السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مدخل :
طبعا أهدي هذه الباقات لجميع إخواني المشرفين وهي من بنيّات أفكاري ومن خلال تجربتي ،
لعلها تكون سبباً في نشر الألفة والمحبة بين الإخوة الأعضاء والمشرفين ولا أعني أن الإخوة المشرفين قد قصّروا تجاه إخوانهم الأعضاء ،
ولا أقصد بهذه مشرفاً بعينه فلستُ أنا سوى أخ صغير بينكم أحببتُ زيادة المحبة بيننا وهذه الباقات وأذكّر بها نفسي أولاَ قبل الجميع .
1. تذكـّـر : تذكر أيها المشرف أنك كُنت عضواً سابقاً مستجداً فلا بد أن تراعي شعور الأعضاء كما لو كنتَ مكانه ،
وابعد عن مخيلتك أنك [ مشرف ] وبيدك سلطة القرارات فالناس سواسية
2. العـدل : حين ترغب في تطبيق أحد القوانين عليك بالعدل بين الأعضاء جميعهم فلا تفرّق بين عضو سابق أو جديد ،
لكن ليس هذا بمعنى [ حجد جهود الأعضاء القدماء ] فيمكنك تقدير هذا الموقف بمشاورة الإداريين الكبار .
3. التعامل بالحُسنى : بالطبع أن المشرف كائن اجتماعي يحب الخير ويكره الشر ، يتعامل مع الكثير
من الشخصيات منهم سريع الغضب ومنهم الطيب ومنهم المزاجي وغيره لذلك سلاحه الأول والأخير لتخطي هذه العقبة [ التعامل بالحسنى ] كما قال الشاعر:
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسانُ
4. استغلال المناسبات : كالتهنئة بالعيدين أو برمضان أو بمناسبة ترقية أو مشاركته حزنه [لا قدر الله ] فهذا سيجعل العضو يضعك في مقدمة أولوياته وترحيباته .
5. الترحيب الحار بالأعضاء الجدد : تخيّل أنك [ أيها المشرف ] تقوم بالترحيب به تخيّل كم ستزيد محبتك في قلبه وكم سيؤثر هذا عليه إيجابيا في مشاركاته في المنتدى
فحتى لو كان دخوله بقصد البلبلة قد تتغير نفسيته بذلك فالعضو الجديد سيكسب صفة أول من سيقابلهم فكما هو المعلوم أن أكثر المشاغبات التي تحدث في المنتدى بسبب الأعضاء الجدد ،
6. أرق العبارات : لو وجدت عضواً طرح ما يُخالف القوانين استخدم أرق وأفضل العبارات تجعله ما يندم على طرحه للموضوع ،
مثلا نستخدم الجملة التالية :
[ أخي الكريم نورتنا المنتدى والقسم بوجودك وأشكرك على هذا الجهد لكن قوانين المنتدى تمنع طرح مثل هذه المواضيع ]
إلا إذا كان العضو غير محترم وطرح موضوع يتجاوز الخطوط الحمراء فأتوقع الإجراء الراقي والخفي والوحيد هو عند الإداريين .
7. أرق العبارات : بإمكانك استخدام أسلوب [ لو ] في توجيه انتقاد ما ، مثلا هذه الجملة :
[ لو إنك سويت كذا لكان الموضوع أفضل ]
8. الشكر والتقدير : لو وجدت موضوعاً متميزاً فلا تنسى شكر صاحبه والثناء عليه إذا كان يستحق التثبيت يمكنك ذلك .
9. الحذر من الجدال : ابتعد عن أي جدال مع أي عضو وترفـّـع عنها واحذر من أسلوب التهكم أو السخرية وإن كانت لديه نقاش يطرحه في
[ خدمة الأعضاء ] .
10. الاعتذار عند الخطأ : لو تبيّن أنك قمتُ بالإساءة أو الخطأ في حق أحدهم أو استعجلت في اتخاذ قرار خاطئ يمكنك الاعتذار له [ برسالة خاصة ]
وهذا سيزيد من احترام العضو لك وهي ليست إهانة بتاتاً .
11. رد الإساءة بإساءة : احذر أيها المشرف أن ترد الإساءة بإساءة مع أي عضو سواء كانت شخصية أو في أي موضوع .
12. احذر من إفشاء السر : عليك أخي المشرف الحذر كل الحذر من إفشاء أي سر سواء كان بينك وبين العضو حتى لو حدث خلاف كبير فهناك مبدأ استخدمه القدماء
اسمه [ شرف الخصومة] يعني حتى لو حدث خلاف فلا يمكن تجاوز الخطوط الحمراء ،
واحذر أيضاً من تسريب أي شيء إداري إلى أي عضو فقد يحدث بينك وبينه خلاف وبعدها يضعك في موقف لا تُحسد عليه .
13. ابتعد عن المدح المبالغ فيه : احذر من استخدام أسلوب المدح فوق المدح يعني اثني على المجتهد بقدر اجتهاده فقط ولا تبالغ في الوصف والثناء حتى لا تـُـتهم بالإنحيازه له .
14. التعامل مع عضويات : جميعنا نتعامل مع أعضاء ولا نعلم من خلفها وما هي ظروفهم ، فلو طرح لك أحد الأعضاء مشكلة خاصة به سواء كانت اجتماعية أو غيرها ، شاركه بقدر استطاعتك لكن عليك توخي الحذر .
15. انتبه من انقلاب الصديق إلى عدو : إذا ضاقت بك الأمور من أحد الأعضاء احذر الانحدار خلف أسلوب الشدة واتخذا قانون في داخلك بأنه
[ إما صديقي أو عدوي ] ،
وليكن أسلوبك [ أنه عضو في المنتدى ، له حقوق وعليه واجبات ] فاحذر كل الحذر أن تجعل من عدوا شرساً قد يضر بمصلحة المنتدى
ويضمر له الحقد بسبب سوء التعامل فتتأسف الإدارة على ترشيحك للإشراف .
معذرة على الإطالة ، لكن أسأل الله أن ينفع بها الجميع