المدرسه الوحشيه
مع بداياتالقرن الـعشرين،ظهرت المدرسة الوحشية والتي تعود تسميتها على إثر تعليقالناقد Louis Vauxcelles لويس فوكسيل،في صالون الخريف وهوالمعرض الفني الغير عادي في تاريخ الفن سنة 1905.
حيث عيّب على مجموعة الفنانين العارضين استخدامه مللألوان الصاخبة ، إذ صاح متهكما أمام تمثال النحات دوناتيلو ،" دوناتيلو في قفص الوحوش".
لقد تكونت هذه الحركة حول ماتيس رائد المدرسة الوحشية ، فكانت أعماله مصارخة الألوان النقية والصافية والتي تستعمل مباشرة من أنبوب الألوان دون مزجها أوالتخفيف من حدتها.
ما يميز أسلوب هؤلاء الفنانين هو جراءتهم و تعاملهم معبساطة الأشكال ( الطفولية) وعفويتها والتي تبلغ أحيانا الرداءة ، إذ لم يكن الشكليشغلهم ، بقدر اهتمامهم باللون الصارخ وما يحتويه من شحنات عنيفة، تعبر عن طاقة تتعبيرية ،ذات تأثيرات بصرية .
وبالتالي إعطاء الأولوية للون ،والتعامل معه لاكعنصر وصفي لمظهر الأشياء بل باعتباره يحمل شحنة انفعالية ، إذ يمكن أن نرى فيأعمالهم بحرا أحمر اللون كما يمكن أن نرى سماء صفراء.
في هذا الصدد يقول هنريماتيس:" الوحوشية ،أتت من خلال تموضعنا بعيدا عن الألوان المقلِّدة ، ومع الألوانالنقية استطعنا الحصول على ردود فعل أكثر قوة " ثم يضيف " عندما أضع الأخضر فهذا لايعني العشب ،و عندما أضع الأزرق فهذا لا يعني السماء " .
الشيء الذي أدى إلىظهور مفهوم استقلالية اللون عن المظهر الخارجي للأشياء.
كان للمدرسة الوحشيةتأثيرا بالغا على العديد من الفنانين الذي سعوا للتجاوز والبحث عن آفاق جديدة ،منذلك نذكر مجموعة الحصان الأزرق في ألمانيا .
وهنا صور بعض اللوحات