كيف أعرف أن صحن الكلتش خربان؟
كيف اعرف ان صحن الكلتش خربان؟
يعد صحن الكلتش أو صحن الدبرياج في سيارتك جزءًا حيويًا هامًا وجزءًا من الوظيفة التشغيلية الشاملة لسيارتك التي تعمل باستخدام القير اليدوي. ببساطة تتمثل وظيفة صحن الكلتش في فصل المحرك عن العجلات، ما يسمح لك بتغيير السرعة أو التوقف التام مع استمرار تشغيل المحرك، إذا تعطل صحن الكلتش، فسوف توقف سيارتك عن العمل كليًا.
ولذلك يجب معرفة ما هي أجزاء الكلتش وكيف يعمل؟ وكيف أعرف أن صحن الكلتش خربان؟ تتوسع هذه المقالة في بعض العلامات التي تظهر أن صحن الكلتش الخاص بك بحاجة إلى الاستبدال.
ما هي أجزاء الكلتش وكيف يعمل؟
يتكون الكلتش من جزءين رئيسين ومحوريين في عمله، هما القرص أو ما يطلق عليه أيضًا الديسك والصحن، ودائمًا ما يكون قرص الكلتش مُتصلاً بالعمود المرفقي (عمود الكرنك) الخاص بالمحرك من خلال حلقات وتروس. أما صحن الكلتش فسنجده داخل القرص ويدور بداخله باستمرار، بالإضافة إلى نوابض الكلتش التي تقوم بإبعاد قرص الكلتش عن العمود المرفقي للمحرك.
إن المحرك يعمل طوال مدة تشغيله وحتى تقوم بإيقاف السيارة عن العمل ومع دوران المحرك يدور قرص الكلتش معه باستمرار، وعندما ترغب في زيادة سرعتك، عندها تقوم بالضغط على دواسة الوقود لزيادة دورات المحرك، وتغيير السرعات عن طريق عصا القير اليدوي، في نفس الوقت الذي تقوم فيه بالضغط على دواسة الكلتش أو الدبرياج، وحيث إن قرص الكلتش دائما ما يكون مُتصلاً بالعمود المرفقي (عمود الكرنك) الخاص بالمحرك، وصحن الكلتش يوجد داخل القرص ويدور بداخله باستمرار، فعندما تقوم بالضغط على دواسة الكلتش، يتم عندها إبعاد صحن الكلتش عن القرص باستخدام نوابض الكلتش وعزله عن العمود المرفقي للمحرك، وعندها يدخل ترس السرعة الذي قمت باختياره بعصا القير من داخل مقصورة السيارة، وعندها يتم نقل السرعة التي اخترتها إلى المحرك ومنه تنتقل الطاقة بالسرعة المناسبة إلى العجلات، وبعد التعرف على أجزاء الكلتش وكيف يعمل؟ يمكن الانتقال إلى التساؤل حول كيف أعرف أن صحن الكلتش خربان؟
كيف أعرف أن صحن الكلتش خربان؟
هنالك عدة علامات قد تُلاحظها عند خراب صحن الكلتش، أو وجود مُشكلة في أجزائه، ومن هذه العلامات:
- صوت صرير عند الضغط على دواسة الكلتش.
- إحساس غريب عند الضغط على دواسة الكلتش كأنها مفكوكة أو ملتصقة بهيكل السيارة.
- أحيانًا يمكن ملاحظة رائحة احتراق عندما تقوم بفتح غطاء المحرك.
- تسارع ضعيف وظهور صوت غريب عندما تقوم بتغيير السرعات من الأبطأ للأسرع في أثناء سيرك على الطرق.
- شعورك بثقل وصعوبة أو خشونة عند تغيير تروس القير أو السرعات.
- ثبات عداد دورات المحرك في لوحة العدادات الخاصة بك رغم تغيير السرعات في أثناء القيادة.
- إجهاد المحرك ما يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود بطريقة ملحوظة، لأن عمل صحن الكلتش مرتبط تمامًا بعمل المحرك.
تشمل العلامات الأخرى التي يجب مراعاتها ما يلي:
- الكلتش المنزلق: هو نتيجة لوجود بعض المواد البالية الناتجة عن احتكاك الكلتش، لا يعمل الكلتش إلا من خلال الاحتكاك، لذلك إذا لم تكن هناك مادة لتوفي هذا الاحتكاك، فلن يتم تعشيق الكلتش بشكل صحيح، من أبرز العلامات التي تدل على انزلاق الكلتش أنك ستشعر بأنك عندما تحرر الدواسة وتتسارع، ستتحرك مركبتك ببطء بينما يدور المحرك بسرعة أعلى.
- صعوبة تعشيق التروس مع دواسة الكلتش: يتطلب الكلتش قدرًا من القوة السائق للضغط والتعامل بشكل كامل، إذا وجدت نفسك تضغط بشكل مفرط على دواسة الكلتش، فهنالك مشكلة في آلية تحرير الكلتش.
- حدوث صوت طحن عند تغيير التروس: إذا سمعت صوت طحن عند تبديل التروس، فهذا يعني أن قرص الكلتش يظل مشغولاً، مع استمرار عمود المرفقي في الدوران حتى عند الضغط على دواسة الكلتش بالكامل، سيؤدي ذلك إلى طحن التروس وسيؤدي في النهاية إلى خراب القير.
- دواسة الكلتش عالقة على الأرض: انقطاع أو خراب في كبل الكلتش، يجب استبداله أو تصليحه لعمل الكلتش.
كيف يكون صحن الكلتش سليمًا؟
أن تقود سيارة تخلو من العيوب والمشكلات قد يكون من الأمور المستحيلة لاسيما أن المركبة عندما تتحرك على الطرقات تتحمل الكثير والكثير من الضغوطات التي تؤثر بشكل مباشر على قطعها الميكانيكية.
ويجب معرفة دومًا ما هي أجزاء الكلتش وكيف يعمل لمعرفة عندما يكون صحن الكلتش سليمًا وكيف يؤدي عمله على أكمل وجه، وذلك يضمن تغيير السرعات بسلاسة مما يحافظ على القير اليدوي والمحرك بأفضل شكل.
ولذلك عند ملاحظة أي من علامات أن صحن الكلتش خربان أو أنه لا يعمل كما ينبغي التوجه فورًا إلى أقرب مركز لتصليح العطل أو على الأقل التأكد من أن يكون صحن الكلتش سليم.
أسباب خراب صحن الكلتش
يعد الكلتش من أهم الأجزاء الموجودة في السيارة، ولكنه يتعرض للأعطال مثل كثير من أجزاء السيارة، أهم أسباب خراب صحن الكلتش:
1- اهتراء أو انقطاع الكبل المتصل بدواسة الكلتش حيث يؤدي الضغط القوي على الدواسة إلى حدوث شد على الكيبل، وهذا يؤدي في بعض الأحيان إلى تلفه أو اهترائه، ما يسبب عطلاً في الكلتش، لذا فإنه من الضروري تجنب الضغط الشديد على الدواسة.
2- وجود تسريب في زيت الكلتش حيث يحتاج الكلتش إلى الزيت ليعطي الضغط المطلوب بشكل صحيح، وفي بعض الأحيان ونتيجة للاهتراء والاستعمال يتسرب الزيت مما يؤدي إلى صعوبة عمل الكلتش بشكل عام.
لذا فإنه يجب الحرص على التأكد من مستويات الزيت بشكل دوري، كما يجب التأكد من نوعية الزيت المستخدم، وأنه متناسب مع نوع السيارة.
3- تلف في صحن الكلتش نتيجة الزمن والاستخدام حيث يتعرض صحن الكلتش للتلف والتآكل، وهذا يؤدي إلى عطل في الكلتش، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال سماع صوت صرير صادر من الكلتش.
سعر تغيير صحن الكلتش
يختلف سعر تغيير صحن الكلتش مع اختلاف السيارة ومركز التصليح، ويتراوح سعر الكلتش حوالي 50 وحتى 100 ريال سعودي، وذلك لأغلب السيارات من ذوات الطرازات القديمة، أما أجر التغيير فيتوقف على المركز المعتمد، بعيدًا عن السيارات الرياضية الحديثة من ذوي القير اليدوي.
سعر صحن الكلتش هونداي
يختلف سعر تغيير صحن الكلتش مع اختلاف السيارة ومركز التصليح، فمثلًا للهونداي ألنتر 2010، يصل سعر صحن الكلتش وبعض القطع الإضافية فيه إلى حوالي 400 ريال، وسعر التركيب حسب مهارة العامل وأسعار المركز بسعر يتراوح بحوالي 400 إلى 700 ريال سعودي.
هل الكلتش يؤثر على عزم السيارة
بالطبع له تأثير مباشر على عزم السيارة، ويمكن ملاحظة ذلك بضعف عزم السيارة خاصة عند صعود المرتفعات عند وجود مشكلات بالكلتش.
ويعود ضعف عزم السيارة خاصة عند صعود المرتفعات إلى وجود تآكل في صحن الكلتش، أو بسبب تجمع الزيوت على صحن الكلتش، كما يؤدي الكلتش المهتري إلى إجهاد المحرك مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود بطريقة ملحوظة لأن عمل صحن الكلتش مرتبط تمامًا بعمل المحرك، مع تسارع ضعيف وظهور صوت غريب عندما تقوم بتغيير السرعات من الأبطأ للأسرع أثناء سيرك على الطرق، كل هذا نتيجة تأثير الكلتش على عزم السيارة.