صفحة 29 من 39 الأولىالأولى ... 192728 293031 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 281 إلى 290 من 382
الموضوع:

همتكم - الصفحة 29

الزوار من محركات البحث: 244 المشاهدات : 10112 الردود: 381
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #281
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2021
    الدولة: الانبار
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,496 المواضيع: 263
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8797
    - وحده أعرفها مره عملت شوكلاته كيت كات ، كانت توزعها على الاولاد المحتاجين، شافت
    رجل على گده يباوع عليها، ف أنطته وحده، ف اخذها، رجعتله وگالتله ممكن ترجعها المحل الفلاني وبدلها بشي يعجبك، گاللها لا هاي شكلها حلو حيل، أنا ظميتهاحتى اكلها مع الاهل
    - واحد أعرفه من بعيد توفى ، وأنا في عزاه عرفت أنه كان يطلع في سلة رمضان كل أنواع الگرزات اللي يحبها
    وكان يقول عمرهم ما يشتروها لازم إحنا نجيبلهم
    - رجل كبير ، كان كل ما يشرب عصير لازم يعزم أي اتنين فقرا من الشارع معاه على العصير
    - ست كبيرة گاعدة لوحدها، كانت تگولي لما نفسي في شي حلو ، كنت أشتريه واروح عند فلانة وولادها، ناكلها سوى، أصل فلانة ظروفها على گدها، أجيب صينية البقلاوة والزلابية واروح عليهم اكل حصتي وهم بالهنا والشفا ياكلوا الباقي
    - عائله ملتزمه وميسورة الحال، الابن الكبير كان عنده حب تغير السيارة مالته كل سنه، وممكن مرتين في السنة
    ابوه حكم عليه مايغير سيارته الا يدفع مقدم تكسي لوحدة
    ارمله محتاجه، وجابلها التاكسي فعلا واخوها اشتغل عليها
    لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ
    جـّرب مره ، ولو مره واحده في حياتك، ولو لشخص واحد بس.. إنك تنفق من أكتر حاجه تحبها..حتى
    تنال البر ..
    وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ .

  2. #282
    من أهل الدار

  3. #283
    من أهل الدار
    شجرة كبيرة يهتم بها المصريون ويكثرون من زراعتها في الريف لإعطاء الظل وتنقية الجو من الأتربة
    موطنها الأصلي الشرق الأوسط وشرق أفريقيا وجنوب الجزيرة العربية، ويُطلق عليها اسم شجر الرقاع وفي بعض المناطق شجر الثالق أو الابراالجُمَّيْزُ أو الحَمَاطُ أو تِين فِرْعُون تين جميز أو سيقمور أو جميز
    وهو نوع يتبع جنس التين لكنه أصغر حجما ومذاقه حلو ولونه أصفر يميل إلى الاحمرار، وهي ثمرة سريعة التلف بعد النضوج ولا تحتمل التخزين
    يؤكل الجميز سواء كان نيئًا أو مجففًا لنكهته المميزة الرائعة، يُعْرَف بجذوره الغازية، ويُزرَع بجانب الأنهار والينابيع. يدخل لحاؤه في صناعة الحبال المتينة، وفي صناعة الأخشاب المصرية، فخشبه اللين مناسب في صناعة البراميل....

  4. #284
    من أهل الدار
    من خلال متابعتنا لكل المحافل والتجمعات والصلوات لكل اطياف الشعب العراقي!!
    نجد ان الجميع لديها طلب واحد وهو((وحدة الصف ونبذ الفرقه والحب والتسامح ))ولو حققنا في الأمر بدقه نجد ان الفرقه أساسا موجودة في هذا التجمعات مثال على ذلك
    الأخوة الشيعه أكثر من ينظم هذا المظاهرات والتجمعات وأيضا هم أكثر من يرفع صور القادة والزعماء أو نصب جداريات في مناطق محددة وطبعا هذا طريقه كان يستخدمها اغلب الشعب في حقبه النظام السابق!!!!
    لو افترضنا ان التظاهرة لتيار الحكيم مستحيل أن تجد ان هناك صورة رفعت لسيد الصدر أو شهداء سرايا السلام
    ولو افترضنا التظاهرة لتيار الصدري مستحيل أن ترفع صورة إلى أحد شخصيات بيت الحكيم أو حتى زعيم الشيعه
    السيستاني!!!من خلال الكلمه أو دعاء الصلاة تجد ان كلا الطرفين يدعو للوحدة الصف العربي او الإسلامي متناسين
    إنهم لم يوحدو صفوفهم أساسا.
    نفس الوقت نجد في المحافل للأخوة العرب السنه الكل تدعو للوحده الصف العربي والعراقي والإسلامي ومن خلال الكلمه أو الدعاء نجد هناك كلام يثير النعرات الطائفيه والحزبيه بين الفرقاء السنه وكان الأجدر توحيد صفوفكم قبل الكلام..!!!
    أما الأخوة الأكراد لانحتاج ذكر مسميات يكفي انهم يعرفون العراق فقط في الميزانيه ورواتب الإقليم..
    ختام الموضوع
    حكومه تكرم عاريات الصدور والافخاذ وتصرف ملايين الدولارات متناسيه أرمل واطفال وأمهات الشهداء لاتستحق
    الأحترام؟؟؟؟
    حكومه تضع الشعراء والكتاب والمثقفين في الخلف وتقدم عارضات الأجساد بعذر انفتاح العراق على العالم
    متناسيه ان حضارة وادي الرافدين كتب عنها كبار شخصيات العالم..لاتستحق الأحترام
    اليوم مثل السابق يختم خطباء المسلمين بعد الصلاة
    ((اللهم انتقم من اليهود..اللهم انتقم من إسرائ يل ..اللهم حرر
    فلسطين ...والحقيقه ومنذ سنوات الشعب الفلسطيني يدفع ثمن خيانه العرب..وإسرائ يل وأمريكا تزدات قوة وهيمنه على المنطقه

  5. #285
    من أهل الدار


    ذكرى الخليفة المعتصم بطل قصة وامعتصماه

    حرك جيوشا لأجل إمرأة، أدخل الأتراك للإسلام، عين العرب بأعلى المناصب، فاتح أنقرة وعمورية ونابولي.
    ففي مثل هذا اليوم.
    كان مولد الخليفة العباسي الثامن محمد المعتصم بالله "الخليفة المثمن"
    وكان ذلك في 08 شعبان 180 هجري
    والموافق في تاريخ 796/10/16م
    تعريف بالخليفة.
    هو أبو إسحاق محمد المعتصم بالله بن هارون الرشيد بن المهدي بن المنصور ثامن الخلفاء العباسيين، ولد في 08 شعبان 180 هجرية الموافق 796/10/16 ميلادي، وأمه هي ماردة الصغدية، وبحسب المؤرخين فقد كان يملك قوة بدنية وشجاعة مميزة.
    تولي الخلافة
    كان في عهد أخيه المأمون واليا على الشام ومصر وكان المأمون يميل إليه لشجاعته فولاه عهده، وفي اليوم الذي توفي فيه المأمون بمدينة طرسوس بويع أبو اسحاق محمد بالخلافة ولقب بالمعتصم بالله في 18 من رجب سنة 218 هجرية (10 من أغسطس سنة 833 ميلادية).
    لا يعرف الكتابة.
    كان الخليفة محمد المعتصم أميا لا يعرف الكتابة، وذلك بسبب أنه عندما كان يتعلم في صغره، توفي أكثر من زميل له في الدراسة، فخاف أبيه هارون الرشيد عليه، وأبعده عن العلم، وأوصى أن لا تصل الخلافة إليه، وهذه من الغرائب حيث وصلت الخلافة له واستمرت في نسله بعكس إخوته.
    معالم خلافته.
    استمرت عمليات الترجمة والنهضة العلمية في عهده كما في عهد سلفه المأمون غير ما ميز عهد المعتصم هو اهتمامه باقتناء الجنود الأتراك بجلبهم من مناطق آسيا الوسطى كسمرقند وخوارزم، وكان هو السبب الرئيسي لإعتناقهم الإسلام حيث بث بينهم الدعاة منذ أن كان أميرا فحولهم من قبائل وثنية لمسلمين.
    وكذلك جلب جنودا من المغرب ودلتا النيل، ولقد ملأ الجنود بغداد حيث بلغت أعدادهم ما يقارب بضعة عشر ألفا، وأدى ذلك إلى التضييق بأهل المدينة، واضطر الخليفة نتيجة لذلك إلى الانتقال إلى مدينة سامراء التي بناها عام 835م على بعد 100 كيلومتر شمالي بغداد لتكون عاصمة له ومقرا لجيوشه من المماليك والأحرار.
    قضائه على الفتن.
    تمكن من القضاء على ثورة الهنود الزط التي هددت مرافق الدولة في جنوب العراق على يد القائد العربي عجيف بن عنبسة سنة 220 هجرية الموافق 835م وأجلاهم المعتصم إلى الأناضول.
    وكذلك قام بالقضاء على ثورة بابك الخرمي في أذربيجان؛ إذ إن بابك الخرمي قد مزج بين الإسلام والمجوسية وأسس الخرمية هجينًا وعمد إلى إصلاحات اقتصادية واجتماعية جذرية ما ساهم في بقاءه عصيًا على الدولة العباسية عشرين عامًا
    وكذلك قضى على ثورة أخرى بقيادة محمد بن القاسم وهو شيعي على المذهب الزيدي، إذ كان مقيما بالكوفة ثم خرج منها إلى الطالقان بخراسان يدعوا إلى الرضا، فاجتمع اليه أناس كثر، فاهتم لأمره عبد الله بن طاهر بن الحسين والي خراسان وبعث له جيوشا وقامت بين الفريقين وقعات بناحية الطالقان انتهت بهزيمة محمد بن القاسم وفراره إلى كور خراسان في مدينة نسا غير أن واليها أمسك به وبعثه إلى المعتصم فقام الخليفة بحبسه غير أنه تمكن من الفرار من السجن بمساعدة مجموعة من أنصاره، ولم يعرف عنه أي خبر بعد ذلك.
    الفتوحات في إيطاليا
    لقد كانت إيطاليا منقسمة بين البيزنطيين واللومبارديين وبقيت على هذا الحال إلى أن دخل العباسيين في زمن المأمون وفتحوا غالبية صقلية، وأما المعتصم فقد استكمل الفتوحات.
    ففي عام 836 م تعرضت مدينة نابولي التابعة للبيزنطيين لحصار اللومبارديين، فقام ملكها بيدرو الثاني بالإستنجاد بالبيزنطيين ولكنهم خذلوه، فقام بإعلان ولائه للعباسيين وطلب من المعتصم النجدة، فقام المعتصم بإرسال جيش لإنقاذه، ودخل العباسيون إلى نابولي، وأصبح الملك بيدرو الثاني والي الخليفة العباسي على نابولي.
    معركة عمورية.
    استغل الامبراطور تيوفيل البيزنطي فرصة انشغال المعتصم في مطاردة الخرميين, وأغار على الحدود الإسلامية وهاجم مدينة زبطرة وهي أقرب الثغور الإسلامية إلى أراضي الدولة البيزنطية, فأحرقها وخربها وقتل رجالها وسبى نساءها وأطفالها, وقد غضب المعتصم لهذا الحدث.
    ويذكر ابن الأثير أن امرأة هاشمية أخذت تصيح عندما وقعت في أسر الروم "وامعتصماه" فلما بلغ ذلك المعتصم أقسم بأن ينتقم من الروم وأن يخرب مدينة عمورية مسقط رأس والد الامبراطور البيزنطي وأهم مدينة في آسيا الصغرى، ثم جمع المعتصم جيشا كبيرا بلغ تعداده تسعون الف جندى تولى قيادته بنفسه كما ساعده كبار قواده كحيدر بن كاوس (الافشين) وأشناس, وكان اسم عمورية منقوشا على درع كل جندي في الجيش. وتقدم المعتصم بجيوشه وفتح في طريقه مدن كثيرة أشهرها أنقرة، حتى التقى بجيش تيوفيل عام 838 م فقامت بين الجيشين معركة انتهت بانتصار جيش المعتصم، ثم توجه إلى مدينة عمورية وضرب حصارا عليها وبعد الحصار الشديد تمكن المعتصم من اقتحام عمورية عنوة وتخريبها وأسر من فيها. وقد وصف الشاعر أبو تمام الذي كان في زمن المعتصم انتقام المعتصم بالقصيدة التي مطلعها:
    السيف أصدق أنباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب.
    وقال الشاعر أبو تمام عن صوت المراة الذي لباه المعتصم:
    لبَّيْتَ صَوْتاً زِبَطْرِيّاً هَرَقْتَ لَهُ---- كأسَ الكرى ورُضابَ الخُرَّدِ العُرُبِ
    وقال أبو تمام في وصف جيش العباسي وعدده بقيادة المعتصم والذي لبى النداء:
    تِسْعُونَ أَلْفاً كآسادِ الشَّرَى نَضِجَتْ----جُلُودُهُمْ قَبْلَ نُضْجِ التينِ والعِنَبِ
    وكان المعتصم كان يريد أن يواصل فتوحاته إلى القسطنطينية, غير أنه اكتشف مؤامرة دبرها ابن أخيه العباس بن المأمون مع القائد عجيف بن عنبسه الذي سبق أن قضى على ثورة الزط مما اضطر المعتصم لأن ينهي الحرب مع الروم ويقبض على العباس وعجيف والمشتركين معهم وتم إعدامهم.
    إكرام الخليفة المعتصم للإمام أحمد بن حنبل.
    ان شجاعة وعظمة الخليفة العباسي الثامن محمد المعتصم بالله ظاهرة كالشمس وابسط مثال على ذلك قصة (وامعتصماه ) التي يعرفها الجميع.
    ومع ذلك أبى المدلسين والمشوهين إلا أن يحاولوا تشويه صورة هذا الخليفة العظيم و اتهموه بأنه جلد الامام احمد بن حنبل وامتحن الناس بخلق القرآن وهذا غير صحيح فلم يحصل ان جلد الامام احمد بن حنبل بالعكس أكرمه ومسألة خلق القرآن اوقفها المعتصم في عهده، وهنا نورد المجلس الذي تم به هذا الأمر.
    ورد في كتاب محمد بن علي العمراني (الأنباء في تاريخ الخلفاء) المجلس الذي حضره الإمام أحمد بن حنبل بين يدي الخليفة المعتصم وذكر التالي:
    حين احضره المعتصم بين يديه سلم وتكلم بكلام اعجب الناس، ثم قال في اثناء كلامه: يا أمر المؤمنين ان لابائي سباق في هذه الدعوة فليسعني ما وسع أصحاب رسول الله (ص) من السكوت والرضا بأن القرآن كلام الله، فقال له ابن أبي داود: اتقول ان الله خالق كل شيء ام لا؟ فقال له الامام احمد بن حنبل: بلى الله خالق كل شيء. قال له القرآن شيء ام لا شيء.
    قال له الامام احمد بن حنبل: القرآن أمر فقد فرق الله بين خلقه وأمره. فقال عز وجل: (له الخلق والامر ).
    فالتفت المعتصم إلى ابن أبي داود وقال: ذكرتم أن الرجل عامي وذكرتم لي بأنه جاهل وما أراه إلا معربا فصيحا، واكرمه وأنعم عليه.
    واما ما قيل عن تعذيبه فقد أورد الذهبي في كتاب (سير أعلام النبلاء) سردا لما حصل يوم الإفراج عنه وهذا السرد ينفي التعذيب حيث قال:
    قال ابن أبي حاتم : سمعت أبا زرعة يقول : دعا المعتصم بعم أحمد ، ثم قال للناس : تعرفونه ؟ قالوا : نعم ، هو أحمد بن حنبل . قال : فانظروا إليه ، أليس هو صحيح البدن ؟ قالوا : نعم . قال : ولما قال : قد سلمته إليكم صحيح البدن... وقال حنبل : لما أمر المعتصم بتخلية أبي عبد الله ، خلع عليه مبطنة وقميصا وطيلسانا وقلنسوة وخفا .
    وكان الامام احمد بن حنبل إلى ان مات يثني على المعتصم ويذكر فعله ويترحم عليه.
    الرد على إفتراء أنه كان يقصي العرب
    تعرض الخليفة المعتصم لتهمة بأنه كان يعين الأتراك ويقصي العرب عن المناصب، وأبسط رد على هذه التهمة هو ذكر قائمة بسيطة للمسؤولين العرب في زمانه والتي تكشف بشكل واضح زيف هذه التهمة، وتكشف أن مصدر هذه التهمة إما الجهل أو الحقد حيث أن المعتصم قد جمع المجد من كافة أركانه فعجزت كل السلالات الأخرى أن تأتي بمثله، وأما القائمة فهي:
    ** وزيره:
    ابن الزيات محمد بن عبد الملك.
    ** قاضي القضاة:
    احمد بن أبي داود الايادي
    **قائد الشرطة:
    اسحق بن ابراهيم المصعبي الخزاعي
    ** قائد الحرس:
    عجيف بن عنبسة الكناني
    إسحاق بن يحيى بن معاذ
    ** مسؤول بيت الحكمة:
    حنين بن إسحاق العبادي
    ** مسؤول بيت المال:
    الفضل بن مروان
    ** والي مصر:
    موسى بن ابو العباس
    ** والي برقة:
    محمد بن عبدويه بن جبلة
    ** والي افريقية:
    زيادة الله التميمي
    الاغلب التميمي
    ** والي الشام:
    علي بن إسحاق بن يحيى بن معاذ
    رجاع بن أيوب الخضري
    ** والي الجزيرة:
    مالك بن طوق التغلبي
    ** والي البصرة:
    عجيف بن عنبسة الكناني
    إسحاق بن إبراهيم المصعبي الخزاعي
    ** والي الحجاز:
    سليمان بن عبد الله بن سليمان بن علي العباسي.
    **والي البحرين الكبرى:
    اسحق بن ابراهيم المصعبي الخزاعي.
    أحمد بن سعيد الباهلي (حفيد الفاتح قتيبة الباهلي)
    ** والي اليمن:
    محمد بن عبد الله بن زياد
    ** والي الاناضول وقائد جيش الثغور:
    عمر الاقطع السلمي
    ** والي العواصم:
    أحمد بن سعيد الباهلي (حفيد الفاتح قتيبة الباهلي)
    ** والي خرسان:
    عبد الله بن طاهر بن الحسين الخزاعي.
    ** والي السند والهند:
    محمد بن إبراهيم المهلبي
    عنبسة بن إسحاق الضبي
    ** والي الجبل:
    القاسم بن عيسى العجلي
    ** والي أذربيجان:
    هرثمة بن النضر الجبلي
    ** والي أرمينيا:
    خالد بن يزيد بن مزيد الشيباني.
    عبد الله بن مسعد الأسدي
    عبد الرحمن بن الحكم
    علي بن الحسين القيسي
    محمد بن سليمان الأزدي
    وأما قضية أنه قام بشطب أسماء جنود عرب من ديوان الجند في مصر، فهذا أمر صحيح، ولكن لم يكن السبب هو أنهم عرب، بل كان السبب معالجة قضية فساد، حيث كانوا يأخذون رواتب دون عمل أو إلتزام، فقام بواجبه كمؤتمن على مال الأمة، وبعد ذلك قام بتشكيل فرقة عسكرية من عرب دلتا مصر، وفرقة أخرى من العرب المغاربة.
    لقب المثمن.
    يطلق على المعتصم بالله الخليفة المثمن لأن الرقم 8 لعب دوراً هاماً في حياته، فهو ثامن الخلفاء العباسيين، وثامن أولاد هارون الرشيد، وتولى الخلافة سنة ثمان عشرة ومئتين، في اليوم الثامن عشر من رجب، ودامت خلافته ثماني سنوات، وثمانية شهور، وثمانية أيام، وشهد عهده ثماني فتوحات عسكرية، وترك من الأولاد 8 أولاد، 8 بنات، وقد ولد في اليوم الثامن في الشهر الثامن (شعبان) سنة 180 وتوفي وله من العمر 48 سنة، في اليوم الثامن عشر من شهر ربيع الأول.
    وفاته.
    احتجم المعتصم في أول يوم من محرم سنة 227 هجرية فأصيب عقب ذلك بعلته التي قضت عليه في تاريخ 18 ربيع الأول 227 هجري الموافق في 842/01/05 ميلادي.
    ويقول السيوطي أنه لما احتضر جعل يقول: "ذهبت الحيلة فليس لي حيلة"
    « اللهم إنك تعلم أني أخافك من قبلي ولا أخافك من قبلك. وأرجوك من قبلك ولا أرجوك من قبلي »
    كان معروفا بطيبة النفس، وكان من أعظم الخلفاء وأكثرهم هيبة، وبويع بالخلافة ابنه هارون الواثق بالله.
    ***** المصادر:
    1) تاريخ الخلفاء، السيوطي.
    2) الأنباء في تاريخ الخلفاء، العمراني.
    3) سير أعلام النبلاء، الذهبي.
    4) الكامل في التاريخ، ابن الأثير
    5) فتوح البلدان، البلاذري
    6) تاريخ مدينة روما في العصور الوسطى

  6. #286
    من أهل الدار
    فرعون اتهم موسى بأنه (حزبي) فقال .. (إن هؤلاء لشرذمة قليلون وإنهم لنا لغائظون) !! ولعب على وتر ( الدين ) فقال .. (إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد) ! وصرح بوجود (مؤامرة دولية) على بلاده فقال .. (إن هذا لمكر مكرتموه في المدينة لتخرجوا منها أهلها) !! وطلب من عبيده (التفويض) بقتل موسى فقال .. (ذروني اقتل موسى) ! وقاد (حملة إعلامية) شرسة واتهامات فقال .. (إن هذا لساحر مبين) ! واستعان (بالشقاوات) واشترطوا عليه .. (قالوا إن لنا لأجرا إن كنا نحن الغالبين) .. ووافق على الفور وعرض عليهم (أعلى المناصب) فقال .. (نعم وإنكم لمن المقربين) ! وكعادة هؤلاء المرتزقة (فعنتريّتهم) تكون على النساء والأطفال فقال .. (سنقتل أبناءهم ونستحيي نساءهم وإنا فوقهم قاهرون) ! فهل أنتهت هنا القصة ؟! لا .. فبعد كل هذا التضليل يبقى موسى عليه السلام هو موسى، وفرعون الطاغية هو فرعون، ولا بد للقصة من نهاية سواء طالت أم قصرت، فنهاية الظلم معروفة .. (عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض فينظر كيف تعملون). وأخيراً .... (أنجينا موسى ومن معه أجمعين ثم أغرقنا الآخرين) (إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين) ... فما اشبه اليوم بالأمس.. نماذج تتكرر ولكن البعض ﻻ يتعظ أو يعتبر !

  7. #287
    من أهل الدار

  8. #288
    من أهل الدار

  9. #289
    من أهل الدار
    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل
    إبراهيم إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما
    باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  10. #290
    من أهل الدار
    هم لا يعرفون ما معنى أن تكون شخصا يتجاوز كل شيء وهو صامت يتجاوز ويتجاوز بكل هدوء حتى يعتقد من يراك أنك لم تتعثر يوما. لا أحد سيعرف إلى أي مدى أنت متعب فـظاهرك منظم وتفاصيلك الهادئة لا تشير بمقدار التعب الذي تضمره ولأنك تبتسم كثيرا لن يشعر بك أحد. لن يفهموك .. فأنت تتحدث عن أمر قطعت فيه الاف الأميال تفكيرا ولم يمشوا فيه خطوة واحدة ولن يشعروا بك فأنت تشرح ما جال في قلبك كل ليلة ملايين المرات ولم يطرق قلبهم ليلة ليس ذنبهم بل هي المسافة الهائلة بين التجربة والكلمات.

صفحة 29 من 39 الأولىالأولى ... 192728 293031 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال