النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

كيف تتفاعل أدمغة الجدات عند رؤيتهن أحفادهن / أسباطهن

الزوار من محركات البحث: 1 المشاهدات : 257 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مراقبة
    سيدة صغيرة الحجم
    تاريخ التسجيل: September-2016
    الدولة: Qatif ، Al-Awamiya
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,956 المواضيع: 8,205
    صوتيات: 139 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 28164
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: بيع كتب
    أكلتي المفضلة: بحاري دجاج ،، صالونة سمك
    موبايلي: Galaxy Note 20. 5G
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    مقالات المدونة: 1

    T4409 كيف تتفاعل أدمغة الجدات عند رؤيتهن أحفادهن / أسباطهن

    كيف تتفاعل أدمغة الجدات عند رؤيتهن أحفادهن / أسباطهن
    عدنان أحمد الحاجي 9 / 12 / 2021م - 12:27 م
    بواسطة كارول كلارك
    17 نوفمبر 2021
    المترجم : عدنان أحمد الحاجي
    المقالة رقم 334 لسنة 2021
    How grandmothers` brains react to the sight of their grandchildren
    By Carol Clark
    17 November 2021

    الكثير من الناس المحظوظين الذين نشأوا مع جدات مولعات بأحفادهن / بأسباطهن يعرفون أن بإمكان الجدات تحسين نمو الطفل بأساليب فريدة وقيمة. حاليًا، ولأول مرة، أخذ باحثون تصاوير لأدمغة الجدات أثناء مشاهدتهن صور أحفادهن / أسباطهن الصغار - مما زودهم بصورة عصبية لهذه الآصرة الخاصة بين الأجيال intergenerational «بين جيل الجدات وجيل الأحفاد / الأسباط].
    نشرت مجلة وقائع الجمعية الملكية ب Proceedings of the Royal Society B أول دراسة[1] درست وظيفة دماغ الجدة، أجراها باحثون في جامعة إيموري Emory.
    ”ما يبرز من البيانات في الحقيقة هو التنشيط في مناطق الدماغ المرتبطة بالتشاعر الوجداني emotional empathy“ [المترجم: التشاعر الوجداني هو القدرة على مشاركة الآخرين مشاعرهم، حسب [2] ، كما يقول جيمس ريلينغ James Rilling، المؤلف الرئيس والبرفسور في قسم الأنثروبولوجيا وقسم الطب النفسي والعلوم السلوكية في جامعة إيموري، وهذا يشير إلى أن الجدات يشعرن بما يشعر به أحفادهن أسباطهن حين يتفاعلن معهم. فإذا ابتسم حفيدها / سبطها، تشعر الجدة بفرحة الطفل. ولو بكى حفيدها / سبطها، تشعر بألمه وتضايقه. "
    في المقابل، وجدت الدراسة أنه عندما تشاهد الجدات صورًا لأحفادهن / لأسباطهن الراشدين «وهو ما يعرف ب adult child أو grown-up child وهو ما يبلغ 18 سنة وأكبر»، فإنهن يظهرن نشاطًا أقوى في منطقة من الدماغ مرتبطة بالتشاعر المعرفي / الادراكي cognitive empathy [المترجم: التشاعر المعرفي هو أن تضع نفسك مكان الآخر وأن تتفهم وجهة نظره، بحسب [2] . هذا يشير إلى أنهن ربما يحاولن فهم ما يفكر فيه أو يشعر به أحفادهن / أسباطهن الراشدون ولماذا، ولكن ليس من الجانب العاطفي / الانفعالي.
    ”من المحتمل أن يكون الأطفال الصغار قد طوروا evolved سمات حتى يكونوا قادرين على التأثير ليس فقط في دماغ الأم، ولكن في دماغ الجدة كذلك“. ”الحفيد / السبط ليس لديه نفس“ عامل ”البراءة cute `factor كما لدى الطفل، لذلك قد لا يمنع نفس الاستجابة الانفعالية / العاطفية.“

    المؤلفان المشاركان للدراسة هما مينوو لي Minwoo Lee، طالب دكتوراه في قسم الأنثروبولوجيا في جامعة إيموري، وأمبر غونزاليس Amber Gonzalez، أخصائي أبحاث سابق في جامعة إيموري.
    ”قد أتعاطف مع هذا البحث شخصيًا لأنني قضيت الكثير من الوقت متفاعلًا مع كل من جدتي [كل من أم الأب وأم الأم]،“ كما قال مينوو لي. ”ما زلت أتذكر اللحظات التي قضيتها معهما. لقد كانتا دائمًا مرحبتين وتسعدان برؤيتي. كطفل لم أفهم سبب هذا الشعور في الحقيقة“.
    ويضيف مينوو لي أنه نادرًا ما يدرس الباحثون دماغ كبار السن بعيدًا عن مشاكل الخرف أو اضطرابات الشيخوخة الأخرى.
    ”نحن هنا نريد أن نسلط الضوء على وظائف أدمغة الجدات التي قد تلعب دورًا مهمًا في حياتنا الاجتماعية وتطورنا / ونمائنا،“ كما يقول لي. ”إنه جانب مهم من التجربة الإنسانية التي اُستبعدت إلى حد كبير من حقل علم الأعصاب.“
    يركز مختبر ريلينغ على الأساس العصبي للإدراك الاجتماعي لدى البشر[3] والسلوك البشري. تمت دراسة الأمومة Motherhood [أي حالة كون المرأة أمًا] على نطاق واسع من قبل باحثين آخرين في علم الأعصاب. ريلينغ Rilling رائد في البحث في علم أعصاب الأبوة fatherhood [أي حالة كون الرجل أبًا] غير المستكشفة إلى حد الآن[4] .
    الجدات المتفاعلات مع أحفادهن / أسباطهن الأطفال وفرن حقلًا جديدًا في العلوم العصبية.

    ”بدأت أدلة علم الأعصاب تبرز وجود نظام رعاية شامل يقوم بها الأبوان [أو أحدهما] في الدماغ،“ كما يقول ريلينغ Rilling. ”أردنا أن نرى كيف يمكن للجدات أن يندرجن في هذا النمط من النظام الشامل.“
    البشر هم مربون متعاونون، مما يعني أن الأمهات يحصلن على المساعدة في رعاية أبنائهن / بناتهن، على الرغم من أن مصادر تلك المساعدة تختلف بين المجتمعات وبعضها، بل وحتي بين أفراد المجتمع الواحد.
    ”غالبًا ما نفترض أن الآباء يأتون في الدرجة الثانية بعد الأمهات من حيث الأهمية كمقدمي رعاية لأطفالهم، لكن هذا ليس صحيحًا دائمًا،“ تقول ريلينغ. ”في بعض الحالات، تكون الجدات هي مقدمات الرعاية الأولية“.
    في الواقع، تفترض ”فرضية الجدة“ أن السبب وراء بقاء النساء على قيد الحياة لفترة طويلة بعد فترة الإنجاب هو أنهن يؤمِنَّ «يقدمن» فوائد تطورية evolutionary لنسلهن وأحفادهن / أسباطهن. الأدلة الداعمة لهذه الفرضية تشمل دراسة لشعب هادزا التقليدي في تنزانيا[5] ، حيث يؤدي البحث عن الطعام التي تقوم به الجدات إلى تحسين الحالة التغذوية لأحفادهن / أسباطهن. وبينت دراسة أخرى على مجتمعات تقليدية أن وجود الجدات يقصِّر من فترات ما بين الولادات / الحمل عند بناتهن [المترجم: الفترة بين الولادات «IBI» هي الفترة بين ولادتين متتاليتين ناجحتين، بحسب[6] ويزيد من عدد الأحفاد / الأسباط.

    وفي المجتمعات الحديثة، تتوافر الأدلة على أن الجدات المنهمكات بشكل إيجابي في العناية بأحفادهن / أسباطهن لهن علاقة بتحقيق الأطفال لمخرجات أفضل في مجموعة من المقاييس، بما في ذلك المخرجات الأكاديمية academic outcome [وهي تحقيق الطالب لأهداف التعلم، [7] والمخرجات الاجتماعية [8] والنتائج المترتبة على السلوك والصحة البدنية.
    بالنسبة للدراسة الحالية، أراد الباحثون فهم أدمغة الجدات السليمات / الصحيحات وكيف يمكن أن يرتبط ذلك بالفوائد التي يقدمنها لعائلاتهن.
    أكملت المشاركات الخمسون في الدراسة استبيانات حول تجاربهن كجدات، وقدمن تفاصيل، ك طول الفترة الزمنية التي يقضينها مع أحفادهن / أسباطهن، والأنشطة التي يقمن بها معًا ومدى الحنان الذي يشعرن به تجاههم. كما خضعن للتصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي «fMRI» لقياس وظائف الدماغ أثناء مشاهدتهن لصور واحد من أحفادهن وصورة لطفل لا يعرفنه «مجهول بالنسبة لهن» وصورة والد / والدة الحفيد / السبط من نفس الجنس [المترجم: اذا كان حفيدًا / سبطًا فأبوه وإن كانت حفيدة / سبطة فأمها]، وصورة شخص راشد مجهول بالنسبة لهن.

    وبينت النتائج أنه أثناء مشاهدة الجدات صور أحفادهن / أسباطهن، معظم المشاركات أظهرن نشاطًا كبيرًا في مناطق الدماغ المرتبطة بالتشاعر الوجداني[1] والحركة، مقارنةً بالنشاط حين شاهدن صورًا أخرى.
    أفادت الجدات اللواتي لدين نشاط قوي في المناطق المعنية بالتشاعر المعرفي / الادراكي[2] عند مشاهدتهن صور أحفادهن / أسباطهن في الاستبيان أنهن يرغبن في مشاركة أكبر في رعاية الحفيد / السبط.
    أخيرًا، مقارنة بنتائج الدراسة السابقة التي أجراها مختبر ريلينغ Rilling للآباء fathers الذين يشاهدون صور أطفالهم، فإن الجدات أظهرن نشاطًا أكثر قوة في المناطق المعنية بالتشاعر الوجداني والباعث / الدافع، في المتوسط، عند مشاهدتهن صور أحفادهن / أسباطهن.
    ”تضيف نتائجنا إلى الأدلة التي أثبتت أنه يبدو أن هناك نظام رعاية تربوي شاملًا في الدماغ، وأن استجابات الجدات لأحفادهن / أسباطهن دالة عليه،“ كما يقول ريلينغ.
    لاحظ الباحثون أن أحد قيود الدراسة هو أن كفة المشاركات في للاستبيان كانت تميل نحو الجدات السليمات عقليًا وجسديًا وذوات الأداء العالي.
    الدراسة تفتح الباب علي مصراعيه أمام العديد من الأسئلة التي يتعين استكشافها. ”سيكون من المثير للاهتمام أيضًا أن ننظر في علم أعصاب الأجداد [الذكور] وكيف يمكن أن تختلف وظائف دماغ الأجداد في مختلف الثقافات“.
    كان أحد الجوانب الممتعة بشكل خاص لمشروع ريلينغ Rilling هو إجراء مقابلات شخصية مع جميع المشاركات بنفسه. يقول: ”كان الأمر ممتعًا“. ”أردت التعرف على المحفزات المجزية «المكافآت،[8] » والصعوبات التي تمر بها المرأة كونها جدة.“
    كان التحدي / الصعوبة الرئيس / ة الذي ذكرته العديد من الجدات المشاركات في الاستبيان هو محاولتهن عدم التدخل عندما يختلفن مع والدي الطفل بشأن كيفية تربية أحفادهن / أسباطهن وما هي القيم التي يجب أن تُغرس فيهم.
    ”قالت العديد منهن أيضًا كم هو لطيف ألا يقضين نفس المقدار من الوقت ويكن تحت نفس الضغط المالي الذي كن عليه عندما كنَّ يقمن بتربية أطفالهن [الذين أصبحوا الآن آباء أو أمهات لهؤلاء الأطفال»“. ”عليهم أن يستمتعن بتجربة كونهن جدات أكثر بكثير من كونهن أمهات.“

    مصادر من داخل وخارج النص

    [1] - https://www.inc.com/justin-bariso/th...-them-all.html

    [2] - https://www.skillsyouneed.com/ips/empathy-types.html

    [3] - ”الإدراك الاجتماعي «Social Cognition» هو تشفير المعلومات وتخزينها واسترجاعها ومعالجتها في الدماغ، ويرتبط بالمناوع «أفراد النوع نفسه». وفي وقت ما، أشار الإدراك الاجتماعي بشكل خاص إلى أحد مناهج علم النفس الاجتماعي حيث تمت دراسة هذه العمليات وفقًا لأساليب علم النفس المعرفي ونظرية معالجة المعلومات. ومع ذلك، أصبح المصطلح يستخدم على نطاق أوسع في علم النفس وعلم الأعصاب المعرفي. على سبيل المثال، يستخدم للإشارة إلى العديد من القدرات الاجتماعية التي يتم تعطيلها في حالة التوحد وغيرها من الاضطرابات. وفي علم الأعصاب المعرفي، يتم بحث الأساس البيولوجي للإدراك الاجتماعي. ويقوم علماء نفس النمو بدراسة تطور قدرات الإدراك الاجتماعي“ مقتبس من نص ورد علي هذا العنوان:

    https://ar.wikipedia.org/wiki/استعراف_اجتماعي

    [4] - https://news.emory.edu/features/2019...ers/index.html

    [5] - ”هادزا أو هادزابي، هي مجموعة عرقية أصلية شمال وسط تنزانيا، تعيش حول بحيرة إياسي وسط الوادي المتصدع الكبير «صدع شرق أفريقيا» وفي هضبة سيرينغيتي المجاورة. في عام 2015، كان هناك ما بين 1200 و1500 نسمة من شعب الهادزا يعيشون في تنزانيا، غير أن 400 شخص فقط لا يزالون يعيشون حصرًا ضمن نمط حياة تقليدي في جمع المؤن. فضلًا عن ذلك، يشكل التأثير المتزايد للسياحة والرعي الجائر تهديدًا خطيرًا لاستمرارية نمط حياتهم التقليدي.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

    https://ar.wikipedia.org/wiki/هادزا

    [6] - https://link.springer.com/referencew...-47829-6_275-1

    [7] - https://tophat.com/glossary/a/academic-achievement/

    [8] - وصفت دراسة في علم الأعصاب المحفز المجزي «أي ”المكافأة“» بأنه هو أي مؤثر أو حدث أو نشاط، يكون لديه القدرة على جعلنا نقترب منه ونستهلكه. ”والمكافأة الأوليّة هي تلك اللازمة لبقاء الذات والذرية، وتشمل المحفزات الوضعية «مثل استساغة الغذاء الرغبة التناسلية «على سبيل المثال، الاتصال الجنسيوالرعاية الأبوية». المكافآت الجوهرية الداخلية هي مكافآت جذابة غير مشروطة تحفز السلوك لأنها ممتعة بطبيعتها. المكافآت الخارجية «على سبيل المثال، المال» هي مكافآت مشروطة جذابة وتحفز السلوك، ولكنها ليست ممتعة بطبيعتها. وتستمد المكافآت الخارجية قيمتها التحفيزية نتيجة التعلم. الاكتساب التعاوني «أي التكيُّف» مع المكافآت الجوهرية. قد تحصل المكافآت الخارجية أيضا على المتعة «على سبيل المثال، من كسب الكثير من المال في اليانصيب» بعد إشراط كلاسيكي مع المكافآت الجوهرية.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

    https://ar.wikipedia.org/wiki/نظام_المكافأة_في_الدماغ

    المصدر الرئيس

    https://news.emory.edu/stories/2021/...21/campus.html

  2. #2
    مساعد المدير
    ام محمد
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: روح إيليا وشمس الشموس
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 61,449 المواضيع: 1,021
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 120739
    مزاجي: I do not care about anyone
    المهنة: Graduate without appointment
    أكلتي المفضلة: دولمة
    موبايلي: iphone مال هسة +_-
    آخر نشاط: منذ 4 ساعات
    مقالات المدونة: 19
    مشكورة عمري

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال