غرب ليبيا يبلغ عمرها نحو 5600 عام.
ويكمن سر ذلك في أن هذا التاريخ يسبق بنحو 1500 عام زمن التحنيط المسجل في الحضارة المصرية القديمة الذي ترجع بداياته إلى (2250 – 2750) قبل الميلاد، ما دفع العلماء إلى أعادة النظر في الاعتقاد الذي كان سائدا بأن التحنيط في القارة الإفريقية بدأ في مصر، والدفع بفرضية جديدة ترجح أن يكون مصدره إحدى الحضارات السابقة المجهولة التي نشأت في المنطقة المعروفة الآن بليبيا على مدى 20000 عام.
مومياء "وان موهى جاج" أو المومياء السوداء، عثرت عليها بعثة آثار إيطالية برئاسة فابريزيو موري عام 1958 أثناء التنقيب في كهف صخري صغير يقع في وادي "تشوينت" في سلسلة جبال "أكاكوس" جنوب مدينة "غات" الليبية القريبة من الحدود الجزائرية.
وهذه المومياء الفريدة المحفوظة الآن بمتحف السرايا الحمراء بالعاصمة طرابلس تعود لطفل صغير أسمر البشرة، يقدر عمره بعامين ونصف العام، لُفت جثته بعناية في جلد ظبي، وقد اتخذت وضع الجنين، ونزعت أحشاؤها وغُلفت بأعشاب برية بغرض حمايتها من التعفن والتحلل.
والأمر الذي أدهش الجميع أن تحليل الكربون 14 المشع حينها أظهر أن عمر المومياء يتراوح ما بين 5400 – 5600 عام.
والجدير بالذكر أن المختصين يشددون على أن عملية تحنيط دقيقة جرت لهذا الطفل، مشيرين إلى أن وجود شق على طول البطن والصدر استخرجت من خلاله جميع الأحشاء والأعضاء الداخلية، مرجحين أن تكون قد أضيفت مواد عضوية في داخل الجثة لحمايتها من التعفن.
كما يُشار إلى اكتشاف نقوش ورسوم لحيوانات مختلفة تمثل تماسيح وزرافات وأبقار وأغنام على بعد 30 مترا من المكان الذي عُثر فيه على المومياء.
وتم اكتشاف، أيضا على بعد أمتار، بناء دائري من الصخور بقطر 3 أمتار استخدم كموقد للنار تقدم فيه القرابين، إضافة إلى مذبح قريب، ما يشير إلى وجود حضارة بطقوس متكاملة.
ويتعين القول إن منطقة الصحراء الكبرى لم تكن كذلك في الأزمنة الغابرة، إذ تؤكد الرسومات التي تركها الإنسان القديم على صخور أكاكوس، إضافة إلى شواهد عديدة أخرى من بينها صور الأقمار الاصطناعية، أن المنطقة كانت خضراء رطبة مليئة بالبحيرات والأنهار وتعجج بالحياة البرية مثل تلك التي نراها اليوم في جنوب إفريقيا أو كينيا أو زمبابوي أو تنزانيا.
ويؤكد العلماء المختصون أن الطريق لا تزال طويلة للخروج بنتائج محددة تجيب على السؤال الملح بشأن انتقال فن التحنيط إلى مصر أو نشأته هناك بطريقة منعزلة.
وينشغل هؤلاء، بطبيعة الحال، بمحاولة العمل لاكتشاف المزيد من الأدلة الحضارية المشابهة في فيافي الصحراء الكبرى حول أكاكوس وهو الأمر العسير جدا بسبب تضاريس المنطقة القاسية ومجاهلها الصعبة، ناهيك عن الأوضاع الأمنية المتردية في البلاد في السنوات الأخيرة.
معروضة حاليًا في متحف السرايا الحمراء (صالة 4) في طرابلس.
يوم العيد في نزلة السمان بالجيزة سنة 1955 ." طقم جلاليب كستور آخر آلاجة "
هل تعلمون أن هذا الرجل كان يشارك بمعارض العالم للمجوهرات وكان يحصد الجوائز .وافتتح وعرض باسم العراق في نيويورك 1936 واحتفت به الصحافه هناك , انه (عباس عماره المندائي) والد الشاعرة لميعه عباس عماره , وخال الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد .
انهم رواد صياغة الذهب والفضة في مدينة العمارة والعراق والعالم .
المسموطة تبدء في عدها التنازلي وجبة افطار الآباء والأجداد اول يوم العيد

هل تذوقتها سابقاً وماهو رأيك بها؟؟