النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

جامعة واسط تشارك في إدارة الجودة في التعليم العالي في الوطن العربي

الزوار من محركات البحث: 78 المشاهدات : 2033 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    طائر الفينيق
    تاريخ التسجيل: February-2010
    الدولة: في عالمي واحلامي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,761 المواضيع: 149
    التقييم: 297
    مزاجي: مرتبك
    آخر نشاط: 21/June/2018
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى علي سالم إرسال رسالة عبر Yahoo إلى علي سالم

    جامعة واسط تشارك في إدارة الجودة في التعليم العالي في الوطن العربي

    سجلت جامعة واسط مشاركة في المؤتمر السنوي الثاني لإدارة الجودة في التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي الذي أقامته مؤسسة بترا للمؤتمرات في قاعة المؤتمرات في فندق هولداي ان في عمان.
    وقال مصدر مسؤول في الجامعة ان وفدا من جامعة واسط شارك في المؤتمر السنوي الثاني لإدارة الجودة في التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي في عمان، مبينا إلى ان المؤتمر تضمن مناقشات علمية وتبادل للآراء والأفكار بين السادة المحاضرين والقائمين على إدارة المؤسسة وأعضاء الوفود المشاركة في المؤتمر الذين مثلوا ثلاث دول هي ( الجماهيرية الليبية، والمملكة العربية السعودية، والوفد العراقي) مستعرضين التجارب العملية لإدارة الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي في بلدان عربية وأجنبية مختلفة، فضلا عن التعريف بالنظم العالمية الخاصة بالاعتماد الأكاديمي وتصنيف الجامعات، بهدف الإفادة منها في تطبيق الجودة.وفي ختام المؤتمر منحت مؤسسة بترا للمؤتمرات شهادة تقديرية مع درع المؤسسة لجامعة واسط ، مبدية استعدادها لتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة لجامعة واسط في مجال تدريب ملاكاتها العلمية والإدارية وإمكانية إعداد برامج تدريبية في الأردن ومصر وماليزيا ولبنان على وفق احتياجات الجامعة للبرامج التدريبية ، فضلا عن تعزيز التعاون بين الجانبين.وشهد المؤتمر حضور الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية المسؤول عن مكتب ضمان الجودة في الجامعة العربية. ورئيس جامعة العين الإماراتية (سابقا) وعدد من الأساتذة المتخصصين في مجال ادارة الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي.

  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    اني شخصيا ابد ممقتنعة بهذه الفيكة الي فرضها احد الصناعين والي بعيد كل البعد عن التعليم
    شنو جودة التعليم ... واستخدمو الايزو مال المصانع وين المصانع والصناعة وين التعليم
    اصلا الفكرة كلها ما عاجبتني ... والبارحة بالذات اني سالت دكتور ستار طبعا هو رئيس الايداس
    فرع العراق عن هذه الشغلة ابد محد مقتنع بيها ... شكرا علاوي واسفة على المداخلة

  3. #3
    من أهل الدار
    زوزو
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: KUT
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,631 المواضيع: 82
    التقييم: 80
    مزاجي: كويس
    المهنة: STUDENT
    أكلتي المفضلة: البيتزا -- المعكرونة
    موبايلي: nokia n 95
    آخر نشاط: 18/August/2016
    شكرااااا على الخبر

  4. #4
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق / واسط
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 167 المواضيع: 36
    التقييم: 30
    المهنة: موظف
    آخر نشاط: 9/February/2014

    ادارة الجودة أو ألايزو يكلف مبالغ كبيرة جداً
    ويكون مردودها في الامد البعيد ولا اعتقد نحن في الوقت الحاضر مستعدين
    لتطبيق هكذا تجربة
    شكراً على الموضوع سيداً


  5. #5
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    مشكور ابو حسين على الخبر والمعلومة المفيدة اسمح لي ان اعرض بعض المعلومات التي تخص ادارة الجودة او الايزو التي وجدتها بداية صحيحة ومفرحة بخصوص الجامعات والتعليم
    ضرورة تطبيق أساليب الجودة في المدارس و الجامعات
    تنبع ضرورة و حتمية تطبيق نظم إدارة الجودة في المدارس و الجامعات بداية من أن هذه النظم ثبتت فاعليتها في العديد من الدول المتقدمة و أصبحت الجامعات و المدارس في تلك الدول تعتبر هذه النظم شرط أساسي للأداء المتميز ووسيلة لابد منها لتجنب الأخطاء و المشاكل و العقبات التي قد تعيق العملية التربوية و التعليمية.
    و نتيجة للنجاحات التي لقيتها تطبيقات الجودة في الدول المتقدمة سارعت الدول النامية ومنها الدول العربية للحاق بركب تلك الدول فبدأت بعض الدول العربية بتطبيق نظم ادارة الجودة منذ أكثر من عشر سنوات.
    و نستعرض في الفقرة التالية بعض الحفائق التاريخية حول ما سبق:
    - تطبق أساليب و نظريات الجودة في قطاع التعليم في الدول المتقدمة(الولايات المتحدة الأمريكية و انكلترة و غيرهما) منذ الثمانينات .
    - ولقد عكست نتائج الدراسة الميدانية التي قام بها ( 1993,DOHERTY ) في مجال الخدمات التعليمية أن التزام جامعة ( Wolverhampton ) في المملكة المتحدة(انكلترة) بعوامل الجودة الشاملة ومعايير المواصفة ايزو 9000 جعلها أفضل جامعة للتعليم العالي في المملكة المتحدة .
    - تطبق أساليب و نظريات الجودة في الجامعات و المدارس في الدول العربية كالسعودية منذ أواخر التسعينات .
    - قام وزير التربية والتعليم في السعودية بتوجيه لتطبيق الجودة الشاملة في جميع مدارس المملكة واعتبارها مشروعاً وطنياً ضرورياً لتحقيق المستوى النوعي المتميز في أداء الإدارات التعليمية أو المدارس.
    أهداف الجودة في التعليم:

    2- تطوير أداء جميع العاملين عن طريق تنمية روح العمل التعاوني الجماعي وتنمية مهارات العمل الجماعي بهدف الاستفادة من كافة الطاقات وكافة العاملين بالمنشأة التربوية.
    3- ترسيخ مفاهيم الجودة تحت شعارها الدائم "أن نعمل الأشياء بطريقة صحيحة من المرة الأولى وفي كل مرة".
    4- تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية والتعليم تقوم على أساس التوثيق للبرامج والاجراءات والتفعيل للوائح والتوجيهات والارتقاء بمستويات الطلاب.
    5- الاهتمام بمستوى الأداء للاداريين والمعلمين والموظفين في المدارس من خلال المتابعة الفاعلة وايجاد الاجراءات التصحيحية اللازمة وتنفيذ برامج التدريب المقننة والمستمرة والتأهيل الجيد
    6- اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية لتلافي الأخطاء قبل وقوعها و العمل على تحسين الأداء بصفة مستمرة
    7- الوقوف على المشكلات التربوية والتعليمية في الميدان ودراسة هذه المشكلات وتحليلها بالأساليب والطرق العلمية المعروفة واقتراح الحلول المناسبة لها ومتابعة تنفيذها في المدارس التي تطبق نظام الجودة مع تعزيز الايجابيات والعمل على تلافي السلبيات.
    مفهوم الجودة

    مفهوم الجودة:

    مع تركيز الجودة على جميع أنشطة مكونات النظام التعليمي (المدخلات, العمليات, المخرجات).
    الجودة - في المجال التربوي - هي ترجمة احتياجات وتوقعات طلاب الخدمة أو المستفيدين
    بشأن الخدمة إلى خصائص محـددة ، تكون أساسا لتصميم الخدمة التربوية وتقديمها لطلابها بما يوافق توقعاتهم.
    يقصد بجودة الخدمة أن يكون مستوى إنتاجها / تقديمها على النحو الذي يتوافق مع رغبات و توقعات المستفيد المعلنة و.. المتوقعة .

    § معادلة الجودة :




    الجودة : مستوى ما يتوقعه المستفيد عن الخدمة = مستوى الخدمة التي تلقاها فعلا

    في المعادلة السابقة لم تكن هناك فجوة
    ما هو المقصود بالفجوة ..ومتى تحدث ؟





    إنها الفجوة بين توقعات المستفيد من الخدمة ..و.. إدراكه للخدمة التي تلقاها بالفعل
    وتحدث عندما :
    تقصر خصائص الخدمة المقدمة عن الخصائص التي توقعها المستفيد.

    يمكن التعبير عن مقياس جودة الخدمة وفقا للنموذج الرياضي المبسط التالي:


    جودة الخدمة = الخدمة كما أديت أو قدمت فعلا - توقعات المستفيد


    مبادئ إدارة الجودة فى المجال التربوي

    تواجه المدرسة المقبلة على تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة جملة من التحديات المتشابكة مثل إعادة النظر في أهداف المدرسة وتحديد أدوارها، وتنظيم مسئوليات العمل فيها، وتوفير البيانات المستمدة من الممارسات والأبحاث لتوجيه السياسات والأداء، وكذلك تخطيط وتنفيذ سلسلة متصلة من أعمال التدريب سواء برامج التنمية المهنية أو السلوك القيادى في مختلف المستويات وذلك من أجل الوصول إلى تحسين جوانب العمل والمناخ المحيط بالأداء التدريسى وحتى تكون المدرسة وسيلة حياة جديدة في مجتمع جديد. والمدرسة مطالبة ببذل الجهد الوفير وتخصيص الوقت الكافى ومتابعة التغير بعين يقظة حتى تتمكن من الأخذ بمبادئ إدارة الجودة والمتمثلة في:
    1- ضرورة تبني الإدارة العليا لمفاهيم الجودة وإعطائها الأولوية المناسبة تحقيق رضا المستفيد(تقصي رغبات المستفيدين وتطلعاتهم للعمل على تحقيقها ثم قياس مدى رضاهم).

    1- 2- التركيز في تطبيق مفاهيم الجودة على مراحل العمل وليس فقط على الخدمة النهائية
    3- إجراء التقييم الذاتى وصولا لتحسين الأداء.
    4- الأخذ بأساليب العمل الجماعى وتشكيل فرق العمل
    5- جمع البيانات الإحصائية وتوظيفها بشكل مستمر.
    6- تفويض السلطات والعمل بالمشاركة.
    7- إيجاد بيئة تساعد على التغير.
    8- إرساء نظام للتحسين المستمر للعمليات(البحث عن السبل الكفيلة بالتحسين المستمر لأداء الأعمال).
    10- القيادة التربوية الفعالة.
    11-تطبيق المنهج العلمي في تحليل المشكلات واتخاذ القرارات



    المقارنة بين المنشآت التقليدية والمنشآت التي تدار على أسس الجودة

    المنشآت التقليدية
    منشآت الجودة الشاملة
    1- الهيكل التنظيمي هرمي يتصف بالجمود في خطوط السلطة والمسؤولية.

    2- التركيز على إبقاء الوضع الكائن وعدم إصلاح ما لم يحصل خطا أو مشاكل.

    3- ينظر العاملون إلى رؤسائهم نظرتهم إلى الحاكم أو الشرطي الرقيب.

    4- تتصف علاقات الرئيس بالمرؤوس بصفات التواكل والحقوق والسيطرة.

    5- التركيز على الجهود الفردية حيث تسود المنافسة بين الأفراد.

    6- تنظر الإدارة إلى عناصر العمل والتدريب على أنها عناصر تكلفة.

    7- تحدد ماهية الجودة وما إذا كان تم التوصل إلى مستويات هذه الجودة.


    8- تبنى القرارات على المشاعر والأحاسيس
    التلقائية.
    ·
    1- الهيكل التنظيمي مسطح ومرن وأقل تعقيداً.


    2- التركيز على التطوير المستمر في الأنظمة والعمليات عملاً بمبدأ تجنب حصول الخطا.

    3- ينظر العاملون إلى رؤسائهم نظرتهم إلى المدرب أو الميسر للأمور، و إلى المدير على أنه قائد.

    4-تتحول العلاقات بين الرئيس والمرؤوس إلى علاقات مبنية على الاعتماد المتبادل والثقة والالتزام من الجانبين.

    5- التركيز على الجهد الجماعي حيث تسود روح الفريق.


    6- تنظر الإدارة إلى العمل على أنه أصل من الأصول وإلى التدريب على أنه استثمار مفيد.

    7- تطلب المنشأة من عملائها(الطلاب و ذويهم في المدارس) توصيف الجودة وتطور مقاييس لتحديد ما إذا كان تم التوصل إلى متطلبات وتوقعات العملاء مع السعي الدائم لتحسين الأداء.
    8- تبنى القرارات على أسس من الحقائق والأنظمة.


    منقول


  6. #6
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    مازن عدل الرد !!!

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال