وهيه احدى تفرعات قبيلة ال زيرج،وتنسب الى جدها(عيد ابن عطوان ابن ربيع ابن محمود ابن عبيه الملقب ازيرق،وهيه من العشائر العربيه الاصيله،لها تاريخ حافل بالبطولات والشجاعه والكرم،هاحرت عشيرة البوعيد من اراضي العماره وبتحديد من المجر الكبير حيث كانت تجاور عشيرة البومحمد في بداية القرن السادس عشر،ثم انتقلت الى أذناب نهر الغراف مع من انتقل من عشائر ال زيرج وذالك بأمر من أمارة المنتفگ لتقوية نفوذها في حوض الغراف،واول من لبى الطلب هو (الشيخ زامل ابن محمد ابن عيد الملقب بلأبيح)هو وأسرته الى أذناب نهر الغراف الى ارض تدعى الدبجه،ومن ثم اتسعت اسرته وتكاثرت،حيث يصفه المعمرون كان فارسا شجاعا عادة مايركب الخيل تهابه العشائر المجاوره له كان يحكم المنطقه من اطراف قبيلة بني زيد شمالا حتى اطراق قبيلة بني سعيد شرقا،وبعد وفاته وبسبب سياسة المنتفگ من فرض الضرائب على العشائر هاجر قسم كبير من ابناءه، حيث انتقلت المشيخه من بعده الى ابناءه ال خدوم والتي تركوها ونزحو عن ديارهم بسبب الضرائب،حتى وصلت المشيخه الى احد ذرياته(الشيخ بعوده)والذي يصفه المعمرون الرجل الشجاع الوقور المتواضع والذي يحمل صفاة اجداده من ابناء (زامل الابيح)والذي اشار عليه المنتفگي ان يستلم الشيخه رغم هجرة فسم كبير من اسر البوعيد،سلم ممثل المنتفگ الارض الى (الشيخ بعوده)واشاره عليه ان يجمع اسر البوعيد المنتشره مع باقي العشائر، وقام بتوزيع الاراضي عليهم وكون منهم عشيره بأسم البوعيد هاجر فسم كبير منها الى محافظات الوسط والجنوب(نخوتهم نخوة الام ال زيرج اخوة باشه)شارك العديد من رجالهم في معركة الاحتلال البريطاني وعشائر ال زيرج)مركزهم الان شرق الغراف في اراضيهم الدبجه وبو حجل،ولاتزال لهم معالم في المجر الكبير مسكنهم الاول حيث تسمى اراضيهم بالعيداويه،الان يتكونون من ثلاث اقسام وكل قسم مستقل بذاته
القسم الاول البحان وفيهم زعامة البوعيد/الشيخ صگبان شاهين لگن بعوده العيداوي شيخ عام البوعيد وتتكون من عدة عشائر تنتشر في وسط وجنوب العراق
القسم الثاني/الحمادي وتتكون من عدة عشائر بزعامة الشيخ كماش حنين بداي كويش
الفسم الثالث/ال فارس وينقسمون الى قسمين
ال صخي عنهم الشيخ فرهودفرهود ال ثجيل
وال حسان عنهم رحيم ال حمود
وعتمدنا في نسبهم حسب مشجراتهم التي تشير الى انتسابهم لجدهم الجامع(عيد ابن عطوان ابن ربيع ابن محمود ابن عبيه الملقب ازيرق)وكذالك من المعمرين وكبار السن انتهى البحث