محتويات
- فنان عبر في لوحته عن الزمن
- من هو الفنان سلفادور دالي بالتفصيل
- من هو الفنان الذي عبر في لوحته عن الاطفال المشردين
- التعبير عند الفنانة صفية بن زقر
فنان عبر في لوحته عن الزمن
الفنان سلفادور هو الفنان الذي عبر في لوحته عن أهمية الزمن، واشتهر الفنان الإسباني والرمز السريالي سلفادور دالي برسمه لساعات الذوبان، واستمرار الذاكرة، واشتهرت لوحات سلفادور دالي ، بالإشارة للزمن.
سلفادور دالي الذي حظى بتشجيع كبير في بداية ظهور موهبته حتى وصل به الأمر أن التحق بالدراسة الأكاديمية في مدريد ومن ثم انتقل إلى فرنساوعاصمتها باريس عاصمة الفن والجمال.
كان سلفادور دالي يعمل بأساليب الانطباعية والمستقبلية والتكعيبية، أصبحت لوحات سلفادور دالي مرتبطة بثلاثة موضوعات عامة وهي عالم الإنسان وأحاسيسه، والرمزية الجنسية والصور الأيديوجرافية.
كان سلفادور دالي قارئًا محبا لنظريات التحليل النفسي سيجموند فرويد، كانت مساهمة دالي الرئيسية في الحركة السريالية هي ما أسماه “الطريقة الحرجة بجنون العظمة” ، وهي تمرين عقلي للوصول إلى العقل الباطن لتعزيز الإبداع الفني.
استخدم سلفادور دالي الطريقة لإنشاء حقيقة من أحلامه وأفكاره اللاواعية، وبالتالي تغيير الواقع عقليًا إلى ما يريده وليس بالضرورة ما هو عليه، بالنسبة لسلفادور دالي، أصبحت تلك طريقة حياة.
أما اللوحة التي تحدثت عن الساعة والزمن في الفن والتي بسببها اشتهر سلفادور دالي باعتباره الفنان الذي عبر في لوحته عن الزمن فواحدة من لوحاته هي إصرار الذاكرة والتي ظهرت فيها الساعات ذائبة.
مثل Starry Night لفان جوخ و Picasso’s Les Demoiselles D’Avignon ، تجذب لوحة إصرار الذاكرة الزوار من جميع أنحاء العالم إلى متحف الفن الحديث باعتباره عملًا يمثل حركة كاملة، تجلب الرؤية السريالية مشهدًا خارقًا للحياة بدقة كبيرة عندما تتخيل كيف ستذوب الساعة، أو هكذا ستذوب سوف تتغير فهي تتدلى وتشوه وتستطيل.
ولصور الزمن في لوحات سلفادور تفسيرات عدة كل يراها بحسب وجهته فيمكن اعتبار لوحة إصرار الذاكرة هي لوحة تجسد حياة الناس التي تذوب فيها الدقائق والساعات كما تذوب الساعات التي رسمها سلفادور دالي، ويمكن تخيل اللوحة تعبر عن الحلم وعدم اعتبار قيمة للزمن فيه، وغيرها من التفسيرات الأخرى.
طوال ثلاثينيات القرن العشرين، ابتكر سلفادور دالي بعضًا من لوحاته الأكثر شهرة وتعاون مع آخرين في المجموعة في الكتابة ومشاريع الأفلام.
على الرغم من أن سلفادور دالي لم يتوقف أبدًا عن إنشاء أعمال سريالية فقد طرده بريتون من المجموعة قبل نهاية العقد بسبب سياسته التي كانت أكثر انحيازًا للفاشية.
انتقل هو وجالا إلى مدينة نيويورك في عام 1940 حيث مكثوا حتى عام 1948 في أمريكا، صمم دالي مجموعات مسرحية للباليه، وبدأ في صنع المجوهرات وطور علاقة مع فيليب هالسمان، المصور الذي التقط دالي في صور غريبة الأطوار حيث انتشرت له صور وهو يستخدم كريم الحلاقة للرسم على سبورة مدرسة أطفال، وصورة أخرى يظهر فيها بشكل غريب يشير للناس وهو ممسك عصاه، وغيرها. [1]
من هو الفنان سلفادور دالي بالتفصيل
ولد دالي في فيغيريس، وهي بلدة صغيرة خارج برشلونة، لعائلة من الطبقة الوسطى، عانت الأسرة كثيرًا قبل ولادة الفنان، لأن ابنها الأول (المعروف أيضًا باسم سلفادور) مات بسرعة.
غالبًا ما قيل للفنان سلفادور دالي إنه شبيه لأخيه المتوفى – وهي فكرة غرست بالتأكيد أفكارًا مختلفة بداخله ازدهرت شخصيته في وقت مبكر إلى جانب اهتمامه بالفن، قيل أنه أظهر نوبات هستيرية عشوائية ومليئة بالغضب تجاه عائلته وزملائه في اللعب.
في عام 1922 ، التحق دالي بالمدرسة الخاصة للرسم والنحت والنقش في سان فرناندو في مدريد حيث عاش في Residencia de Estudiantes.
بلغ دالي سن الرشد هناك وبدأ بثقة في العيش في شخصيته الفنية المتوهجة كان غريب الأطوار وسيئ السمعة، وكان في الأصل أكثر شهرة من أعماله الفنية.
احتفظ بشعره طويلًا ويرتدي ملابس بأسلوب الحياة الإنجليزية من القرن التاسع عشر، ويكمل مظهره الغريب بشعيرات للشنب طويلة جدا والتي أكسبته لقب المدهش، من الناحية الفنية جرب العديد من الأساليب المختلفة في ذلك الوقت، متبعًا كل ما يثير فضول النهم المعرفي لديه.
في عام 1928، دخل دالي في شراكة مع صانع الأفلام لويس بونويل في فيلم(كلب أندلسي)، وهو تأمل فيلمي حول الهواجس المقيتة والصور غير المنطقية، كان موضوع الفيلم صادمًا جنسيًا وسياسيًا لدرجة أن دالي أصبح سيئ السمعة، مما تسبب في ضجة كبيرة مع السرياليين الباريسيين.
فكر السرياليون في تجنيد دالي في دائرتهم، وفي عام 1929، أرسلوا بول إلوارد وزوجته غالا مع رينيه ماغريت وزوجته جورجيت، لزيارة دالي في كاداكيس، كانت هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها دالي وجالا وبعد فترة وجيزة بدأ الاثنان في علاقة غرامية أدت في النهاية إلى طلاقها من إلوارد. [2]
من هو الفنان الذي عبر في لوحته عن الاطفال المشردين
الفنان موريللو هو الفنان الذي عبر عن الأطفال المشردين في لوحاته، لا توجد العديد من اللوحات للمحرومين والمشردين لوضعها مع لوحات الملوكوالأساقفة التي تملأ المعارض الفنية في أوروبا.
وهذا ما يجعل لوحة Urchin Hunting For Fleas جذابة هذه اللوحة لصبي من أطفال الشوارع يختبئ في حفرة خشنة متفرقة من مكان ما ، يضربه ضوء الشمس عبر نافذة كبيرة غير مصقولة، ويضيء جسده النحيف المكسو بالملابس القديمة وهو يخدع نفسه، إنها لوحة مفصلة قدمه قذرة، وكان يأكل القليل من الطعام ويبدو أنه في فترة راحة من بيع تفاح يعمل على الربح منه.
هذه اللوحة مملوكة لمتحف اللوفر منذ أوائل القرن التاسع عشر وأثرت على الواقعيين الفرنسيين، وهي واحدة من أولى لوحات موريلو في الشوارع، والأسلوب ليس كما هو متوقع منه باعتباره رجل عمل طوال حياته في إشبيلية ومعروف بشكل رئيسي بأنه رسام ديني.
عندما طور خطه الجانبي في لوحات “النوع”، حول موريللو مشاهد الشوارع الخاصة به من شرائح تعيش حياة قاسية من الحياة مثل هذه، أو صبيان يأكلان البطيخ والعنب، إلى صور غريبة الأطوار لأطفال ممتلئين بأحذية ممتلئة.
موريللو هو أحد أهم الرسامين في إسبانيا في القرن السابع عشر، وهو فنان كان دائمًا مهتمًا بإقامة اتصال بين اللوحة والمشاهد. [3]
التعبير عند الفنانة صفية بن زقر
الفنانة صفية بن زقر هي فنانة سعودية تشكيلية، وكان التعبير عند صفية بن زقر بالتاريخ والتقاليد والحياة السعودية، بعد أن سألت الفنانة البارزة عن الغرض من رسوماتها التاريخ ية المحددة لمدينة جدة القديمة ، أجابت: “اللوحة سهلة القراءة، وغالبًا ما تنقل حسابات تاريخية ومعلومات واقعية.
إنها فورية كل لوحة من لوحاتي غنية بالمعلومات والمعرفة التي لا يمكن للمرء أن يسترجعها إلا من مصدر شرعي ومعتمد وهذا هو السبب وراء الحاجة إلى الكثير من البحث لمجموعتي.
كل قطعة في السياق والمحتوى وتمنح جمهورها درسًا في التاريخ وفصلًا في كتاب أسلافهم يمكن الوصول إليه من خلال الصور ذات الرؤية المستقبلية، مثلما تفقد الورقة دافعها بمجرد تمزيقها لا يمكن فصل لوحاتي، تم تجميعها على أساس سرد وقائعي يقدم في حد ذاته رؤية