نزع السلاح: معاهدة واشنطن البحرية
مؤتمر واشنطن البحري
بعد نهاية الحرب العالمية الأولى ، بدأت الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى واليابان كل برامج واسعة النطاق لبناء السفن الرأسمالية. في الولايات المتحدة ، اتخذ هذا شكل خمس سفن حربية جديدة وأربعة قتال ، بينما كانت البحرية الملكية في المحيط الأطلسي تستعد لبناء سلسلتها من G3 Battlecruisers و N3 Battleships. بالنسبة لليابانيين ، بدأ بناء البحرية بعد الحرب ببرنامج يدعو إلى ثماني بوارج جديدة وثماني قتال جديد.
أدت موجة البناء هذه إلى القلق من أن سباق تسلح بحريًا جديدًا ، على غرار المنافسة الأنجلو-ألمانية ، كان على وشك البدء.
وسعياً إلى منع ذلك ، دعا الرئيس وارن غ. هاردينغ مؤتمر واشنطن البحري في أواخر عام 1921 ، بهدف وضع حدود لبناء السفن والحمولات. في 12 نوفمبر 1921 ، برعاية عصبة الأمم ، التقى المندوبون في قاعة Memorial Hall في واشنطن العاصمة. شاركت في تسعة بلدان مع مخاوف في المحيط الهادئ ، وشملت اللاعبين الرئيسيين الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان وفرنسا وايطاليا. ترأس الوفد الأمريكي كان وزير الخارجية تشارلز إيفان هيوز الذي سعى للحد من التوسع الياباني في المحيط الهادئ.
Advertisement
بالنسبة للبريطانيين ، أتاح المؤتمر فرصة لتجنب سباق التسلح مع الولايات المتحدة ، فضلا عن فرصة لتحقيق الاستقرار في المحيط الهادئ مما يوفر الحماية لهونج كونج وسنغافورة وأستراليا ونيوزيلندا.
لدى وصولهم إلى واشنطن ، كان لدى اليابانيين أجندة واضحة تضمنت معاهدة بحرية واعترافًا بمصالحهم في منشوريا ومنغوليا. كان كلا البلدين يشعران بالقلق من قوة أحواض بناء السفن الأمريكية لإنتاجها إذا ما حدث سباق تسلح.
عندما بدأت المفاوضات ، كانت هيوز مدعومة بمعلومات استخباراتية مقدمة من "الغرفة السوداء" في هربرت ياردلي. تم التعاقد مع مكتب ياردلي بالتعاون مع وزارة الخارجية والجيش الأمريكي ، حيث تم تكليفه باعتراض وفك تشفير الاتصالات بين الوفود وحكوماتهم المحلية.
أحرز تقدم خاص كسر الرموز اليابانية وقراءة حركة المرور الخاصة بهم. سمحت المعلومات الاستخباراتية الواردة من هذا المصدر لشركة هيوز بالتفاوض على أفضل صفقة ممكنة مع اليابانيين. بعد عدة أسابيع من الاجتماعات ، تم توقيع معاهدة نزع السلاح الأولى في العالم في 6 فبراير 1922.
معاهدة واشنطن البحرية
حددت معاهدة واشنطن البحرية حدود حمولة محددة على الموقعين بالإضافة إلى حجم التسلح المحدود وتوسيع المرافق البحرية. وضع أساس المعاهدة نسبة حمولة سمحت بما يلي:
- الولايات المتحدة: السفن الرأسمالية - 525،000 طن ، حاملات الطائرات - 135،000 طن
- بريطانيا العظمى: السفن الرأسمالية - 525،000 طن ، حاملات الطائرات - 135،000 طن
- اليابان: السفن الرأسمالية - 315000 طن ، حاملات الطائرات - 81000 طن
- فرنسا: السفن الرأسمالية - 175،000 طن ، حاملات الطائرات - 60،000 طن
- إيطاليا: السفن الرأسمالية - 175،000 طن ، حاملات الطائرات - 60،000 طن
كجزء من هذه القيود ، لا ينبغي أن تتجاوز أي سفينة مفردة 35000 طن أو جبل أكبر من 16 بوصة البنادق. كان حجم ناقلة الطائرات يبلغ 27 ألف طن ، على الرغم من أن حجم كل طائرة يمكن أن يصل إلى 33 ألف طن. فيما يتعلق بالمرافق البرية ، تم الاتفاق على الحفاظ على الوضع الراهن في وقت توقيع المعاهدة.
وهذا يحظر زيادة توسيع أو تعزيز القواعد البحرية في الأراضي الجزرية الصغيرة والممتلكات. تم السماح بالتوسع في البر الرئيسي أو الجزر الكبيرة (مثل هاواي).
وبما أن بعض السفن الحربية التي تم تفويضها تجاوزت شروط المعاهدة ، فقد تم إجراء بعض الاستثناءات الخاصة بالأطنان الحالية. وبموجب المعاهدة ، يمكن الاستعاضة عن السفن الحربية القديمة ، لكن يتعين على السفن الجديدة أن تفي بالقيود وأن يتم إبلاغ جميع الموقعين على بنائها. أدت نسبة 5: 5: 3: 1 التي فرضتها المعاهدة إلى الاحتكاك أثناء المفاوضات. فرنسا ، مع السواحل على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط ، شعرت أنه ينبغي السماح لأسطول أكبر من إيطاليا. وأقنعوا أخيراً بالموافقة على النسبة بوعود الدعم البريطاني في المحيط الأطلسي.
من بين القوى البحرية الرئيسية ، فإن نسبة 5: 5: 3 استقبلها اليابانيون بشدة ، الذين شعروا بأنهم كانوا يهينون من قبل القوى الغربية.
وبما أن البحرية اليابانية الإمبراطورية كانت في الأساس عبارة عن بحرية بحرية واحدة ، فإن هذه النسبة ما زالت تعطيها تفوقًا على الولايات المتحدة والقوات البحرية الملكية التي تتحمل مسؤوليات متعددة المحيطات. وبتنفيذ المعاهدة ، اضطر البريطانيون إلى إلغاء برنامجي G3 و N3 وتطلب من البحرية الأمريكية إلغاء بعض حمولاتها الحالية لتلبية قيود الحمولة. تم تحويل اثنين من المعارك ثم تحت الإنشاء إلى ناقلات الطائرات يو اس اس ليكسينغتون و يو اس اس ساراتوجا .
لقد أوقفت المعاهدة بفعالية بناء السفن لعدة سنوات ، حيث حاول الموقعون تصميم السفن التي كانت قوية ، ولكنها لا تزال تلبي شروط الاتفاقية. أيضا ، بذلت جهود لبناء طرادات كبيرة خفيفة التي كانت طرادات الثقيلة على نحو فعال أو التي يمكن تحويلها مع أكبر البنادق في زمن الحرب. في عام 1930 ، تم تعديل المعاهدة بموجب معاهدة لندن البحرية. وقد تبع ذلك ، في المقابل ، معاهدة لندن الثانية البحرية في عام 1936. ولم يوقع اليابانيون على هذه المعاهدة الأخيرة لأنهم قرروا الانسحاب من الاتفاقية في عام 1934.
توقفت بالفعل سلسلة المعاهدات التي بدأت مع معاهدة واشنطن البحرية في 1 سبتمبر 1939 ، مع بداية الحرب العالمية الثانية . في حين أن المعاهدة حدت في مكان ما إلى حد ما في بناء السفن الرأسمالية ، ومع ذلك ، كانت الحدود القصوى لكل سفينة حمولة متهاونة مع معظم الموقعين إما استخدام المحاسبة الإبداعية في تهجير الحوسبة أو الكذب الصريح حول حجم السفينة.