بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
من خلال هذه المشاركة
سنقوم إن شاء الله بتسليط الضوء على بعض الأخطاء التي نقع بها عند قرأتنا للايات القرأنية
نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد
ونسعد بملاحظاتكم واقتراحاتكم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
نلاحظ بأن الكثير يُخطئ أثناء قراءته البسملة
بعدم تحقيق حركات الكسر الموجودة فيها
فيقرأها بالتسكين هكذا
بينما القراءة الصحيحة يجب أن يراعى فيها
كسر حرف الباء وحرف الميم في كلمة (بِسْمِ )
وكذلك كسر حرف الهاء في لفظ الجلالة (اللَّهِ )
وكذلك كسر حرف النون في (الرَّحْمَنِ )
وكذلك كسر حرف الميم في (الرَّحِيمِ ) في حالة الوصل
فتقرأ هكذا
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أما في حالة الوصل
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
التطبيق الصوتي
http://www.al-qurain.com/qur/bsmalah.mp3
بعض الأخطاء التي لا يتم الانتباه إليها أثناء قراءة سورة الفاتحة
فتوجد في هذه السورة عدة كلمات مكسورة إلاّ أن البعض لا يحقق حركة الكسر
وينطق الحرف ساكناً دون الانتباه لذلك
فمثلاً البعض يقرأ .. رب العالمين (بالتسكين)
والصحيح (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
وكذلك يقرأ الرحمن الرحيم ، (بالتسكين)
والصحيح (الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ )
ويقرأ .. يوم الدين .. بالتكسين
والصحيح (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)
وبالنسبة لكلمة اهدنا فيجب كسر همزة الوصل وكذلك حرف الدال
وتقرأ بهذه الطريقة
(اهدِنَا)
بالإضافة إلى مراعاة كلمة الصراط و صراط
يجب كسر الصاد فيهما
وتقرأ بهذه الطريقة
(اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ)
وأخيراً البعض يقرأ غيرِ المغضوب .. بالتسكين
والصحيح ( غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ)
التطبيق الصوتي
http://www.al-qurain.com/qur/fatihaa.mp3
حول كلمة (إِيَّاكَ ) في سورة الفاتحة
فالكثير عند قراءة هذه الكلمة يحول همزةالقطع إلى همزة وصل
ولا يقوم بتشديد حرف الياء
فيقرأها هكذا اياك
بينما القرأة الصحيحة تكون بتحقيق همزة القطع وتشديد حرف الياء
فتقرأه هكذا
(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)
التطبيق الصوتي
http://www.al-qurain.com/qur/eiak.mp3
حول كلمة (وَلاَ الضَّالِّينَ) في سورة الفاتحة
فمن الملاحظ أن الكثير لا يفرق بين حرف الضاد و حرف الظاء
فعندما نريد نطق حرف الظاء نخرج طرف اللسان مع الثنايا العليا
أمّا الضاد فينطق بها بإحدى حافتي اللسان مع الأضراس العليا
سواء بالجهة اليمنى أو اليسرى
ومن هنا نرى أن هناك من يقرأ كلمة ولا الضالين بحرف الظاء بدلاً من الضاد
فيقرأها هكذا
ولا الظالين
والبعض الآخر يقرأها بالضاد ولكن بدون تشديد الحرف
كأن يقول ولا الضالين
بينما القراءة الصحيحة تكون بوضع إحدى حافتي اللسان ملتصقة مع الأضراس العليا
مع التشديد ومراعاةالمد فيها لأنه مد لازم كلمي مثقل
يمد بمقدار 6 حركات
وتقرأ بالطريقة التالية
(غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ)
التطبيق الصوتي
http://www.al-qurain.com/qur/waladaleen.mp3
عبارة عن قاعدة عامة بالقرآن الكريم وهي:
كل حرف را ساكن ما قبله مكسور يرقق حرف الرا
فمثلاً الكثير يقرأ بشكل خاطئ
( فِرْعَوْنَ وَثَمُود )
بعدم تحقيق كسر حرف الفاء وتفخيم حرف الرا
بينما القراءة الصحيحة
تكون بتحقيق الكسر وترقيق الرا
ومن الأمثلة أيضاً بداية سورة المدثر
الكثير يقرأها بشكل خاطئ بعدم ترقيق الرا وعدم كسر الحرف الذي يسبق حرف الرا
( يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ، قُمْ فَأَنذِرْ ، وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ ، وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ
وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ، وَلا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ ، وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ )
بينما ينبغي ملاحظة القاعة التي أشرنا إليها أعلاه
فعند الوقف على رؤوس الآيات نحن نقف على حرف الرا وينبغي تسكينه
ولو لاحظنا إلى الحرف الذي يسبق حرف الرا نجده مكسور
إلاّ أن الكثير لا يحقق هذا الكسر ولا يرقق حرف الرا
وبعد تطبيق القاعدة تكون القراءة الصحيحة بترقيق حرف الرا وكسر الحرف الذي قبله
التطبيق الصوتي
http://www.al-qurain.com/qur/modther.mp3
حول حرف العين
إذا أتى حرف ع مفتوح بآخر الكلمة
والكلمة التي بعدها تبدأ بحرف ع مفتوح
يكون هناك اختلاس لأحد الحرفين لدى البعض
فيقرأ مثلاً
(قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ )
(وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ)
(فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ)
(وَيُمْسِكُ السَّمَاء أَن تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ)
وهذه بالطبع قراءة خاطئة
بينما القراءة الصحيحة تكون بتحقيق نطق العين
مع حركته هكذا
التطبيق الصوتي
http://www.al-qurain.com/qur/hrf-ain.mp3
عندما نتأمل بعض الكلمات التي تبدأ بلام ألف
نجد أن الهمزة فيها تكون على الألف
وتقرأ هكذا
الأرض
الأنهار
الأبتر
الأفئدة
الاكرم
بينما هناك كلمات تبدأ بلام ألف
ولكن الهمزة تقع بين اللام والألف
وينبغي أن تمد بمقدار حركتين هكذا
لأتيناهم (سورة النساء آية 67)
وإذاً لآتيناهم من لدنّا أجراً عظيما
الأزِفة (النجم آية 57)
أَزِفَتِ الآزِفَه
الآخرة (البقرة آية 130)
وفي الآخرة حسنة
الأية (النازعات آية 79)
فأراهُ الآيَةَ الكُبرَى
الآيات (سورة التوبةآية 11)
ونفصّلُ الآياتِ لقومٍ يعلمون
التطبيق الصوتي
http://www.al-qurain.com/qur/lamalef.mp3
نسألكم الدعاء