النتائج 1 إلى 8 من 8
الموضوع:

شرح قصيدة (سلوا قلبي)

الزوار من محركات البحث: 4308 المشاهدات : 8346 الردود: 7
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: العراق.. الديوانية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 24,584 المواضيع: 1,453
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 49041
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: الحقوقي
    أكلتي المفضلة: الباجه.. الكباب.. سمك مشوي
    موبايلي: هواوي =Y9 مع ريل مي 51
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    مقالات المدونة: 3

    شرح قصيدة (سلوا قلبي)

    شرح قصيدة (سلو قلبي)

    سلوا قلبي غداة سلا وتابا *** لعل له على الجمال له عتابا


    تبدأ هذه القصيدة في سلاسة وهدوء ومثل كل القصائد العربية التقليدية فهي تنحو في مقدمتها منحى يتعلق بشؤون الفؤاد والنجوى والحيرة إزاء ما يجتاح القلب من الجسم، حسب الرؤية العربية له، من تقلبات وعدم استقرار. ولكن لم الشكوى والضيق من عضو في البدن لايأتمر بأمر العقل، ولا يسلك سلوك الرشاد وهو المتقلب، المتغير التابع للجمال والعاطفة.

    ويسأل في الحوادث ذو صواب *** فهل ترك الجمال له صوابا
    وكنت إذا سألت القلب يوماً***تولى الدمع عن قلبي الجوابا

    هنا يبدأ شوقي بالتصعيد وياخذ بالقارئ في قوله ‘’الدمع’’ إلى الشعور بانه يكاد يبكي ويستفيد من حرف العلة ‘’الألف في ‘’الجوابا’’ للانتقال بالقارئ إلى درجات أعلى من الأجواء...

    ولي بين الضلوع دم ولحم *** هما الواهي الذي ثكل الشبابا

    فيعود إلى درجات أدنى وأهدأ للتمهيد إلى درجة أعلى في كلمة ‘’الضلوع’’ في البيت التالي حيث ينتقل بالقارئ إلى جنبات متعددة وكأنه يجول بك في الجوف وبين الضلوع، مصوراً رحلة القلب وفي موقعه وسط الصدر ومسبغاً عليه صفات الحركة والقيام بالتصفيق.

    تسرب في الدموع فقلت ولى *** صفّق في الضلوع فقلت ثابا
    ولو خلقت قلوب من حديد ****لما حملت كما حمل العذابا

    ثم يفاجئك بالإنتقال بالمعنى إلى التسليم إلى المقادير وإعطاء القلب العذر فيما يفعله وما يفعل به.
    ويعطي لقلبه الوسيلة، بالقول بأن ما يحمله يفوق ما تتحمله من قلوب من حديد. هذا الانكسار ، والركون إلى الواقع والقبول بالأسوأ هو قبول بشري بضعف الإنسان أمام عواطفه وآماله التي لا تتحقق. فالمقادير هي السيدة، وقدرة الإنسان على الفعل محدودة.
    وإن لم تقبل هذا الأمر ولازلت بعيداً عن التسليم فالبيت التالي كفيل بتحقيق الأثر. فليس أقدر على تبيان مأساة الإنسان كتتالي فقده للأحبة والأصدقاء. هذه هي المقدمة للموت، فموت المحيطين هو بداية موت الفرد والأصعب إن كان الموتى هم الأحبة والأصحاب.

    ولا ينبيك عن خلق الليالى***كمن فقد الأحبة و الصحابَا
    فمن يغتر بالدنيا فإنى*** لبست بها فأبليت الثيابَا
    جنيت بأرضها وردا وشوكا***وذقت بكأسها شهدا وصابا


    هذا هو الدرس الأكبر، والنتيجة المستقرة في العقل، بهذا تبلغ القصيدة قمة عالية ربما فاقت القمة الأكثر شعبية والأكثر انتشاراً والمرتبطة بالبيت الذي اشتهرت به القصيدة وهو القول:

    وما نيل المطالب بالتمني ***ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.

    ويليه البيت المتعلق بـ ‘’خلق الليالي’’ التحذير من الاغترار بالدنيا...

    فبعد الحزن والتسليم والكمد الأبدي ينبري الشاعر في تنبيه يقرب من التهديد للمستمع بعدم الوقوع في المصيدة وعدم الانخداع بالمظاهر من هذه الدنيا القصيرة الفانية، التي لا تعطيك من المسرات إلا لتتبعها بالأحزان والآلام

    ولا ينبيك عن خلق الليالى***كمن فقد الأحبة و الصحابَا
    جنيت بأرضها وردا وشوكا***وذقت بكأسها شهدا وصابا

    هنا تتوقف الأمور كلها حيث يبدأ الدين فالحكم هو حكم الله ولا غير ذلك، والباب هو باب العلي القدير لا مدخل من غيره ولا مخرج من سواه.


    فلم أر غير حكم الله حكما*** ولم أر غير باب الله بابَا


    ثم تختم القصيدة بالمديح النبوي في أجمل صوره

    نبى البر بيّنه سبيلا***وسن خلاله وهدى الشعابَا
    وكان بيانه فى الهدى سبلا***وكانت خيله للحق غابَا
    وعلمنا بناء المجد حتى***أخذنا إمرة الأرض اغتصابَا

    ولقد تداخلت حين برزت بالمعارك الوطنية التي كان يخوضها الشعب المصري حينها، واعتبرت الابيات التالية وخاصة وما نيل المطالب بالتمني الشهير بمثابة تحريض على الثورة ضد الإنكليز.

    وعلمنا بناء المجد حتى***أخذنا إمرة الأرض اغتصابَا
    وما نيل المطالب بالتمنى*** ولكن تؤخذ الدنيا غلابَا
    وما استعصى على قوم منال***إذا الإقدام كان لهم ركابَا

  2. #2
    مساعد المدير
    ام محمد
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: روح إيليا وشمس الشموس
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 61,452 المواضيع: 1,021
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 120746
    مزاجي: I do not care about anyone
    المهنة: Graduate without appointment
    أكلتي المفضلة: دولمة
    موبايلي: iphone مال هسة +_-
    آخر نشاط: منذ 21 دقيقة
    مقالات المدونة: 19
    شُڪرآ آلك استاذ عماد
    احسنت

  3. #3
    أم غسق
    تاريخ التسجيل: November-2021
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,476 المواضيع: 288
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6248
    شكرآ لك على الموضوع الجميل
    احسنت استاذ

  4. #4
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,329 المواضيع: 345
    التقييم: 17520
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات

    الله الله على القصيدة الرائعة للشاعر احمد شوقي
    وفي هذه الابيات يتوجه للنبي الكريم بالمديح
    أبا الزهراء قد جاوزت قدري
    بمدحك بيد أن ليّ انتسابا
    فما عرف البلاغة ذو بيان
    إذا لم يتخذك له كتابا

  5. #5
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مِـيهہرَمــآهہ ♬❥ مشاهدة المشاركة
    شُڪرآ آلك استاذ عماد
    احسنت
    أحسن الله إليك.... أم حمادة الغالية ممتن جدا

  6. #6
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذكرى" مشاهدة المشاركة
    شكرآ لك على الموضوع الجميل
    احسنت استاذ
    شكرا جزيلا لك.. ست ذكرى الغالية.. ممتن جدا

  7. #7
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة

    الله الله على القصيدة الرائعة للشاعر احمد شوقي
    وفي هذه الابيات يتوجه للنبي الكريم بالمديح
    أبا الزهراء قد جاوزت قدري
    بمدحك بيد أن ليّ انتسابا
    فما عرف البلاغة ذو بيان
    إذا لم يتخذك له كتابا
    شكرا جزيلا لمرورك الكريم مراقبنا الغالي.... حياااااااك الله

  8. #8
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,279 المواضيع: 301
    التقييم: 9948
    آخر نشاط: 30/January/2022
    شكرا لهذا الشرح الجميل وشكرا للجهد
    شكرا لك سيد الكلمات

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال