أمّ الــــبــــــــنـــيـن ( عليها السلام)
هي فاطمة بنت حزام
تزوجها أمير المؤمنين علي عليه السلام، وأنجبت له العباس عليه السلام وإخوته الثلاثة الذين استشهدوا في واقعة كربلاء، وبما أنها من الفاضلات العارفات بحق أهل البيت عليهم السلام ومخلصة في ولائهم، فلها عند الشيعة مكانة مرموقة.وبما أنّها أنجبت أربعة أولاد اشتهرت بأمّ البنين، ومن مواقفها أنّه لما أُنبئت بخبر استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، بدأت ترثيه بأشعار حزينة حتى أنّ أعداء أهل البيت عليهم السلام لانت قلوبهم لشجوها، كما أنّها كانت تقدّم عزاء الإمام الحسين عليه السلام على أبنائها الأربعة، فيُشير ذلك إلى ولائها لأهل البيت عليهم السلام، ومعرفتها بهم. توفيت سنة 64 هـ، وقبرها في البقيع.
الاسم والكنية والنسب
ورد ان اسمها فاطمة ،[1] وقيل أم البنين،[2] لكن بما أنّ العرب لم يكونوا يُسمّون بالكنى عادة فالأرجح أن تكون ’أم البنين‘ كنيتها فحسب، ولربما هي الكنية التي كناها بها أبوها منذ الطفولة كما كان عادة العرب، لكن الأقوى هو تكنيتها بأم البنين بعد إنجابها البنين.
ولدت في أحضان قبيلة ذاع صيتها بشجاعة رجالها وفروستهم، فأبوها حزام بن خالد بن ربيعة[3] بن الوحيد[4] بن كعب بن عامر بن كلاب[5] وأمّها ثُمامة (وقيل ليلى)[6] بنت سهيل بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب.[7]
زواجها من الامام علي عليه السلام
بعد وفاة فاطمة الزهراء استشار الإمام علي أخاه النسابة، عقيل بن أبي طالب للزواج بمن تنجب له غلاما فارسا، فدلّه عقيل عليها.[8]
أولادها
أنجبت لأميرالمؤمنين أربعة أبناء عباس, جعفر, عبدالله وعثمان قاتلوا مع أخاهم الحسين بن علي ابن أبي طالب عليه السلام في واقعة كربلاء واستشهدوا بين يديه.[9]
قيل إنّها طلبت من زوجها، أميرالمؤمنين أن لايناديها باسمها ’فاطمة‘ كي لا تجرح مشاعر الحسنين عليهما السلام .[10]
بعد واقعة كربلاء
عندما رجعت السيدة زينب عليها السلام إلى المدينة عزّتها في أولادها الأربعة[11]
’فكانت تخرج أم البنين إلى البقيع فتندب بنيها أشجى ندبة وأحرقها فيجتمع الناس إليها يستمعون منها، وكان مروان يجيئ فيمن يجيئ لذلك فلايزال يسمع ندبتها ويبكي‘.[12] وها هي أبيات شهيرة منسوبة إليها تنقل في المـآتم:
لا تدعونـي ويـك أم البنين * تذكريـني بليوث العريــــــــــــــــــــ ـــــن
كانـت بنون لي ادعـــى بهم * والـيوم أصبحت ولا مـــــــن بنين
أربعة مثل نسـور الربـــــــــــى * قد واصلوا الموت بقطع الوتين
تنازع الخرصـان أشلاءهـم * فكلّهم أمسى صــــــــــريعـاً طعيـن
يا ليـت شعري أكما أخبروا * بـــــأن عبــــــــاس قطيـــــــع اليــــمـين[13]
وفاتها
روي أنها توفيت في 18 جمادى الآخرة، وفي خبر آخر توفيت 13 جمادى الآخرة سنة 64 هـ، وكان يوم الجمعة، فدخل الفضل بن العباس (ع) وهو باك وحزين على الإمام زين العابدين (ع)، وقال: لقد ماتت جدتي أم البنين. ويقع قبرها في الزاوية اليسرى من البقيع.[14]
ناقش السيد عبد الرزاق المقرم الأدلة التي استند بها لإثبات أن أم البنين كانت على قيد الحياة بعد استشهاد الإمام الحسين (ع) وواقعة الطف، وشكك في هذا الأمر. [15]
ما قيل في حقها
قال أبو النصر البخاري في كتابه سر السلسلة العلوية: «لم يعقب أمير المؤمنين من فهرية بعد فاطمة عليها السلام إلا منها، ولم تخرج أم البنين إلى أحد قبله ولا بعده».[16]
وقال الشيخ المامقاني في كتابه تنقيح المقال: «ويستفاد من قوة إيمانها أنّ بشرا كلما نعى إليها أحد أولادها الأربعة قالت ما معناه أخبرني عن الحسين فأخذ ينعي لها أولادها واحدا واحدا حتى نعى إليها العباس عليه السلام قالت: يا هذا قطعت نياط قلبي، أولادي ومن تحت الخضراء كلهم فداء لأبي عبد الله الحسين عليه السلام، فها هي كما ترى قد هان عليها قتل بنيها الأربعة إن سلم الحسين عليه السلام ويكشف هذا عن أن لها مرتبة في الديانة رفيعة».[17]
وقال الشهيد الأول: "كانت أمّ البنين من النساء الفاضلات، العارفات بحقّ أهل البيت عليهمالسلام ، مخلصة في ولائهم ، ممحضة في مودّتهم ، ولها عندهم الجاه الوجيه، والمحلّ الرفيع، وقد زارتها زينب الكبرى عليها السلام بعد وصولها المدينة تعزّيها بأولادها الأربعة ، كما كانت تعزّيها أيام العيد ... ".[18]
ووصفها عمر كحالة في كتابه أعلام النساء بقوله: «شاعرة فصيحة».[19]
.
صور وفات ام البنين عليها السلام
ـــــــــــــــــــــــــ ـــ
الهوامش
1) المقرم، قمر بني هاشم، ص 9، نقلا عن عمدة الطالب، ص 349، وتاريخ الخميس، ج 1، ص 317. ذكر الشوشتري في قاموس الرجال أن المصادر الأقدم لم تذكر لها اسما سوى أم البنين لكن المامقاني ذكر اسمها فاطمة ولم يوثقه.
2) الشوشتري، قاموس الرجال، ج 12، ص 195.
٣) بدّله المفيد بـ’دارم‘: المفيد، الإرشاد، ج 1، ص 186.
٤) بدله أبوالفرج بـ’الوحيل‘. الأصفهاني، مقاتل الطالبين، ص 81.
٥) الطبري، تاريخ الطبري، ج 5، ص 153.
٦) المقرم، قمر بني هاشم، ص 9، نقلا عن عمدة الطالب، ص 349. الصحيح هو أن ليلى بنت مسعود بن خالد زوجة أخرى للإمام حسب الطبري، تاريخ الطبري، ج 5، ص 153.
٧) الإصفهاني، مقاتل الطالبيين، ص 82.
٨) الشوشتري، قاموس الرجال، ج 12، ص 196. نقلا عن عمدة الطالب، ص 357. المقرم، قمر بني هاشم، ص 5. نقلا عن عمدة الطالب، ص 349. للمقرم كلام طويل في تبرير سؤال الإمام عقيلاً رغم علمه حسبما يعتقده المقرم.
٩) الطبري، تاريخ الطبري، ج 5، ص 153.
١٠) الكلباسي، الخصائص العباسية، ص 25.
١١) المقرم، قمر بني هاشم، ص 16.
١٢) الإصفهاني، مقاتل الطالبين، ص 85.
١٣) السماوي، إبصار العين، ص 64
١٤) الزهيري، أم البنين سيرتها وكراماتها، ص 169-170.
١٥) المقرم، مقتل الحسين (ع)، ص 336.
١٦) البخاري، سر السلسلة العلوية، ص 88.
١٧) المامقاني، تنقيح المقال، ج 3، من فصل النساء ص 70.
١٨) القرشي، العباس بن علي عليهما السلام، ص 23.
١٩) كحالة، أعلام النساء، ج 4، ص 40.
* منقول...